الـسـؤال
ما حكم السهو عن النية لفظاً عند الطواف للعمرة وكذلك السهو عن النية لفظاً أثناء السعي علماً بأنه تمت النية للعمرة أثناء الخروج وخاصة عند الإحرام في
الميقات وهل يجوز للمعتمر بأن يقوم بأداء العمرة يومياً طوال وجوده في مكة المكرمة مهما طالت المدة وهل تحسب له ثواب هذه العمرات الكثيرة والتي قد تبلغ (10-15) عمرة وربما يقوم في اليوم بأداء أكثر من عمرة ، وبالتالي هل يجوز العمرة عن الغير حياً كان أو ميتاً ( وما صيغة نيتها) ؟
الإجـابة
بالنسبة للنية : فالمطلوب فيها استحضارها في القلب ، وأما التلفظ بها فمستحب
ولذلك إذا لم تلفظها ولكنك استحضرتها بقلبك فعملك من حج وعمرة وصلاة صحيح .
أما عن تعدد العمرات فهناك خلاف حول تعدّد أو تعديد العمرات بين الفقهاء فبعضهم كره أن يقوم المعتمر بأكثر من عمرة في سفر العمرة كله ، وبعضهم أجاز ولك أن تختار ، وإن
سألتني عن رأيي فأنا آخذ برأي من يقول بجواز التعدد لكنني أستحب الفصل بأيام بين عمرتين .
- هل يجوز طواف التطوع بعد صلاة الوتر ومن ثم صلاة ركعتين سنة الطواف أم يجب تأخير الوتر إلى ما بعد الطواف وصلاة سنة الطواف ؟
- يجوز لك أن تطوف بعد الوتر وأن تصلي بعد الطواف ركعتي الطواف .
- هل يجوز التحلل بتقصير الشعر من حاج ومعتمر لحاج أو معتمر آخر دون أن يكون الذي يقوم بعملية التقصير متحللاً وما حكم من يجهل ذلك ، ولم يعلم به إلا بعد عودته ؟
- يجوز أن يقص لك شعرك للتحليل معتمر أو حاج لم يتحلل بعد ، ولكنه مكروه ولا على الذي فعل ذلك سوى الاستغفار .
- هل هناك حديثاً صحيحاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن العمرة في شهر رمضان تعادل حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم وهل هناك حديثاً آخر مفاده بأن من صلَّى الفجر في المسجد النبوي الشريف ومن ثم الضحى في مسجد قباء تعادل حجة ؟
- نعم يا أخي هناك حديث صحيح يقول فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " عمرة في رمضان كحجة معي " .
- هل يجوز تقبيل الحجر الأسعد بدون طواف ؟
- يجوز لك تقبيل الحجر الأسود دون طواف ، ويجب أن تنوي اتباع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك .
- عند الصلاة في البيت الحرام يجب على المصلي أن ينظر إلى الكعبة لا إلى موضع السجود هل هذا صحيح ؟
- الأفضل أن تنظر إلى الكعبة عند صلاتك أمامها لأنها القبلة بعينها ، وإن كنت بعيداً عنها فانظر موضع سجودك لئلا تتشاغل بنظرك إلى غيره عن صلاتك .
- هناك بعض المصاحف الشريفة وضعت عنواناً لسورة الإسراء اسم سورة إسرائيل ما سبب ذلك ؟ وجزاكم عنا كل الخير .
- سورة الإسراء وتسمى سورة إسرائيل ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه أطلق عليها هذين الاسمين .
- أنا فتاة شيعية أبلغ من العمر 19 سنة تقدم لي شاب سني واحبني كثيراً وانا احبتته كثيراً ولكن اهلي رفضوا زواجي من هذا الشاب وبرغم اهلي يدرون انه ليس حرام بس خايفين من كلام الناس وانا وهذا الشاب تزوجنا امام الله سراً والذي لهم علم بهذا الموضوع اخته واخوه فقط واهو كلم اهله عني اهله راضيني فيني. ولكن اهلي مب راضيني فيه ممكن اقدر اجد حل عندكم؟
- أنصحك بمصارحة أهلك بما تم فعله بينك وبين زوجك أو الذي أصبح زوجك ، فأنت لم ترتكبي حراماً بل ما فعلته كان جائزاً شرعاً ، لا سيما وأنك تبلغين التاسعة عشرة من عمرك وهو سن الأهلية المعتبرة . وحبذا لو كانت المصارحة حكيمة ، وقد ورد عن سيدنا علي أنه قال : " إذا هبت أمراً فقع فيه ، فإن شدة توقيه أصعب من الوقوع فيه " .
- الشيخ الكريم . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . استحلفك بالله أن ترد على سؤالي هذا في أقرب فرصة .
لقد لاحظنا منذ فترة طويلة أن أي مبلغ من المال يوجد بالمنزل يختفي بصورة غريبة ، وبعد التأكد من أن الفاعل ليس من أهل المنزل ( والله أعلم بذلك ) قمنا بعدة اختبارات لحفظ النقود في مكانها ولكنها باءت بالفشل فسرعان ما تختفي هذه النقود ، مع العلم أيضا بأننا نقرأ على هذه النقود آية الكرسي والمعوذتين وبعض الآيات الحافظة بإذن الله ، كما أن هنالك بعض المبالغ التي اختفت بالرغم من وضع المصحف عليها بعد تحصينها، نحن لا نشك في آيات الله حاشا الله ومعاذه ، ولكن نزداد إيمانا بأن الله تعالى سيهدينا إلى سواء السبيل ، ندعو الله أن تكون لنا من المعينين.
- ما ذكرته يمكن أن يحدث ، ويمكن أن يكون الفاعل من عالم الجن ، وهناك تعويذة من الجن واردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وسأرسلها إليك لتقرئيها في
البيت ، وإنشاء الله سيزول هذا الذي يحدث ويُقلق .
تعويذة الجن والسحر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين . إياك نعبد وإياك نستعين . اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . الفاتحة : 1-7
الم . ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين . الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون . والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون . أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون . إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون . ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم . البقرة : 1-7
إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما
ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون . البقرة : 163
الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم . البقرة : 255
آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير . لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين . البقرة : 285-286
إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب . آل عمران : 18
إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين . ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين . ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفاً وطمعاً إن رحمت الله قريب من المحسنين . الأعراف : 54-55
والصافات صفاً . فالزاجرات زجراً . فالتاليات ذكراً . إن إلهكم لواحد . رب السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق . إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب . وحفظاً من كل شيطان مارد . لا يسمَّعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب . دحوراً ولهم عذاب واصب . إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب . الصافات : 1-10
لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون . هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم . الحشر : 21-24
وأنه تعالى جَدُّ ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولداً . الجن : 3
قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد . الإخلاص : 1-4
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد . الفلق : 1- 5
قل أعوذ برب الناس . ملك الناس . إله الناس . من شر الوسواس الخناس . الذي يوسوس في صدور الناس . من الجنة والناس . الناس : 1-5
صدق الله العظيم .
- توفى أخي وله ( والد - 3 أشقاء ذكور - 2 إناث) . فما نصيب كل منهم ؟
هل يجوز وضع جزء من التركة ببنك وتوزيع الربح على مقاصد الخير؟
- إن توفي عن أب وأخوة وأخوات ، فالأب يرث كل التركة ( كل المال ) ويحجب الإخوة والأخوات .
أما وضع جزء من التركة في البنك وتوزيع ربحه على مقاصد الخير فلا أراه ، وأرى
أن يتبرع به كله لجهات الخير ، أما إذا كان جزء التركة المراد توزيعه والتبرع به " وصية " فتوزع بحسب إرادة الموصي وما كان قد حدده في وصيته .
- أريد الاستفسار عن فتاه اعرفها متزوجه ولديها اطفال وارتكبت الزنا
والان تريد التوبه فماذا تفعل وهل للزنا كفارة .
- ما على هذه التي تريد التوبة إلا الاستغفار ، فالله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لما يشاء ، فلتكثر من الاستغفار ، ولتقلع عن عن فعلتها وعليها أن لا تعود ، ولتندم على ما مضى ، وأسأل الله لها أن يتوب عليها توبة نصوحاً وأن يقبلها في عالم المغفور لهم ذنوبهم وخطاياهم .
- أحيطكم علما بأني لي صاحب يعمل قصابا ( جزار ) ويقول :أقوم بذبح اللحم وبيعه للناس في سوق مشهور جدا وقد تعارف الناس على أني أقوم ببيع اللحم البلدي ، والحاصل هذه الأيام أن اللحم البلدي شحيح في السوق وان توفر فهو لحم غير ممتاز - أو جيد , وقد قام أحد التجار باستيراد أبقار من أفريقيا لأعمار تتراوح من 2- 3 أشهر ومن ثم يقوم بتربيتهن تربية ( بلدي ) أو أقوم بشراءها في العمر هذا وأربيها لديا لمدة 3- 4 أشهر ويكون هذا اللحم من أجود اللحم في السوق فهو موازي للبلدي الممتاز , وللعلم :
1- إذا سألت من أين اللحم هذا فأنا أجاوب بكل صراحة عن مصدره ( وله الخيار في
شرائه أو تركه (.
2- بعض الأوقات أسأل عن كيفية اللحم فأجاوب بأنه من أفضل اللحوم ( وهذه حقيقة .
3- عندما ابيع هذا الحم الزبائن في المرة الثانية يطلبون منه ويقولون نريد لحم مثل يوم أمس .
4- لا أستطيع أن أعلق لوحة أقول فيها أن هذا اللحم مصدره خارجي .
5- لدي زبائن كثر ولا أستطيع أن أوضح لكل واحد هذا الأمر , فأنا أسأل في أوقات
كيف اللحم وأجيب بأنه ممتاز , ويكتفي الزبائن بهذا ...
6- سعر الخارجي لا يفرق كثير عن سعر البلدي ( الربح عندي غير مهم لاني ولله
الحمد أبيع أكثر واحد في السوق ) .
لا أطيل عليكم , فأفتوني ما يلزم عليا فعله ، وجزاكم الله ألف خير وبركة .
- أنا أرى أن ما تقوم به صحيح شرعاً ، فما دمت إذا سئلت عن مصدر اللحم تجيب بصراحة وصدق ، ففعلك مشروع صحيح ، وأما إذا لم تُسأَل فما عليك إلا أن توضح
للمشتري مصدر اللحم إذا كان يبغي اللحم لمصدره فقط ، أما إذا كان يبغي اللحم لنوعيته وجودته ، واللحم هذا كما قلت بنفس جودة البلدي ، فإنك في الحالة الثانية إذا لم توضح المصدر فلا عليك وفعلك أيضاً صحيح .