آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل خروج ماء المني بدون شهوة يستجب الغسل ؟ وهل هو حالة مرضية ؟


  الإجـابة
لعل هذا الذي يخرج من غير شهوة ليس " منياً " بل هو " مذي " وإن كان بعد التبول سمي " ودياً " والمذي والودي لا يستوجبان الغسل بل الوضوء فقط ، أما خروج " المني " مع الشهوة مهما كانت قوتها أو شدتها فيوجب الغسل ، والله أعلم .
  الـسـؤال
هل التحرش في المرأة الأجنبية يطلق الزوجة ؟


  الإجـابة
التحرش بالأجنبية من قبل رجل متزوج لا يؤثر على صحة علاقته بزوجته ، ولا تطلق زوجته . وإن كان التحرش بالأجنبية حرام شرعاً .
  الـسـؤال
أريد أن أسأل عن جواز اقتناء كلب صغير في البيت وكل ما يتعلق بأمور الطهارة إن أمكن الاحتفاظ به ؟ وشكراً فضيلة الشيخ .


  الإجـابة
إن اقتناء الكلب مرفوض شرعاً إلا لغاية مشروعة كالحراسة والصيد ، فالكلب عند أغلب الفقهاء نجس اللعاب ، وعند بعضهم نجس العين ، وهناك من يقول بطهارته ، لكننا نصر على أن الاقتناء يجب أن يكون لغاية مشروعة ، ولا غاية مشروعة في الحال التي ذكرتِ .
  الـسـؤال
السلام عليكم . أود أن أعرف كيف يكون النبي حيا وهو ميت ؟ وما الدليل الشرعي على ذلك ؟ وأرجو إبداء رأيك في ما يطرحه فضيلة الشيخ الجفري بشكل عام؟ ولك كل الحب والتقدير وأطلب منك الدعاء .


  الإجـابة
لا شك في أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انتقل من هذه الحياة وأصابه الموت الموعود ، فالله عز وجل قال له : ( إنك ميت وإنهم ميتون ) ولكن ما يجب أن نعلمه يا أخي أن هناك أصنافاً من الناس يختلفون في أوضاعهم بعد الموت عن سائر الناس ، فعلى سبيل المثال الشهداء ، قال الله عنهم : ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون ) . هذه الحياة للشهداء ليست كحياتنا ولكنها حياة من نوع خاص لا نستطيع إدراكها لأنها ليست من عالم العقل بل هي من عالم التصور ، وكذلك الأنبياء فهم أحياء بعد الموت حياة خاصة من نوع خاص ، ولا يمكننا إدراك طبيعة حيواتهم هذه ، وهذا الذي قلناه بناء على أحاديث واردة تثبت أن الأنبياء أحياء في قبورهم . ولكننا نؤكد ما قلناه في البداية من أنهم من حيث الموت والحياة المعهودة أموات . وأما ما يطرحه الشيخ الجفري أو سواه فالمهم يا أخي أن نتعامل مع الجميع على أساس من القاعدة القائلة : " إن كنت ناقلاً فالصحة ، أو مدعياً فالدليل " . وأسأل الله أن يوفقك ويزيدك هدىً وعلماً نافعاً .
  الـسـؤال
أستاذي الفاضل : ما حكم مساعدة الزوجة نفسها أثناء ممارسة الجنس مع زوجها للوصول إلى الرعشة ، هل يعد ذلك شبيها بالعادة السرية علما بان الزوجة تفعل ذلك وهي في فراش زوجها وبرضاه ، وأن الزوج يبذل قصارى جهده لمساعدة زوجته للوصول إلى الرعشة دون نتيجة ، مما يضطر الزوجة بعد أن تسكن غريزة زوجها إلى فعل ما ذكرت بحضور زوجها وبموافقته( وليس بعيدا عن أنظاره أو بمخالفة إرادته ) لتسكين غريزتها .أرجو من حضرتكم إفادتنا بمدى شرعية ذلك ، مع جزيل الشكر والتقدير والاحترام .


  الإجـابة
قال تعالى : ( إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ) وقال تعالى : ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) فافعل ما بدا لك واجتنب الإتيان في الدبر ، واحترز من النجاسات .
  الـسـؤال
أريد من فضيلتكم معرفة كيفية التداوي بالقران من مرض ( التبول اللا إرادي ) وعلاج النوم العميق إن كان مسببا لهذا المرض . وجزاكم الله كل خير على إفادتكم لنا ولكثير من المسلمين .


  الإجـابة
ليس ثمة دواء خاص في القرآن لهذا المرض أو ذاك ، والمهم أن التداوي بالقرآن هو أن تدعو بآيات القرآن الواردة بصيغة الدعاء من أجل أن يشفيك الله عز وجل ، وخذ بالأسباب الأخرى المادية ، فاقصد الطبيب المختص والمعالج الفاهم ، وأنا بدوري أسأل الله لك الشفاء من كل داء ، وأسأل الله لك دوام العافية .
  الـسـؤال
السلام عليكم . توزع إحدى مؤسسات الدولة بيوتاً على موظفيها و بالتقسيط لمدة 300 شهر. اشتركت فيها ظناً مني كما سمعت أن سعر البيت حوالي مليون ليرة سورية تقريباً و بالتالي يكون القسط الشهري حوالي 3300 ليرة سورية . وعند كتابة العقد تبين لي أنهم يضيفون فوائد كبيرة على المبلغ لقاء التقسيط ، فأصبح المبلغ حوالي 1700000 ل.س ، و بذلك يصبح القسط الشهري حوالي الستة آلاف ل.س . عرض علي أحدهم التنازل عنها لقاء مبلغ من المال . والسؤال: هل الاستمرار في الجمعية حرام بسبب الفوائد علماً أنني لم أكن أعلم بالفوائد من بداية الأمر ( ربما لجهل في ) ؟ وهل التنازل عنها جائز لقاء مبلغ من المال ؟


  الإجـابة
الجمعية تمثل الدولة ، وعلى الدولة أن تؤمن لك بيتاً ، فإن لم تستطع شراء البيت إلا عن هذا الطريق فاعلم بأنك مضطر ، وأن الإثم – إن كان ثمة إثم – على الدولة . والتنازل عن الحق في الجمعية يجوز لك أن تأخذ مقابله ثمناً ، وهذا يدخل تحت ما يسمى ببيع الحقوق . وعلى كل : استخر الله عز وجل ، وأسأل الله لك الخير في دينك ودنياك .
  الـسـؤال
فضيلة الدكتور . هل ورد أن رسول الله كان يبتدئ طعامه بالملح وينهيه بالملح حيث أن فيه شفاء من 70 عله . وهل ورد عن رسول الله قوله ( لا تجعلوا أخر زادكم ماء ) . ورد في أحد الأحاديث عن حلاقة الشعر والنتف كلمة القزع فما المقصود بها ولك جزيل الشكر.


  الإجـابة
الأحاديث الواردة في موضوع ابتداء الطعام بالملح واختتامه بالملح كلها ضعيفة وضعيفة جداً ، وقد نقل عن الإمام ابن الصلاح أنه لم يصح في هذا الباب حديث . وأما حديث " لا تجعلوا آخر طعامكم ماء " فحديث ضعيف جداً ، هكذا قال صاحب " كشف الخفاء ومزيل الإلباس " . والمراد بالقزع أن تحلق ما حول الرأس وتترك الشعر في أعلى الرأس ومقدمته ، وهذا النهي يفيد الزجر عن التقليد لغير المسلمين أو الحث عن الابتعاد عن معالم الجمال ، فالله جميل يحب الجمال .
  الـسـؤال
متى يجوز للمرأة أن تسقط جنينها خلال فترة الحمل وان سمح فيها فما هي هذه الفترة ؟


  الإجـابة
- أنا من الذين يرون الإجهاض حراماً حتى ولو من اللحظات الأولى للحمل . لكن الذين يجيزونه يقيدون المدة بستة أسابيع ، فإن كان الحمل أقل جاز الإجهاض ، وإن كانت مدة الحمل أكثر من ذلك فلا يجوز .
  الـسـؤال
ما هو الحكم بمن يستمتع مع زوجته بدون مجامعة ( فقط بالمداعبة ) علما بأن الزوجة تستمتع أيضا ولا يهضم حقها ، وهل هناك حدود لهذه المداعبة مثل تقبيل الأعضاء التناسلية وما شابه . (متأسف على طبيعة السؤال ولكن أريد أن أعرف الحدود المسموحة للعلاقة الجنسية بين الزوجين ) .


  الإجـابة
بالنسبة لمعاشرة الزوج زوجته : يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته كيفما كان ( مع اجتناب الدبر ) وكذلك بالنسبة للزوجة يجوز لها الاستمتاع بزوجها كيفما كان . ونشترط في ذلك الرضا والقبول والموافقة من الطرفين ، إذ لا استمتاع مع الرفض .
                       
fattawy