آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل يجوز للرجل أن يطلب من زوجته أن تزيل شعر جسمها كاملاً ؟ وما الحكم إذا لم تفعل ؟ علماً بأنني لا أستطيع أن أقرب زوجتي إلا وهي بهذه الحال التي أطلبها !


  الإجـابة
يجوز للمرأة أن تزيل شعر جسمها كله ولا ضير شرعي في هذا .
  الـسـؤال
أنا أعيش خارج بلدي وزوجتي تسافر لتزور أهلها كل ثلاثة أشهر وأنا اسمح لها شفقة عليها وعوناً لها بالغربة ، وأضطر بهذه الفترة أن أمارس العادة السرية . فما الحكم؟


  الإجـابة
إن كنت مضطراً لهذه الفعلة فالضرورات تبيح المحظورات ، ويرتكب الضرر الأخف لدفع ضرر أشد .
  الـسـؤال
منذ عشرين عاما درست في بريطانيا وأقمت عند عائلة أثناء دراستي وقد استعرت دراجة صاحب المنزل واستعملتها حتى إذا أرجعتها إليه , أنبئني بأن الدراجة بحاجة إلى صيانة تكلف 10 جنيهات. ثم سافرت ولم أتمكن من تسديد المبلغ . الآن بعد أن انقطعت أخباره عني ولم أعد أعرف عنوانه , حي أم ميت , أريد أن أبرئ ذمتي تجاهه. أرشدوني أرشدكم الله لكل خير.


  الإجـابة
ما عليك إلا أن ترسل أجرة الصيانة إلى العنوان السابق والدولة هي التي تتولى تحويلها إلى العنوان الجديد ، فإن رَدَّت الدولة المبلغ إليك موضحة أنها لم تهتدِ إلى صاحب العنوان ، فتصدق بالعشر جنيهات ناوياً أن يكون الثواب لصالح مستحقها .
  الـسـؤال
أنا شابة مسلمة و ملتزمة ولله الحمد وقد جاءني شاب يدرس معي في نفس الجامعة و هو أيضا من الملتزمين وطلب أن يتعرف علي بقصد ونية الزواج علما أن الزواج لن يتم مباشرة فهل يجوز لنا مثلا التعرف على البعض ودراسة شخصيتنا وأخلاقنا في إطار ما يسمح به الشرع طبعا , باجتناب الخلوة والكلام الغير المنضبط بحيث يتم الكلام مثلاً في مكتبة عامة أو ما شاكل ذلك خاصة وأن الطرق التقليدية للزواج تثير المخاوف في نفسي و عدم الارتياح وأعرف حالات انتهت بالفشل علماً أيضا بأن مفاتحة الأهل بهذه العلاقة غير ممكن فهم لن يتفهموا هذا الأمر . فهل يجوز اللقاء بيننا مع ملاحظة الشروط والضوابط أعلاه إلى أن تتوفر الظروف المادية للمضي قدما في المشروع . والشاب شديد الالتزام ونيته خالصة وحسنة فهل يجوز هذا النوع من التعارف ؟ فإن كان جائزاً أرجو إرفاق الأدلة القرآنية والحديثية وان لم يكن جائزا فأرجو أيضا إرفاق الجواب بالأدلة القرآنية أو الحديثية ؟


  الإجـابة
ما دام التعرف منضبطاً كما ذكرت بضوابط الشرع فلن تكون هناك خلوة ولن يكون هناك كلام ذو مسحة فاحشة أو خارجة عن الأدب الإسلامي فلا عليك ، والأمر جائز ، وأنصحك بعدم الإطالة والتطويل خشية الانزلاق ووسوسة الشيطان ، كما أنصحك أن بذكر الله دائماً ليحفظك الله من الزلات ، واحترسي من الهوى احتراسك من النار .
  الـسـؤال
ما شروط المسح على الخفين ؟


  الإجـابة
المسح على الخفين : يشترط أولاً لبسهما على طهارة ، وأن يكونا ثخينين سميكين لا يهترئان بالمشي ، غير مثقوبين ، ممسكين بالقدم حتى الكعبين ، فإن كنت مسافراً جاز لك أن تبقى لابسهما وتمسح عليهما مدة ثلاثة أيام ، وإن كنت مقيماً تمسح عليهما مدة يوم وليلة .
  الـسـؤال
ما هو حكم فصل المريض عن جهاز التنفس الاصطناعي بعد التأكد من موت دماغ المريض ( مريض نباتي ) وهل صدر فتوى في ذلك من المجمع الإسلامي 0 جزاكم الله كل خير.


  الإجـابة
لا زال جُلُّ فقهاء العصر يفتون بعدم جواز فصل المريض عن جهاز التنفس الصناعي إذا مات دماغه ، لأنهم يقولون إن الموت هو موت القلب ووقوف النبض ، وأنا أؤيد هذه الفتوى ، استئناساً بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم القائل : " إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب " فإن كان القلب حياً فالجسد كله حي قياساً ، والله أعلم .
  الـسـؤال
كيف ترد على الذين يُنكرون علينا اتّباع المذاهب الأربعة ؟


  الإجـابة
من ينكر علينا اتباعنا لمذاهب الأئمة الفقهاء ، علينا أن نناقشه بالبديل الذي يقدمه ، وأظنه سيقدم مذهباً آخر ، لأن الفقهاء والأئمة لم يأتوا بمذاهبهم من عند أنفسهم بل أعملوا عقولهم في النصوص من قرآن وسنة ، واستنبطوا وفق قواعد اللغة والمنطق والتفسير والحديث ما استنبطوه ، فهل يريد من ينكر علينا أن نسلك غير هذا الطريق ؟ إذاً : ما هو ؟!
  الـسـؤال
هل يوجد حديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم ينهى الحامل عن الرضاعة ( أي لا يمكن للحامل أن ترضع ) . وجزاكم الله كل خير .


  الإجـابة
نعم هناك حديث ينهى فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن " الغِيل " الذي هو إرضاع إبَّان الحمل ، وعن أسماء بنت يزيد بن الموطأ قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تقتلوا أولادكم سرا فإن الغيل يدرك الفارس فيدعثره عن فرسه " .
  الـسـؤال
فضيلة الشيخ : أجد صعوبة في التطهر من خروج ( المذي ) حيت أنه كلما انتصب الذكر خرج قليلا منه فأتى على الملابس وكذلك الفراش ثم إن تبديل الملابس أو غسلها دائما متعب فهل المذي نجس أم لا ؟ وإذا كان نجس فكيف يكون المني طاهرا علما بأن المذي يخرج قبل المني وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يأمر أمنا عائشة بفرك المني إذا كان يابسا؟


  الإجـابة
بالنسبة للمذي الذي هو ماء أبيض يخرج عند التفكير في الجماع أو عند الملاعبة ، وهو نجس باتفاق العلماء ، إلا أنه إذا أصاب البدن وجب غسله ، وإذا أصاب الثوب اكتفى بالرشِّ بالماء ، لأن هذه نجاسة يصعب الاحتراز عنها لكثرة ما يصيب ثياب الشاب . وعن سهل بن حنيف قال : كنت ألقى من المذي شدة وعناء ، وكنت أكثر منه الاغتسال ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : " إنما يجزيك من ذلك الوضوء " فقلت : يا رسول الله ، كيف بما يصيب ثوبي منه ؟ قال : " يكفيك أن تأخذ كفاً من ماء فتنضح به ثوبك حيث ترى أنه قد أصاب منه " رواه أبو داود والترمذي .
  الـسـؤال
أود أن أستنير بنور علمك عن بعض أمور ديني . أريد أن أقرأ ختمة قرآن على نية تيسير الولادة لزوجتي وقد بدأت بها فعلا . لكن لدي المشكلة في نظري فأنا أتعب كثيراً بالقراءة . فهل يجوز أن أكمل ختمتي سماعاً من شريط، أو أعيد الختمة سماعاً من الشريط، أم لا يجوز إلا أن أكملها قراءة كما بدأتها. ومنكم أستفيد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


  الإجـابة
لا شك في أن السماع غير القراءة ، وفي كلٍّ خير ، وإذا كانت الختمة بنية التيسير والتخفيف فافعل الصيغة التي تستطيعها ، ويمكن أن تنوي بسماع الختمة بما كنت تود نيته بقراءتها ، والله عز وجل يحب لعباده اليسر ويطلب منهم النية الخالصة لوجهه ، فالمهم أن تكون مخلصاً ومستحضراً فضل الله وكرمه وعطاءه .
                       
fattawy