آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



اختراق المواقع الجنسية واليهودية

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  571
  الـسـؤال
دكتور عكام ، هل يسمح بعملية القرصنة على الإنترنت أم حرام ، و الرجاء تحديد الحرمانية في كل من الحالات التالية : - اختراق المواقع الجنسية و العمل على ضربها وإفسادها . - اختراق المواقع اليهودية التي تشوه سمعة الإسلام ( و هي كثيرة ) و ضربها . - اختراق المواقع اليهودية بشكل عام ( حرب إلكترونية ) . و جزاك الله خيراً .


  الإجـابة
سعيك لاختراق المواقع الجنسية المفسدة المهلكة وضربها وكذلك للمواقع اليهودية والمواقع التي تشوِّه سمعة الإسلام ، سعي مشكور وجهاد مبرور ، وأعظم بهذا الجهاد إذ يتوجه إلى ما يؤذي الإنسان ليبيده ويصرفه عن الإنسان ، بل سعيك هذا يا أخي واجب شرعي ما دمت تعرف كيف تضرب مثل هذه المواقع ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ) التوبة : 193 وأي فتنة أفظع من جنس مفسد ، وتشويه لأسمى مبدأ على الأرض وهو الإسلام .

خال الأم من المحارم

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  558
  الـسـؤال
هل يجوز أن تظهر ابنتي أمام خال زوجتي . وشكراً .


  الإجـابة
يجوز لابنتك أن تظهر أمام خال زوجتك ، لأنه خال أمها ، وخال أمها كخالها . أما إذا لم تكن زوجتك أم ابنتك وكانت خالتها فلا يجوز لها أن تظهر أمام خال خالتها .

تعويذة الجن

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  512
  الـسـؤال
لدي أخي يعاني من السحر وهو رجل متدين ولله الحمد وقد ذهب إلى كثير من الرقاة ، ولكن للأسف لم يشأ الله في علاجه لحكمة يعلمها هو سبحانه وقد أزلني الشيطان لأتصل بساحر ليخبرنه عن وضعه وإمكانية علاجه فأجابني بأنه مسحور وسوف يعالجه وهو في بلده علما بأنه في بلد غير بلدنا وقد تعالجت عنده أنا شخصيا من سحر أصابني قبل عام والسؤال : إني نادم على ما فعلت بنفسي وابتعادي عن المولى عز وجل وأرغب في معرفة الطريقة للتوبة وأطلب السماح من الله وأن يرحمني لأنني أخاف سخطه فهل من مجال للتوبة وهل دخلت في الشرك ولن يغفر لي الله ؟ أفيدوني أفادكم الله .


  الإجـابة
ها أنا أرسل لك تعويذة للجن وللسحر وردت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . وفيما يخص علاجك إن كان بوسيلة حرام ومحرمة ، فما عليك إلا التوبة والاستغفار ، وإن كان بطريقة مشروعة فلا شيء عليك . وأسأل الله لك ولي المغفرة وحسن الختام . وهذه هي تعويذة الجن : http://www.akkam.org/advop-a/advop-a-21.htm#21-10

هل يجب عند ذكر سيدنا علي بن أبي طالب أن نقول عليه الصلاة والسلام

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  606
  الـسـؤال
هل يجب عند ذكر سيدنا علي بن أبي طالب أن نقول عليه الصلاة والسلام


  الإجـابة
لا يجب ( الوجوب التكليفي ) عند ذكر سيدنا علي أن نقول عليه الصلاة والسلام ، ولكن الأمر أمر أدب وتأدب وإجلال واحترام وإظهار حب ، وسيدنا الإمام علي رضي الله عنه من أهل العباء الخمسة أولاً ، وهو أخو النبي صلى الله عليه وآله وسلم حسب المؤاخاة الشرعية ، وصهر النبي المصطفى ، وزوج السيدة البتول ، ورجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، وبعد هذا أفلا يجدر بنا أن نذكره مع التقدير والإكبار ، ولك أن تختار الصيغة التقديرية التي تريد وبحسب ما يرتاح قلبك ، وكلها جميلة ، فإن قلت : رضي الله عنه ، أو قلت : كرم الله وجهه ، أو قلت : عليه السلام لأنه من آل محمد ونحن نصلي ونسلم على النبي محمد وآله . فاللهم اجعلنا لنبيك المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم من المحبين المتبعين المعظمين ، ولآل بيته الأطهار من المتولين المعظمين .

حكم بعض الأشربة التي ليس فيها كحول

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  528
  الـسـؤال
سماحة الشيخ : أعيش في بلد غربي لا أتناول الخمر والحمد لله لكن توجد هنا أنواع من النبيذ خالي الكحول أو البيرة خالية الكحول يتناولها بعض المسلمين على أنها حلال ربتها عدة مرات ثم أخبرني صديق أثق بدينه أنها حرام لأن بها شبهة خمر؛ هذه الأشربة تباع على أنها خالية الكحول لكنني وجدت على بعضها أن بها نسبة خمسة بالألف كحول فيما تجد أنواعا أخرى نقية منه علما أن الكثير من الأطعمة أو الأشربة نسبة كحول طبيعي - ما حكم هذه الأشربة وهل شاربها آثم ، أجيبونا جزاكم الله عنا


  الإجـابة
إن كانت الجعة أي عصير الشعير غير مخمّرة وليس فيها شيء من الكحول فهي حلال ، وإن كانت مخمرة أو فيها شيء من الكحول فهي حرام . فتحرَّ الأمر وتابع السعي ، وسل الله عز وجل أن يهديك لأرشد أمرك ، وغن وجدت نفسك متردداً فجانب الشبهات استبراءً لدينك وعرضك .

سبب تسمية الركن اليماني

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  471
  الـسـؤال
عذراً منك لعدم كون استفساري فتوى ولكن لم أجد موقعا لأسأل منه إلا هذا الموقع والسؤال يقول لماذا الركن اليماني بهذا الإسم؟ أشكر لك إجابتك قبل ورودها .


  الإجـابة
سمي الركن اليماني باليماني نسبة إلى اليمن ، لأنه ركن يقع على سمت اتجاه اليمن ، والله أعلم .

حكم المذي أو الودي على الثياب

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  996
  الـسـؤال
أرجو من فضيلة الدكتور حفظه الله إيضاح الحكم الشرعي : هل تجوز الصلاة إذا كان بعض من المذي أو الودي على الملابس الداخلية على المذهب الحنفي . وجزاكم الله خير الثواب .


  الإجـابة
إذا كان حجم المذي أو الودي على الملابس أقل من حجم ومساحة مقعر الكف فتجوز الصلاة بهما ، وإن كانت بحجم مقعر الكف أو زيادة فلا يجوز ، لأن نجاستهما مغلظة .

حكم الزوايا المتخذة تحت البيوت

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  607
  الـسـؤال
ما حكم الزوايا المتخذة تحت المنازل ، وما حكم ثواب الصلاة فيها وخصوصا صلاة الجمعة ؟ أنا اعلم أن من شأنها فقط تفريق المؤمنين ولكن ثواب الصلاة فيها كالبيت وهل هناك فرق بين الزوايا التي فوقها مسكون بالناس والتي ليس مبنى فوقها . والسلام عليكم


  الإجـابة
بالنسبة للزوايا التي تحدثت عنها إن كانت تجمع الناس من اجل ذكر الله وعبادته ، وليس فيها أي مخالفة شرعية فلا بأس بها ، وثواب الصلاة فيها هو ثواب صلاة الجماعة ، أي تسبق صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ، أما إن كانت تدعو للفرقة أو لمخالفة شريعة الله فهذا مكان بدعة ويجب مقاطعته . أما عن صلاة الجمعة فيها فالأفضل أن تكون في المسجد من أجل مراعاة شروط صلاة الجمعة . ولا فرق في هذا الذي ذكرنا بين الزوايا التي فوقها مسكون بالناس أم لا ، إلا من خلال الإزعاج وعدمه ، فإن كانت هذه الزوايا تؤذي الجيران بأصواتها أو بأمور أخرى فلا يجوز ذلك و : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره " .

حكم شراب الشعير الخالي من الكحول

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  706
  الـسـؤال
أريد أن أسأل عن حكم شرب الماسة التي يقولون أنها خالية من الكحول في حلب .


  الإجـابة
شراب الماسة وغيره إن كان خالياً من الكحول – أي لا يسكر – فهو حلال ، لكن إن كان مما يسكر فهو حرام ، وهي أيضاً حسب ما وصلنا ووردنا خالية من التخمر . والله أعلم .

سكن الأولاد مع أمهم المطلقة

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  514
  الـسـؤال
أنا وزوجي لم نتفق أبداً ولقد تم الطلاق بيننا ، أنا أردنية وزوجي فلسطيني عندي طفلان لا أستطيع العيش بدونهم وهم الآن يمكثون مع والدهم وزوجة والدهم ، وهم يتمنون العيش معي وليس مع والدهم هل يجوز لهم أن يقيموا معي ويدرسون بالمدارس الأردنية في عمان وان يقيموا معي هنا في عمان ؟ وما هي الطريقة ؟ ما هو الحل وخاصة بهذه الظروف لا يوجد لي أحد ، وطليقي والد – أولادي - موافق أن يقيموا معي . أنا لا يوجد لي أحد إلا الله وأولادي ، والدي ووالدتي متوفيان رحمة الله عليهم ، أنا يوجد لي بيت بعمان ، وأختي بكر مقيمة معي ، وأنا لا يجوز لي أن أقيم بفلسطين لأني كنت مخالفه في الضفة وثانيا لا يوجد لي أحد ولا يجوز لي أن أعيش سيدة مطلقة مع أطفال اثنان .


  الإجـابة
من الناحية الشرعية يجوز للأولاد أن يقيموا معك في الأردن ، ولا إشكال في ذلك البتة . ولكن ما أدري إن كنت تسألين عن الناحية الشرعية أو القانونية ، فإن كانت الأولى فالجواب ما قلت ، وإن كانت الثانية فليس لي علم بما يتعلق بهذا الأمر قانوناً مطبقاً في عمان . وأتوجه إلى العلي القدير أن يجمعك بأولادك وأن يجعلكم جميعاً في عنايته .
                       
fattawy