آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
السلام عليكم أرجو من حضرتكم ان توضحوا لي هل صحيح أانا لا اذهب لعند صديقتي ان كان زوجها في البيت ويقول لي زوجي طبعا هذا اللازم اما هو ومع العلم انه ولله الحمد متدين يذهب لعند صديقه ويعلم بان زوجة صديقه تجلس معهم وتقوم بضيافتهم وعندما قلت له كيف تجلس مع زوجة صديقك وحتى لو كان بحضور صديقك وانت اصلا لا ترضى ولا انا ارضى ان اجلس مع صديقتي وزوجها فرد قائلا كما يرد دائما المرة مو متل الرجال فما رايك يا سيدي هل في هذا الموضوع ايضا فرق وقد قلت له ساسال الشيخ فقال اساليه وشوفي فارجو منكم الايضاح


  الإجـابة
لا فرق في أحكام الإسلام بين الرجل والمرأة ، فغض البصر مطلوب من المرأة والرجل على حد سواء ، والتزام شرع الله في المجالس مطلوب من الرجل كما هو من المرأة ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) ، وقال أيضاً: ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) .
  الـسـؤال
أريد ان اسال استاذنا الفاضل حول زكاة المال المخصص او المرصد للدراسة الجامعية لفترة من الزمت كسنة او سنتين حيث ان المال بلغ النصاب وبلغ الحول هل يخرج عنه زكاة..؟ سؤالي الثاني وضعت مالا مع شقيقي الاكبر مني كأمانة او كقرض وهذا المال هو من التركة -ورثة- ولم يزكى عنه لمدة حولين وذلك لاني كنت اعتقد ان شقيقي يخرج عنه زكاة وتبين لي بعد ذلك انه لم يخرج عنه زكاة ماذا افعل...؟؟ السؤال الأخير المال الذي يزيد وينقص خلال مدة الحول هل يخرج عنه زكاة... لكم مني جزيل الشكر .


  الإجـابة
المال إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول تجب فيه الزكاة ، ويشترط في المال النصاب أن يكون فاضلاً عن الحوائج الأصلية والضرورية ، خالياً من الدين ، وعلى هذا فالمال الذي في حوزتك والمرصد للدراسة الجامعية تجب فيه الزكاة لأن الدراسة الجامعية لم ترتب على المال ديناً قائماً حالَّاً ، وبقي أن نقول أيضاً ان رصيد أي مبلغ لشراء شيء ما ، إذا لم يتم الشراء بالفعل ، فإن مجرد النية لا تكفي من أجل أن يكون المال مشغولاً بالمنوي فعله ، بل لا بد من الشروع وترتيب الدفع فعلاً . وأما بالنسبة للمال الذي عند شقيقك فتجب فيه الزكاة عن السنوات التي لم تزك فيها ، فإذا قبضت هذا المال فلتدفع ما عليه من زكاة عن السنوات التي لم يدفع عنه فيها . وثالثاً : إذا ملكت النصاب في 1/1/2002 مثلاً ، ثم نقص في 1/3ولكنه عاد في 1/4 واستمر نصاباً إلى 1/1/2003 فأنا آخذ بالرأي القائل : نقصان المال عن النصاب بي طرفي الحول لا يغيّر من بداية الحول ، بل يعتبر تمام النصاب أول الحول وآخره ويهمل اعتباره ما بينهما . والله أعلم .
  الـسـؤال
ما حكم احتساب الديون لدى أشخاص معسرين والتي مضى عليها سنين طويلة تتعدى بين 7 سنوات الى 20 سنة احتسابها كالزكاة عن الأموال علماً بأنها مبالغ كبيرة ؟


  الإجـابة
إذا كنت دائناً لمدينين معسرين ، فثمة رأيان يتعلقان بزكاة مثل هذا الدين . الرأي الأول : يلزمك بدفع زكاته عن كل السنوات التي مضت عليه وهو عند المدين ، إلا أنه يرخص لك بدفع هذا المتوجب عليك عند القبض أي عند استلام دينك . وأما الرأي الثاني فيقول : بوجوب دفع زكاة آخر سنة فقط ، عندما تقبض دينك ، واختر لنفسك ما تريد من كلا الرأيين .
  الـسـؤال
ما حكم وجوب الفدية على شخص تعدى الميقات ولم يحرم ثم مكث في جدة 3 أيام وأحرم منها وقام بآداء العمرة علماً بأنه أتى من المنطقة الشرقية حتى وصل إلى جدة ؟


  الإجـابة
من تجاوز الميقات دون إحرام وجبت عليه الفدية ( الذبح ) .
  الـسـؤال
سؤالي يا فضيلة الشيخ أن جدي توفي قبل عدة سنوات وكتب ما يملك من ورث الى أبي وعمي وترك منزلا وقال أن هذا المنزل هو نصيب البنات من الورثة واشترط أن هذا المنزل لا يباع مطلقا هل يجوز يا فضيلة الشيخ أن يكون المنزل إرثا ولا يباع في نفس الوقت وجزاكم الله خيرا .


  الإجـابة
إذا كان المنزل على ملكية جدك وقد توفي وهو كذلك فيجب توزيعه على الورثة بحسب ما جاء في القرآن الكريم ، ولكن هذا لا يمنع الورثة من أن يهبوا حصصهم من المنزل " للبنات " رعاية لإرادة الجد وإكراماً له .
  الـسـؤال
ما حكم لو أشتري شهادة استثمار من بنوك التي تعامل بنظام الربا ؟


  الإجـابة
لا أنصحك بشراء شهادة الاستثمار لما فيه من شبهة الربا وحبذا لو تعاملنا بأموالنا في شركات شرعية عملية ، فذاك أفضل لنا ولديننا ولوطننا ولبلادنا . وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : " فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه " .
  الـسـؤال
أنا كنت حائضا ثم دخلت إلى المستشفى وعملت عملية وأنا حائضا وأنهيت فترة الحيض بعد العملية بيوم ولم أكن أستطيع أن امشي وكنت تعبة جدا وعندما ذهبت إلى البيت بعد أن كنت في المستشفى لمدة أسبوع وذهبت إلى البيت وبقيت ثلاثة أيام وكل هذه الفترة لم استحم للطهارة بسبب جرح العملية واستحممت بعد أسبوع وثلاثة أيام .فهل يجب علي قضاء الصلاة التي فاتتني ؟


  الإجـابة
ما فاتك من الصلاة وأنت غير حائض أي أن الصلوات التي فاتتك إبان أيام طهرك من الحيض ، يجب قضاؤها لأنك مكلفة بأدائها بخلاف ما فاتك من الصلاة وأنت حائض فلا قضاء عليك ، لأنك غير مكلفة بها شرعاً ، وقد أسقطها الشارع الحكيم عنكِ .
  الـسـؤال
السلام عليكم و كل عام و أنتم بخير رجل قام بفعل الزنا أو ما يشابهه ثم قام و اغتسل و توضأ و صلى أحد الفروض و كذلك فعلت التي معه - ما حكم صلاته؟ و ما مدى صحة القول أن من يرتكب كبيرة ما لا يقبل عمله أربعين يوماً . و جزاكم الله كل الخير العملية واستحممت بعد أسبوع وثلاثة أيام .فهل يجب علي قضاء الصلاة التي فاتتني ؟


  الإجـابة
ما فاتك من الصلاة وأنت غير حائض أي أن الصلوات التي فاتتك إبان أيام طهرك من الحيض ، يجب قضاؤها لأنك مكلفة بأدائها بخلاف ما فاتك من الصلاة وأنت حائض فلا قضاء عليك ، لأنك غير مكلفة بها شرعاً ، وقد أسقطها الشارع الحكيم عنكِ .
  الـسـؤال
ما حكم كسب المال من الاحتراف الرياضي ؟


  الإجـابة
ما دامت الرياضة حلالاً ولا يكتنفها حرام ، فالكسب منها حلال ، والحلال لا يأتي إلا بالحلال . وأسأل الله تعالى أن يرزقنا الحلال الطيب دائماً .
  الـسـؤال
أريد أن أتبرع بكلية لشخص مريض وأنا سليم لا شيء فيَّ وأنا عازم على فعله في سبيل الله . هل أتوكل على الله ؟


  الإجـابة
يجوز لك شرعاً التبرع بكليتك لأخيك المسلم المريض ، إذا قال الأطباء المسلمون المتخصصون الفاهمون بنجاعتها ونجاحها أو غلب على ظنهم ذلك . ولم يؤثر ذلك على صحتك أنت تأثيراً ضاراً ، وبعدها أدعو الله أن يوفقك ويجزيك كل خير على هذه الفعلة الأخوية المتعاونة " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " كما قال محمد صلى اله عليه وآله وسلم .
                       
fattawy