آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
أود أن أسألكم عن زكاة شركة الأسهم, وكذلك في استعمال الزكاة لبناء المساجد والمدارس الشرعية في الصين علماً بأن الناس هنا يصعب عليهم إخراج أموالهم النافلة في مثل بناء المساجد والمشافي الخيرية وما أشبه ذلك, واذا ما استعملت أموال الزكاة في مثل هذه الأمور فإن ذلك سيسبب إشكالات كثيرة في الدين والتعليم, أفتونا وجزاكم الله عنا كل خير.


  الإجـابة
زكاة شركة الأسهم تجب بحولان الحول وهذا الشرط مجمع عليه، إلا أن كيفية التقدير وما الذي يقدر فيها أمر مختلف فيه، وهو خلاف نشأ حديثاً مع وجود هذه الشركات في عصرنا الراهن، وقد أبدى المجتهدون فيه آراؤهم. والذي أراه: أن زكاة الأسهم في الشركات تكون بحسب قيمتها التجارية المعلن عنها في السوق وليس على أساس قيمة أخرى وتزكى بنسبة 2.5 % كعروض التجارة إذا كانت الشركة تجارية، فإن كانت الشركة صناعية محضة لا تتاجر ولا تنتج سلعاً تجارية فلا تزكى الأسهم، أما أن أنتجت سلعاً تجارية أي شركة (صناعية – تجارية) فتزكى الأسهم بعد اقتطاع قيمة الآلات الصناعية والمباني، وتقوم الشركة نفسها بتقدير زكاة الأسهم جميعها وتزكيها هي لأصحاب الأسهم، ويمكن أن تعطي الشركة زكاة الأسهم ليقوم صاحب الأسهم بإعطائها للفقراء والله تعالى أعلم. أما صرف الزكاة في بناء المساجد والمدارس الشرعية فقد منعه جمهور الفقهاء لأن الزكاة لا بد لها من تمليك المال للفقير أو غيره، بدليل قول الله عزوجل (للفقراء) والذي أراه: أنه إذا كان المسلمون في غير بلاد الإسلام يحتاجون للمسجد أو المدرسة فلا مانع من صرف الزكاة لهذا الأمر، لأن فيه دعماً لهم وتقوية. والله يتولاك.
  الـسـؤال
أحيانا أصل الى المسجد لصلاة العشاء متاخر قليلاً ويكون الإمام قد بدأ بصلاة التراويح، فعندما أدخل الصلاة أدخل بنية صلاة العشاء، وعندما يسلم الامام بعد ركعتين من صلاة التراويح لا أقوم بالتسليم وأكمل الركعتان الباقيتان. فهل هذا العمل صحيح؟


  الإجـابة
لا أرى ذلك صحيحا لاختلاف النية واختلاف الأفعال في الصلاة، وأنصحك بقضائها، والله تعالى أعلم.
  الـسـؤال
ما حكم ولادة المرأة جنينها لدى طبيب ؟ وهل هناك تجاوزات أو حلات خاصة في هذا الخصوص ؟


  الإجـابة
الأصل لدى الفقهاء وجوب أن تكون الطبيبة امرأة وهي من تعالج المرأة، فإذا ما تعذر وجود طبيبة في تجمع سكاني ما فلا بأس عندها من وجود طبيب يعالح المرأة. لكن هذا الأمر عندما كان الرجل يمارس اختصاصاً طبياً لا علاقة له بالأمراض النسائية. أما اليوم فقد اختص كثير من الأطباء الرجال (وهم أكثر من الطبيبات) في مجال الأمراض النسائية والولادة وغيرها، فأرى أن يستوي الأمران (الرجال والنساء) في المعالجة والعبرة في ذلك هو الإتقان. والله يتولاك.
  الـسـؤال
ما حكم الزواج العرفي من مطلقة دون ولي، أي هي ولية نفسها مع شهود.


  الإجـابة
العبرة في عقد الزواج الصحيح تحقق شروطه أياً كانت تسميته، وأما شروطه فهي الرضا ويعبر عنه بإيجاب وقبول من الزوجين، والولي عند جمهور الفقهاء، وللمرأة أن تتولى عقد زواجها بنفسها إذا كانت بالغة راشدة عند الحنفية. والأولى أن يكون الزواج معلناً لئلا ينتج عنه مشاكل فيما بعد، والتواصي على كتمانه لدى عدد من الفقهاء المعتبرين يفسده. والله يتولاك.
  الـسـؤال
ما رأي سماحتكم بالشيخ محمود الحوت، وهل هناك بدع يرتكبها الشيخ والكلتاوية بشكل عام ؟


  الإجـابة
نحن هنا لا نقيّم الناس وليس لنا هذا، وعلى كل: فموقفك حيال أي إنسان ولا سيما أهل العلم: خذ ما صفى ودع ما كدر، واحفظ لسانك، وعليك أن تبحث عمن تفيد منه، وأما عن البدع أو ما شابه، فسلني عن أمرٍ محدد حتى أجيبك عليه، ونسأل الله أن يجعلنا جميعاً إخوة متحابين متناصحين.
  الـسـؤال
ما حكم استعمال جوز الطيب في طبخ الطعام ؟ علماً بأن جوز الطيب خلال الطَّهي يفقد خاصيته المسكِرَة ولا يبقى منه شيء سوى نكهة الفاكهة. وجزاك الله خيراً.


  الإجـابة
لا إشكال في استعمال جوز الطيب في الطعام، وقد كرهها بعض الفقهاء لوجود مادة مخدرة فيها إذا كان هو قصد الاستعمال، وعلى العموم لا إشكال فيها إذا كانت للنكهة.
  الـسـؤال
إذا دخلت المسجد قبل أذان المغرب فهل أصلي تحية المسجد أم أن هذا الصلاة غير مستحبة في هذا الوقت ؟ ويا دكتور إني أحبك في الله.


  الإجـابة
أولاً: أشكرك على لطفك وذوقك، وجمعنا الله في كنف محبته وعنايته ورعايته، وأحبكَ الله الذي أحببتني من أجله. ثانياً: تحية المسجد سنة مندوبة، والصلاة بعد العصر إلى المغرب غير صلاة الفرض مكروهة، والأولى عدم الصلاة حتى يؤذن المغرب وتنوي سنة تحية المسجد والوضوء معاً. والله تعالى أعلم.
  الـسـؤال
سوف أقوم بالسفر إلى أمريكا في منتصف رمضان لإكمال دراستي، وسأنطلق من عمان بإذن الله بعد الظهر، وستستمر الرحلة حوالي 12 ساعة. فكيف أحسب وقت الإفطار ؟ وجزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
بإمكانك أن تفطر حسب توقيت البلد التي ستسافر إليها بحساب ذلك بالساعات، وليس عليك من حرج، أو تفطر حسب توقيت مكة المكرمة. والله تعالى أعلم.
  الـسـؤال
هل يجوز أن تعطيني أمي مال الزكاة لكي أستفيد منه في نفقات الجامعة، علماً أني أعيش مع أهلي وآخذ مصروفي منهم... وشكرا


  الإجـابة
لا تُعطى الزكاة للأصول ولا للفروع، فلا يجوز أن تعطيك أمك زكاة مالها لأن نفقتك واجبة عليها إذا لم تستقل بنفسك حتى الآن. والله يتولاك.
  الـسـؤال
أرغب بأخذ لقيط من الميتم لترضعه زوجتي وأربيه ليصبح ابني بالرضاعة، ولكن قانونياً لا يمكنني فعل ذلك إلا إذا وضعته على خانتي، فهل من مشكلة إن وضعته على خانتي ؟ وبالنسبة للميراث فأنا أنوي أن أوصي له بقدر ما سيرث أولادي.. فهل تبنيه ضمن هذه الظروف حرام ؟


  الإجـابة
التبني ضمن هذه الظروف لا إشكال فيه، خاصة أن زوجتك سترضعه ويصبح ابنك بالرضاعة، ولا إشكال بالوصية له بقدر ما سيرث باقي الأولاد. والله تعالى يثيبك على كفالته ورعايته، والمهم أن يعلم من حولك أنه ليس ابنك، ولنسمِّه كفالة وليس تبنياً، والله يتولاك.
                       
fattawy