آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
توفى أخي وله ( والد - 3 أشقاء ذكور - 2 إناث) . فما نصيب كل منهم ؟ هل يجوز وضع جزء من التركة ببنك وتوزيع الربح على مقاصد الخير؟


  الإجـابة
إن توفي عن أب وأخوة وأخوات ، فالأب يرث كل التركة ( كل المال ) ويحجب الإخوة والأخوات . أما وضع جزء من التركة في البنك وتوزيع ربحه على مقاصد الخير فلا أراه ، وأرى أن يتبرع به كله لجهات الخير ، أما إذا كان جزء التركة المراد توزيعه والتبرع به " وصية " فتوزع بحسب إرادة الموصي وما كان قد حدده في وصيته .
  الـسـؤال
أريد الاستفسار عن فتاه اعرفها متزوجه ولديها اطفال وارتكبت الزنا والان تريد التوبه فماذا تفعل وهل للزنا كفارة .


  الإجـابة
ما على هذه التي تريد التوبة إلا الاستغفار ، فالله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لما يشاء ، فلتكثر من الاستغفار ، ولتقلع عن عن فعلتها وعليها أن لا تعود ، ولتندم على ما مضى ، وأسأل الله لها أن يتوب عليها توبة نصوحاً وأن يقبلها في عالم المغفور لهم ذنوبهم وخطاياهم .
  الـسـؤال
أحيطكم علما بأني لي صاحب يعمل قصابا ( جزار ) ويقول :أقوم بذبح اللحم وبيعه للناس في سوق مشهور جدا وقد تعارف الناس على أني أقوم ببيع اللحم البلدي ، والحاصل هذه الأيام أن اللحم البلدي شحيح في السوق وان توفر فهو لحم غير ممتاز - أو جيد , وقد قام أحد التجار باستيراد أبقار من أفريقيا لأعمار تتراوح من 2- 3 أشهر ومن ثم يقوم بتربيتهن تربية ( بلدي ) أو أقوم بشراءها في العمر هذا وأربيها لديا لمدة 3- 4 أشهر ويكون هذا اللحم من أجود اللحم في السوق فهو موازي للبلدي الممتاز , وللعلم : 1- إذا سألت من أين اللحم هذا فأنا أجاوب بكل صراحة عن مصدره ( وله الخيار في شرائه أو تركه (. 2- بعض الأوقات أسأل عن كيفية اللحم فأجاوب بأنه من أفضل اللحوم ( وهذه حقيقة . 3- عندما ابيع هذا الحم الزبائن في المرة الثانية يطلبون منه ويقولون نريد لحم مثل يوم أمس . 4- لا أستطيع أن أعلق لوحة أقول فيها أن هذا اللحم مصدره خارجي . 5- لدي زبائن كثر ولا أستطيع أن أوضح لكل واحد هذا الأمر , فأنا أسأل في أوقات كيف اللحم وأجيب بأنه ممتاز , ويكتفي الزبائن بهذا ... 6- سعر الخارجي لا يفرق كثير عن سعر البلدي ( الربح عندي غير مهم لاني ولله الحمد أبيع أكثر واحد في السوق ) . لا أطيل عليكم , فأفتوني ما يلزم عليا فعله ، وجزاكم الله ألف خير وبركة .


  الإجـابة
أنا أرى أن ما تقوم به صحيح شرعاً ، فما دمت إذا سئلت عن مصدر اللحم تجيب بصراحة وصدق ، ففعلك مشروع صحيح ، وأما إذا لم تُسأَل فما عليك إلا أن توضح للمشتري مصدر اللحم إذا كان يبغي اللحم لمصدره فقط ، أما إذا كان يبغي اللحم لنوعيته وجودته ، واللحم هذا كما قلت بنفس جودة البلدي ، فإنك في الحالة الثانية إذا لم توضح المصدر فلا عليك وفعلك أيضاً صحيح .
  الـسـؤال
هل استثمار مبلغ من المال في بنك إسلامي حلال ، وإذا كان كذلك فالرجاء ذكر بنك إسلامي موثوق بتعامله و مكان تواجده أو بريده الإلكتروني . وكيف يكون الشراء والبيع بالتقسيط حلالاً ؟ وهل السمسرة ( الكومسيون حراماً ؟ ) مثلا شخص دلَّ على بضاعة ووقف بين طرفين ( بائع و مشتري ) و أخذ لقاء ذلك مبلغا من المال ) .


  الإجـابة
استثمار مبلغ في بنك إسلامي جائز ، لأنه يتبع أسساً إسلامية في تثميره مبالغ وأموال الآخرين ، وهناك في الكويت بنك التمويل ، وفي دبي البنك الإسلامي ، وفي السعودية ... وسواها . أما البيع والشراء بالتقسيط فهو بيع أو شراء بالأجل ، وقد أجاز الإسلام البيع والشراء بالأجل ، والرسول صلى الله عليه وآله وسلم فعل ذلك فباع واشترى بأجل ولأجل . وأما السمسرة : والتي هي الكومسيون ، فجائزة شرعاً ، لأنها مال مقابل جهد ، والجهد نوعان : حركية وفكرية ، وكلاهما يستحقان أجراً .
  الـسـؤال
قضيت 16 عاماً و أنا أعمل مدرسة في ملاك التربية و التعليم ثم تركت عملي وتقاضيت تعويض نهاية خدمة . وبعد مرور عشر سنوات فكرت بالعودة إلى الوظيفة فعرفت أنه يذلك سيترتب علي تسديد مبلغ التعويض الذي كنت قد أخذته سابقاً وسيتم الأمر كما يلي : ستعتبر الدولة هذا التعويض دَيناً تأخذه من راتبي بالتقسيط وتأخذ عليه فائدة وطبعا دخلت هنا في دائرة الحرام ، ماذا أفعل ؟ هل أصرف نظر عن الموضوع من أصله علما أنني فكرت فيه من أجل الراتب التقاعدي فقط . وهل من وسيلة حلال ( في حال تعذر علي العمل) لكسب المال أو تشغيله بطريقة مضمونة كالبنوك الإسلامية أو غيرها. ماذا تعني عبارة التأمين على الراتب التقاعدي بلغة المصارف .


  الإجـابة
عودتك للعمل التدريسي خير لك ، فعودي حتى ولو أدى ذلك إلى رد التعويضات للدولة مع فائدة لأنك مضطرة ، والاضطرار يبيح المحظور ، والاضطرار يتجلى في الحاجة إلى راتب تقاعدي ، والراتب التقاعدي خير لك في مستقبلك من التعويض لأنه مستمر ، وعلى كلٍّ : فاسترداد التعويض مع فائدة إن كان فيه إثم فعلى الدولة لأنها صاحبة سلطة وقد استخدمت سلطتها في هذا فغدا عقد إذعان فلا عليكِ .
  الـسـؤال
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : أرجو من الأستاذ الشيخ أن يكون صبوراً لدى قراءته للرسالة لأنها طويلة بعض الشيء حرصاً مني على إيضاح المسألة من كافة جوانبها. أعمل في مكتب للترجمة وأساس العمل مبني على سحب أخبار من مواقع الإنترنت الأجنبية وترجمتها ومن ثم عرضها من خلال موقع المكتب على شبكة الإنترنت . المشكلة أن الأخبار التي أتعامل معها تتمحور حول السينما وأخبار المغنيين وألعاب الكومبيوتر . مثلاً لدينا زاوية رئيسية تعرض ترتيب أفضل مبيعات للأفلام السينمائية الأجنبية وزاوية أخرى تتحدث عن أخبار الممثلين والمغنيين العالميين ( زواج- حفلات- مرض- أعمال ….الخ) . زاوية أخرى تعرض أهم أعمال شركات الكومبيوتر وإصداراتها الجديدة ومكاسبها وعقودها الجديدة مع الشركات الأخرى بالإضافة إلى عرض لأحدث عناوين ألعاب الكومبيوتر . هذا عملي باختصار … ربما لست راضيةً عنه تماماً لأنه ليس هادف على مستوى الأفراد المتلقّين بينما أعتبره مفيداً لي على المستوى الشخصي لما له من تأثير إيجابي على مخزون الكلمات والمصطلحات الأجنبية التي تضاف إلى معلوماتي يومياً هذا بالإضافة إلى أن اطلاعي على أخبار الشركات والممثلين والمغنيين يجعلني استخلص منها الكثير من العبر لنفسي وأتعجب لانهيار المجتمع الأجنبي على الصعيد الخلقي وازداد إعجابا بالمجتمع الإسلامي القوي واستخلص تفاهة حياة الغرب وأهمية الحياة بالنسبة للمسلم لكني أكيدة من أن المتلقي لا يبادلني نفس الأفكار بل ربما هذه الأخبار التي يطالعها لا تقدم ولا تؤخر بالنسبة له أكثر من كونها لهوا بريئا يحب أن يشغل نفسه به وهنا أكون قد فقدت عنصر إفادة الغير من عملي الذي أقوم به . نسيت أن أذكر أن من بين الأخبار التي أعمل على ترجمتها هو شئ يسمى بأسلوب الغش في الألعاب أي نعرض كيف يمكن لللاعب في ألعاب الكومبيوتر أن يكسب من خلال اتباعه لأسلوب معين من اللعب ومن خلال ضغطه على أزرار معينة ، أود أن اعرف رأي الشرع في هذا الأمر إلا أني أعتقد أن هذا الأمر تحديداً يعتبر حراما على التأكيد لأنه في كل الأحوال غش بغش . لكن الأهم قبل كل شيء هو رأي الشرع في طبيعة عملي ككل وخاصة بعد أن قال لي بعضهم أن ما أتقاضاه يعتبر حراماً في نظر الشرع ، بسبب ترويجي لأخبار الفاسقين والكفرة ، الأمر الذي بات يقضُّ مضجعي فأنا لا أستطيع أن أتحمل فكرة أن أتقاضى مالاً حراماً . أعرف أنني أطلت عليكم إلا أنني أرجو وأمل منكم الرد على رسالتي بأسرع وقت ممكن والرجاء أن يكون الرد التفصيل. مع دعائي لكل من ساهم في الرد على هذه الرسالة بالعفو و العافية و جزاكم الله عنا كل خير.


  الإجـابة
أنتِ تقومين بعمل هو " الترجمة " وترجمة الأخبار كما ذكرتِ ، وهذا هو عملك ، وما أظنكِ تقومين بالدعاية لما تترجمين ، يعني لا تسوِّقين لأخبار الفساد ولا تنشرينه بدعوة إليه . فالأمر إذاً : جائز وحلال . ومثلك في هذا مثل من يعمل في جريدة أو مجلة أجنبية وقد وكل إليه أمر ترجمتها إلى العربية والمجلة إخبارية . قد يكون العمل مشبوهاً لو أنك ترجمت دعايات للفساد والانحلال ، لكن أما وأنك لا تقومين بهذا فاعملي واستمري واجعلي النية إِراءَةَ حال البعيدين عن الله ، وكيف تتهاوى أحوالهم جرَّاء هذا البعد ، فإذا تم هذا فأرجو الله أن يجعل عملك مأجوراً مادة وثواباً .
  الـسـؤال
ما معنى الحديث التالي : " لا يخلونَّ رجل بامرأة إلا و معها ذي محرم " .


  الإجـابة
الخلوة : أن يجتمع رجل وامرأة في مكان يأمنان فيه من أن يدخل عليهما أو أن يقتحم عليهما أحد . وبناء على هذا : فلا يجوز أن يخلو رجل بامرأة لا تحل له . فإن كان لا بد فليكن معهما قريب للمرأة محرم عليها كأبيها أو كأخيها أو خالها ....
  الـسـؤال
لدي ابنه خاله توفي أبوها وهي في عمر4 سنوات وأمها مشلولة الأرجل فقد عاشت مع أمها في بيت خالتها علماً أن زوج خالتها هو عمها ، وفي عمر16 سنة توفي عمها وأعطاها مبلغ من المال ، وعندها ظهر لها عم آخر . كان قليل الزيارة لها لأنه ساكن في منطقة بعيدة ، وطالب بكفالتها أو الوصاية عليها ، حيث إني لا أعلم الفرق بين الكلمتين شرعاً وسحبها معه بقوة الشرع لأنه في الحكم يقال إنها تكون مع أعمامها ، ولكن معاملته لها قاسية ، وأمها لا تستطيع أن تراها إلا بعدان تتوسل إليه مع أنه يدعي أمام الجميع أن الكلام غير صحيح . ومؤخراً قالت لنا البنت : إنه يتعاطى شيء ما يسبب له عدم الاتزان وسيلان اللعاب وأنه دائماً يحاول تحاشي الشرطة وأنه في الأحوال العادية عندما يسلم على الفتاة يسلم عليها بشهوانية وإن البيئة التي تعيش بها فاسدة عموماً وقد حاولت الفتاة مرة التدخين والانتحار سراً ، علما أن عمرها الآن 18 سنة . والسؤال : هو نحن لنا القدرة على الإبلاغ عنه ، ولكن نخاف أن تحول إلى عم آخر لها يسكن في مدينة بعيدة جداً وهو يرفض التعليم للبنات ، ونخاف ألا تراها أمها إلا بالسنوات ، وأمها تريد أن تسكن ابنتها عندها في بيت خالتها ، أي بيت عمها المتوفى ، ولكن أعمامها يرفضون بحجة أن لها ابن عم متزوج ولديه ثلاث بنات يسكن في نفس المنزل ولكن هو وعائلته في الدور العلوي ، والأم والخالة وبنات الخالة وهم خمس بنات يسكنون في الدور السفلي . أفيدونا بحكم الشرع . وجزاكم الله خيراً .


  الإجـابة
بالنسبة لابنة خالتك هذه ، عمها الذي ظهر مؤخراً وهو من بلدة بعيدة له على ابنة أخيه الولاية أو ولاية النفس ، ولكن إذا ثبت أنه غير أهل للولاية ، أو أثبت ذلك أحد من أقربائها أي أثبت عدم أهلية عمها للولاية فإنها تنزع منه وتكون للقاضي ، والقاضي يتولى ذلك بتنصيب من يراه كفؤاً لذلك ، هذا إذا لم يكن للبنت هذا أب أو جد أو أخ ، والله أعلم .
  الـسـؤال
أرجو لو تكرمتم أن ألقى الإجابة على سؤالي الذي وسوس لي الشيطان به . سؤالي : شاهدت بعض الحيوانات (الثدييات) لهم تقريباً نفس مثل عند الإنسان (أعضاء تناسلية - الخ) بينما نرى بعض الحيوانات مختلفة تماما عن الإنسان ) . فالسؤال لماذا خلق الله هذه الحيوانات قريبة في تشكيلها العضوي مشابهة للإنسان . الرجاء فالشيطان يوسوس في فكري وإنني سأتخلص من هذه الأفكار السيئة بالعلم . وجزاكم الله كل خير .


  الإجـابة
ما رأيته من حيوانات ثديية تشبه الإنسان في خلقتها كثيراً له حكمة بل حكم ، ولعل من جملة الحكم أن يعيَ الإنسان الفرق الأساس بينه وبين المخلوقات الأخرى . ، فليس هذا الفرق كامناً في شكل الجسم فحسب ، بل الفرق الهام والأساس هو في العقل والمنطق والوعي والتفكير التي لم يؤتها إلا هو ، فليعطها حقها بأداء أمانة التكليف الذي عهدت إليه من قبل ربه جل وعلا . وعلى كل : ليس ثمة تماثل وإنما هو مجرد تشابه في مجالات محددة . ويبقى الإنسان هو الأرقى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) مادة ومعنى .
  الـسـؤال
قام والدي بشراء قطعة أرض ومنحها لي ولأخي ، دون أخت لي متزوجة وأخرى متخلفة عقلياّ ، وقد سيق وأن قام أبى بتوزيع جزء كبير من أمواله علينا للمساهمة في تكاليف زواجنا جميعاّ مع تمييز الذكور نظراّ للتكاليف المطالبين بها التي تفوق كثيراّ الإناث ، كما منح أبى أمي بعضاً من هذه الأموال . و السؤال : أختي تطالب بنصيبها من ثمن بيع الأرض آلتي بيعت منذ ثلاث سنوات و قرر أبى أن نعطيها حصة عبارة عن سبع قيمة الأرض على أساس آن الأموال تقسم علي 7 حصص ( 2 ذكور + 2 إناث + أمي) و للذكر مثل حظ الأنثيين فهل هذا يجوز ذلك أم يجب التسوية بين الأبناء في العطية علماّ بأن شقيقتنا متزوجة من رجل ثرى وليست مطالبه بتحمل تكاليف الحياة مثلنا ؟ تم استثمار هذه الأموال بالبنك مدة ثلاث سنوات مع دفع الزكاة المستحقة عليها عند إعادة احتساب الحصص هل يتم احتساب الأموال وفقاّ لثمن الأرض وقت بيعها منذ ثلاث سنوات أم القيمة الحالية ؟ وهل تجب المساواة إذا أعطى الوالد شقة لكل ابن ليتزوج فيها بينما أعطى شقيقتي مبلغ من المال لنفقات زواجها كما جرى العرف في مصر؟ وكيفية التصرف في حصة الأخت الفاقدة الأهلية لمرضها علماّ بأننا بصدد الشروع الحصول على حكم بفقدانها الأهلية وتعيين أخي وصى عليها ؟ وهل يجوز لأبى أن يعطى أمي حصة من الأموال مساوية لنا ؟


  الإجـابة
يجوز للإنسان في حياته وما دام متمتعاً برشده أن يتصرف بماله هبة أوعطاء لمن يريد ولمن يرغب ، فلو أنه أهدى أو وهب لغير أولاده صحت هديته وهبته ، - وفي رأيي - أنه يجوز له أن يعطي بعض أولاده دون بعض وأن يهب لولد دون آخر ، شريطة أن لا يكون وراء الامتناع ظلم أو إرادة ظلم ، وإذا لم تتجلَّ حرية التصرف في المال في الهبة فأين تتجلى ؟! بمعنى لو أن أباك أعطى أو وهب أو أهدى إنساناً بعيد النسب عنكم ، فهل يجوز أم لا ؟ والجواب : يجوز على كل الآراء ، فلماذا إذاً لا يجوز أن يفرد بعض أولاده بالعطاء إذا كان ثمة داع عادل . وعلى كل : فإذا كان هناك مال لأختك المعوقة غير ذات الأهلية ، فمالها عند وليها وهو أبوها ، فإن لم يكن لها أب فعند وصيّها المالي . حسب الترتيب الشرعي .
                       
fattawy