آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
الأستاذ الكريم وفقه الله : ما هو رأي الشريعة في قروض مكافحة البطالة ، وشكراً .


  الإجـابة
بالنسبة لقروض مكافحة البطالة هي حلال لمن اضطر إليها حتى ولو طالبك المقرض أي الدولة بفوائد عليها ﴿ فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ﴾ وإن كان ثمة إثم فيقع على الدولة الطرف القوي وهي غير مضطرة في أخذ الفوائد من المقترض العاطل عن العمل والمحتاج ، والله أعلم .
  الـسـؤال
سيدي الدكتور : خطبني شاب أحبه ويحبني منذ فترة وبموافقة أهلي وعدم موافقة أهله وتم عقد القران في المحكمة بشكل شرعي وقانوني ، والآن والدته تدعو عليه بعدم التوفيق لأنه لم يؤيد طلبها برفضي . وسؤالي : هل يقبل ربي هذه الأدعية عليه من أمه علما أني أحبها وهي تكرهني لأنني سمراء .


  الإجـابة
ما دمت قد تزوجت زوجك وفقاً للشريعة الإسلامية ، وما دمت تقومين بواجباتك الزوجية وتؤدين ما عليك من حقوق تجاه ربك وزوجك وأقربائك فلا عليك من دعاء يصدر عن أم زوجك ، وأظن بل يغلب على ظني أن دعاءها لن يقع موقع القبول عند الله . وزيادة في شرعية موقفك توجهي إلى الله بالدعاء لها بالصلاح والسماح ، وأسأل الله أن يجعلك من أهل الحفظ والحماية من كل شر .
  الـسـؤال
هل يجوز القول عن الرجل الذي يشهر الكفر بالكافر .


  الإجـابة
إذا صدرت عن إنسان أقوال أو أفعال مكفرة وتحتمل التأويل فلا يجوز أن نحكم عليه بالكفر حتى يعلن الكفر صراحة ، والنبي عليه وآله الصلاة والسلام قال : " أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ، إن كان كما قال وإلا رجعت عليه " رواه مسلم
  الـسـؤال
هل يجوز الصلاة على أرضية غرفه ( على البلاط ) إذا لم أجد سجادة أو شيء أصلي عليه مع العلم أن أرضية هه الغرفة يمر عليها أشخاص بأحذيتهم كغرفة في مستشفى أو في دائرة .


  الإجـابة
تجوز الصلاة على هذه الأرضية بل وأية أرض ما دام لا تظهر فيها آثار لنجاسة استدلالاً بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم " وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصلِّ " أخرجه البخاري وأصحاب السنن عن جابر وفي رواية : " وجعلت لي الأرض طيبة طهوراً ومسجداً ، فأيما رجل أدركته الصلاة صلّى حيث كان " رواه مسلم عن جابر .
  الـسـؤال
إذا صليت ثلاث ركعات الوتر على أساس أنني سوف أنام وأستيقظ قبل صلاة الفجر لأصلي التهجد ولم أستطع النوم فهل يجوز أن أصلي شيئاً رغم أنني صليت الوتر؟


  الإجـابة
أما بالنسبة للتنفل بعد صلاة الوتر فهو جائز باتفاق أهل العلم ، وأما حديث : " اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً " فهو على سبيل الندب والأفضلية وخاصة لمن أوتر آخر الليل . وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم برواية السيدة أم سلمة والسيدة عائشة رضي الله عنهما أنه " كان يصلي بعد الوتر ركعتين " رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه . وهو دليل واضح على جواز النافلة بعد الوتر .
  الـسـؤال
أنا أعاني من خروج الدم من لثتي بشكل دائم ففي حال صيام النوافل هل يجب علي إخراج هذا الدم بشكل دائم من فمي ؟ ولك جزيل الشكر .


  الإجـابة
لا يجوز ابتلاع الدم حال الصوم فرضاً كان أو نفلاً وهو مفسد للصيام ، لذا عليك اتخاذ طرق العلاج ، وأسأل الله لك العافية .
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله تحية مباركة من ماليزيا . تصبح عادة عند بعض الناس عندنا إذا أراد الإنسان أن يقيم وليمة العرس لبنته مثلاً أن يذبح البقرة بنية العقيقة لأبنائه أو لأحفاده أو لأبناء زملائه ، ثم تطبخ لحوم تلك البقرة لتقديمها مع الأكلات الأخرى إلى ضيوفه منهم غير مسلم ، الغرض الأصلي من ذبح البقرة إقامة وليمة العرس ولكن ينوي العقيقة عند الذبح . هل هذا الفعل يجوز في الشرع أم لا ؟ والسلام .


  الإجـابة
العقيقة شيء ، ووليمة العرس شيء آخر ، ولكل واحدة أحكام خاصة بها إن شئت وافيتك بها مختصراً . على كل : يجوز تقديم هذا اللحم إلى الضيفان مسلمين أو غيرهم سواء أكان لحم عقيقة – وليمة عرس – أضحية ، لأن ذلك من باب التطوع والهدية وهو جائز للناس كلهم . أما الزكاة المفروضة فهي التي لا تجوز إلا في المصارف الشرعية التي ذكرتها الآية /60/ من سورة التوبة .
  الـسـؤال
أرجو من فضيلتكم أن توضح لي ما حكم أن أزيل الشعر المتنافر بالحاجب علماً بأنني رأيت كثير من الفتاوى التي تحرِّم ذلك ، إلا أن د.عبلة الكحلاوي قالت لا بأس بذلك وماذا يكون إذا اتبعت كلام أحد العلماء دون آخر وأخذت بفتواه وهل يكون ذنبي عليه أم علي ؟ أرجو إفادتي .


  الإجـابة
إذا كان هذا الشعر ( المتنافر ) يخرج عن الخلقة السوية المعتادة فلا بأس بإزالته خاصة إذا كنت متزوجة ، أما ترقيق الحواجب بالشكل المعهود من نساء العصر إمعاناً في زيادة الجمال ولفت النظر فيحرم لحديث : " لعن الله النامصة والمتنمصة " رواه البخاري ومسلم .
  الـسـؤال
أريد أن أطلب من زوجتي أن تزيل شعر العانة والشعر في الدبر وحوله بواسطة الليزر ( فهل يجوز للمعالجة أو المعالج الاطلاع على عورتها لها السبب ) وهل هذه ضرورة ؟


  الإجـابة
الجواب : هذا الذي تطلب لا يعتبر ضرورة شرعية يسوغ معها كشف العورة أمام المعالجة ، فهناك طرق ميسرة لإزالة هذا الشعر دونما مخالفة شرعية إلا إن كنت تستطيع أن تباشر هذه المعالجة بنفسك كزوج فهنا لا إشكال ، أما أمام الأجنبية فيحرم .
  الـسـؤال
قبل بضعة سنين التقيت بشخص من جنسية هندية تمت بيني وبينه معرفة سطحية ، وأراد مني أن أبحث له عن رخصة ميكانيكية من أحد المواطنين ووافقت له على ذلك وأوجدت له رخصة من أحد المواطنين ، وتم التوسط بينه وبين المواطن ودفع لي مبلغ قدره 2000 درهم كمقدم لحجز الرخصة واستلمت المبلغ منه وسلمته لصاحب الرخصة ، وقال لي طالب الرخصة إنه سينهي أعمالاً معلقة ومن ثم سيعود ، وذهب من ذاك الوقت وحتى اليوم لم أره ، وصاحب الرخصة لا يعرف طالب الرخصة والعكس صحيح وأنا كنت الوسيط بينهما ؛ حيث استلمت المبلغ من طالب الرخصة وسلَّمته إلى صاحب الرخصة . يا شيخ : أسالك ما هو الحكم عن نفسي حيث كنت الوسيط بينهما ، وإن كان يجب عليَّ دفع هذا المبلغ والتصدق به على الفقراء أو ليس لي ذمة في هذا الموضوع ، مع العلم بأني أعطيت طالب الرخصة عنواني وهو أعطاني عنوانه ولكنني أضعته من سنين وانقطع بيننا الاتصال . أرجو من سيادتكم التوضيح لي إن كان يترتب علي شيء ما . ولكم جزيل الشكر ووفقكم الله لما يحب ويرضى .


  الإجـابة
الذي نقض الاتفاق هو ذاك المواطن الذي أخذ مقدم حجز الرخصة وذهب ، أما أنت فكفيل فقط ولست شريكاً ، وبالتالي ليس عليك شيء ، إلا إن ظهر الهندي أو علمت مكانه وطالبك بالرخصة فيجب عليك تسديد المبلغ لأنك كفيل والكفيل ضامن .
                       
fattawy