آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
بالله عليك أن تنقذني أرجوك . أنا فتاه عمري 22 سنة ، أعرف أنني في منتهى الحقارة ولكني أريد أن أعود لله . بالله عليك دلني. باختصار شديد أنا تعرفت على شاب على موقع زواج على النت وكان يعمل في بلد أخرى بعد فتره من تعرفنا و ارتياحنا لبعض نطقت له بكلمة زوجتك نفسي على سنة الله ورسوله وهو قال وأنا قبلت علما أن هذا تكرر معه أكثر من مرة وأحسست أن علاقتنا تنحدر بمكالمات لا يصح ذكرها ، تركته و نسيت الأمر ، وللأسف للأسف يا أخي تكرر الموضوع مع إنسان آخر وبنفس الطريقة . أنا كنت ضائعة وأريد أن أعود لله وأتوب . والله أنا أسلم نفسي لله ولكل أوامره أريد فقط أن أعرف هل أنا الآن متزوجة أم لا دلني بالله عليك كيف أرجع وأتوب لله ؟ والله أشعر بندم وأشعر أني جلبت لنفسي مصائب بسبب تفاهتي واستهتاري هذا وأنا سمعت حديث شريف معناه يقول إن هناك ثلاث أشياء جدهم جد وهزلهم جد من ضمنهم النكاح . والله يا أخي أنا أتعذب أريد أن أرجع إلى الله وكيف أتوب؟ وأنا زوجة من الآن؟ ..والله أفعل كل ما يأمرني الله به من دون نقاش . دلني أرجوك أين الطريق الصحيح ؟


  الإجـابة
ما قمتِ به عبر الانترنت ليس زواجاً ولا عقداً وإنما هو لغو ، لأن العقد ( أي عقد الزواج ) يحتاج إلى شاهدين يسمعانك حينما تقولين الإيجاب ( أي زوجتك ) وكذلك المقابل أي الذي يقول ( قبلت ) يشترط أن يسمعه شاهدان يشهدان على أنَّ فلاناً قال لفلانة قبلت وقد سمعا منها الايجاب 0 إذاً أنت في حلٍ من الزواج . ولكن عليك أن تستغفري الله عز وجل وأن تتوبي إليه من هذا الذي بَدَر منك ، وأسأل الله العلي القدير أن يغفر لك ولنا وأن يمنحنا الفضل والعطف ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا ) و ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) .
  الـسـؤال
بالله عليك أن تنقذني أرجوك . أنا فتاه عمري 22 سنة ، أعرف أنني في منتهى الحقارة ولكني أريد أن أعود لله . بالله عليك دلني. باختصار شديد أنا تعرفت على شاب على موقع زواج على النت وكان يعمل في بلد أخرى بعد فتره من تعرفنا و ارتياحنا لبعض نطقت له بكلمة زوجتك نفسي على سنة الله ورسوله وهو قال وأنا قبلت علما أن هذا تكرر معه أكثر من مرة وأحسست أن علاقتنا تنحدر بمكالمات لا يصح ذكرها ، تركته و نسيت الأمر ، وللأسف للأسف يا أخي تكرر الموضوع مع إنسان آخر وبنفس الطريقة . أنا كنت ضائعة وأريد أن أعود لله وأتوب . والله أنا أسلم نفسي لله ولكل أوامره أريد فقط أن أعرف هل أنا الآن متزوجة أم لا دلني بالله عليك كيف أرجع وأتوب لله ؟ والله أشعر بندم وأشعر أني جلبت لنفسي مصائب بسبب تفاهتي واستهتاري هذا وأنا سمعت حديث شريف معناه يقول إن هناك ثلاث أشياء جدهم جد وهزلهم جد من ضمنهم النكاح . والله يا أخي أنا أتعذب أريد أن أرجع إلى الله وكيف أتوب؟ وأنا زوجة من الآن؟ ..والله أفعل كل ما يأمرني الله به من دون نقاش . دلني أرجوك أين الطريق الصحيح ؟


  الإجـابة
ما قمتِ به عبر الانترنت ليس زواجاً ولا عقداً وإنما هو لغو ، لأن العقد ( أي عقد الزواج ) يحتاج إلى شاهدين يسمعانك حينما تقولين الإيجاب ( أي زوجتك ) وكذلك المقابل أي الذي يقول ( قبلت ) يشترط أن يسمعه شاهدان يشهدان على أنَّ فلاناً قال لفلانة قبلت وقد سمعا منها الايجاب 0 إذاً أنت في حلٍ من الزواج . ولكن عليك أن تستغفري الله عز وجل وأن تتوبي إليه من هذا الذي بَدَر منك ، وأسأل الله العلي القدير أن يغفر لك ولنا وأن يمنحنا الفضل والعطف ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا ) و ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) .
  الـسـؤال
بسم الله الرحمن الرحيم شيخنا الكريم :أريد أن أسألك عن عقوبة الزاني في وقتنا الحاضر..... سؤال ثاني: وعن عقوبته في الإسلام أهي الجلد 80جلدة وهنا أريد من السؤال الثاني إذا أراد أن يتوب وأراد أن يجلده أحد . هل تكون أمام الناس أو شهود محددين . وكم عمرهم إذا كانوا محددين...


  الإجـابة
عقوبة الزنى حَدٌّ ، والحد من اختصاص ولي الأمر ولا يجوز لفرد أن يطبقه على نفسه أو على آخر يطلب منه 0 فإذا زنى إنسان في عصرنا الراهن وكان في بلد لا يطبق ولا ينفذ الحدود فيها فما عليه إلا أن يستغفر الله عز وجل وأن يتوب إليه وأن يستحضر نية الاستعداد للحد وإقامته عليه إذا كان هناك ولي أمر يقيم حدود الله .
  الـسـؤال
لقد جاءتني رؤيا وهى جاؤوا ثلاثة أشخاص من الجهة اليمنى اثنين يمشون ، أما الثالث وسطهم كأنه يسير على عربية ووقفوا أمام كتفي الأيمن وركزت على الأوسط وهو إنسان كبير في السن وركزت على جهة رأسه التي باتجاهي وساروا وإذا بشخص ينادى على من الخلف ويقول : الرسول يريد أن يحدثك فالتفت إلى الخلف ورأيت ثلاثة أشخاص اثنين واقفين ووسطهم رجل كأنه جالس والظلام مغطى على شكله وحسيت انه الرسول وقال يخفاء عناء ما كان يخفاء مناء وقال اقرأ سورة الإخلاص 300 مرة ولم يقل لي ما الفائدة في ذلك ومن يوم جاءتني الرؤيا وأنا في حيرة من أمرى أريد أن اعرف ما الغاية من هذه الرؤيا وما الفائدة منها ؟ أفيدوني أفادكم الله من علمه .


  الإجـابة
الرؤيا التي رأيتها هي - أخي الفاضل - من جملة الرؤى التي يراها الناس ولكنني ألمح فيها إشارة لك خاصة وهي الالتفات إلى الإخلاص في أعمالك وأقوالك ولا عليك إذا نفذت ما أمرت أن تفعله وهو قراءة سورة الإخلاص 300 مرة . فسورة الإخلاص من السور التي لها مكانة متميزة بين سائر السور القرآنية 0 فهي كما جاء في الحديث الشريف تعدل ثلث القرآن
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أنا شاب مسلم والحمد لله ولكني لا أصلى لأسباب تتعلق بالكسل والخمول وهذا أيضاً ينطبق على سائر حياتي وأعمالي كما أنني دائماً بل وأبداً في مصائب وبلايا فسرعان ما أخرج من مصيبة أدخل في أخرى وكل مصيبة أشد من الأخرى والحمد لله فما هي الأسباب وما هو العلاج أفيدونا أفادكم الله وشكرا جزيلاً .


  الإجـابة
كلنا مبتلى وكل إنسان في الوجود مبتلى وكلٌ من هؤلاء وأولئك ابتلاؤهم في ميدان ما ، قد تختلف ميادين وساحات الابتلاء ولكن الابتلاء حاصل للجميع ، وإذا كان الأمر كذلك فذلك أدعى للاتصال بالله الفعال المطلق الرحمن الرحيم لأن الإنسان المبتلى بحاجة إلى من يواسيه ويرحمه ويعطف عليه ومن أعظم وأولى وأكثر من الاتصال بالله ؟! وأدعو الله معك أن يحميك وإيانا من كل مكروه .
  الـسـؤال
dear Dr.Akkam salam alikum my name is mohammed i have just graduated from college with degree in finance and banking. and i have got a very good offer from HSBC bank. i need your help to know if working in bank is haram or not. some people say it is haram and some say that it is not sure yet that it is haram i will be waiting your reply thanks for your help


  الإجـابة
الذي أراه يا أخي أن العمل في البنك جائز ، وأعني بالعمل : العمل الإداري والمحاسبي وما سواه ، ولا حجة لمن يحرِّم إذا كان يستند أن البنك يتعامل بالربا والربا حرام ، وذلك لأن العمل في غير البنك وفي أي مؤسسة أو أي إدارة يماثل العمل في البنك ، وما دامت المؤسسات من بنوك وإدارات تخضع لقانون واحد فما معنى أن نحرم العمل في البنك ونحلل العمل في القضاء أو في وزارة المالية ، وكل هذه الإدارات يحكمها قانون واحد . نحن يا أخي في حكم المضطر بشكل عام ، فانوِ وأنت تعمل في البنك أنك تعمل لدى الدولة التي أنت فيها بقصد تحصيل العيش ، فإن كان في الأمر شيء فالدولة هي التي تتحمل التبعة ولسنا معها في عملنا إلا أولي اضطرار ، وصدق الله القائل : ( فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم ) .
  الـسـؤال
شخصان الفتاة مخطوبة ولمدة سبع سنوات ولم يكن أحد في حياتها وبعد مضى فترة محدودة وجدت الشخص الذي كانت تتمناه أن يكون من نصيبها ولكن بعد فوات الأوان ما الحل في هذه المشكلة ؟ علماً بأن الفتاة لا تريد الشخص الذي تم خطبتها له وهي قلبها معلق بالأخر ؟ ما حكم الدين في هذا ؟ وما هو الحل بالنسبة للفتاة ؟ وما واجب الشخص الذي أحبته أن يعمل من أجلها ؟ أرجو الرد ؟ وبسرعة ؟ علماً بأن القصة مختصرة جداً جداً .


  الإجـابة
للخاطب أو للمخطوبة العدول عن الخطبة ، وما كانت الخطبة في الزواج إلا من أجل هذا ، وهي إذ تعدل عن الخطبة لا تمارس إلا حقها الشرعي ، فالخطبة وعد بالزواج وليست عقداً ، غير أنه إذا تسببت المخطوبة التي عدلت وتركت الخطبة أو الخاطب إذا عدل وترك الخطبة ، إذا تسبب أحدهما بضرر لحق بالطرف الآخر فما عليه إلا أن يعوضه عن ضرره ، فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال : " لا ضرر ولا ضرر " .
  الـسـؤال
أنا مطلق ولدي بنت ، والبنت عمرها 3 سنوات . هل البنت بعد 7 سنوات الحضانة تنتقل إلى أبيها ولا تبقى عند الأم ، علماً بأن الأم مستولية علي البنت الآن والبنت لا تتقرب مني لا أعرف السبب . حاولت بكل طريقه ولا فائدة ، أفيدوني جزاكم الله خيراً .


  الإجـابة
سن الحضانة اختلف فيه الفقهاء كما اختلفت في تحديده القوانين ، فقانون الأحوال الشخصية السوري على سبيل المثال حدَّد سنَّ الحادية عشرة للبنت سناً لانتهاء حضانة أمها لها لتنتقل بعدها إلى أبيها . وباعتبارك من البحرين فسل هناك عن السن التي حددها قانون الأِحوال الشخصية البحريني ، وما أظنه يتجاوز الحادية عشرة ، بل أظنه قد حدد السن بأقل من هذا ، وعندها فيمكنك بإجراء قانوني طلب ابنتك عند بلوغها السن المحددة إليك .
  الـسـؤال
أصيبت والدتي بالسرطان وإنشاء الله هي على وشك السفر إلى العمرة في بكة وزيارة طيبة في هذا الأسبوع إذا شاء الله . ولكنها سمعت من بعض النساء أنهن كن مصابات بنفس المرض وقد شربنا من مرقة الكلب أي أن كلباً يطبخ مع المرق وقد شفينا تماماً فما قول الشرع في ذلك هل هو حرام أم حلال وما قوله في صلاتها و صيامها وعمرتها بعد ذلك. وخصوصاً أن رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم قد قال "ما جعلت دواء أمتي في ما حرم الله ؟ " وأيضاً في الفرقان قال الله سبحانه وتعالى " ومن أضطر غير باغٍ ولا عاد فلا إثم عليه؟؟ فما رأيكم أفيدونا أفادكم الله .


  الإجـابة
بالنسبة لوالدتك ، أولاً : الوصفة التي ذكرتِها لم تكن من طبيب مسلم مختص حاذق ، وبالتالي فهي ساقطة شرعاً قطعاً ، ثانياً : لو كانت هذه الوصفة صحيحة وناجعة لاشتهرت وانتشرت فهناك مصابون كثر بهذا المرض العضال . ثالثاً : أنصح بالتداوي على أيدي مختصين حاذقين ذوي ضمير مسلم يقظ ، فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال : " تداووا عباد الله فإن الله ما أنزل من داء إلا أنزل له دواء " رابعاً : ادع الله ولتدع الله معك والدتك أن يشفيها ، ويكون الدعاء أدعى للإجابة بفضل الله إذا كان في بكة أو مكة حول الكعبة أو كان في المدينة في حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد قال تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعانِ ) ولتصلِّ أنت ووالدتك في مكة وفي المدينة المنورة صلاة الحاجة من أجل الشفاء ، وصلاة الحاجة ركعتان خفيفتان تدعو بعدهما بالدعاء التالي : " اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلم يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي - الشفاء من المرض - لتقضى ، اللهم فشفِّعه فيَّ بجاهه عندك " . وأسأل الله لها شفاء تاماً من كل داء ، وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها .
  الـسـؤال
هل الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة في دين الله ؟


  الإجـابة
الأخ سعيد حفظه الله . أولاً : لا بد من تعريف البدعة ، وهو : تغيير الأحكام الشرعية وتبديلها بمعنى : لو أنك قلت عن أمر مباح إنه مندوب فهذا ابتداع ، ولو أنك قلت عن أمر مكروه إنه حرام فهذا ابتداه ، وهكذا ... وعلى هذا : فالاحنفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم مباح لأنه لم يرد فيه أمر ولا نهي ، فمن قال إنه مكروه فقد ابتدع ، ومن قال إنه مندوب فقد ابتدع أيضاً ، وهنا أغتنم الفرصة لأناشد المسلمين أن لا يغيروا أحكام الله حتى ولو كان الدافع حسناً ، بل عليهم أم يلتزموا الاجتهاد لإصابة الحكم كما هو وكما يريده الله عز وجل . وقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " والأمر هو التشريع ، فمن زاد في التشريع فقد ابتدع ، أما من زاد في الأفعال ولم يعطها أحكاماً ليس لها فليس بمبتدع . اللهم سددنا وثبتنا .
                       
fattawy