آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



هل للشيعة مصحف يختلف عن مصحفنا

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  689
  الـسـؤال
هذه أول مرة أتعرف فيها على موقعكم , وقد راعني جواب فضيلتكم على أحد الأسئلة أن مقلد علي خامنه ئي مسلم . هل تعلم فضيلة الشيخ أن الفكر الشيعي قائم على عدم الاعتراف بالقرآن ككتاب من الله ؟ هل تعرف ما هو مصحف فاطمة ؟ وما هي آية الموالاة ؟ هل قرأ فضيلة الشيخ كتاب الكافي أو كتاب فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب للطبرسي ؟ أسمَع فضيلة الشيخ قول الخميني أنه وأصحابه أفضل من محمد وأصحابه ؟ أعتذر من الشيخ الكريم على أسلوبي في الكتابة ولكن هول المفاجأة كان عظيماً. وأرجو من فضيلته بوصفي متخصصاً في الفكر الشيعي أن يطلب من بعض طلابه الرجوع إلى كتب الكليني أو الطبرسي ثم يرجع إلى أقوال الخامنه ئي وشيخه ليعرف انحرافات هؤلاء عن العقيدة الصحيحة ابتداء من جواز اللواط وانتهاء بتحريف القرآن.وأذكر فضيلته بتقوى الله في ذكر الحقيقة بهؤلاء القوم وكتبهم موجودة في كل مكان فليقرأها وبارك الله فيه والسلام عليكم.


  الإجـابة
أولاً : لن تُراعَ يا أخي بجوابي هذا ، ولا تتفاجأ ، فلستُ الوحيد الذي يفتي بأن مقلد السيد خامنه ئي هو مسلم ، بل إن هذا الأمر لا يحتاج إلى فتوى ، فكما أنك لا تحتاج إلى فتوى خاصة تبين بأنك مسلم ، كذلك لا يحتاج هؤلاء إلى مثل هذه الفتوى ، لأن الله قد أفتى بذلك ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد أفتى بهذا ، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " من قال آمنت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً وبالقرآن كتاباً فقد استكمل عرى الإيمان " فكيف تخرج من الإسلام – يا أخي – من أدخله الله ؟! ثانياً : يظهر من كلامك – وقد وصفت نفسك بأنك متخصص في الفكر الشيعي – أنك لا تعرف شيئاً عن الشيعة ولا عن فكرهم ، أو ربما كان الشيعة الذين في ذهنك غير الشيعة الذين نتحدث عنهم ، فهم مسلمون . والشيعة مذهب إسلامي كباقي المذاهب لا نفرق بين هذه المذاهب في شيء . ثالثاً : لا أدري من أين أتيت بأنهم لا يعترفون بالقرآن كتاباً من الله ، إذاً من أين هو ؟! وبماذا تفسر هذا الاهتمام بالقرآن في إيران على سبيل المثال - وهي حاملة لواء التشيع – من خلال إذاعاتها وفضائياتها ومن خلال مسابقة القرآن الكريم الأشهر في العالم ، أما عن مصحف السيدة فاطمة فهناك بعض الإشارات أو التفسيرات التي كانت موجودة على مصحف السيدة فاطمة شأنها شأن مصحف ابن عباس وغيره من المصاحف التي كانت موجودة لدى بعض الصحابة . أما عن آية الموالاة فأنصحك بالرجوع إلى كتب التفسير المعتمدة لتفهمها بشكل جيد . رابعاً : هذه الأمور الأخرى التي ذكرتها هي محض افتراءات وتكهنات يمكن أن يكون لها نظير في ذهن الصوفي حيال السلفي ، وفي ذهن السلفي حيال الصوفي ، وهكذا دواليك . وشتان بين من يبحث عن الهنات ليكبرها وبين من يبحث عن المشتركات ليوضحها . كفانا يا أخي أمثال هذه الكلمات التي تفرق ولا تجمع ، وتضعف ولا تقوي ، و " لنلتق دون ألقاب ، أفلا يكفينا الإسلام ! "

شروط تغيير بعض المنكرات باليد

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  502
  الـسـؤال
جزاك الله خيرا أيها الدكتور على ما تقوم به من جهد وبذل وقت في سبيل الدعوة . أنا مشرف في أحد المنتديات ومن صلاحياتي كمشرف هو حذف وتعديل المواضيع والمشاركات المتواجدة تحت رعايتي ، وأنا والحمد لله أحاول تطبيق قول الرسول عليه الصلاة والسلام : " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " لهذا فانا أحاول قدر الإمكان تنفيذ ذلك فصار شعاري النهي عن المنكر دائما باليد فإن لم استطع فباللسان ، فإن لم أستطع فبالقلب وذلك أضعف الإيمان ، لذلك فقد صرت أحذف أي أغنية أراها تدخل إلى أحد المواضيع قصراً بدون أي داعي كأن يكون الموضوع ثقافي أو أدبي أو علمي ويتم وضع موسيقى كخلفية فيه ، فصرت أحذف هذه الأغاني والحمد لله . لكن الذي حصل أن البعض قد أخبرني بأنه ليس معنى أن أكون مشرفة أن أنهى عن المنكر باليد ، وأنه ليس من واجبي إزالة الأغاني من المواضيع . فما رأي الشرع في من يحكم منتدى من المنتديات ويرى مثل هذه المنكرات . هل يغيرها أم لا ؟ وجزيتم خير الجزاء .


  الإجـابة
إن كان اتفاق انضمام الأعضاء إلى المنتدى يخوَّلك بأن تحذف وتزيد فلا بأس بذلك ، وإن كان الاتفاق لا يسمح بذلك بل يوجب أن تضع المشاركة كما هي ، فلا يجوز لك أن تحذف منها أي شيء ، لكن إن رأيت فيها حراماً فامتنع عن وضعها في المنتدى مطلقاً . وأحبُّ أن أنوه إلى أن الحرام الذي ستحذفه يجب أن يكون حراماً قطعياً غير مختلف فيه ، وأعني بالقطعي أن يكون دليل حرمته ثابتاً واضحاً أجمع العلماء على تحريمه ، أما إن كان مثار جدل ومحل اختلاف بين العلماء وهو أمر خلافي فلا يحق لأحد أن يجزم فيه ويحوله إلى حرام قطعي . وقد قال الإمام الغزالي : من شروط إنكار المنكر أن يكون المنكر متفقاً على إنكاره وحرمته .

زواج المسلم من مسيحية

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  457
  الـسـؤال
تعرفت على فتاة في كندا ، ولم يقع بيننا شيء والحمد لله ، وقررت الزواج منها على سنة الله ورسوله ، ولكن في هذه اللحظة اعترفت لي بأنها متزوجة من مسيحي ، وكان الزواج بأنها ذهبت إلى المحامي الخاص بموضوع الهجرة الكندية داخل كندا فقدم لها عرض بأن تتزوج من شخص ، بحيث أنها لا يراها ولا تراه ، فأعطاها ورقة ووقعت عليها ، ولم تر الرجل ولم يرها ، وقامت بدفع مبلغ من المال للرجل الآخر عن طريق المحامي بغرض إتمام هذه الصفقة ، وتحتاج إلى فترة سنة ونصف تقريبا لانتهاء من هذه الورقة ، حتى تحصل على الجنسية الكندية بطبيعة الحال ، وعليها هل يجوز لي الزواج منها على شرع الله علما بأنها مسلمة وأنا مسلم ، قبل انتهاء الفترة المحددة وهي السنة والنصف المشار إليها لحصولها على الجنسية . أرجو إفادتي شيخنا الكريم، وجزاك الله خير عني وعن المسلمين أجمعين .


  الإجـابة
بما أن هذه الفتاة مسلمة فلا يجوز لها الزواج من مسيحي ، وهذا العقد الذي تم بينهما هو عقد باطل لعدم جواز زواج المسلمة من المسيحي ، وبالتالي يحل لك الزواج منها ، ولكن انتبه فيما إذا كانت حاملاً ، وعندها فعليك انتظار ولادتها لتتزوجها فيما بعد . والله أعلم .

طريقة التعامل مع الأوراق المرمية وفيها ذكر الله

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  569
  الـسـؤال
أستاذي الجليل ، تكاد أن تكون ليس هناك جريدة أو مجلة أو حتى أوراق الروزنامة والمفكرات إلا وفيها لفظ الجلالة أو أحد أسماء الأنبياء أو آيات قرآنية أو أحاديث فهل رميها أو استخدامها في الأغراض المنزلية ( مثلاً وضعها على الرفوف أو تغطية الصناديق ﴾ حرام ؟ وإذا كان ذلك حراماً فما هي الطريقة المثلى للتخلص منها ؟


  الإجـابة
ينبغي أن تصون كل ذكر لله سبحانه عن العبث أو الاستهتار ، لأن حقها التعظيم ، لكن ومع عموم البلوى هل يكلف الإنسان أن يفتش في طريقه في كل ورقة مرمية إن كان فيها ذكر الله أن يحملها ، ربما يكون ذلك شاقاً جداً ، لكن على الأقل يجنب كل ما فيه ذكر الله عن الاستخدام الممتهن . والتخلص مما هو مكتوب هو الحرق أو التفتيت الناعم أو الدفن . والله أعلم .

العلاج من الوسوسة

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  624
  الـسـؤال
أود أن أسألك بأنه عندي وسواس فظيع جداً وهو يراودني فقط في أشياء النجاسة وأنه إذا لمست أي شيء نجس أقول إنه علي أن أتطهر فما الحكم . ولي أيضاً سؤال عن ليلة الدخلة ، لقد سمعت من أحد الأشخاص إنه لابد من العريس بعد زواجه أنه مسموح له 3 أيام للدخول في المرأة ويوجد بعض النساء التي تأتيهم في ليلة الدخلة الدورة الشهرية .


  الإجـابة
أذكرك بدوام ذكر الله سبحانه لتشعر بمعيَّة الحق جل وعلا ، ومتى تحققت بها فما أظنك مضطرباً ولا ينتابك الوسواس ، وتذكر أن النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قال : يقول الله عز وجل : " أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني " وقال أيضاً : " إن الشيطان واضع خطمه " يعني فمه " على قلب ابن آدم ، فإن ذكر الله خنس ، وإن نسي التقم قلبه " . أما السؤال الثاني : فلا يوجد تحديد ، وإنما يعود الأمر إلى حالة كل من الزوجين ﴿ نساؤكم حرث لكم فائتوا حرثكم أنى شئتم ﴾ ما دام ليس هناك مانع شرعي كالحيض .

حكم فوائد البنوك وشهادات الاستثمار

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  973
  الـسـؤال
لقد سمع معظم المسلمين في الفترة الأخيرة فتوى إمام الأزهر عن فوائد البنوك وشهادات الاستثمار ، وقد قال بأن هناك الكثير ممن يقتنعون بهذه الفتوى ولا يجرؤون على طرحها رغم أنه اتُّهم بالكفر عندما أباح فوائد شهادات الاستثمار ، ونحن كمسلمون - وهذه الفتوى لا تصدر من شخص عادي - فيجب أن نبحث في صحة هذه الفتوى وحتى نكون منصفين فحديثه كان التالي :المعاملات التجارية في الإسلام كثيرة ومنها الوكالة ، وقد سأله أحد أصحاب الشركات الاستثمارية وهي منتشرة في معظم البلدان : إذا أتاني شخص ما وأعطاني مبلغا من المال لكي أستثمره له أي أعطاه إياه بحكم الوكالة - وكَّله عليه - وقامت هذه الشركة بتعريف الشخص الذي أعطى المال بحقه بأنها ستعطيه مبلغاً محدداً من المال كنسبة عشرة بالمائة مثلاً فالاتفاق تم بموافقة الطرفين وعن تراض بينهما والمبلغ ليس من باب القرضة ونظراً لحدوث عمليات نصب كثيرة باسم تشغيل الأموال ففي هذه الحالة التحديد أفضل وهو حلال وهو ليس بالربا ، فالربا هو أن أستغل حاجة المحتاج كأن يحتاج مثلاً شخص ما دواء أو طعاماً وليس لديه مال فأبيعه هذه السلعة ، وأزيد في السعر أما أن آخذ قرضاً مثلاً من بنك لأغيِّر سيارتي أو آخذ قرضاً لأُكَبِّر شركتي فهذا لا يجوز . هذا هو كلام فضيلة شيخ الأزهر من فمه وليس قيلاً عن قال ، فما رأيك بهذا ؟ وهل ورد عن السلف الصالح بأن التعامل بهذه الطريقة جائز ، فالأمر هنا يختلف عن كون أن أقرض مبلغاً وآخذ فائدة عنه وهو بعيد عن الاستغلال وجزاك الله خيراً .


  الإجـابة
إن البنوك والتعامل معها هو من القضايا الحديثة التي دار الجدل حولها تحريماً وتحليلاً ، والخلاف الناتج عن التكييف العقدي في التعامل ومن خلاله يعطى الحكم عليه . فشيخ الأزهر والمفتي وغيرهم : اعتبروا أن البنك هو وكيل المستثمرين مقابل ربح يصرف لهم ويحدد مقدماً حسب الاتفاق على المدة مع المتعامل ، واعتبروا هذا العقد جائزاً ، لأن تبادل المنافع بين البنك والمتعامل معه تم بطريق الرضا ، وهو شكل شرعي لتبادل المال ، واعتبر التحديد لنسبة الربح إنما تم بعد دراسة دقيقة لأحوال السوق العالمية والمحلية وللأوضاع الاقتصادية في المجتمع ، وهذا أيضاً يحقق المنفعة للجانبين ، واحتمال الخسارة مستبعد جداً لأن الصفقات الرابحة هي الغالبة ، وهي تغطي الخسارة . أما المانعون فردوا هذا كله : وأكدوا أن الوظيفة الرئيسة للبنوك التقليدية هي الاقتراض والإقراض بفائدة ، وهنالك وظائف أخرى للبنك كالائتمان وبعض الخدمات كالحوالة وغيرها . إذاً : فليس التعامل مع البنك قائماً على التوكيل وإنما على الإقراض والاقتراض بفائدة وبلا فائدة ، وطبعاً يحرم التعامل مع البنك عند القرض بفائدة ، وإلا لو كان للبنك مشاريع حقيقية استثمارية وكان المتعاملون لهم سهام فيها أو مقادير محددة يتم تعيين الربح في نهاية العام فلا إشكال ، وهذا ما نجده في بعض البنوك الإسلامية القائمة حالياً . ثم إن الرضى إن لم يكن حسب القواعد الشرعية فهل هو كافٍ لحِل العقد بعد أن تضافرت النصوص على حرمته ، وكم من المعاصي تقترف برضى أصحابها ؟! ووجود المستثمرين المستغلين لا يغير في الحكم الشرعي شيئاً فكل له حكمه . لقد حدد الإسلام حِلَّ الكسب أو حرمته ضمن ضوابط ومعايير ، فجعل للكسب الحلال طرقاً مشروعة واضحة كثيرة ، كما أن للكسب الحرام طرقاً محددة ومنها الربا ، الذي هو زيادة مال في معاوضة مال بمال دون مقابل . وهذا هو الذي يحصل في التعامل مع البنك تماماً ، وقد قال صلَّى الله عليه وآله وسلم : " الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلاً بمثل ، ويداً بيد ، فمن زاد أو استزاد فقد أربى ، الآخذ والمعطي سواء " .

الشك في الوضوء والصلاة

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  566
  الـسـؤال
أشك دائماً في وضوئي وأشك أيضاً في صلاتي ، هل أنا صليت 3 أو 4 وربما يصل الحال إلى إعادة الوضوء أو الصلاة ثلاث مرات أنا أعرف أن هذه وسوسة من الشيطان ، فما الحل ؟


  الإجـابة
أُذكِّرك بدوام ذكر الله سبحانه لتشعر بمعية الحق جل وعلا ، ومتى تحققت بها ستنتفي عنك وسوسات الشيطان ، وقد قال عليه وآله الصلاة والسلام : " إن الشيطان واضع خطمه - يعني فمه - على قلب ابن آدم ، فإن ذكر الله خنس ، وإن نسي التقم قلبه " . على كلٍ : تذكر أنك حينما تتوضأ فإنك تفعل ما أمرك به الله سبحانه وتعالى ، وما علَّمك إياه النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم وهذا هو المطلوب منك ، فإن أتاك وارد الشيطان فاطرده قائلاً : لقد توضأت كما توضأ رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم ، وإن الشك في صحة هذا الوضوء هو شك في صحة وضوء النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم ومعاذ الله أن يكون ذلك . وكذلك حين يعرض لك الوسواس في الصلاة أصليت ثلاثاً أم أربعاً فالقضية سهلة جداً : ابنِ على الأقل وتابع صلاتك ثم تسجد للسهو وصلاتك صحيحة بإذن الله . وعلى كل : قبل كل صلاة تهيأ للصلاة بذكر الله كثيراً وبعدها صلِّ .

دخول الجن جسم الإنسان

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  632
  الـسـؤال
أريد إجابة شافية في موضوع أن الجن يستطيع دخول جسم الإنسان ، بمعنى أنه يتلبَّسه ويتكلم بصوت غير الصوت الحقيقي للشخص المصاب ؟ هل هذا صحيح أو هو دجل يدعى به بعض الناس .


  الإجـابة
لقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك في معرض ضرب المثل ﴿ الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ﴾ وقد ثبت في السنة أن أُبَي بن كعب قال : كنت عند النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم فجاء أعرابي فقال : يا نبي الله ! إن لي أخاً وإن به وجع . قال : وما وجعه ؟ قال : به لحم . قال : فائتني به ، فوضعه بين يديه فعوذه النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة ، وآية من آل عمران ﴿ شهد الله ... ﴾ وآية من الأعراف ﴿ إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض .. ﴾ وآخر سورة المؤمنين ﴿ فتعالى الله الملك الحق ... ﴾ وآية من سورة الجن ﴿ وأنه تعالى جد ربنا ... ﴾ وعشر آيات من أول الصافات وثلاث آيات من آخر الحشر وقل هو الله أحد والمعوذتين فقام الرجل كأنه لم يشتك قط " ، وأنا أرسل لك التعويذة الواردة : http://www.akkam.org/advop-a/advop-a-21.htm#21-10

التعامل مع الجن وأخذ الأجر على ذلك

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  684
  الـسـؤال
أنا طالب للعلم الشرعي واحمل شهادة الماجستير في الشريعة وعندي طموح في التعرف على العالم الآخر منذ عدة سنوات وكنت أعالج الناس بالرقية الشرعية وورق السِّدر ولكن بعض الحالات كانت تستعصي عليَّ خاصة إذا كانت سحراً وفي ذات يوم تعرفت على شيخ في التخريج بواسطة الجن المؤمن وكشفت أمامي مباشرة ورأيت ما رأى الشيخ وأخبرني أن هذا الكشف من الله الذي حدث لي وأصبحت أستحضر الجان المؤمن وأسأل عن بعض المرضى والمسحورين وأخذ الإجابة الصحيحة مع أنني أعلم خطوات الشيطان ، وأعلم أن هؤلاء لا يطلبون إلا الصحيح ولا يجيبون إلا على الحق وأنا الآن في تردد من أمري في العمل بمساعدتهم ولا أكتب للناس إلا ما هو وارد في السنة بعيداً عن الطَّلاسم والآيات المقطعة ..... الخ . الناس يطلبون مني مساعدتهم وأنا فقط اسأل الجان ولا أطلب منهم أجراً ولكن لأني أريد المساعدة مع أن بعضهم يصر على الدفع عند الشفاء مستذكراً نزول جبريل عليه السلام بموقع السحر الذي عمل للنبي صلى الله عليه وآله وسلم . أرجو الإفادة الواقعية الناس في حاجتي وأنا في حاجتكم .


  الإجـابة
ما دمت في علاقتك مع الجانّ تلتزم تعاليم دينك وشريعتك فلا تكتب إلا الوارد ، فلا عليك بعدها إن أخذت أجراً ، فما هذا الأجر إلا هبة شرعية من هذا الذي قدمت له فائدة ونصحاً ، وقد قال صلَّى الله عليه وآله وسلم : " من أسدى إليكم معروفاً فكافئوه " . وتابع عملك وأسأل الله أن يجري الخير على يديك وأن يسدِّدَك ويثبتك .

الجهاد تحت راية ولي الأمر فقط .

        نشرت بتاريخ      عدد المشاهدات  597
  الـسـؤال
قلت في إحدى فتاويك بأنه لا يجوز للمرء أن يجاهد في سبيل الله إلا تحت راية الإمام ، فما بالك إذا كان الإمام كافراً ولا يعمل بشرع الله ؟ وبالنسبة للذي يدَّعي الإسلام ويرفض تحكيم القرآن والسنة في حكمه هل يعتبر كافرا أم مسلماً ؟


  الإجـابة
لا زلت أقول وأكرر بأن الجهاد فريضة مرهونة التطبيق والأداء بولي الأمر ، ولا تنفذ فردياً ، مثلها مثل الحدود التي لا تطبق إلا في إطار الدولة المسلمة والحاكم المسلم ، ولا يجوز البتة لإنسان ما أن يطبقها بمعزل عن الحاكم . ولا زلت أكرر أيضاً بأن الأفراد عليهم أن يحثوا ولي الأمر على الجهاد إن كان ثمة داعٍ إليه ، وأن يبذلوا قصارى جهدهم في ذلك ، فإن امتنع الحاكم إنكاراً لفريضة الجهاد التي حقَّت ، عندها يجب الخروج عليه ، لأنه عطَّل فريضة ماضية إلى يوم القيامة حكماً وفعلاً .
                       
fattawy