آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
أنا أم لبنت عمرها ستة أعوام نسكن في حلب. وأريد أن أسأل عن المنهج والخطة الواجب عليّ اتباعها كي أؤدي حقها عليّ في تعليمها القرآن. جزاكم الله عنا خيرا".


  الإجـابة
لعل سؤالك يحتاج إلى جواب طويل ، لذك أحيلك على كتاب لي اسمه : " سبيل المعروف " وكتاب آخر اسمه " أسرتي وإسلامي " فستجدين فيهما ما تطلبين . وهما متوفران في مكتبة فصِّلت ، حلب ، شارع القوتلي ، مقابل الفندق السياحي .
  الـسـؤال
ما هي المراحل أو الأمور الواجب للمسلم التحقق بها لكي يكون مجاهدا ؟


  الإجـابة
عليك يا أخي أن تتعلم فريضة الجهاد بتفصيل ، هذا أولاً ، ثم عليك أن تنوي الجهاد وأن تحدث نفسك به إذا ما دعا داعيه إليه ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : " من لم يغو أو يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق " . وثالثاً : لا بد من معرفة الراية التي تقاتل تحتها ، وهذه الراية يجب أن تكون خالصة لله ، وبإمرة ولي أمر الشرعي . لأن الجهاد فريضة جماعية وليست فريضة فردية . أخيراً : إن لم توفق لممارسة الجهاد القتالي ، فعليك أن تجاهد حيث أنت بسعي دارس جاد إن كنت تدرس ، أو بإتقان عملك إتقاناً قوياً إن كنت تعمل ... وهكذا .
  الـسـؤال
ما هي المراحل أو الأمور الواجب للمسلم التحقق بها لكي يكون مجاهدا ؟


  الإجـابة
عليك يا أخي أن تتعلم فريضة الجهاد بتفصيل ، هذا أولاً ، ثم عليك أن تنوي الجهاد وأن تحدث نفسك به إذا ما دعا داعيه إليه ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : " من لم يغو أو يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق " . وثالثاً : لا بد من معرفة الراية التي تقاتل تحتها ، وهذه الراية يجب أن تكون خالصة لله ، وبإمرة ولي أمر الشرعي . لأن الجهاد فريضة جماعية وليست فريضة فردية . أخيراً : إن لم توفق لممارسة الجهاد القتالي ، فعليك أن تجاهد حيث أنت بسعي دارس جاد إن كنت تدرس ، أو بإتقان عملك إتقاناً قوياً إن كنت تعمل ... وهكذا .
  الـسـؤال
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته: حضرة الشيخ الموقر: خالتي أرملة و ليس لها أولاد ، ولكن لها أخوة وهي التي قامت على تربيتي حتى تزوجت . و كان أخوها قد اشترى لها بيتاً صغيراً سكنت فيه ثم تركته وجاءت تعيش معي في بيت زوجي . ولقد أحبت أن تكتب البيت باسمي باعتبار أنني سأحتاجه يوما ما وأن اخوتها أغنياء . فاستشارت بذلك أخاها ( الذي اشترى لها البيت ) فوافق و ترك لها حرية التصرف ففعلت وكانت بكامل صحتها وإرادتها و قواها العقلية . وبعد عدة سنوات توفاها الله ، فطالبتني أختها ( خالتي الثانية ) بأن أتنازل لها عن نصف ملكية البيت فبرأيها أن البيت ليس من حقي وإنما هو للورثة أي أخوة المرحومة وأن موافقتي على تحويل ملكية البيت حرام علي وعلى المرحومة. أما بالنسبة لباقي الورثة فإن خالي صاحب البيت الأصلي أرسل لي رسالة بعد وفاة أخته بأشهر يطالبني فيها بإعادة نصف ملكية البيت إلى خالتي الثانية التي ضغطت عليه كثيراً ليفعل ذلك وهو الذي سمح سابقاً بملء إرادته لأخته المرحومة أن تكتب البيت نفسه باسمي . أما بالنسبة لخالي الثاني فهو يعيش في لبنان ولقد سأله قريب لنا عن الموضوع هذا فكان رأيه أنه متنازل عن ما يؤو ل له من إرث لي (علما بأن خالتي لم تكن تملك إلا هذا البيت) . لكنه عندما جاء إلى سورية و قابلته أنكر ذلك ولا ادري لماذا مع العلم أن قريبنا الذي فوّضته سابقاً رجل تقي وورع ولا يمكن أن يكون قد افترى على لسانه ولا يمكن مواجهته الآن إذ أنه توفي أيضاً . والآن ماذا أفعل فإن أخوالي الاثنين تنازلوا لي وأعطوني و بعد فترة من الزمن أرادوا استرجاع ما أعطوني إياه . سأل زوجي بعض رجال الدين فلم يروا فيما أخذت حراماً . وذهبت بنفسي إلى دار الإفتاء فحلل لي المفتي ما حصل . و بناء على ذلك احتفظت بالبيت لنفسي وقمت ببيعه وتصرفت بثمنه الأمر الذي مر على حدوثه 15 سنة أو حتى أكثر. لا زال هذا الموضوع يشغل بالي وأريد رأيكم . هل فعلاً تحويل ملكية البيت إلى اسمي حرام عليَّ وعلى المرحومة ؟؟؟ وإذا كان كذلك ماذا علي أن أفعل وأنا لا أملك مالاً حتى أعيده . وهل تحسب قيمة البيت على سعر اليوم في حال أردت معرفة ما علي من دين علما أن الأسعار ارتفعت ثم هبطت .


  الإجـابة
ما دامت خالتك مالكة البيت قد وهبته لك في حال حياتها وكتبته باسمك ، وهي بكامل رشدها فالبيت لك ولا حق لأخوة خالتك أو لأختها أي لخالتك الثانية ، فقد تمت الهبة .
  الـسـؤال
من دون قصد وبجهل مارست العادة السرية قبل حوالي أربع سنوات في أحد انهر رمضان المبارك ولكن ضميري لم يرتح ابدا حتى اعرف ما هو الواجب علي شرعا ؟


  الإجـابة
من فعل فعلتك في نهار رمضان ، أفطر ولكنه يتم ويمسك بقية يومه ، ويتوجب عليه بعد ذلك قضاء يوم واحد فقط ، ولا تجب عليه الكفارة .
  الـسـؤال
ما هي كفارة الجماع أثناء الحيض وهل هناك فرق بين الجماع في أول الحيض وبين الجماع آخره ؟


  الإجـابة
الكفارة لمن جامع امرأته وهي حائض سواء أكان الحيض في أوله أو في آخره ، الصدقة والاستغفار ، والصدقة على قدر استطاعتك ، والاستغفار تكثر منه، وصدق الله القائل : ( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ) .
  الـسـؤال
ما حكم البيع بالتقسيط علما بأن السعر يزداد عند التقسيط ؟


  الإجـابة
البيع بالتقسيط أو البيع لأجل جائز وكل ذلك داخل تحت عموم قوله تعالى : ( وأحل الله البيع ) سواء أكان حالاً أو لأجل ، والفقهاء ذكروا ذلك واضحاً جلياً ن حتى ولو زاد سعر السلعة حال البيع لأجل ، فذاك مشروع ، والمهم أن تكون تجارة عن تراض بيننا .
  الـسـؤال
أنا موظف أعمل في شركة - قطاع خاص- قمت باقتراض (استلفت) مبلغ سبعة الف دولار من صاحب العمل على أن تخصم من راتبي على شكل أقساط شهرية ولمدة لاتقل عن خمس سنوات. هل يجب علي اخراج زكاة هذا المبلغ ؟؟ علماً بأنني قمت بإيداع هذا المبلغ في احد البنوك الاسلامية على أساس (مضاربة إسلامية) واذا كان علي زكاة هل يتم اخراجها على أساس رأس المال مع الأرباح أم على الأرباح فقط ؟


  الإجـابة
المبلغ المقترض لا زكاة عليه بالنسبة للمقترض ، بل الزكاة على مالكه وهو المقرض ، والمقرض بقرضه يأخذ أجر الإقراض والدين ، وتبقى واجبات الشرع في ماله قائمة ، وهناك من يقول من الأئمة بأن الزكاة على المقرض ولكن لآخر حول فقط ، فلو أقرض إنسان إنساناً مالاً لمدة خمس سنوات فيدفع المقرض زكاة هذا المال لسنة واحدة فقط . والله أعلم .
  الـسـؤال
أنا طالب سوري ادرس في فرنسا ومتزوج . هل يجوز لي ارسال زوجتي الى سوريا وحدها من اجل زيارة اهلها وحضور حفل زفاف اخيها علما انني لا استطيع مرافقتها نظرا لظروف الدراسة والظروف المادية وانا لن اتمكن من العودة الى سوريا قبل سنتين من الان وساقوم بمرافقتها الى المطار وفي سوريا سيستقبله اهلها في المطار .


  الإجـابة
لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه نهى أن تسافر المرأة مسيرة ثلاثة أيام ولياليها من غير ذي رحم محرم أو زوج ، لكن علماءنا بحثوا في علة النهي ووصلوا إلى أن العلة : الأمن . وما المحرم ووجوبه إلا من أجل الأمن ، فقالوا بناء على هذا : إذا تحقق أمن الطريق بوسيلة أخرى غير المحرم صح سفرها . واستأنسوا لذلك بحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم القائل : " والله ليتمَّنّ الله هذا الأمر حتى تسير الظعينة من كذا إلى كذا لا تخاف إلا الله وحده " والظعينة المرأة التي تتخذ الجمل أو الناقة وسيلة ركوب وقطع مسافات . هذا بالإضافى غلى أن بعض العلماء كالعسقلاني قال : إن السفر الممنوع للمرأة من غير محرم ، هو السفر الذي يطول طريقه ثلاثةأيام بلياليها بأي وسيلة كانت أو بوسيلة العصر المعتبرة . فسفر زوجتك لن يطول أكثر من خمس ساعات هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى : ما دمت توصلها إلى المطار وقد غدا السفر بالطائرة مؤمناً إلى حد ما ، وسيستقبلها أهلها في المطار ، فلا ضير ، والله أعلم
  الـسـؤال
ما هو حكم قضاء فوائت الصلاة ؟


  الإجـابة
هنالك مذهبان في قضاء الصلوات المفروضة المفوَّتة . واحد : يقول بعدم وجوب القضاء . ومستنده عدم ورود القضاء للصلوات الفائتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، بل قالوا : إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها فإن ذلك وقتها " ، أي وقت الصلاة الفائتة المتروكة بنسيان أو بنوم وقت ذكرها وتذكرها ، ومن تركها عمداً ثم عاد ليصلي فما عليه من قضاء لأن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً بأوقاتها وليس بخارج أوقاتها ، ومذهب يقول بوجوب قضاء الفوائت استناداً لعموم حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " اقضوا فالله أحق بالوفاء " وفي رواية " فدين الله أحق بالوفاء " . واختر بعدها يا أخي المذهب الذي تريد.
                       
fattawy