آخر تعديل الخميس 21 يونيو 2018
     
    الموجودون حالياً :
    عـدد الـزوار : 621154

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player

    الإسلام دين العقل... ولكن...

    New Page 1

    نعم الإسلام دين العقل، ولكن هذا لا يعني أنه يرفض النقل، فللعقل حدود ولا بدَّ من نقل يغطي المساحات التي لا يصلها العقل، وربما كان النقل عن عقل أوعى أو أدق معرفة (اختصاصاً): (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)، وليسأل كل ذي عقل مَنْ فوقه ولينقل عنه، ولا شك أن الله فوق الجميع، فلننقل عنه أخباراً عما سبق، وأنباء عما سيلحق، وحكماً في أشياء لم نصل بعد إلى كنهها وهكذا. على أن موقف العقل من النقل موقف تحقيق وتمحُّص، فها هو ذا يحدد أهل النقل الذين ينقل عنهم دون سواهم، وكذلك الطريقة المتبعة في توثيق المنقول ليكون على الأسماع الواعية كما هو – تماماً – إذ نزل أو صدر عمَّن وجب اعتباره في الإنزال والإصدار.

    وفي النهاية فقد وقفنا ونحن نقرأ القرآن الكريم على كتاب فيه كلام الله جل شأنه نزل على محمد بواسطة وحي مكين، ووصل إلينا عبر أوثق الطرق (السَّندية) النَّقلية، ودونكُمُوها فانظُروها أيها الباحثون الدارسون، وأعتقد أنكم واجدون: وبالحق أنزلناه وبالحق نزل وبالحق إليكم وصل... وأيضاً: ما كان لبشرٍ أن يقول هذا الذي قاله القرآن الكريم منسوباً بأمانة إلى الله جل شأنه، ولو كان بعض البشر لبعضهم ظهيراً.

    حلب

    20/2/2018

    د. محمود عكام

    طباعة الصفحة حفط الصفحة
    الإسلام وتنظيم الأسرةرؤية أولية لتفعيل دور الإسلام في الغرب (1)الإسلام والمخدرات الحوار من الإنسان إلى الإسلامالإسلام والموسيقى

    اخي الزائر اختي الزائرة
    لقد وصلنا تعليقك على الموضوع .
    سوف يتم عرضة في الوقت القريب

    جميع الحقوق محفوظة 2001 - 2018