آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل يمكن قراءة القرآن دون وضوء ؟ وهل يكفي أن يكون الإنسان غير جنب ؟ مع جزيل الشكر .


  الإجـابة
يجوز للإنسان أن يقرأ القرآن استظهاراً من غير وضوء بالاتفاق بين كل الفقهاء ، أما إذا أراد أن يمس القرآن - وهو على غير وضوء - فقد ذهب عدد من فقهاء الحنابلة وفقهاء الظاهرية إلى جواز مس المصحف من غير وضوء وقراءة القرآن من المصحف الشريف ، والإسلام - يا أخي - يسر ، وأمرنا أن نيسر وأن نبشر .
  الـسـؤال
أخي الفاضل أنا أسأل عمن يأخذ مالاً من أحد الناس ويقول له : عندي السلعة المعينة بمبلغ كذا ثم يأخذ منه المال ويذهب ويشتري السلعة بأرخص من ذلك ويأتيه بها في صفة بيعة جديدة هل هذا جائز أم لا؟


  الإجـابة
هذا الذي ذكرته يسمى في المذهب الشافعي ببيع الموصوف بالذمة ، وتكاد تكون صورته المثال الذي ذكرته ، فلو قلت لإنسان ما : أبيعك البضاعة الموصوفة بكذا وكذا بثمن كذا ، ولم أكن أملك هذه البضاعة إلا أني أستطيع تأمينها لك وهي متوفرة بالسوق ، وقال المشتري : اشتريت ، صح العقد ، وبعدها يجب عليَّ أن أسلّم له البضاعة التي ذكرت ، بغض النظر عن مصدرها ، وسواء اشتريتها بثمن أقل مما بعتها ، أو أهديتها ، أو .... أو .... فهذا جائز .
  الـسـؤال
أريد أن أستفتى عن حكم من يذهب إلى بعض الأشخاص لفك السحر ، وما هو الحل في الإسلام؟


  الإجـابة
لقد نهى الإسلام عن التعامل بالسحر ومع السحرة ، وبالتالي كون الشخص يشعر بأنه مسحور وهم ، اللهم إلا إذا جاء خبير صالح تقي فأعلمهم بهذا ، والسحر هنا هو مسّ الجان ، عندها إما أن يعالجه هذا الذي أخبره ، وإما أن يلتفت المسحور بمسّ الشياطين إلى القرآن الكريم والأدعية المأثورة الصحيحة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه علّم بعضاً من الصحابة جاءه فشكا إليه مس الجان دعاءً ، فقاله وشفي . وهذا الدعاء موجود في سنن أبي داود ومسند الحاكم وسنن الترمذي ، وسأوافيك به مرفقاً بالجواب هذا ، فتوكل على الحي القيوم ولا تلتفت إلا إليه . تعويذة الجن والسحر بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين . إياك نعبد وإياك نستعين . اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . ( الفاتحة : 1-7 ) الم . ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين . الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون . والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون . أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون . إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون . ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وأبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم . البقرة : 1-7 إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون . ( البقرة : 163 ) الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم . ( البقرة : 255 ) آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير . لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين . ( البقرة : 285-286 ) إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغياً بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب . ( آل عمران : 18 ) إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين . ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المفسدين . ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفاً وطمعاً إن رحمت الله قريب من المحسنين . الأعراف : ( 23-55 ) والصافات صفاً . فالزاجرات زجراً . فالتاليات ذكراً . فالمقسمات أمراً . إن إلهكم لواحد . رب السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق . إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب . وحفظاً من كل شيطان مارد . لا يسمَّعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب . دحوراً ولهم عذاب واصب . إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب . الصافات : ( 1-10 ) لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون . هو الله الذي لا إله إلا عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم . ( الحشر : 22-24 ) وأنه تعالى جَدُّ ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولداً . ( الجن : 3 ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد . ( الإخلاص : 1-4 ) قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد . ( الفلق : 1- 5 ) قل أعوذ برب الناس . ملك الناس . إله الناس . من شر الوسواس الخناس . الذي يوسوس في صدور الناس . من الجنة والناس . ( الناس : 1-5 ) صدق الله العظيم
  الـسـؤال
أستاذي القدير . كم يسرني الدخول إلى موقعكم على الإنترنت لمتابعة جديدكم المتجدد دوماً . وأود السؤال عن ختم القرآن الكريم . هل يشترط إتمام الختمة خلال مدة معينة ؟ وإذا طالت المدة هل يعتبر ذلك هجر اللقرآن ؟ وجزاكم الله خيراً .


  الإجـابة
ليس ثمة في شرعنا مدة محددة لختم القرآن أو فترة يجب أن يختم فيها القرآن ، والأمر متروك لتقدير القارئ . بمعنى أن الإسلام يحرص على أن يبقى المسلم موصولاً بالقرآن الكريم ، وهذا الوصال يحبذ أن يكون على أساس من الفهم والتدبر فذاك أعلى درجة للوصال ، وقد ورد عن بعض الصحابة أنهم كانوا يقرؤون السورة الواحدة على مدار سنة أو سنتين وما كانوا بذلك هاجرين - وحاشاهم - بل في رأيي كانوا متواصلين ، لأنهم كما ورد عنهم كانوا لا يتجاوزون الآية حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل ، فتعلموا القرآن والعمل والعلم معاً . وشكراً لك ولشعورك الطيب نحو موقعنا الذي هو موقع كل فتاة وفتى مسلم مؤمن .
  الـسـؤال
MY WIFE CATHOLIC AND WE HAVE 2 CHIALDS HE 12 YEARS SHE 6 YEARS NOW THE MATHER TAKE THE KIDS TO CHURCH AND HAVE CROX AN HIS NECK .WHAT I DO DIVORCE OR KEEP LIKE THIS,SHE NO WAN'T BE MUSLAM,NO,NO,NO.I LOVE MY KIDS.TELL ME PLEASE. زوجتي مسيحية كاثوليك ، ونحن لدينا طفلين الأول عمره 12 سنة ، والطفلة عمرها 6 سنوات . وقد أخذتهم أمهم إلى الكنيسة وعمدتهم عند المذبح . ماذا أفعل ؟ هل أطلقها أم أتركها عندي مع أنها لا تريد أن تكون مسلمة ، وأنا أحب أطفالي . أخبرني أرجوك .


  الإجـابة
أنصحك بعدم طلاقها ، ولكن اسعَ من أجل دعوتها إلى دينك بالحكمة والموعظة الحسنة واصطبر عليها ، ولكن ذلك مشروط بعدم إمعانها في مخالفتك ومخالفة دينك فيما يخص بيتك وأولادك ، فإن رأيت منها وتأكدت من عدم تسامحها وتعاونها فطلقها عسى الله أن يبدلك خيراً منها .
  الـسـؤال
رجل ألقى يمين الطلاق على زوجته بعدم فعل شيء معين ولكنه يريد التراجع عن هذا اليمين ؟


  الإجـابة
قال صلى الله عليه وآله وسلم : " من حلف على شيء ورأى خيراً منه فليكفِّر عن يمينه وليأتِ الذي هو خير " وهنا أيضاً حسب سؤالك فيمين الطلاق معلَّق مشروط فله حكم اليمين ، فإن أراد الرجوع فليكفّر ، أي فليدفع كفارة اليمين ، وكفارة اليمين : إطعام عشرة مساكين أو قيمة ذلك ، فمن لم يستطع فليصم ثلاثة أيام .
  الـسـؤال
اعيش مؤقتا بفرنسا من حوالي 5 سنوات وتعيش بالأسفل من داري جارة مغربية من 4سنوات ، ومن أول يوم سكَنَت فيه وهي تُنكِّد عليَّ عيشتي . الحمد لله أعرف حقوق الجار وأحفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من كثر ما كررتها لأولادي أفهمهما دائماً بأننا لو صبرنا عليهم فلن يضيع عند الله تعالى . طفلاي الآن عندهما من العمر 9-7 سنوات هما أما في المدرسة أو على الكومبيوتر أو يتابعان أفلام الكرتون أو .. وهذا ما يحزنني لأني اطمئن وهما جالسان أمام الكمبيوتر أو.. مرتاحة من دق جارتي وضربها التواصل والعنيف والمخيف والقاسي على الحيطان والأبواب والأبجورات ، وهي امرأة عاقلة إذا قاما ليلعبا أُلهيهما بأمر ليس فيه حركة ، وهنا الشتاء طويل والعطل كثيرة وقد رزقني الله بطفل ، وعندما أصبح يمشي على الدراجة دقت عليَّ الباب لتعرف ما يحصل عندي ، لطالما تكلمت معها بهدوء وأعلمتها أننا لا نوافق لأولادنا بإزعاجهم ووالدهم أحيانا يضربهم لذلك بصراحة أنا تعبت لأنني لم أقدم إلا كل خير وهي دائما تضرب الحيطان عندها ولد عمره 3 سنوات وعمرها فوق الثلاثين . اليوم وقبل الإفطار صارا يلعبا بطابة بلاستيك يلعب فيها عادة بالبحر تركتهما قليلاً لأنهما صائمان وينتظران الإفطار واذ بها عادت لضربها الذي جعلني حزينة ولم استطع الإفطار فأنا لا أريد ايذاءها لا أريد بنفس الوقت حرمان أطفالي من متعتهم كثيرا . فأرشدوني لما تروا فيه الصواب وسريعاً قبل أن أفقد الصواب لو تفضلتم . وجزاكم الله كل خير واعتذر للإطالة .


  الإجـابة
لا يسعني إلا أن أبدأ الجواب بقول الله عز وجل : ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) وقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : " وَطِّنوا أنفسكم على : إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساؤوا ألا تظلموا " وبعدها : آمل منكِ أن لا تضعي جارتك في دائرة همّك وشغلك ، بل عليك أن تتناسيها ، وأن تضعيها في دائرة دعوتك إلى الله ، وكذلك أن تدعي لها في ظهر الغيب . وبعدها سترين نتيجة مرضية ، وأسأل الله لكِ كل راحة وطمأنينة بذكره .
  الـسـؤال
هناك شركة تدعى بزناس لها موقع على الإنترنت ، يتم من خلالها شراء بطاقة بقيمة 100 دولار، ثم تقوم بالتسجيل في هذا الموقع من خلال رقم البطاقة المشتراة ، ومقابل هذه البطاقة يحق لك الاستفادة من الموقع من خلال تحميل برامج كمبيوتر تعليمية على جهازك الشخصي كذلك يتم منحك مساحة على شبكة الإنترنت (صفحة مجانية)، بعد ذلك إذا رغبت بالفوز تقوم بتسويق هذا الموقع لأشخاص آخرين بحيث تقنع شخصين، ثم تبدأ بإنشاء شجرة تضع الشخص الأول على يمينك والآخر على يسارك، وهذان الشخصان كل واحد منهما يقنع شخصين آخرين ويضعان الأول على اليمين والآخر على اليسار بحيث يتم تكوين شجرة ، ثم بعد ذلك تحصل على مبلغ 55 دولار عن كل تسعة أشخاص عن يمينك ويسارك حتى لو امتدت الشجرة إلى ألوف الأشخاص الذين لا تعرفهم بل تم إقناعهم من قبل الأشخاص المتتاليين في شجرتك ، بشرط أن يكون على الأقل 3 في الجهة الواحدة ، أي إما 3 على اليسار و 6 على اليمين أو 4 على اليسار و 5 على اليمين أو العكس ، ومن المحتمل أن يتوقف أحد هؤلاء الأشخاص ولا يضع أحد عن يمينه أو يساره (أي أنه يشترك في الموقع من أجل البرامج التعليمية والصفحة المجانية فقط، أو أنه شخص غير نشيط لم يتمكن من إقناع أحد بالموقع)، فبالتالي يمكن للشخص الذي من فوقه أن يصنع فرعا آخر من تحت هذا الشخص المتوقف كي لا يتوقف ربح الشخص الأعلى. علماً بأن البرامج التي يتم تحميلها من هذا الموقع للشخص المشترك لا تحتوي على أي مشاهد أو مواضيع محرمه. شروط الربح : 1- أن يبيع الشخص الواحد على الأقل بيعتين مباشرتين. 2- أن يكتمل العدد من اليمين واليسار ب 9 أشخاص على الأقل . 3- أن يوجد في كل فرع على الأقل 3 أشخاص، أي 6 يسار و 3 يمين أو العكس، أو 5 يسار و4 يمين أو العكس . احتمالات الخسارة : 1- أن لا يصل العدد من اليسار واليمين إلى 9 أشخاص. 2- أن لا يبيع إلا لشخص واحد فقط عن يمينه أو يساره وتنمو الشجرة من جهة واحدة، حتى لو وصل العدد إلى 1000 شخص من جهة واحدة ولا أحد من الجهة الأخرى فلا يوجد ربح . السؤال الأول : هل الاشتراك مع هذا الموقع من أجل الاستفادة من البرامج التعليمية أولاً ثم الربح ثانياً جائز أم لا، وبالتالي إقناع الآخرين بهذا الموقع جائز أم لا. السؤال الثاني : هل الاشتراك مع هذا الموقع من أجل الربح أولا جائز أم لا، وبالتالي إقناع الآخرين بهذا الموقع جائز أم لا.


  الإجـابة
الاشتراك في هذا البرنامج جائز شرعاً ما دام يقدم شيئاً أو أشياء نافعة على مستوى تحميل برامج تعليمية على جهازك ومنحك مساحة على شبكة الإنترنت وهذه منافع ويجوز أن تكون موضوع عقد مبادلة شرعاً . وأما الربح الذي تحصل عليه من الشركة فهو جائز أيضاً لأنه من باب " الجعالة " أو ما يطلق عليه في اللغات الأجنبية " الكمسيون " . والإقناع بالاشتراك بهذا البرنامج أي إقناع الآخرين به أيضاً جائز ما دام البرنامج كما قلنا - بداية - نافعاً ومفيداً وليس فيه محرمات . أسأل الله أن يوفقنا لما فيه خيرنا في ديننا ودنيانا .
  الـسـؤال
الأخ الدكتور الشيخ الفاضل محمود عكام . كل عام وأنت بخير . الدكتور المحترم : لدي صديق وهو يسأل ويقول : أنا مسلم وأقيم في أحد الدول العربية وفارق الوقت بيني وبين المملكة العربية السعودية 3 ساعات ، وعند قيام المسلمين بالصلاة في الحرم المكي الشريف صلاة القيام أو التهجد أو صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك فإنني أقوم بتشغيل التلفاز لمتابعة الصلاة . والسؤال هو : هل يجوز أن أصلي معهم حيث إن هذه الصلوات يمكن أن تُصلَّى في أي وقت ؟ أعانكم الله ، والسلام .


  الإجـابة
لا يجوز الاقتداء بالتلفاز ، ولم يقل بذلك أحد من الأئمة السابقين ولا المعاصرين ، وذلك لفقدان شرط الاتصال بين الإمام والمأموم ، والاتصال هو : الاتصال المكاني او ما يسمى بوحدة المكان أو اتحاد المكان .
  الـسـؤال
أرجو من شيخنا الكريم التكرم والرد على هذا السؤال الذي دار بيننا نقاش طويل بشأنه . وهو أنه : هل يجوز للصبي الغير البالغ أن يرفع الآذان في المسجد مع العلم أنه هناك من هو أفقه منه وأكبر سناً وذلك على المذهب الشافعي ؟ وجزاكم الله عنا كل خير . والسلام عليكم .


  الإجـابة
يجوز للصبي الذي تجاوز سن التمييز أن يرفع الأذان ، حتى ولو لم يكن بالغاً ، فالبلوغ ليس شرط صحة الأذان وإنما المهم أن يعلم مَنْ يؤذن كلمات الأذان وأحكامه ، وأن يكون مسلماً . وما ثمة خلاف بين الفقهاء في هذا .
                       
fattawy