آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
سيدي الشيخ أدام الله نفعه: ماهو حكم الشرع في الموائد المفتوحة في المطاعم، حيث يدفع الزبون مبلغاً معيناً، ويحق بعد ذلك تناول الكميات والأصناف التي يريدها. ألا يعتبر ذلك جهالة بالعقد، وهل من صورةٍ شرعية لقبول هذا الأمر ؟


  الإجـابة
هذه الصورة لا إشكال فيها، كون الجهالة فيها محددة بالعرف، وكونها لا تفضي إلى المنازعة، والعرف يقتضي استحالة أن يأكل الإنسان أكثر من شبع بطنه، ولو افترضنا أن ثمة أكولاً يتجاوز المعتاد بأكله فهذا مأخوذ بالحسبان لدى صاحب المطعم، ولا يفضي إلى المنازعة.
  الـسـؤال
ما حكم المسلمة التي تتزوج، بدون رضى والديها بغير مسلم، وهل يسمح للزّوج بزيارة أهلها برفقتها، وما حكم الشّرع في أبناء هذا البيت الذي أسّس على غير ثقوى من الله ؟


  الإجـابة
لا يجوز للمسلمة أن تتزوج غير المسلم، وبالتالي فهي آثمة سواء رضي أهلها أو لم يرضوا، لأن الله جل شأنه لم يرض بذلك، وعلى أهلها أن لا يستقبلوها مع زوجها غير المسلم لأنه ليس بزوجها في نظر الإسلام. والأبناء ينسبون لأبيهم ودينهم دين أمهم، ونأمل من الزوج أن يسلم حتى يغدو الوضع صحيحاً، والله يتولانا.
  الـسـؤال
- أثناء أداء السنة أقرأ التحيات حتى التشهد، وفي صلاة التراويح هل يكفي أن نقرأ التحيات حتى التشهد، أم يجب علينا قراءة الصلواة الإبراهيمية ؟ - إذا وصلت المسجد وقد أدى المصلون صلاة العشاء وشرعوا في صلاة التراويح فماذا أفعل، هل أتابع معهم ثم أصلي الفرض، أم أصلي منفرداً ثم ألتحق بهم ؟


  الإجـابة
- إن الواجب في القعود الأخير هو قراءة التشهد باتفاق الفقهاء، أما الصلوات الإبراهيمية فأوجبها بعضهم. أما في صلاة التراويح فلا إشكال في تركها إذا كنت مسبوقاً. - عليك أن تصلي فرض العشاء أولاً ثم تلحق بهم في التراويح، لأن الفرض أولى، ولأن التراويح مكانها بعد صلاة العشاء، والله يتولاك .
  الـسـؤال
أريد فكرة عن أول ممرضة في الإسلام كعيبه بنت سعد الأسلمية.


  الإجـابة
كعيبة بنت سعد الأسلمية، واسمها رفيدة، هي أول ممرضة متخصصة في الإسلام، فقد شهدت بدراً، وعملت على إسعاف الجرحى وتضميد جراحهم، وبعدها أنشأت أول عيادة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقامت فيه خيمة تستقبل فيها المرضى، وكذلك شهدت أحد، وفي الخندق قامت على تمريض سعد بن معاذ عندما جُرح، وقال حينها النبي صلى الله عليه وسلم: (اجعلوه في خيمة رفيدة، حتى أعوده من قريب) وظلت بجانب سعد حتى انتصر المسلمون، وأفاق سعد على رؤية النصر، رضي الله عنها وأرضاها.
  الـسـؤال
هل صحيح أن رسول الله حينما تزوج السيدة خديجة كانت تبلغ من العمر أربعين سنة، وإذا كان الأمر كذلك فمتى أنجبت الأولاد، وهل يوجد قولاً آخر يقول بأن عمرها كان أقل من ذلك ؟!


  الإجـابة
إن جميع مصادر السيرة النبوية التي بين أيدينا تذكر أن السيدة خديجة رضي الله عنها كانت تبلغ الأربعين من عمرها حين خطبها النبي صلى الله عليه وسلم، وما نظن أن سنها يمنع من الإنجاب ولا سيما أنها إذ تزوجها النبي صلى الله كانت ثيبا ولوداً، فلا داعي لكبير استغراب، وبالإضافة إلى هذا فإن هنالك أقوالاً غير مشهورة ذكرت السيدة خديجة بعمر أقل من الأربعين حين تزوجت النبي صلى الله عليه وسلم. والمهم في النهاية أن القضية لم تخرج عن حيز السننية في كل أحوالها.
  الـسـؤال
هل أكل لحم المرتديلا حرام، لأنها تطحن مع العظام، والعظام فيها دم.


  الإجـابة
العظام يا أخي يجوز اكلها شرعاً. وبالتالي طحنها وأكلها وهي مطحونة جائز أيضاً. فإن كانت تطحن غشاً فلا يجوز من حيث كونها غشاً، وإن كانت مؤذية للجسم فلا يجوز من حيث كونها مؤذية أيضاً فلا ضرر ولا ضرار. وعلى كل: لحم الحيوان الجائز أكله وعظمه سواء من حيث الحّل. وفقك الله.
  الـسـؤال
إذا ملك المسلم نصاب الزكاة في أول رمضان، وكان هذا المبلغ مخصصاً للتجارة يزيد وينقص خلال العام، وحالَ عليه الحول، وقد زاد في نهاية العام، فهل يخرج الزكاة على المبلغ كما كان عند بداية الحول أم عند نهايته، وإذا كانت هناك بضائع مشتراة بجزء من هذا المبلغ، فهل يجب احتسابها وإخراج الزكاة عنها أم لا ؟


  الإجـابة
إذا حال الحول على المال وجبت فيه الزكاة، ويخرج المسلم الزكاة عما آلَ إليه المال في نهاية الحول، ويجب احتساب البضائع لأنها مال وإخراج الزكاة عنها.
  الـسـؤال
ما حكم إدخال الجوّال الذي فيه برنامج نص القرآن كاملاً إلى الخلاء، وهل تجوز قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء ؟


  الإجـابة
- أخي السائل: لقد اختلف الفقهاء في حكم مسّ المصحف والقراءة فيه من قبل غير المتوضئ، فبعضهم أجاز وبعضهم منع، لكنهم لم يختلفوا أبداً بالنسبة لقراءة القرآن غيباً وجوازه لغير المتوضئ.‏ أما الجنب ومن في حكمه (الحائض والنفساء) فلم يجيزوا له قراءة القرآن لا من المصحف ولا من سواه ولا غيباً. واحتجّوا بما ورد في الترمزي والنسائي بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يحجبه عن قراءة القرآن شيء غير الجنابة، وأما الحائض فقد أجازوا لها قراءة القرآن من المصحف وغيره لضرورة التعليم إن كانت معلمة أو متعلمة. وبناءً على ذلك: فالكمبيوتر والموبايل ليسا مصاحف ولا يسري عليهما حكم التعامل مع المصاحف، ويجوز لغير المتوضئ القراءة منهما، والله أعلم.
  الـسـؤال
ما حكم مشاهدة صور إباحية فى نهار رمضان ؟


  الإجـابة
الإسلام دين يأمر الناس بالسلوك والخلق السليم، ويدعو إلى تقويم الاعوجاج في حياة الإنسان، وكل أمر قبيح لدى العقلاء هو أمر قبيح في الشرع، وما ذكرت من مشاهدة الصور الإباحية أمر شهواني بحت، يشذ بالإنسان عن الرشد والوعي. لذلك حرمه الشرع سواء في رمضان أو في غيره. واذكر يا أخي قولَ من قال : والنفس كالطفل إن تهمله شبَّ على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم .
  الـسـؤال
ما حكم الصلاة في مسجد يفصل بينه وبين المقبرة ممر الراجلين ؟


  الإجـابة
ما أظن أن ثمة مانعاً شرعياً من الصلاة في هذا المسجد حتى ولو كانت المقبرة متصلة به.
                       
fattawy