آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
أتمنى منكم الرد على كتاب أحد الحاقدين على الإسلام وهو المسيحي لبيب ميخائيل وذلك بكتاب آخر بشكل مفصَّل ، حيث يتهم في الكتاب الإسلام والرسول صلَّى الله عليه وآله وسلم بأبشع التهم ، ويشكك في القرآن والحقائق العلمية المثبتة التي فيه . وهذا الكتاب سبب أذى للمشاعر الإسلامية في مصر والعالم الإسلامي وهو منشور على الموقع : www.thespiritofislam.com وكذلك يمكن مشاهدة هجوم آخر على الإسلام على الموقع www.alkalema.net فهو يدعي أن القرآن يحتوي على أخطاء علمية ، فمثلا الآية ( خلق الإنسان من علق ) يقول إن عبد الله بن عباس فسر هذه الآية على أن العلق هو الدم الجامد ، وهذا يناقض العلم الحديث ، لأن الإنسان خلق من نطفة وبويضة ولكن هناك مفسرين للقرآن من عصرنا قالوا : إن العلق هو البويضة الملقحة وسميت بالعلق لأنها تتعلق بالرحم بعد الإلقاح وهذا يطابق العلم الحديث ، وكلمة العلق في معجم اللغات تأخذ أكثر من معنى منها " الدم " ومعنى آخر هو " كل ما تعلق " ولكنه يرفض هذا المعنى ، ويصر على أن العلق هو الدم ، لأن ابن عباس فسَّرها هكذا دون أن يأخذ بعين الاعتبار أن تفسير ابن عباس كان حسب عصره وحسب المعلومات العلمية التي كانت في ذلك العصر ، ولذلك يقول إن في القرآن أخطاء علمية وهو ليس من عند الله ، هذا ما عدا ما يتهم به الرسول صلَّى الله عليه وآله وسلم والصحابة من اتهامات لا يتسع المكان لذكرها جميعا . يرجى الاهتمام لأن الموقع خطير حيث يدعو فيه المسلمين للتنصر . وشكرا لكم .


  الإجـابة
بوركت غيرتك تلك وأظن أن الرد على هذا وأمثاله هو مزيد من ذكرٍ له ، وكم من الناعقين والمسيئين الذين كتبوا ويكتبون بتصوراتهم الخاطئة عن ديننا الحنيف ، ومعاً سنتابع التنبيه والتحذير ، وصدق الله القائل ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ، والله متم نوره ولو كره الكافرون ) .
  الـسـؤال
هل قذف المني خارج مهبل الفتاة العذراء قد يؤدي إلى الحمل ودون تمزيق بكارتها. ومتى ستعرف أنها حامل ؟


  الإجـابة
نعم . قد يؤدي إلى الحمل وذلك لوجود الثقب الذي من خلاله يخرج دم الدورة الشهرية ، لكن هذا نادر جداً ، لأن الحمل عادة يحتاج إلى كمية مني وفيرة تدخل المهبل ليتم بعدها التلقيح مع بويضة الأنثى ، ويعرف ذلك بمراجعة أي مخبر للتحاليل أو طبيبة مختصة ، وربما كان هذا تطاولاً مني على المختصين ، فارجعي إليهم لتتأكدي أكثر ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .
  الـسـؤال
توفي والدي وترك وصية بدفع مبلغ من المال للفقراء دون تعيين مدة معينة ولدي في عائلتي من هو فقير ، فهل يجوز دفعها لهم على عدة شهور ؟ أم أقوم بدفعهم فوراً ؟ جزاكم الله عنا كل خير


  الإجـابة
إن كان هؤلاء الذين في عائلتك من ورثة والدك فلا يجوز دفع الوصية أو جزء منها لهم ولو كانوا فقراء ، للحديث الشريف : " لا وصية لوارث " رواه أصحاب السنن ، أما إن كانوا غير وارثين فهم أولى بها إن كانوا فقراء ، ويكون للميت أجر الصدقة والصلة ، والأولى تعجيلها ، فلقد قدمها القرآن على الدَّين اهتماماً بها ، مع أن الدين مما يجب أداؤه عن الميت قبل تنفيذ وصيته ( من بعد وصية يوصي بها أو دين ) .
  الـسـؤال
بعد قضاء حاجتي من التبول ينزل بعض نقاط من ماء البول القليلة عند الحركة وذلك لمدة 20 دقيقة تقريبا .وأريد أن أعرف ماذا أفعل حيال ذلك عند الصلاة وشكرا.


  الإجـابة
يجب على المسلم بعد قضاء حاجته من البول والغائط أن يزيل آثار النجاسة ، لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : " إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليتسطِب " ( يستنجي ) فإذا تأكد من إزالة النجاسة يجب أن يعلم أن هذا الذي يشعر به بعد ذلك إنما هو وسوسة من الشيطان ولا يلتفت إلى تلك الوسوسة ، أما إن تأكد من وجود آثار للبول بعد فترة ، فليعلم أن هذا مرض وليراجع طبيباً مختصاً .
  الـسـؤال
كيف تكون الصلاة الصحيحة على النبي ، هل ( صلى الله عليه و سلم ، فقط ) أم ( صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم ) .


  الإجـابة
لا شك أن أفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم هي تلك التي علمنا إياها وهي التي تعرف بالصلاة الإبراهيمية ، وهي : " اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، في العالمين إنك حميد مجيد " وقد ورد أيضاً أن الصلاة البتراء هي التي يصلي فيها على النبي دون الآل .
  الـسـؤال
ما حكم حلق أو تحديد الشعر الموجود أمام الأذن ، وما حكم حلق شعر الذقن أو تحديده مع العلم أن هذا الشعر خرج مني منذ زمن بسيط وأنا أبلغ من العمر 17 عاما ولم يسبق لي حلقه ؟


  الإجـابة
إن الله جميل يحب الجمال ، فإزالة الشعر من حول الأذن لا شيء عليه ، وأما حلق اللحية فمخالفة للسنة لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دعانا إلى إطلاق اللحية . فقد جاء في صحيح الإمام مسلم : " حفّوا الشارب واعفوا عن اللحى " , وتحديد شعر الذقن دون حلقه أمر تابع للعرف ، والمهم أن لا يكون التحديد حلقاً .
  الـسـؤال
بنت خالتي رضعتها أمي مع أخي الأصغر فهل تعتبر أخت لي من الرضاعة ؟


  الإجـابة
إذا كانت بنت خالتك قد رضعت من أمك خمس رضعتا فأكثر فهي بنتها بالرضاعة ، وهي أيضاً أختك ، ولا علاقة لكونها رضعت مع أخيك الأصغر أو الأكبر .
  الـسـؤال
الدكتور محمود العكام المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : أنا مصري أعمل مهندس في شركة أجنبية في فرنسا ولكني أقبض راتبي في مصر كوني معار إلى الفرع الفرنسي ، وإني مضطر لفتح حساب في بنك مصري كي يتم تحويل راتبي كل شهر، هناك خياران لنوع الحساب : إما حساب جاري وفي هذه الحالة سأضطر لدفع مصاريف هذا الحساب بالرغم من أن البنك يستفيد من وضع النقود عنده ، أو حساب دفتر توفير وفي هذه الحالة لن أدفع مصاريف فتح الحساب ولكن هناك فائدة بنسبة 1%. فالسؤال هو :هل يمكنني فتح حساب دفتر توفير ، على أن أتصدق بقيمة الفائدة (1%) على الفقراء ؟ أم أفتح حساب توفير بشرط أن تكون الفائدة 0% ؟ أخيرا أشكركم جزيل الشكر على اهتمامكم بقضايا المسلمين في كل مكان.


  الإجـابة
يجوز لك فتح حساب دفتر توفير كونك مضطر إلى ذلك ، أما عن الفائدة فلا يحق لك أخذها ، كما لا أنصحك بتركها للمصرف ( أي أن تكون الفائدة 0% ) بل تأخذ هذه النسبة 1% وتوزعها على الفقراء ، لأن أي مال يأتي من مصدر خبيث فمصرفه الصدقة .
  الـسـؤال
هناك فتاة أحبت شخصا وأحبها حباً عظيماً وافترقا ليس بسبب الظروف ولكن لأنه رجع إلى الله ، وطلب منها أن ترجع إلى الله عسى أن يلتقيا في الجنة ويتزوجا . لكن الفتاة تزوجت الآن . وسؤالي إذا دخلت الجنة مع زوجها وحبيبها السابق الذي ساعدته على الهداية وشجعها على الهداية هل لها الحق بان تختاره ؟ أعلم أنه سؤال غريب ، لكنني تذكرت كلامها لأنها دائما تقول لي إنها تدعو الله أن يلتقيا بالجنة لأنهما زهدا بالدنيا وبحبها بالدنيا وافترقا على أمل اللقاء بالآخرة ومن ترك شيئا لوجه الله عوضه الله خيرا منه .


  الإجـابة
مما لا شك فيه أن الجنة يجتمع فيها المتقون الأحباب وليس فيها تكليف ، أي ليس ثمة ممنوع أو محظور ، بل هو عالم لذة وسرور ، ولذلك يعطى فيها المنعَّمون ما يطلبون ، وفيها ما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين .
  الـسـؤال
أود السؤال عن معنى وتفسير قول الله عز وجل فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه.


  الإجـابة
القاعدة الشرعية : الضرورات تبيح المحظورات تفسر قوله تعالى : ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ) وهذه القاعدة مقيدة بشروط وهي : 1- أن تكون الضرورات حقيقية لا موهومة . 2- الضرورات تقدر بقدرها . فأنت ترتكب المحظور بالقدر الذي يدفع عنك الاضطرار .
                       
fattawy