آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هناك موقع يدفع المال للمشتركين فيه بطريقة معينة وهي أن هناك أسئلة في جميع المجالات الرياضية والعلمية والتاريخية...الخ وهي أسئلة متدرجة الصعوبة ، وعلى كل مجموعة أسئلة يجيب عليها المشترك يحصل على مجموعة نقاط مالية بحيث مقابل كل ألف ( 1000 ) نقطة يجمعها المشترك يحصل المشترك على دولار واحد فقط ، وليس هذا فحسب وإنما هناك مجال لكي تدعو أصدقاءك لكي يشتركوا ويجيبوا على هذه الأسئلة من خلالك بحيث تدعوا خمسة من اصدقاءك وكل واحد من اصدقاءك الذين دعيتهم يدعو خمسة من اصدقاءه هو , وهكذا ، وهنا يأتي دورك وتحصل على المال من خلال اجابات المشتركين من خلالك بحيث إذا أجابوا تحصل أنت على النقاط المالية وكذلك هم ، إذا في هذا الموقع تحصل على النقاط والمال بطريقتين ، الأولى : من خلال إجابتك شخصيا على الأسئلة . الثانية : من خلال إجابات الأشخاص الذين اشتركوا من خلالك ومن خلال أصدقائك . السؤال الأول لفضيلتكم : هل المال بهذه الطريقة فيه شبهة ؟ هل هو حلال أم حرام ؟ السؤال الثاني : وإذا فرضنا أن هذا المال مباح فما موقف الشرع من المال الذي يأتي من خلال إجابات المشتركين من خلالي وخصوصا اذا حاول أحدهم الحصول على بعض النقاط بالغش والتحايل فما موقفي انا من هذا المال الذي يأتيني من خلالهم في هذه الحالة وخصوصا انني لا اعلم هل يغشون المشتركين في المسابقة ام لا فأنا عندي شك في انهم ممكن يتحايلون في الحصول على بعض النقاط ؟ السؤال الثالث : هل المال الذي يجنى من الإنترنت وخصوصا من هذا الموقع ومن مواقع عديدة مشابهه لهذا الموقع يمكن ان يكون قمار وبالأخص ان هناك اشخاص يدفعون المال على اشتراكات الإنترنت لجني المال وحسب من خلال هذه الطرق أم ان هذا يعد عملا وما يصرف له يعتبر مال يصرف على العمل ولا يشابه ما يصرف بالقمار ؟ وجزاكم الله كل الخير عن المسلمين وأطال الله أعماركم في طاعة الله .


  الإجـابة
بالنسبة لما تحصله من مال نتيجة الإجابة على أسئلة ، أو نتيجة ما يجنيه من دعوتهم على الأسئلة أيضاً حلال لا شبهة فيه ،وهذا من باب الجعالة في الوقف الشرعي . وليس ثمة مانع شرعي منها . - فإذا ما قام مَنْ دعوتهم فغشوا في أسئلتهم فليس عليك شيء وإنما مَن غش هو الذي يتحمل الوزر ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) . - والمال الذي يجنى من الإنترنت ليس قماراً ألبتة ما دام عبر طرق شرعية .
  الـسـؤال
لقد أديت الزكاة المستحقة علي هذا العام والآن هناك شخص قريب لي يستحق المساعدة هل يجوز لي أن أعطيه مبلغاً وأحسمه من زكاة العام القادم وهل يجب أن أعلم الشخص الذي أعطيه الزكاة أن هذا المال هو زكاة لأن أحياناً هناك أناس محتاجون ولكن لا يحبون أخذ الزكاة بسبب عزة أنفسهم فهل يجوز التحايل لإعطائهم مال الزكاة بوسيلة ما. جزاكم الله كل خير


  الإجـابة
يجوز لمن وجبت عليه الزكاة أن يعجِّلها ويخرجها عن الأعوام القادمة اللاحقة ، ولا يشترط في أدائها إعلام المستحق لها بأنها زكاة ، و" إنما الأعمال بالنيات " كما قال سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
  الـسـؤال
لقد انتشرت في بلدنا في السنة الأخيرة خدمة الإنترنت بشكل واسع وما يترتب عليها هل تبادل الرسائل مع البنات والحديث معهم على الشات ( chat ) طبعا دون سماع أصواتهن أو رؤيتهن فقط رسائل فورية والحديث معهم طبعا دون التطرق للمواضيع المحرمة أخلا قيا ، وشكراً .


  الإجـابة
الحديث على الإنترنت مع البنات من قبل الشباب كالحديث معهن على الهاتف وكذلك المراسلة . وكل هذه الأصناف من الحديث شرعية إذا ما التزمت شروط الشريعة : والشروط هي : 1- أن لا يكون الحديث لهواً وفاحشاً . 2- أن تنتفي منه كلمات الاستدراج للمحرم . 3- أن تكون المراقبة لله دائماً قائمة .
  الـسـؤال
أود أن أسأل عن امرأة كانت لها خادمة وقد زنت الخادمة وأرادت سيدتها أن تبعد الولد (ابن الزنا) فوضعته في بيت مهجور في مكان بعيد عن المنزل ظناً منها أن هناك من سيلتقطه ثم بعد سنوات رأت أخت في الله رؤيا أن الغلام قد مات ما هي كفارة هذه الجريمة وهل عليها دية أم لا ؟ ولمن تدفع هذه الدية حيث أن أبو الغلام مجهول الهوية والخادمة رحلت عن منزل هذه السيدة ومكانها الآن غير معروف. وهذه السيدة لها أخت كان عندها خادمة قد زنت أيضأ وأمرت هذة الأخت اخوات الخادمة بقتل هذا الجنين او الطفل وامرت اختها ان تحضر وتتأكد ان الطفل قد قتل وفعلأ تم وضع الطفل فى الحوض وغرق فى الماء فهى الآن قد رمت طفل وشهدت مقتل الأخر كيف تكفر هذه السيدة عن هذين الذنبين جزاكم الله عنا خير الجزاء .


  الإجـابة
بالنسبة للطفل أو الرضيع الأول : لا يمكن الجزم بأن من رمته في مكان مهجور قد قتلته ، وبالتالي لا يمكن أن نعدها قاتلة ، لكنها آثمة بلا شك وخاطئة ، وأنا أرى أن تتوب إلى الله وتستغفر ، وأن تتصدق بما تستطيع ، ولتكن الصدقة أي المال كثيراً بحيث تشعر بثقلها ، ولا دية عليها . وأما بالنسبة للطفل الآخر التي أقرت بقتله وخنقه فيجب على مَنْ نفذ القتل الدية ، وتدفع الدية لأم الطفل ، وتقوم أم الطفل بتوزيع هذه الدية على الفقراء تكفيراً عن ذنبها ، وهو الزنا . فاللهم سلِّم قلوبنا واحفظ ألسنتنا واجعلنا من اليقظين في كلامنا وتفكيرنا .
  الـسـؤال
زوجي يدخل لموقعكم هذا وخاصة لقسم الفتاوى والحمد لله ، فأرجو من حضرتكم توجيه كلمة له بحق نفسه فهو يظلمها عندما يعصب فتجده يلعن ما لا يجب لعنه وما نقول عنه نحن يكفر والله اعلم وعندما يسوق السيارة يشتم هذا ويحقره بكلمات حيوانية ولكم أخاف على الأولاد فهم للأسف يسمعونه أصلحه الله وأصلحنا معه جميعا وبارك الله فيكم .


  الإجـابة
حسبي فقط أن أذكر حديثين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول فيهما : 1- " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ " . 2- إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يُلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم سبعين خريفاً " .
  الـسـؤال
أود أن أسألكم عن الطريقة الصحيحة التي يتخلص بها الإنسان من الأفكار والوساوس والقلق الديني الذي يسيطر على الشخص طوال حياته حيث أن هذه الوساوس تشغل الشخص عن دراسته و جوانب حياته الأخرى ، علما بان الحالة مستمرة بدرجات متفاوتة منذ ما يقرب الـ10 سنوات وكذلك الشعور بالقلق والتوتر نتيجة أفكار خطرت ببالي أو تورطت في مناقشتها أو تساؤلات بعضها إجاباتها تقود إلى أمور بعيدة و بعضها إجاباتها معروفة فمثلا تساؤل معين تكون إجابته نعم إلا أنني اشعر بتوتر و مشاعر أخرى قد لا أستطيع التعبير عنها في حال تحديد الإجابة وفي نفس الوقت أريد التأكد من أن أسلوب ترك التساؤلات في مجال حواري في عقلي حتى لو كانت الإجابة المفروض أنها محددة وغلط أن افتح المجال لإجابة مناقضة.. علما بأنني اشعر انه لو تخلصت من هذا الموضوع سوف ارتاح كثيراً.. أريد أن اشعر أن اعرف عن القلق الديني أي إذا كان المفروض أن يعيش المرء غير قلق فاني أريد الحصول على ذلك. أريد أن أحس أني أكثر استعدادا للموت و أني بالرغم من ذنوبي إلا أنني لا اقترب من مناطق محظورة سواء بالتفكير أو بغيره.. مشكلتي قد لا تتسع لهذه الصفحة و قد احتاج لإجابة مطولة إلا أنني أرجوكم أن لا تتركوني اغرق و طوق النجاة موجود كما فعل بعض الذين طلبت مساعدتهم من الأطباء النفسيين و من توسمت فيهم خيرا.. كذلك أحيانا يصدر مني رأي أو كلام أكون قد تفوهت به لكني أظل متوترة بعده وهل هو صحيح أم لا وخاصة إذا تبين لي أني كنت مخطئة جدا أو لا قدر الله قلت قولا عظيما لا يصح ..عندها أخاف أن ارجع لتلك العبارة لأحاول تصحيحها حتى لا يتوسع تفكيري فأصل إلى أشياء أخرى صعب أن يصل إليها الإنسان أو أن يلقى إجابات لها و حتى لو لم يكن هذا الشي صحيحا أريد أن اعرف كيف يكفر المرء عن أي قول تلفظ به حتى لو كان يتذكره لو كان عظيما وأرجو هنا طمأنتي بمدى خطورة القول الذي قد يصدر عن الشخص و كيف يصحح ما قاله.. وهل لو لا قدر الله اقتنع الإنسان بفكرة غلط دينيا يا ترى ماذا يفعل.. ما الذي يكون مسؤولا عنه ..أرجوكم ساعدوني فقد وصلت إلى مرحلة أتمنى أن يساعدني احد مما أنا فيه علما بأنني قد أكون متوترة و قلقة جدا ثم بكلمة من إحدى صديقاتي حول الموضوع الذي يوترني اصبح إنسانة جديدة سعيدة . أرجوكم ساعدوني . ملاحظة : الموضوع اكبر من الظاهر لكم بكثير لكن هذا ما استطعت حاليا كتابته


  الإجـابة
لا بد لي بداية أن أقول لك : إن وضعك أقرب إلى الطبيعي ، فالحال التي أنت فيها تنتاب كثيراً منا ، ولكني أحب أن أنصحك بأمور لكي تتخلصي من هذا الذي أنتِ فيه : 1- أكثري من ذكر الآية التالية ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) /100 مرة في اليوم / . 2- اعتمدي في أمورك الدينية وفتاويكِ على شخص واحد تثقين به . 3- اصحبي أختاً يرتاح لها قلبكِ تذكرك بالله وتصدقك النصيحة . 4- اقتصري في عبادتك على الفرائض لفترة شهر . وأسأل الله عز وجل أن يوفقك فترتاحي إنه على ما يشاء قدير .
  الـسـؤال
هل من الممكن أن أخصص جزء من مال الزكاة لوالدة زوجتي حيث أنها لا مصدر لها وتعيش بعيد عن زوجها وهل من الممكن إعطاء جزء من زكاة المال إلى أخوتي بالرغم من أنهم يعملون ولكن راتبهم لا يكفي الأشياء الضرورية للمعيشة من أكل وملابس وتعليم وجزاكم الله خيرا .


  الإجـابة
يمكنك أن تعطي زكاة أموالك أو منها لوالدة زوجتك ، إذا كانت فقيرة محتاجة ، وكذلك يجوز أن تعطي الزكاة لإخوتك إذا كانوا فقراء أيضاً . ولعلهم أولى من غيرهم لأنهم أقربون ، والأقربون أولى بالمعروف .
  الـسـؤال
شيخنا الفاضل ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : أثابك الله في ما تقدمه لنا من فتاوى نستنير بها كي نسير قافلتنا في هذه الأرض الفسيحة التي أصبحت تعج بكل من يدعي الفتوى ويشهرها . اعلم شيخنا الفاضل أنني رجل متزوج منذ ما يقارب العشر سنوات ولم ارزق بذرية لا ولد ولا بنت والمشكلة ليست لي وحدي بل هي شاملة لإخواني الذين سبقوني بالزواج ومنهم من تزوج بالأخرى ، فمنهم من له خمس وعشرون عام متزوج ومنهم من له ثمانية عشر عاما إلى أن وصل الدور علي أنا ، وأنا أصغرهم وهم خمسه أنا الخامس مع العلم أن أخواتي من الإناث قد أنجبن من فضل الله . الطب لم يثبت لنا حالة العقم فكل التحاليل والفحوصات تشير إلى عدم وجود موانع للحمل إلا أنه لا حمل إلى الآن . ارتقينا عند الكثير من الشيوخ المشهود لهم بالصلاح والخير لمدد ليست بسيطة ولكن لا جدوى من كل ذلك مع العلم أن هناك من قال إننا مسحورين بسحر يمنع الخلفة نكاية في أبي . فهل يجوز فك السحر بالسحر . وجزاكم الله عنا خير الجزاء .


  الإجـابة
أسأل الله أولاً أن يوفقك لتنجب ذرية طيبة ، وادعُ الله تعالى في خلواتك وصلواتك أن يرزقك الذرية الصالحة ، والله لا يخيب من سأله ودعاه . ثانياً : إذا تأكدت من أنك مسحور فيجوز لك أن تلجأ إلى إنسان صالح عالم بالسحر وطرق فكِّه ، ولا يجوز اللجوء إلى فسقة غير صالحين من أجل فك السحر . على كلٍ : سأرسل لك " تعويذة الجن " لتقرأها فهي مما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في كتب الحديث علمها النبي صلى الله عليه وآله وسلم شخصاً أصابه شياطين الجن بمس أي سحروه . تعويذة الجن والسحر هي : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين . إياك نعبد وإياك نستعين . اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . الفاتحة : 1-7 الم . ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين . الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون . والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون . أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون . إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون . ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم . البقرة : 1-7 إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون . البقرة : 163 الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم . البقرة : 255 آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير . لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين . البقرة : 285-286 إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب . آل عمران : 18 إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين . ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المفسدين . ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفاً وطمعاً إن رحمت الله قريب من المحسنين . الأعراف : 23-55 والصافات صفاً . فالزاجرات زجراً . فالتاليات ذكراً . فالمقسمات أمراً . إن إلهكم لواحد . رب السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق . إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب . وحفظاً من كل شيطان مارد . لا يسمَّعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب . دحوراً ولهم عذاب واصب . إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب . الصافات : 1-10 لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون . هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم . الحشر : 22-24 وأنه تعالى جَدُّ ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولداً . الجن : 3 قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد . الإخلاص : 1-4 قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد . الفلق : 1- 5 قل أعوذ برب الناس . ملك الناس . إله الناس . من شر الوسواس الخناس . الذي يوسوس في صدور الناس . من الجنة والناس . الناس : 1-5 صدق الله العظيم .
  الـسـؤال
Dear Dr. Akkam, I am sorry for I have to write in English but I don’t have Arabic on my PC, and my Question which I hope you will be able (with Allah's help) to help me with is: As we all know and like some Muslims who tend to be Muslims by name, not all Christians are devoted religious people, in fact a lot of them and especially in the west are only Christians by Name, they only have Christianity as their “official” religion, the rest is emptiness, religion and God have nothing to do with their lives, their practices and their thoughts. My question is what is the Islam opinion about a Muslim man marrying a Christian woman who is like that, only Christian by name, like most westerners it means being born to Christian parents may be baptized and that’s it, would Islam still accept a Muslim man to marry this Christian woman even though the only thing she has from Christianity is the name, I am not saying she is a bad person, a bad woman, in fact she is actually a good person, very nice and helpful to others, good hearted, caring and loving but doing so only as a human, nothing to do with religion or faith, just being a good person. I am a Muslim young man and am in love with this Christian woman, she is a good person, she loves me, she knows I am religious and she respects that in me a lot (that’s what she says and makes me feel), and honestly I really feel if I was able with Allah’s help to get Islam into her heart, she would make a good Muslim woman, she already is a good woman, she helps others and treats everyone fairly and honestly, still as I said she’s Christian and on top not even a religious one, only a Christian by name, what we know and call the flame of faith, the presence of God is not there inside of her, still lots of times I feel it there, in her actions and ideas, but she does not see it, does not recognize it as God or Faith, she says it’s just her, being a good person as all people should be. We both want to get married according to Islam teachings (Ala Sunnet Allah & Rasouloh) but I really need to know if I am allowed to marry her knowing all the above, please help me Jazakoum Allah Koul Khair. الترجمة : أعتذر لأنني أكتب بالإنكليزية فجهازي ليس فيه برنامج العربية . وأرجو أن تكون قادراً على مساعدتي في سؤالي . كما نعلم بعض المسلمين يكونون مسلمين بالاسم فقط ، كما أنه ليس كل المسيحيين مخلصين لدينهم . في الواقع البعض منهم وخاصة الغربيين هم مسيحيون بالاسم فقط ، هم مسيحيون لأنه دينهم الرسمي . وسؤالي : ما هو رأي الإسلام في المسلم الذي يتزوج امرأة يحبها ( مسيحية بالاسم مثل الغربيين ) هذا يعني أنها ولدت لأبوين مسيحيين وعمدها . هل يسمح الإسلام للرجل المسلم أن يتزوج امرأة مسيحية ؟ هي ليست سيئة ، بل هي جيدة ، لطيفة جداً ، مساعدة للآخرين ، وقلبها طيب ، لكنها لا تتصرف على أساس الدين . هي أيضاً تحبني وتعلم أنني متديّن وتحترم فيَّ ذلك ، وأنا أشعر بأنني إذا استطعت هدايتها للإسلام ( بإذن الله ) ودخل الإسلام قلبها ، فستكون امرأة مسلمة جيدة . هي الآن جيدة وتساعد الآخرين وتعاملهم بشكل جيد وأكرر أنها مسيحية بالاسم فقط فماذا نسمي إخلاصها هذا ؟ وجود الله ليس في داخلها – هكذا أشعر في بعض الأحيان – من خلال أعمالها وأفكارها ، وهي لا تعترف بهذا الإخلاص على أنه إيمان أو دين ، بل تقول : يجب أن تكون شخصاً جيداً ، لأن كل الناس يجب أن يكونوا جيدين . كلانا يريد الزواج حسب تعاليم الإسلام ( على سنة الله ورسوله ) ، فهل يجوز لي هذا ؟ أرجو مساعدتي وجزاك الله كل خير .


  الإجـابة
يجوز لك أن تتزوج من كتابية أي من نساء أهل الكتاب المسيحيين واليهود ، وهذا أمر متفق عليه بين الفقهاء المسلمين كافة . قال تعالى ( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ) . حتى ولو كانت غير مطبقة لتعاليم المسيحية ، ولكنها إن ذكرت بلسانها وقالت : أنا لست مسيحية وأكفر بالمسيحية ولا أدين بدين سماوي عندها لا يجوز لك الزواج منها ، فهي آنئذ مشركة ملحدة لست بذات دين سماوي . وعلى كل : استخر الله عز وجل ، وصل ركعتي الاستخارة وادع بدعائها ، ونفذ الذي يطمئن إليه قلبك بعد الاستخارة هذه . وأسأل الله بدوري أن يوفقك لما فيه خير الدنيا والآخرة .
  الـسـؤال
ما رأيك في كتابات الشيخ مرتضى المطهري ؟ وهل هي نابعة من الإسلام ؟


  الإجـابة
أحب أولاً أن أقول إنه ما من أحد إلا ردَّ ورُدَّ عليه إلا صاحب الروض محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وبعدها : فيا أخي : لم أقرأ كل ما كتبه مرتضى مطهري ، والذي قرأته كان جيداً بشكل عام ولا سيما ما كتبه عن تحليلات في السيرة النبوية ، أو عن المرجعية الإسلامية وضرورتها للإنسانية .
                       
fattawy