آخر تعديل الأحد 20 مايو 2018
     
    الموجودون حالياً :
    عـدد الـزوار : 617553

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player

    بين دفتي كتابه: [فقه وحياة.. أسئلة وإجابات] 413 فتوى في الدين والدنيا للدكتور عكَّام/ جريدة الجماهير

    نشرت جريدة الجماهير الصادرة بحلب، وضمن صفحة (ثقافة) مقالاً فيه دراسة عن الكتاب الجديد للدكتور محمود عكام فقه وحياة، وذلك بتاريخ: الإثنين: 8/10/2007، وفيما يلي نص الدراسة:

    يطالعنا الدكتور محمود عكام مفتي حلب في كتابه [فقه وحياة.. أسئلة وإجابات] بباقةٍ من الفتاوى الشرعية التي تلامس جوانب الدين والدنيا وتغوص في مكنونات الحياة وما يعتري النفس البشرية، فيجتهد في التعرّف على مرادات الشرع في واقعة من الوقائع الحاصلة بالاستناد إلى النصوص من قرآن وسنة صحيحة.

    والدكتور عكام لا يدّعي أن فتواه معصومة عن الخطأ، كما يقول في كتابه: "لا يصح للمفتي أن يدّعي أن فتواه معصومة عن الخطأ، بل هي مُعرَّضة للصواب والخطأ، ولو صدرت عن جماعة من الفقهاء والدَّارسين لأنها استنباط بشري، واجتهاد إنساني، لذلك يجب على المفتي ألا يحرم عن الآخرين مخالفته، وعلى من لا يفتي أن لا يحرم الآخرين من فضيلة الفتوى".‏

    الفتوى... شروطها وسماتها:‏

    يُعرّف الدكتور عكام الفتوى في كتابه فيقول: "هي رأي إنساني نتج عن تماسِّ التفكير بالنصوص الشرعية الأصلية، ويطلب ممن يتولى مهمة الإفتاء أن يُراعي جملةً من الشروط كالتمعن في الفتوى، وإطلاق الأحكام ودراستها دراسة واعية جادة، وعدم قصر الحقيقة على فتوى واحدة، هي فتواه، ومن هو غير قادر على الفتوى فليقل : لا أدري".

    وللفتوى كما بيَّن الكتاب سمات: كالموثوقية، والجرأة، ومراعاة المستجدات العصرية "روح العصر"، والتيسير، والابتعاد عن المشقة والحرج.

    سؤال وجواب:

    يتناول الدكتور محمود عكام جوانب عدة من الفتاوى صيغت على شكل سؤال وجواب، وصنفها الكاتب في أبواب وتحت عناوين عريضة احتوت قرابة الـ /413/ فتوى في 13 باباً هي:‏

    أركان الإيمان.

    القرآن الكريم والحديث الشريف: وما يتصل بذلك من التفسير والسيرة النبوية.

    العبادات: الطهارة والصلاة والصيام والزكاة والحج.

    الأحوال الشخصية: وما يتعلق بها من الخطبة والزواج والنفقة وحقوق الزوجين، والطلاق والرضاع، والحضانة والميراث والوصايا.

    المعاملات: وعقود العمل، وما يتعلق بها من التأمين، والمعاملات المصرفية، والشركات، وأحكام العمل، والحدود، والكفارات، والإيمان والنذور.

    الأطعمة والأشربة: والحظر والإباحة.

    الفتن والسحر والجن.

    الأخلاق والتزكية: والآداب، والبر، وصلة الأرحام.

    الجهاد: والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    الفرق والمذاهب: ومسائل في التقليد والاجتهاد.

    أعلام وشخصيات.

    مسائل طبية وسياسية.

    أخيراً...

    لا نريد أن نطيل العَرض ونستفيض بالتفاصيل، لنترك للقارئ الكريم أن يطالع هذه المجموعة الأولى من الفتاوى التي أجاب فيها الأستاذ الدكتور محمود عكام على الأسئلة التي كانت تَرِد إليه من كل أصقاع المعمورة عبر موقعه الإلكتروني، وقد وضعها في هذا الكتاب بناء على طلب الجمهور من محبي الدكتور ومتابعيه، لسهولة الرجوع إليها ولتعميم خيرها وفائدتها.

    دراسة: حميدي هلال

    لقراءة النص من المصدر، لطفاً اضغط هنا

    طباعة الصفحة حفط الصفحة
    جميع الحقوق محفوظة 2001 - 2018