آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل ترث الأخت الوحيدة حصةً تساوي حصة أخوتها الذكور في الأموال النقدية والعينية، أم تكون حصتها نصف حصة الذكر حتى لو كانت وحيدة، و جزاكم الله كل خير.


  الإجـابة
القاعدة الإرثية الشرعية في التوريث قوله تعالى: (للذكر مثل حظ الأنثيين) وهذا ينطبق على كل الأموال العينية منها والنقدية، وعلى ما يسمى بالأراضي الأميرية والله يتولاك.
  الـسـؤال
هل يمكن رؤية الملائكة ورؤية النبي عليه الصلاة والسلام يقظة، وإذا كان الجواب نعم، فهل هو مقصور على أناس محددين ؟


  الإجـابة
الإسلام دين التزم العقل حاكماً، والنقل الصحيح منهجاً وأسلوباً، فكل ما يرد إلينا سواء أكان نقلاً أم سماعاً لا بد أن يمر عبر هذه القاعدة وهذا المفهوم، فإذا ما خالف هذا المنقول القواعد والأصول الصحيحة فلا يمكن ان يكون مقبولاً، وينطبق هذا تماماً على ما ذكرته من رؤية الملائكة ورؤية النبي يقظة، فلم يرد نقل صحيح يؤيد هذا، وإنما الوارد في رؤية النبي قوله صلى الله عليه وسلم: "من رآني فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي: فإن المقصود رؤيته في المنام، كما لم يرد نص تاريخي صحيح ومعقول يثبت رؤية النبي يقظة وهذا الذي نرتاح إليه، ولنتذكر قوله تعالى: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفئن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم) فطبيعة موته صلى الله عليه وسلم كطبيعة الموت البشرية المعروفة لدى الإنسان عامة. وربما قلنا عن أمر ذكرته أنه خاص، والخاص لا يسأل عنه لأنه لا يمكن أن يصبح حكماً أو أمراً عاماً، نسأل الله السداد والثبات.
  الـسـؤال
نسمع عن طائفةٍ تدعى (الدروز) وهم متركزون بكثرة في بلاد الشام. نود من حضرتكم التوضيح لنا عن حقيقة هذه الطائفة، بارك الله فيكم.


  الإجـابة
الدروز فرقة كبيرة، أصلها من الشيعة الإسماعيلية الفاطمية، ويُسمّون أنفسهم الموحدين، ويعتقدون أن التوحيد بدأ منذ أن ظهر الإنسان، وأخذ يتطوّر عبر الزمان، وقد استنبطته الأديان التوحيدية والمسالك العرفانية حتى برز في شكله الأخير في الإسلام، وترعرع في الشيعة، وتبلور في الإسماعيلية، وأخذ شكله الأخير في القاهرة على يد الخليفة الفاطمي السادس الحاكم بأمر الله، وقد امتدت دعوته إلى بلاد الشام. والطائفة مُنظمة كهنوتياً يحكمها شيخ العقل ونوابه، ويقسم المجتمع من حيث العقيدة إلى قسمين: الأجاويد وهم الذين يعرفون أسرار الدعوة، والأتباع وهم الذين يتبعونها دون معرفة الأسرار، وقد اختلف مذهبهم من الناحية الفقهية عن باقي المذاهب الفقهية ببعض الأمور. ومن شخصياتهم المعروفة في العصر الحديث الأمير شكيب أرسلان، فارجع إلى كتبه وما كتبه لتطلع أكثر على ما تريد الاطلاع عليه عنهم. والله يتولاك.
  الـسـؤال
هل يقبل من رجال الدين السكوت التام في خطب الجمعة عن الأخطاء الجسيمة المخالفة للدين المرتكبة في الدول العربية كمنع الحجاب في تونس، وإغلاق المساجد خارج أوقات الصلاة، وغياب الشورى كما في نتائج الانتخابات مئة بالمئة ؟


  الإجـابة
أنصحك يا أخي أن لا تتعب نفسك في التفكير بقضايا ذات شأن عام، ولها اختصاصيوها ومسؤولوها، والزم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" وليكن همك تزكية نفسك وتصفية روحك، وكن كما قال الشاعر: ابدأ بنفسك فانهَها عن غيها فإذا انتهت فأنت عظيم واترك ما تستعظمه من الأمور لأصحاب المسؤولية عنها، فهم المسؤولون دنيا وأخرى، وعلى كلٍ: فالحلال بيِّن والحرام بين كما ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. والله يتولانا ويتولاك.
  الـسـؤال
أرجو إعطائي تفسيراً من قبلكم للحديث النبوي القائل: "دعوا الناس في غفلاتهم يرزق الله بعضهم من بعض". و جزاكم الله كل خير يا شيخنا الجليل.


  الإجـابة
هذا الحديث لم يرد بهذا اللفظ إلا ضعيفاً، لأن كلمة "غفلاتهم" مدرجة وليست من أصل الحديث، ونسبت للإمام مسلم مع أنها لم ترد في صحيحه كما أورد ذلك صاحب كشف الخفاء، وأما أصل الحديث الصحيح الوارد فهو قوله صلى الله عليه وسلم: "لا يبيع حاضرٌ لبادٍ، دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض" ورواية أخرى كذلك وهي: "دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض، وإذا استنصحك أخوك فانصح له"، وأما المعنى المستفاد من الحديث فيقتصر على ناحية ضبط الآليات الاقتصادية في ذاك العهد. وإنما نهى النبي عن هذا البيع لأن فيه اقتصاراً على مرحلة واحدة فقط من التداول، وتصدير المنتج مباشرة إلى البادية، وبذلك يتعذر على الناس في السوق تداول هذه المنتج، مما يؤدي إلى التحكم في الرزق ومنعه، وهذا المؤدَّى منهي عنه كأصل عام في البيع والشراء. والله يتولاك.
  الـسـؤال
ما حكم من لا يداوم على صلاة السنة والتراويح، ويصلي أكثر أوقاته في المنزل ؟ ولك جزيل الشكر.


  الإجـابة
صلاة السنة قسمان : فمنها المؤكدة وهي ما داوم علها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أغلب الأحيان، ومنها غير المؤكدة وهي ما فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم أحياناً وتركها أحياناً أخرى. ومن ترك السنة لا يأثم سواء المؤكدة أو غير المؤكدة وها ما قرره الفقهاء والأصوليون، أما صلاة الفريضة فالمطلوب أداؤها في الوقت المحدد لها إن في المسجد أو في سواه، لكن في المسجد أجزل في المثوبة، والله يتولاك.
  الـسـؤال
هل يجوز بيع الحيوان الذي لم يذكَّ في ذبحه تكية شرعية ؟


  الإجـابة
إذا لم يُذكَّ الحيوان الذكاة الشرعية بحيث أُزهقت روحه بطريقة ممنوعة شرعاً كخنق أو وقذ أو غيرها، وعلمنا بذلك بقيناً فحكمه كالميتة، لا يجوز بيعه لأنه غير متقوم شرعاً.
  الـسـؤال
ما حكم مشاركة الفتاة في قراءة الشعر أو القصه أمام جمعٍ من الشباب والشابات، كما يحصل في كثير من الأمسيات الأدبية ؟


  الإجـابة
لا إشكال في تجمعٍ يهدف إلى إغناء معرفي علمي أمام جمع من المتعلمين. والله يتولاك.
  الـسـؤال
هل يعتبر تفسير الميزان مشترك بين الشيعة والسنة، وهل يجوز لي كسنية مطالعته والرجوع إليه لتعلم تفسير القرآن، وما حكم صلاة المغرب لي وأنا أعيش في إيران، وكماتعلمون فإن وقت دخول صلاة المغرب في إيران يختلف عن الدول ذات المذاهب السنية، وهل يجوز لي أن أصلي بإمامه شيخ شيعي مع العلم أن لغته غير عربية، وأيهما أفضل الصلاة بجماعة بإمامه شيخ شيعي أم الصلاة بشكل فردي. و هل اللطم عند أهل السنة حرام ؟ أثابكم الله.


  الإجـابة
- تفسير الميزان في الأصل هو عبارة عن محاضرات ألقاها محمد حسين الطباطبائي المتوفى 1982 على طلاب جامعة قمّ والنجف وتبريز، ثم جمعت في كتاب وسميت بتفسير الميزان، أما منهجه في التفسير فقد اعتمد على روايات أهل البيت في النقل، وفي الجانب العقلي اعتمد الطباطبائي على الكثير من النظريات الفلسفية والاجتماعية والسياسية والتاريخية، كما اعتمد على بعض مصادر أهل السنة، وقد أُخذت عليه بعض الأمور كاعتماده على بعض المصادر التي لم يعتمدها السابقون في التفسير، ودفاعه عن (الاثنا عشرية) وخاصة حين بيان الرأي المخالف لها، وقد أُعدت رسالة دكتوراة حول القيمة العلمية لتفسير الميزان للباحث "ياسين علي بابكر عابدين" عام 2004، وبإمكانك مراجعتها والإفادة منها. - ولا أرى أن الدارس والباحث يمكن أن يتساءل حول الاطّلاع والإفادة من كتاب أو آخر، وإنما العلم ساحة المتعلمين، فليأخذ ما ينفع وليدع ما لا نفع فيه، ولا عبرة في ذلك للخلاف العقدي أو الفقهي أو غيره، وإنما الكل صادر عن الإنسان، وما يصدر عن الإنسان يُدرس فإما القبول وإما الرد على ضوء معايير واضحة. - بالنسبة لصلاة المغرب في أي بلد تجب بدخول وقتها وهو غروب الشمس. - بإمكانك أن تلتزمي مذهباً فقهياً معيناً وتصلي وفقه، سواء أكان الحنفي أو المالكي أو الشافعي أو غيره، ولك أن تصلي بشكل فردي. - اللطم سلوك إنساني للتعبير عن الحزن والمصيبة، وقد منع الشارع اتخاذه عادة من خلال الحديث: "ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية" البخاري. ونتمنى على من يلطمون أن يعبروا عن حزنهم بتصميم على عمل نافع خير. والله أعلم.
  الـسـؤال
هناك رجل يريد أن يخرج مع الزوجة إلى الحج, وحصل على الإجراءات, وقبل عدة أيام من السفر توفي, فبذل ولده جهده للخروج بدلاً من الأب ولكنه لم يستطيع. فهل يجوز أن تخرج الأم مع فرقة الحجاج أم لا، مع العلم أنه إن لم تخرج فسيترتب عليهم خسارة أكثر من ثلاثة آلاف دولار , فكيف تفعل ؟


  الإجـابة
الأصل أن العدة يا أخي هي: التربص الذي يعني عدم الزواج والخطبة، وأما السفر فإنه مظنة التعرض للزواج أو الخطبة، فإن انتفت هذه المظنة جاز السفر، ولا سيما أن سفرها هذا فرصة لتأدية فرضها فلتذهب، والله يتولاها.
                       
fattawy