آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
أوجه ندائي واستغاثتي هذه عبركم لعل الله يتقبل توبتي لشيء كنت اقترفته لحظة تمكن مني الشيطان . لقد قمت بعملية إجهاض وأنا لا أعلم إن كنت حاملة أولا ولكن تأكدي من الأمر كان واضحاً ولم أكن قد تزوجت بعد ولكن كانت بيننا الفاتحة وإني أسأل : كيف لربي وأنا العبد الضعيف أن يتقبل توبتي من هذا الأمر الفظيع علما أنني متزوجة الآن من نفس الرجل ولكن الإثم بقي يراودني ولا أسمح لنفسي أبداً . يبقى أن يغفر الله لي ذلك ولكن ما العمل .


  الإجـابة
بما أنكِ تزوجت من نفس الرجل فاستغفرا ربكما وتوبا إليه من هذا الذي قمتما به قبل الزواج ، واعزما على أن لا تعودا للإجهاض لأنه محرم ، والله تعالى يقول : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ) .
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية مباركة من ماليزيا . فضيلة الشيخ : أنا إن شاء الله تبارك وتعالى سأقوم بتدريس فقه الحج والعمرة لمجموعة من المسلمين في منطقتي والذين سيحجون في هذه السنة. ومن المعلوم أن من أركان الحج والعمرة الطواف ، ومما لا يخلو من معرفتكم أيضاً أن مما تعمُّ به البلوى أثناء الطواف هو ملامسة الرجال والنساء ونحن في ماليزيا متبعون المذهب الشافعي . وكما علمتم أن الراجح في المذهب الشافعي في مسألة ملامسة الرجال للنساء هو نقض وضوء اللامس والملموس وإن كان اللمس بدون شهوة ، أما الرأي السائد للخروج من هذه المسألة فهو تقليد المذهب الحنبلي ابتداء من الوضوء إلى نهاية الطواف حيث أن الحاج يتوضأ بوضوء الحنبلي ثم يطوف طواف الحنبلي مع حفظ النفس من ارتكاب نواقض الوضوء على مذهبهم , اختير هذا الرأي لحل هذه المشكلة لأنه كما علمتم على المذهب الحنبلي لا ينقض وضوء اللامس والملموس إلا إذا كان اللمس بشهوة ، وكذلك أنه مذهب سائد في المملكة العربية السعودية حيث إننا سنذهب إليها لأداء الحج والعمرة . سؤالي : ما رأي فضيلتكم في هذا الحل؟ وهل هناك طريقة لحل هذه المشكلة على ضوء المذهب الشافعي نفسه؟ وما هي أحسن الطرق في رأي فضيلتكم لحل هذه المشكلة خصوصا للمسلمين العوام في بلادنا الذين لا يعرفون الفقه إلا على المذهب الشافعي ويتحرجون اتباع الآراء من المذاهب الأخرى . أفتونا مأجورين. والسلام .


  الإجـابة
ابقَ على المذهب الشافعي ، ويبقى الوضوء أثناء الطواف قائماً ولو لمس الرجل المرأة لأن هذا مما يتسامح به لعموم البلوى . ألا ترى – يا أخي – أن الرجال في المسجد الحرام يصلون بجانب النساء أحياناً ، وهذا غير جائز في الأحوال العادية ، ولكن لشدة الزحام يتسامح بهذا الأمر وبقدر الضرورة ، والضرورة تقدر بقدرها ، والله تعالى يقول : ( ما جعل عليكم في الدين من حرج ) والقاعدة الشرعية تقول : " الحرج مرفوع " .
  الـسـؤال
أعيش حالة من اليأس والإحباط ، لا أدري مصدرها ، وقد أكرمني الله برؤية سيدنا رسول الله مناماً وذلك منذ 4 سنوات ولم تتكرر ماذا أفعل لتكرار تلك الرؤية ؟


  الإجـابة
هنيئاً لك رؤيا النبي محمداً صلى الله عليه وآله وسلم ، وأسأل الله أن يزيدك ، ولعل كثرة الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم تجعلك تراه ثانية وثالثة وهكذا ... فتابع والله معك ـ والزم الصلاة على رسول الله تكف همك كما ورد عنه عليه وآله الصلاة والسلام .
  الـسـؤال
أعمل في شركة طلبت مني شراء جهاز ، وعند المناقصة اخترت الجهاز الأفضل والموجود مثله في الشركة أصلاً ، وبعد أن تم الاختيار عرضت عليَّ شركة جهاز كمبيوتر محمول هدية لحاجتي إليه في العمل والاستعمال الشخصي عندما قلت ذلك للمندوب أحد المرات وقال لي أن هذا متعارف عليه وفي ثمن الجهاز هناك مبلغ مخصص" للهدايا " فهل قبوله حرام وهل يعتبر رشوة مع العلم أنه يشهد الله لم يؤثر على قراري في الشراء الذي جاء قبل العرض و جزاكم الله خير .


  الإجـابة
أرى أن تعلم الشركة التي تعمل فيها بهذه الهدية ، فإن سمحت لك به فهو لك حلال ، وإلا فهو من حق الشركة التي تعمل فيها ، والله أعلم .
  الـسـؤال
كلنا يعلم أن لحم الخنزير محرم . ما هو حكم استخدام أدوات وحاجيات مصنعة من جلد أو شعر الخنزير؟ أطرح هذا السؤال من هنا في ألمانيا نظراً لمصادفتي حالة محيرة ! زوجة صديق لي كانت تفتخر بمشط تقول إنه مصنع من شعر الخنزير وإنه غالي الثمن 1000 ليرة! و الأكثر من ذلك أنها جلبته معها من سوريا. إضافة لذلك ألمحت بأن مصففات الشعر يستخدمن هذا النوع من الأمشاط نظراً لأنه يكسب الشعر طراوة ونعومة . ( للتأكد من ذلك قمنا بقص بعض الشعيرات من المشط و حرقناها فذابت الشعيرات السوداء ( بلاستيك ) أما البيضاء فلم تذوب بل فاحت منها رائحة الشعر المحروق . شخصياً اعتقد أن استخدام مثل هذه الأدوات حرام أيضاً ، فما رأيكم دام وغني علمك!


  الإجـابة
نحن نرى ونعتمد قول من قال من الفقهاء المسلمين : بأن الخنزير نجس العين ، وهذا يعني أن كل ما يؤخذ منه لأي أمر هو نجس ، لكنني أستثني فأقول : إذا اضطررت إلى بعض أجزائه من أجل دفع ضرر وليس ثمة سواه فيجوز حينها استخدامه وذلك من باب الاضطرار ، والله تعالى يقول : ( فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه ) .
  الـسـؤال
أعمل موظفاً في الدولة ، ويحق لكل موظف عندنا التسجيل على شقة سكنية في الجمعية السكنية للعاملين في الدولة ، ويدفع ثمنها على أقساط وبدون فائدة قبل وبعد التخصص ولعدة سنوات وعندما حان وقت التخصص أفادني أحد طلاب العلم أن تخصصي هذا فيه شبهة من حرام لأن الأرض التي أنشأت عليها الشقة أرض مستملكة استملكتها الدولة من مالكيها وهي بحكم المغتصبة فهل يحل لي التخصص بهذه الشقة مع العلم أنني لست مضطراً وأنني أملك منزلاً يسترني وعائلتي ، أفيدونا أفادكم الله .


  الإجـابة
ليس من إثم عليك في اشتراكك بجمعية سكنية خصصتها الدولة للعاملين لديها ، وفيما يخص الأرض التي بنيت عليها بيوت الجمعية ، فالدولة هي التي ملَّكت هذه الجمعية هذه الأرض ، أما كون الدولة اغتصبت هذه فهذا يعود وزره على الدولة ، وعلى كلٍ : فيجب في مثل هذه الأحوال عدم التكهن واعتماد الظن ، فامضِ وأسأل الله أن يجعل سكناك في شقة الجمعية سكنى حلال .
  الـسـؤال
لماذا لا تظهرون على قناة سحر الفضائية وتدعون للوحدة بين الشيعة والسنة ؟ وأنا فرح بأن هناك رجل يعيش هموم المسلمين ويدعو للوحدة . وشكراً .


  الإجـابة
أشكرك على حسن ظنك بي . وعلى كلٍّ : فنحن نتابع مسيرة الدعوة إلى الوحدة بين المسلمين كافة ، وكلما سنحت لنا فرصة ولجنا واغتنمنا عبر أي وسيلة إعلامية أو غير إعلامية . وعلى كل فسأسعى من أجل لقاء تلفزيوني في القناة المذكورة ، وأسأل الله أن يوفقنا جميعاً للاعتصام بحبل الله المتين ، ولنكون إخواناً متضامنين متعاونين في مواجهة عدو لدود أثيم .
  الـسـؤال
يا شيخ أنا فتاة أريد الزواج من رجل تقدم لي ، ولي أب وإخوة ولكنهم يمانعون هذا الزواج بحجة أنه متزوج ويقفون في طريقي وعلمت من فتاويكم أنني أستطيع الزواج به إذا كنت بالغة راشدة فكيف لي ذلك وهل أستطيع الزواج به في دولة الإمارات مع العلم بأننا هنا يتبعون المذهب الحنبلي .


  الإجـابة
بإمكانك الزواج ما دمت بالغة عاقلة راشدة ، فعقد الزواج في المذهب الحنفي ينعقد بعبارة المرأة البالغة العاقلة ولا يحتاج إلى إذن الولي ، ولكن يجب عليك أن يكون مهرك مهر المثل وأن يكون الزوج كفؤاً لك . ويمكنكما أن تتزوجا زواجاً عرفياً إذا كان القانون في بلدكما لا يعتمد المذهب الحنفي .
  الـسـؤال
أنا فتاة في الـ 25 ولقد رزقني الله بخطيب يخاف الله , المشكلة أنني لست عذراء . ماذا أفعل ؟ أريد مصارحته ولكن أخاف أن أخسره وبجانب ذلك الفضيحة ، هل أكتفي بإخباره فقط ؟ أخاف لحظة الكذب على أهلي وأهله ليلة الزفاف . أرجو المساعدة بأسرع وقت .


  الإجـابة
أنا أرى أن مصارحة الخطيب بما أنت عليه ، وإلا فالإخفاء قد يولِّد مشكلة أكبر من مشكلة خسارة الخاطب . على كلٍ : صلي صلاة الحاجة ، وأعلمي خطيبك واطلبي منه السر ، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة . واعلمي أيضاً يا أختاه أن من طلب إرضاء الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عليه الناس . أسأل الله أن يحفظك ويرعاك بسر توبتك النصوح .
  الـسـؤال
لقد رزقت بطفلة منذ ثلاث سنوات وسميتها هيا هل أقوم بتغير الاسم أم لا ؟


  الإجـابة
ليس من حرج شرعي في تسميتك ابنتك الاسم الذي ذكرت ، لذا توكل على الله وأبقه كما هو ، والله نسأل أن يوفقنا دائماً إصابة الشرع في أقوالنا وأفعالنا .
                       
fattawy