آخر تعديل الإثنين 20 نوفمبر 2017
     
    الموجودون حالياً :
    عـدد الـزوار : 596442

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player

    قطوف من ذكرى الهجرة

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player

    أما بعد ، فيا أيها الأخوة المؤمنون ، ويا أيها المحتفلون بذكرى مولد سيدنا وحبيبنا محمد عليه وآله الصلاة والسلام :
    سيدي يا رسول الله أردت في هذه الخطبة أن تكون قطوفاً من شجرةٍ كنتَها ، هذه الشجرة التي كنتَها يا سيدي يا رسول الله ورافة الظلال ، عظيمة الثمر ، أصلها ثابتٌ وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ، هذه الشجرة التي كنتها يا سيدي يا رسول الله مِعطاءة تقدم للناس ما يصلحهم في دينهم ودنياهم وأخراهم ، تقدم للإنسان خيراً وتمنع شراً عن الإنسان ، تعطي للإنسان فضلاً وكرماً وتجعل الإنسان في مكان حميد ، وفي موطن رشيد ، شجرة لا أعظمَ ولا أروعَ ولا أجمل ، لقد كنتَها يا سيدي يا رسول الله ، شجرة غطَّت كل الدنيا ، شجرة رحمة غطت أغصانُها الوارفة كلَّ الكون ، كل العالمين ، أوَليس ربي عز وجل قال :
    ﴿ وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين الأنبياء : 107 فالصلاةُ والسلامُ عليك يا سيدي يا رسول الله ، الصلاة والسلام عليك يوم ولدت ويوم بعثت ويوم هاجرت ويوم جاهدت ويوم فتحت ويوم انتصرت ويوم ربَّيت ويوم أديت الأمانة ويوم بلغت الرسالة ويوم نصحتَ الأمة ويوم ارتقيت إلى الرفيق الأعلى ، الصلاة والسلام عليك يا سيدي يا رسول الله وأنت في قبرك تسمع بإسماع الله لك من يصلي عليك ، فلقد قلت يا حبيبنا يا رسولنا يا رسول الإنسانية جمعاء : " من صلى عليَّ من قريبٍ سمعته ، ومن صلى عليَّ من بعيد بُلِّغتُه " لقد قلت أيضاً يا سيدي يا رسول الله : " إن الله أوكل بقبري ملكاً أعطاه أسماء الخلائق من لدن آدم إلى قيام الساعة ، فما من أحد يسلم عليَّ إلا قال هذا الملك يا محمد إن فلاناَ ابن فلان يُسلِّم عليك ، فأسلِّم عليه وأرد عليه السلام " يا سيدي يا رسول : الله أنت أكرم الناس ، إي ورب الكعبة ، أنت أفضل الناس ، أنت أجود الناس ، أنت أرحم الناس وأني لمُطأطئٌ رأسي استحياء منك يا سيد الناس . ألم تقل يا سيدي يا رسول الله أمام أصحابك وأسمعتَ الدنيا كلها هذا الكلام عندما وقفت منادياً مُحدثاً عن نفسك : " أنا محمد ، أنا أحمد ، أنا الماحي يمحو الله بي الكفر ، أنا الحاشر الذي يحشر الناس عند قدمي ، أنا العاقب والعاقب من لا نبي بعده " ألستَ القائل يا صاحب الذكرى ، يا نور العيون والأبصار والبصائر ، ألست القائل : " أنا خير السابقين ، أنا خير أصحاب اليمين ، أنا أكرم ولد آدم على الله " أوَلستَ القائل : " أنا سيد ولد آدم ، أنا أول من يُحرك حِلَق الجنة بيده ، بيدي لواء الحمد " أوَلست القائل : " أنا أول خروج الناس إذا بعثوا ، وأنا خطيبهم إذا وفدوا ، و أنا أول من تنشق عنه الأرض ، وأنا أول شافع ، وأنا أول مُشَفَّع " .
    سيدي رسولَ الله : أوَلست القائل : " إنما أنا رحمة مُهداة " أوَلست القائل : " أنا نبي الرحمة ، أنا نبي التوبة " أوَلست القائل عن نفسك يا سيدي يا رسول الله في مواطن عدة : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " أوَلست القائل : " إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق " أوَلست القائل : " لم أبعث لعاناً وإنما بعثت رحمة " أو ليس أبو بكر رضي الله عنه قال عندما نظر وجهك الشريف المستنير المنير : أمينٌ مُصطفى للخير يدعو كضوء البدر زايله الظلام . أوَلستَ الذي قيل فيك من قبل حسان الشاعر الذي عَرفَ كيف يوظف شعره فوظفه فيك ، وأَكرِم به من توظيف ، أو ليس حسان قد قال فيك :

    أوَلستَ من قيل فيه من قبل حسان رضي الله عنه :

    وأجمل منك لم ترَ قط عينٌ          وأكمل منك لم تلد النساء
    خلقتَ مُبَرّءاَ من كل عيب          كأنك قد خلقت كما تشاء

    أو لست الذي قيل فيك من قبل عبد الله بن رواحة يوم نظر في وجهك فقال :

    إني تفرست فيك الخير أعرفه          والله يشهد أن ما خانني البصر
    أنت النبي ومن يحرم شفاعته          يوم الحساب فقد أزرى به القدر
    فثبت الله ما آتاك من حسن          تثبيت موسى ونصراً كالذي نصروا

    يا سيدي يا رسول الله : أنت الرحمة ، رحمتنا يا سيدي إذ بلغتنا ، إذ أدَّيتَ الرسالة ، إذ بلغت الأمانة ، رحمتَنا فكنتَ أباً أو أماً كما قال شاعرنا شوقي :

    وإذا رحمتَ فأنت أم أو أب          هذان في الدنيا هما الرحماء
    يا سماءً ما طاولتها سماء              كيف ترقى رُقيَّك الأنبياء

    الأنبياء اقتدوا بك ليلة الإسراء والمعراج فأنت إمامهم وأنت أنت قائدهم ، وأنت أنت خاتمهم ، وأنت أنت يا سيدي يا رسول الله من بشرت به الأنبياء عبر رسالاتها وعبر نبواتها . يا سيدي يا رسول الله عن أي جانب أتحدث ؟! لقد وعدت على أن تكون خطبتي قطوفاً من تلك الشجرة العظيمة أنت صاحب العطاء ولا إنسان أعطى كما أعطيت ومثلما أعطيت . أعطيتَ كل شيء من أجل ترضي ربك ومن أجل أن تنفع الإنسان ، يا رسول الله هذه أمتك قد ضلَّ بها الطريق على كل المستويات ، هؤلاء شباب أمتك يا سيدي يا رسول الله انحرفت بهم السبل فلا يهتدون إليك واني لأريدهم أن يسيروا في مسالكك حتى يكونوا أقوياء ، حتى يكونوا أعزاء حتى يكونوا معطائين ، يا شباب أمة محمد إلى محمد ، هيا إلى محمد يا نساء أمة محمد ، هيا إلى محمد يا رجال أمة محمد ، هيا إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، قولوا بلسان قلوبكم ولسان أبصاركم ولسان بصائركم ، قولوا ما كنا نردد باستمرار ، لأنت يا رسول الله - وهذا الذي نقول هو كلام سيدنا علي كرم الله وجهه - يا رجال أمة محمد ، يا نساء أمة محمد ، يا شباب أمة محمد ، يا حكام أمة محمد ، قولوا لسيدنا ، لسيدكم ، لقائدنا ، لقائدكم ، قولوا ما قاله الإمام علي : لأنت يا رسول الله أحب إلينا من آبائنا ومن أمهاتنا ومن أبنائنا ومن بناتنا ومن الماء البارد على الظمأ . هل تشعر بهذا يا شاب ، هل تشعر بهذا يا رجل ، هل تشعرين بهذا يا امرأة ، هل تشعرين بهذا يا فتاة ، يا طالبة ، يا طالب ، هل تشعرون بهذا يا حكام بلاد المسلمين و : ﴿ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً الأحزاب : 21 يا أمتي لا عِز لك ورب الكعبة إن لم تسلكي طريق محمد ، يا أمتي لا وجود لك ورب الكعبة إن لم تكوني على خطى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، يا أمتي أنت ضائعة إن عدلت عن طريق محمد ، يا شبابنا : أين محمد في قلوبكم في عيونكم ، في ثقافتكم ، في أسماعكم ، في جامعاتكم ، في مدارسكم ، في جوامعكم ، في منتدياتكم ، في لقاءاتكم ، أين محمد في هذه البقاع التي ذكرناها .
    سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ذكرى يوم مولدك نتوجه إليك مصلين ومسلمين عليك وراجين من ربك الذي أرسلك من رب العزة الذي نبأك أن يرحمنا بك ، أن يرحم أمتنا ، أن يوفق أمتنا للخير ، أن يؤلف بين قلوب أفراد أمتنا ، أن ينصر أمتنا على الظلم والظالمين ، على الإثم والآثمين ، على البغي والباغين ، على كل من أراد بالإسلام والمسلمين سوءاً وعلى كل من أراد بالإنسانية والإنسان شراً ، يا سيدي يا رسول الله ما أحلمك ، ما أرحمك ، ما أعظمك ، ما أشرفك ! في خير البيوت ولدت . لما جيء بالبراق واستصعب عليه ، وإذ بجبريل يقول للبراق أبمحمدٍ تفعل هذا - القائل جبريل للبراق الذي كان وسيلة الإسراء من مكة إلى بيت المقدس - أبمحمد تفعل هذا ! فو الله ما ركبك أحد قط أكرم على الله من محمد . يا سيدي يا رسول الله تتقاصر الكلمات في رحابك ، والكلمات مهما كانت كبيرة وبليغة فهي أقل من أن توفيك بعض حقك ، لأنك وفيت حقوق الجميع ، أعطيت لكل ذي حق حقه ، أعطيت حق الإنسان فبلغته رسالة الإسلام وأعطيت حق الحيوان ، فناديت بالرفق بالحيوان ، قلت : " إن في كل كبدٍ رطبة أجر " أعطيت حقَّ الجماد فقلت لجبل أحد : " أحد يحبنا ونحبه " أعطيتَ كل شيء حقه ، ولذلك مهما تكلم من تكلم فلن يوفيك حقك ولن يوفيك بعض حقك وبعض بعض حقك . يا سيد الناس ، يا سيد ولد آدم ، يا رسول الله ، يا أيها الصادق الأمين ، يا أيها الأمين الصادق : أرجو الله أن يمنحنا رحمةً إذ نتبعك ، يا سيدي الله يا رسول الله نصلي عليك لنقتدي بك ، يا شباب أمتي لا تنسوا الصلاة على النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، صلوا على نبيكم في كل يوم من أيامكم ، لأن الروح توَّاقة إلى خير ، لأن الروح تواقة إلى أنموذج ، إلى أسوة ، إلى قدوة يا أيتها الأمة أكثري من الصلاة على نبيك حتى يعود الاتّباع لهذا النبي إلى نصابه ، لقد فقدنا الاتباع وأصبح محل الاتباع الادّعاء ، ندّعي :

    وكلٌ يدّعي وصلاً بليلى            وليلى لا تقر لهم بذاكا

    يا سيدي يا رسول الله نتوسل بك على الله من أجل أن تنقضي حاجاتنا ، ندعو شبابنا ، وندعو أنفسنا إلى الصلاة عليك من أجل أن نُكفَى همنا ، فلقد طَحَننا الهم ، وكلنا مهموم ، وأروني غنياً أو فقيراً أو مسكيناً أو حاكماً أو محكوماً غير مهموم ، ومن أدوية إزالة الهموم أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لأنك إن صليت عليه كما قال سيدي رسول الله : " إذاً تُكفى همك " و : " من صلى عليَّ في يوم ألف مرة لم يمت - ولا تستكثروها يا إخوة ، يا شباب ، فصلاةٌ على النبي في اليوم ألف مرة تعدل استماعك ومشاهدتك نصف حلقة تلفزيونية فارغة تافهة فقيرة لا تُقدم بل تؤخر ، لا تنفع بل تضر . لمَ لا تملؤ قلبك بحلاوة الإيمان التي تسكبها الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم - من صلى عليَّ في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة " لأن الصلاة عليه تأخذ بيدك إلى الاتباع وإذا اتبعت : ﴿ قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم آل عمران : 31 فإن اتبعت أحبك الله وإذا أحبك الله فطوبى لك ولا خوف عليك ولا حَزَن .
    يا سيدي يا رسول الله الطلبات منا ترتفع إليك كثيرة ولكننا نطلب من العلي القدير أن تكون لنا شافعاً يوم القيامة ، فالشفاعةَ يا سيد الرسل الشفاعة ، واني لأظنك بل أعتقد بأنك ستتكرم علينا بتكرم الله عليك وستشفع لنا إن شاء وحينها فيا فلاحنا ، وحينها يا طوبانا ، وحينها يا فرحتنا ، واسمعوا مني أخيراً يا أمة محمد ، يا أيها المحتفلون بميلاد محمد ، اسمعوا مني مُبشراتٍ في الشفاعة من صاحب الشفاعة ، فلقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : " لكل نبي دعوة مستجابة دعاها لقومه في حياته وإني اختبأت دعوتي شفاعةً لأمتي يوم القيامة فهي نائلة من مات منهم لا يشرك بالله شيئاً " نسألك حسن الختام يا رب الأنام حتى تنالنا شفاعة الحبيب العظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
    مبشرات الشفاعة يقول سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكان مرة بين أصحابة فتلا قوله تعالى على لسان عيسى بن مريم عليه السلام :
    ﴿ إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم المائدة : 118 ثم تلا قوله تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام ﴿ ربِّ إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم إبراهيم : 36 ثم بكى صلى الله عليه وآله وسلم فقال الله يا جبريل : انظر ما يبكي محمداً . وربك أعلم فقال جبريل والحديث صحيح في مسلم فقال جبريل : يا محمد ما يبكيك ؟ قال : " أمتي " فقال جبريل : يا رب أمته . فقال الله عز وجل : يا جبريل قل لمحمد سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك .
    من مبشرات الشفاعة : أن رسولنا صلى الله عليه وآله وسلم قال : " يوضع للأنبياء منابر يوم القيامة يجلسون عليها ويبقى منبري لا أجلس عليه ، فيقول الله عز وجل : يا محمد ماذا تريد ؟ أقول : يا رب عَجِّل حسابَ أمتي ، فيعجل الله حساب أمته ، فلا يزال - هكذا يقول سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - فلا يزال الله يرحم ، ولا أزال أشفع حتى تقول ملائكة العذاب يا محمد ما تركت لنقمة ربك في أمتك شيئاً " .
    من مبشراتِ الشفاعة : ما رواه ابن ماجه أن سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: " خُيرّت بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة فاخترت الشفاعة ، أترونها للطائعين ؟ لا ، إنها للخطَّائين المُلَوَّثين " إنها لأمثالنا إن شاء الله ، فيا سيدي يا رسول الله : الصلاة والسلام عليك من أمةٍ هجرت سنتك ، بالرغم من كل ذلك الصلاة والسلام عليك من أمةٍ عدَلت عن طريقك وهي تصلي عليك وتعلن التوبة لتعود ولتؤوب إلى رشدها فتتبع طريقتك وسنتك ، السلام عليك يا سيدي يا رسول الله من شعوبِ أمتي العربية والإسلامية من أجل أن تعلن التوبة لتعود إلى طريق سنتك ، الصلاة والسلام عليك من قادة الشعوب العربية والإسلامية وهم - ونريدهم كذلك - وهم يعلنون التوبة حتى يعودوا إلى رحابك ، يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

    سيدي يا أبا البتول سؤالٌ            من فقيرٍ جوابه الإعطاء
    هجروني ولست أُنكِر أني             لم أزل مذنبٌ وكلي خطاء
    غير أني التجأتُ قِدماً إليهم             وعزيزٌ على الكرام التجاء
    وطلبتُ النَّوالَ منهم وظني          بل يقيني أن لا يخيب الرجاء

    يا رب : لا تخيب رجاءنا في طلباتنا ، في دعائنا ، في نصح أمتنا ، يا رب لا تخيب رجاءنا في أن تنصرنا على أعدائنا ، على أنفسنا ، على كل أهل الشر ، على كل أهل البغي ، على شذاذ الآقاق ، لا تخيب رجائنا بحق محمد . اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلماً كثيراً كبيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرةً من عندك ، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ، اللهم أني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد ، يا محمد إني توجهت بك لربي في حاجتي لتُقضَى ، اللهم فشفعه فيَّ بجاهه عندك ، وحاجتي يا رب أن تصلح نفسي وأن تثبتني على دينك وأن تثبت أمتي على دينها وأن تردَّ شباب ورجال ونساء وحكام وكل المعنيين من أمتي على دينهم رداً جميلاً ، نِعمَ من يُسأل أنت يا رب محمد ، ونعم النصير أنت ، أقول هذا القول واستغفر الله . 

    طباعة الصفحة حفط الصفحة
    المولد النبوي ، ذكرى التجديد المفيد . ذكرى الإسراء والمعراج.. آثار في صالح الإنسان لك تهنئتي يا وطني في ذكرى الجلاءمنظومة الهجرة في ذكرى المولد

    كلام جميل لولا أن فيه

    الاسم : عبدالله

    2007-02-08

    السلام عليك أخي الكريم وأسأل الله أن يجمعنا بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ولكن ذلك بإتباعة وإتباع سنته وأنت تعلم ذلك . ولكن أخي بارك الله فيك الحاجات لاترفع إلى لصاحب الحاجات الذي يقضيها وهو الله فالنبي قد مات ( إنك ميت وإنهم ميتون ) فالنبي لايقضي الحاجات في الدنيا بل الله فأسأل الله إنما النبي قد بين الطريق وهو شافع يوم القيامة أما الآخر قولك حديث ( من صلى عليه ألف ..... ) فهل هذا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم وهل في هذا حديث صحيح . أخي الأحاديث الصحيحة تغني عن الضعيفة وفقنا الله وأياك لما يحب ويرضي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الزائر اختي الزائرة
    لقد وصلنا تعليقك على الموضوع .
    سوف يتم عرضة في الوقت القريب

    جميع الحقوق محفوظة 2001 - 2017