آخر تعديل الإثنين 18 يونيو 2018
     
    الموجودون حالياً :
    عـدد الـزوار : 620687

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player

    ماذا يعني لي رمضان

    رمضان فترة زمنية عالية تشرف على سائر فترات السنة أو بالأحرى هو زمن فيه مغناطيسية لجذب سائر أيام السنة إليه . وكذلك يمكن القول : هو ظرف معياري لبقية الظروف إبان العام وذلك لارتباطه بالقران الكريم وقد نزل فيه ، والقرآن الكريم محور أساس في فلك التفكير الإنساني والإسلامي ولعلاقته ثانياً بالنظام الذي يفرضه ، والنظام أس السلوك الإنساني القويم ، ولهمّه- ثالثاً - الذي يتوجه إلى السر لتطهيره وتنقيته من كل أدران المنافقة والممالأة ، والطهارة عنوان يحرص كل إنسان على وضعه في أعلى الصفحة التي تلخص حياته .
    رمضان إذاً نص ونظام ونظافة . فمن شهد منا الشهر فليمحِّص نفسه على ضوء هاتيك الثلاثية : أين النص منه ، وأين هو من النص ، وأين ذيَّاك النص الذي ينتمي إليه ؟ وأين النظام في حياته العامة و الخاصة ؟ وهل هو في تقدم حيال هذه الفضيلة عبر مساره في حياته ؟ وهل كان يومه الراهن أكثر تنظيما من أمسه الراحل ؟ .. وهكذا . وأين الطهارة والنظافة مؤكدين على طهارة الداخل قبل تلك التي
    تتناول الظاهر ، هل نظَّف داخله من الحقد والضغينة والشحناء ؟ وهل نظف وطهَّر لسانه من الفحش والخبث ؟ وهل نظفت يده وطهرت من الإيذاء والإفساد وعد سائر الجوارح وسائلها عن نظافتها وطهارتها .
    أنا أفهم رمضان وفق الثلاثية المذكورة وأسعى إلى معايشتها في رمضان بشكل مركًز ، و أجهد في التحقيق بها ما استطعت اعتقاداً أن التقوى التي هي غاية الصيام في القرآن الكريم لا تغادر في أجمل تجلياتها ثلاثية النص - والنظام - والنظافة . لكن الذي يحدث في عالمي أن الكثير منا غافل عن هذا ، فالتعامل مع النص مسَطّح ومسطح جداً ، واستبدل بالنظام " فوضى " غدت عنوان رمضاننا ولا أدلَّ
    على ذلك من رؤيتك الشوارع والأسواق والفضائيات والبيوت وقت الإفطار في أيام رمضان أو أثناء ذهاب الناس وعودتهم من صلاة التراويح ، والنظافة والطهارة أضحت مجاملات ومعايدات ومقالات ودروساً وربما مسامرات ، وحدث عن ابتعاد عن النظافة الداخلية بل وحتى الظاهرية ولا حرج .
    وفقنا الله لما فيه صلاحنا في الدنيا والآخرة والله يتولانا وأوطاننا وبلادنا وكل الإنسان في كل البقاع .

    1/11/2003
    الدكتور محمود عكام

    طباعة الصفحة حفط الصفحة
    ماذا تطلب من العرب والمسلمين فلسطين ؟ اغتنم فرصة رمضان مناجاة رمضان رمضان للجهاد عنوان / صحيفة الوطن العمانية ، والجماهير الحلبيةوداعاً يا رمضان .

    اخي الزائر اختي الزائرة
    لقد وصلنا تعليقك على الموضوع .
    سوف يتم عرضة في الوقت القريب

    جميع الحقوق محفوظة 2001 - 2018