آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل كل تفكر نقبل نتائجه؟ أم هناك طرق معينة للتفكر هي التي نقبل نتائجها؟ وان كانت هناك طرق معينة ، ما هي هذه الطرق؟


  الإجـابة
أنا أرى أن أي تفكير بشري يقابل أو يجب أن يقابَل بتفكير ، فإن ظهرت منطقية التفكير المعروض لديك فما عليك إلا أن تقبله ، وإلا كان الرافض معانداً . والطرق المعينة لتفكير جاد هي : موافقته لأصول القرآن الكريم وبدهياته وقطعياته ، لأن القرآن الكريم هو الهادي والمعيار ، ثانياً : لا بد من موافقة التفكير لبدهيات العقل الأولى .
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الدكتور محمود عكام ، أريد أن أعرض عليكم أنت والقراء هذه القصة الغريبة التي لا يصدقها عقل لولا أنني رأيتها بأم عينى أنا وكثير من الناس (جميع سكان مخيم الشاطئ في قطاع غزة ) وأرجو أن أجد لديكم تفسير لها : لي صديق أسمه محمد زهير موسى (رحمه الله) يبلغ من العمر 24 عاماً ، هذا الشاب كان محبوباً جداً من كل من رآه ، وكان مرضياً عليه من والديه وإخوانه ،وكان يؤدى الفرائض ولكنه غير متعمق جداً في الدين كشباب جيله، في أواخر ديسمبر الماضي سافر هو وابن عمه لزيارة جمهورية مصر العربية لزيارة بيت عمه ولتغيير الجو ، وحسب ما علمنا من زوجة عمه وهو في مصر بأنه كان يعلم بأنه سوف لن يعود إلى بلده مرة ثانية ،وأنه قد تصادق مع شاب صالح هناك في مصر وقد قضى أغلب الفترة التي قضاها هناك معه، في يوم الجمعة الموافق 31/1/2003م عادا من مصر ولكن قبل أن يصلا وقع لهم حادث طريق بالقرب من العريش فتوف في الحادث 5 من ركاب السيارة ومن ضمنهم صديقي محمد ولم يبقى سوى ابن عمه (وحيد أهله) وشاب آخر توفت أمه. مساء يوم الأحد الموافق2/2/2003 وقبل صلاة المغرب وصلت الجثة لتدفن في غزة وكان في انتظاره الكثير جداً من الشباب لدرجة أننا لم نودعه من كثرة الناس ولم يودعه سوى أهله ، بعد أن ودعه أهله حملناه للمسجد لنصلى عليه ، وعندما خرجنا به من المسجد كان نصف النش داخل باب المسجد والنصف خارجه وإذ بحمامة بيضاء تحط من مئذنة المسجد وتقف على النعش ووقعت على الأرض بين أرجل الشباب فمسكها أحدهم ورماها في الهواء فعادت وحطت على صدر محمد (فوق النعش) ، ومع أننا قد حضرنا لجنازته سيارات لتنقل الناس وإسعاف لنقل الجثة إلى المقبرة إلا أننا لم نعلم كيف جرى النعش حملاً على الأكتاف وبقت الحمامة فوق صدره بالرغم من إطلاق الرصاص في الهواء تحية لروحه الطاهرة والهتاف والتكبير ، ولقد بقت على صدره إلى أن وصلنا سور المقبرة التي تبعد عن المسجد أكثر من كيلو متر ، وعندما أنزلنا النعش عند باب المقبرة حاول أحد الشباب رفعها عن النعش إلا أنها قفزت من يده وعادت إلى صدر محمد ولم تطير ، وعندما وصلنا إلى القبر طارت إلى شجرة مجاورة وبعد أن دفناه ، أمسكها الشباب وأخذناها لأمه لكي تراها وتطمئن ، وبالفعل بعد أن رأتها هي وعائلته أطلقتها في الهواء فطارت ولم نراها ، وسبحان الله بعد هذه الحادثة انقلب بيت العزاء من الحزن والبكاء إلى ما يشبه الفرحة ( صبر وثبات ) بعد أن قل عدد المعزين الذين توافدوا بالآلاف حوالي الساعة العاشرة مساءً وعندما خرجت أمه لتعزى أحد أقرباءها وإذ بالحمامة نفسها تقف على باب بيت محمد مع أنه يوجد بابان آخران بجانبه ( باب بيت عمه وأخيه الأكبر) فنادت علينا ورأيناها جميعاً ، وفى الليل تقريباً الساعة الثنية عشر طارت الحمامة ووقفت فوق بيوت أصحابه المقربين جداً عليه ( في الحارة ) ومن بينهم بيتنا ، وعادت إلى بيت أهله ، وفى يوم الاثنين الموافق 3/2/2003مماتت الحمامة أمام بيت أهله الساعة الحادية عشر صباحاً . وقمنا بدفنها بجانب محمد. هذا ما رأيته بكل أمانة والله على ما أقول شهيد ، ولولا أنى رأيت ذلك بأم عيني ما صدقت.فأرجو منكم تفسير ذلك الأمر العجيب .وجزاكم الله كل خير .


  الإجـابة
لا أستغرب هذا الذي جرى ، فالأخ المتوفى رحمه الله شاب صالح كما ذكرت . والله عز وجل بهذه الحمامة أكرمه وأظهر آثار صلاحه ليعتبر الشباب ويتعظوا ، وهذا في علم العقيدة يدعى " كرامة " أو " معونة " ، وتعني الكرامة الأمر الخارق للعادة يظهرها الله لإظهار صلاح رجل أو امرأة صالحين . فاللهم أكرمنا ولا تهنا ، وأعطنا ولا تحرمنا .
  الـسـؤال
السيد الدكتور الفاضل ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تزوجت على مقدم ومؤخر غير مقبوضين. وقد حان وقت الزكاة , فهل أطرح المؤخر والمقدم من حساب الزكاة باعتبارهما دين بذمتي؟ وهل يترتب على زوجتي إخراج الزكاة عن المقدم والمؤخر كل عام؟ وجزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
بالنسبة للمقدم والمؤخر لا يطرحا على أنهما دين من مالك ، لأن العرف جرى أنهما غير الدين ، فالزوجة لا تطالب بهما ، وأنت لا تشعر بهما على أنهما دين يجب وفاؤه في مدة محددة . لكن بمجرد أن تطالبك بهما الزوجة يعدا ديناً تطرح قيمتهما من مالك من أجل إخراج الزكاة ، وتخرج عما تملكه دونهما .
  الـسـؤال
حضرة الدكتور سماحة الشيخ . السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . نود أن نطلب من حضرتكم إعلامنا بفتواكم عن مسالة التأمين على الحياة و الممتلكات و المعامل و الصفقات التجارية مثل بوالص الشحن و ما شابه. شكرا لكم و تقبلوا منا أطيب التحية .


  الإجـابة
بالنسبة للتأمين على الحياة والممتلكات والبيوت والمعامل ، هناك عدة فتاوى معاصرة ، لأن التأمين قضية مستجدة ، لكن شيخنا العلامة مصطفى الزرقا كان على رأس من أفتوا بجواز التأمين بكل أنواعه وأنا أقلده وأتبنى فتواه في هذا الشأن ، فلا عليك إن أخذت بتلك الفتوى ، وأسأل الله لي ولك كل خير وسداد .
  الـسـؤال
السلام عليكم . أرجو من فضيلتكم أن ترشدوني لأسماء معاهد أو أماكن لتحفيظ القران الكريم من أجل الأطفال ومن أجل الكبار في حلب وبارك الله فيكم . كيف يحصل الإنسان على إجازة في حفظ القران وما فائدتها له وللغير وما معنى اخذ إجازة بالجزرية وما فائدتها أيضا له وللغير وبارك الله فيكم .


  الإجـابة
أعتقد أنه يوجد في كل مسجد تقريباً من مساجد حلب معهد لتعليم القرآن الكريم وتحفيظه للأطفال وللكبار ، فهناك مثلاً مركز دائم صيفاً وشتاء في جامع " سكر " في منطقة الكلاسة ، وهناك مركز آخر في جامع عبد المجيد في كرم الجبل ، وهناك في جامع عمار بن ياسر ( شارع النيل ) . أما ما يتعلق بالإجازة : فهذه يحصل عليها المرء من قارئ مقرئ مجاز تلقى القرآن عن قارئ مقرئ مجاز فأجازه ، وهكذا إلى سيدنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، والإجازة عبارة عن شهادة من ذي أهلية قرآنية بأن القرآن محفوظ حفظاً متقناً في صدر من يجيزه . والإجازة أيضاً تعني تناقل القرآن حفظاً بالصدور عن طريق سند معروف ورجال ثقات معروفون . وأما الإجازة بالجزرية ، فالجزرية منظومة جمعت القراءات المتواترة العشر ، وصاحبها رحمه الله تعالى حافظ متقن للقراءات العشر التي يقرأ بها القرآن ، وضع في منظومته هذه الكيفيات التي يقرأ بها القرآن في القراءات العشر ، وأخذ عنه الناس وتلامذته ، وعن تلامذته أخذ تلامذة تلامذته وهكذا ... وهناك منظومة أخرى تسمى الشاطبية ، ومثل الشاطبية والجزرية كمثل المذاهب الأربعة في الفقه . وعلىكل فأنا أحيلك يا أختي على كتاب " مناهل العرفان " للزرقاني ، فاقتنيه .
  الـسـؤال
فضيلة الدكتور : أرجو منك ولو بشكل مبسط ما ورد من أحاديث صحيحه عن المسيح الدجال لأننا أحيانا نسمع قصص كثيرة وكأنها ألف ليله وليله ولا ندري مدى صحتها .


  الإجـابة
أحيلك يا أخي على كتاب جمع فيه مؤلفه ما ورد من أحاديث عن المسيح الدجال واسم هذا الكتاب " التصريح بما تواتر في نزول السيد المسيح " تحقيق الشيخ العلامة عبد الفتاح أبو غدة ، وهناك كتاب أو كتب أشراط الساعة ، وكلها تتكلم عن أحاديث الدجال ، فعد إليها .
  الـسـؤال
نعلم أن ملامسة النساء عند الشافعية لا ينقض الوضوء وخروج الدم عند الأحناف لا ينقض الوضوء فما حدود خروج هذا الدم وهل صحيح أنه يجب أن أستفيد من رخصه واحدة فقط بحيث إذا لمست يد امرأة وخرج الدم من فمي (أي هنا رخصتان) فحتما يجب إعادة الوضوء . ولك جزيل الشكر .


  الإجـابة
الدم الناقض للوضوء في المذهب الحنفي : أن يخرج من الجسم ويظهر وتكون فيه قوة السيلان ، ويجوز لك – يا أخي – أن تقلد أكثر من مذهب في أكثر من فعلة ، فيجوز لك أن تقلد المذهب الحنفي في ملامسة المرأة أو الزوجة ، وأن تقلد الشافعي في نفس الوقت في خروج الدم الذي لا ينقض الوضوء عنده وهكذا ، ومستندنا قول الله تعالى : ( ما جعل عليكم في الدين من حرج ) وقوله ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) .
  الـسـؤال
السلام عليكم و رحمة الله ، وأعيادا مباركة أعادها الله عليكم بالصحة و العافية وبعد : سيدي الدكتور ما هو حكم الرجل الذي كان متزوج رسمياً وإسلامياً من امرأة أجنبية وطلقها رسميا فقط هل لها حقوق عليه من كسوة و معاشرة أم تعتبر مطلقة إسلاميا أيضا ؟


  الإجـابة
طلاق المرأة رسمياً إذا تم وفق منهج الإسلام أي إذا لفظ الرجل كلمة الطلاق وسمعت المرأة ذلك فقد طلقت إسلامياً أيضاً . ولها حقوق المطلقة كاملاً من مهر مؤجل إن كان لها مهر مؤجل ونفقة أثناء العدة .
  الـسـؤال
ما هو الجواب العلمي لسؤال يطرح علينا من غير المسلمين بان المرأة المسلمة لا يجوز زواجها من رجل كتابي غير مسلم ؟ زيدونا من علمكم زادكم وأدامكم الله .


  الإجـابة
الجواب العلمي - يا أخي - لقضية عدم جواز زواج المسلمة من كتابي هو أن الله قد حكم بهذا والله حكيم عليم ، هذا أولاً ، وثانياً : الرجل يا أخي هو صاحب الولاية في البيت والأسرة ، فإذا كانت المرأة مسلمة وزوجها غير مسلم فقد جعلنا م غير الإسلام والياً وحاكماً على الإسلام ، وهذا مناف لطبيعة الاختيار الإلهي الحكيم الذي جعل الإسلام ديناً خاتماً حاكماً على سائر الديانات .
  الـسـؤال
ما هو الفرق بين سَنَة وعام وكلاهما ذكروا في القران ؟


  الإجـابة
الفرق بين السنة والعام ، أن السنة : هي الفترة الزمنية التي تساوي 12 شهراً ، فنحن نسأل : كم عمرك ؟ فيقول المسؤول : عمري خمسون سنة أو أربعون سنة . أما العام فيعني في عرف اللغة : الفترة الزمنية التي جرت فيها أحداث فينسب حينها العام للحدث ، فيقال : عام الفيل ، وعام الاحتلال و .... و .... وعلى كل : فهذه الكلمات من سنة وعام مترادفات تخصص بالذكر إحداها دون الأخرى لاعتبار معنوي محدد . وما ذكرته لا يعدو أن يكون اعتباراً من جملة الاعتبارات ، وسأوافيك يا أخي بمعلومات أوفر عن هذا لاحقاً ، لأنني في طور إعداد دراسة مختصرة عن هذا .
                       
fattawy