آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



تبيان الحكم في أن يستثني الناذر لشاة مثلاً بعض اللحم ليأكله هو

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  483
  الـسـؤال
أرجو تبيان الحكم في أن يستثني الناذر لشاة مثلاً بعض اللحم ليأكله هو. وأرجو منكم سيدي أن تذكروا لي المذهب إن كان جائزاً والكتاب المرجع .


  الإجـابة
النذر التزام طاعة الله تعالى ، والناذر قد ألزم نفسه أن يقدم شيئاً لله تعالى ، والشاة شيء واحد لا يتجزأ فمتى نذرها الإنسان وجب أن يقدمها كلها لله سبحانه وتعالى إلا عند الحنابلة إن نذر أضحية في ذمته ثم ذبحها فله أن يأكل منها ، لأن النذر محمول على المعهود ، والمعهود من الأضحية الشرعية ذبحها والأكل منها ، بخلاف الهدي الواجب بأصل الشرع فلا يجوز الأكل منه . ويمكنك للاستزادة مراجعة كتاب المغني والشرح الكبير لابن قدامة ج 11 ص 118 كتاب الأضاحي .

فتح محل للستالايت

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  416
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله تحية مباركة من ماليزيا . تصبح عادة عند بعض الناس عندنا إذا أراد الإنسان أن يقيم وليمة العرس لبنته مثلاً أن يذبح البقرة بنية العقيقة لأبنائه أو لأحفاده أو لأبناء زملائه ، ثم تطبخ لحوم تلك البقرة لتقديمها مع الأكلات الأخرى إلى ضيوفه منهم غير مسلم ، الغرض الأصلي من ذبح البقرة إقامة وليمة العرس ولكن ينوي العقيقة عند الذبح . هل هذا الفعل يجوز في الشرع أم لا ؟ والسلام .


  الإجـابة
العقيقة شيء ، ووليمة العرس شيء آخر ، ولكل واحدة أحكام خاصة بها إن شئت وافيتك بها مختصراً . على كل : يجوز تقديم هذا اللحم إلى الضيفان مسلمين أو غيرهم سواء أكان لحم عقيقة – وليمة عرس – أضحية ، لأن ذلك من باب التطوع والهدية وهو جائز للناس كلهم . أما الزكاة المفروضة فهي التي لا تجوز إلا في المصارف الشرعية التي ذكرتها الآية /60/ من سورة التوبة .

الحكمة من تحريم زواج الأخ في الرضاعة لأخته في الرضاعة

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  628
  الـسـؤال
أيها الشيخ الكريم : إنني أرغب في فتح محل للستالايت الحديثة والقديمة بيعاً وتركيباً بكل مزايا هذه الأجهزة حسب متطلبات الزبائن . والسؤال: ما هو حكم الشرع لهذه المهنة التي أود كسب زق حلال منها .


  الإجـابة
ما دمت تود كسب رزق حلال صاف فلعلك تجده في غير هذه المهنة ما دمت مختاراً ولم تبدأ ، أما إن تعينت مهنة لك ولا تجد غيرها فلا بأس بذلك إن شاء الله مع نية تغييرها عند القدرة ، ذلك لأننا ومن خلال الواقع الذي نعيشه نرى شيوع الفساد من جراء ذلك ، فلا أريدك معيناً فيها .

كشف العورة للعلاج

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  605
  الـسـؤال
ما هي الحكمة من تحريم زواج الأخ في الرضاعة لأخته في الرضاعة ؟ أشكر لكم مقدماً كريم تجاوبكم وأسأل الله أن يجعل إجابتكم في ميزان حسناتكم وآمل أن تكون مفصلة ، وجزاكم الله خيرًاً كثيراً .


  الإجـابة
لم يذكر النص القرآني علة للتحريم لا عامة ولا خاصة وكل ما يذكر من علل إنما هو رأي وتقدير ، وربما يقال : إنه أريد أن تكون العلاقة بين الأخ وأخته رضاعاً علاقة رعاية وعطف واحترام وتقدير فلا تتعرض لما قد يجد في الحياة الزوجية إلى خلافات تؤدي إلى الطلاق والانفصال - مع رواسب هذا الانفصال - فتخدش المشاعر التي يراد لها الدوام . وأياً ما كانت العلة فنحن نسلم بأن اختيار الله لا بد وراءه حكمة ولا بد فيه من مصلحة علمنا أو جهلنا فإن هذا لا يؤثر في الأمر شيئاً ولا ينقص من وجوب الطاعة والتنفيذ مع الرضى والقبول مع الإشارة إلى أن هذه الحرمة كانت معروفة قبل الإسلام .

حكم الزواج العرفي

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  497
  الـسـؤال
أشكر لكم تواصلكم معنا ومساعدتنا في فتواكم . في دولة الإمارات يحكمون بالمذهب المالكي وبالتالي لا أستطيع الزواج بعبارة المرأة البالغة العاقلة . وبالنسبة للزواج العرفي فانهم أيضا يعتبرونه غير جائز سألت عنه كثيراً .لا أعلم يا سيدي ماذا أفعل وما هو الحل لموضوعي وكيف لي الزواج من هذا الشخص - وأهلي لا يزالون متعنتين في الأمر . أرجو إفادتي إذا كان لديكم حل . مع الشكر .


  الإجـابة
بإمكانك الزواج منه عرفياً بتوفر الشروط الشرعية ، وبعدها يمكنك أن تضعي أهلك في الصورة الجديدة وتجعليهم أمام واقع حاصل ، وإلا فتابعي معهم طريق الإقناع والوسائط إلى أن تصلي معهم إلى وفاق ، وأكثري من صلاة ودعاء الحاجة ، وأسأل الله لك تيسير ما فيه صلاحك في الدنيا والآخرة .

فتاوى السيد محمد حسين فضل الله

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  948
  الـسـؤال
سماحة الشيخ : ما رأيكم بالشيخ محمد حسين فضل الله ؟ وهل يجوز الأخذ بفتاويه ؟


  الإجـابة
سماحة العلامة محمد حسين فضل الله شخصية إسلامية مرموقة ، وعالم شرعي موثوق وإنسان متوازن يخاف الله ويخشاه . وفتاواه فتاوى عالم مطَّلع له باع في الفقه الإسلامي طويل . وبالتالي فهو ممن يؤخذ عنه بلا تردد .

استعمال حبوب منع الحمل

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  610
  الـسـؤال
السؤال : شيخي وأستاذي الدكتور محمود عكام : أنا متزوج والحمد لله . عندي ولدان وأسأل عن استعمال حبوب منع الحمل هل فيها شيء من الحرام أم لا وهل هناك طرق شرعية غيرها ؟ وجزاكم الله عنا كل خير .


  الإجـابة
بالنسبة لتناول حبوب منع الحمل لا شيء عليه شرعاً ، وهو بمثابة العزل الذي أباحه الإسلام باتفاق الزوجين ، وقد ورد عن الصحابة الكرام أن النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم رخص لهم بالعزل ، والمهم أن لا يكون للحبوب المتناولة تأثير سلبي على صحة الزوجة ، وأن لا يكون تنظيم النسل هدفه الخوف من الفقر وشظف العيش ، وبعدها فلا عليك . وأسأل الله أن يوفقنا لما فيه خير الدنيا والآخرة .

كتب محمد أمين شيخو

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  911
  الـسـؤال
انتشرت في الفترة الأخيرة مجموعة كتب باسم محمد أمين شيخو ، يحققها رجل يلقب بالديراني وهي مطبوعة بأناقة وبسعر زهيد ودعم إعلامي وتجاري واضح . نرجو من سيادة الدكتور محمود إبداء رأيه في هذه الظاهرة الخطيرة علماً أنها أثَّرت في الكثيرين في العقيدة وبعض ثوابت السنة والسيرة . وشكراً .؟


  الإجـابة
لقد اطلعت على بعض هذه الكتب التي أشرت إليها ، فوجدتها – إجمالاً – تنحو المنحى الصوفي اللامضبوط بضوابط الشريعة الإسلامية الثابتة الصحيحة . غير أني لا أسيء الظن بكاتبها ، لكنني أدعو القارئ العربي والإسلامي إلى ضرورة التمسك بثوابت الوعي وهو يبحث عن كتاب ، وضرورة الابتعاد عن المؤثرات غير العلمية في شراء الكتاب – أي كتاب – في اقتنائه . والمهم في النهاية يا أخي : أن نكون ممن يستشير ويستخير في حياتنا الاجتماعية والفكرية والاقتصادية ، فما ندم من استخار وما خاب من استشار ..

التأكد من تسليط الجن على الإنسان

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  560
  الـسـؤال
إذا شعر المرء بأن هناك من الناس قد عمل له عمل ، لكي يزوجه بامرأة هو لا يرغب بها ويشعر هو بذلك ، هل يجوز له أن يذهب إلى ( المطوع : أو رجل دين ) ليتأكد من ذلك ، أم يعد ذلك من باب الدجل أو الشعوذة ولا يصح له الذهاب إلى دجال ؟ والسؤال الثاني : إذا كان الشخص قد عمل له عمل فكيف يقي نفسه من العمل بطريقه تجعله لا يؤثر فيه . ولكم جزيل الشكر .


  الإجـابة
على الإنسان دائماً أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، ومن شياطين الإنس والجن ، وأن يكثر من قراءة المعوذتين كما كان يفعل سيد البشر محمد صلَّى الله عليه وآله وسلم ، وهذا من باب الوقاية ، فإن شعر أنه قد سلّط عليه بعض الناس شيطاناً أو مسَّاً من جاني شرير فهناك تعويذة واردة عن الرسول صلَّى الله عليه وآله وسلم في هذا الشأن : ﴿ تعويذة الجن ﴾

استعادة الميراث ولو بطرق غير شرعية

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  503
  الـسـؤال
فضيلة الشيخ : جزاكم الله أفضل جزاء ووفقكم الله تعالى على البر والتقوى. توفى والدي - رحمة الله عليه - وترك لنا أرضا كان قد بنا عليها سور وهى بقرب البيت الذي تسكنه العائلة ، إلا أن هذه الأرض ليست مسجلة في السجل العقاري ، فهل تعتبر من حقنا وبالتالي من ضمن الإرث ، وما الحكم إذا قمنا بتسجيلها بطرق ملتوية ودون أن ندفع ثمنها .علما بأنه قد خسرنا عليها بعض المال في القيام ببنائها .


  الإجـابة
إن كنتم متأكدين من أن الأرض المشار إليها هي من ممتلكات والدكم وقد اشتراها أو تملكها بطريق مشروع قبل وفاته ، فهي إذاً من الميراث ، فتقاسموها وفق المعيار الشرعي ولا عليكم من الحصول على تسجيلها إذا دفعتم ما دفعتم مضطرين إلى ذلك . وإن لم تكونوا متأكدين فلا يحل لكم ميراثها حتى ولو دفعتم ما دفعتم من أجل السور ، والله أعلم .
                       
fattawy