آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل تحرم أخت زوجة الأب، وإذا كانت محرمة فهل حرمتها دائمة بالنسبة لأولاده، وهل ينطبق الأمر على أم زوجة الأب ؟


  الإجـابة
أخت زوجة الأب ليست محرمة حرمة مؤبدة ولا حرمة مؤقتة، وبالتالي يمكن الزواج منها، وكذلك فيما يخص أم زوجة الأب. وأسأل الله أن يجعلنا عند حدوده ويلهمنا فعل ما يرضيه عنا.
  الـسـؤال
أنتسب لنقابة المعلمين التي تمنح عائلة من يتوفى من أعضائها مبلغاً مالياً يسمى معونة وفاة وذلك حسب الشخص أو الأشخاص الذين يحددهم صاحب العلاقة في وصيته المودعة لدى النقابة. فهل يجوز لي أن أخص صديقةً لي بنصف هذا المبلغ ؟


  الإجـابة
هذه المعونة جزء من التركة، وبالتالي توزع مع سائر المال على الوارثين، فإن كانت صديقتكِ غير وارثة فيجوز لكِ إعطاؤها نصف هذه المعونة على سبيل الوصية، شريطة أن لا تتجاوز المبلغ (نصف المعونة) ثلث ما تملكين (التركة)، والله يتولاك.
  الـسـؤال
قلت لزوجتي: لو خرجتي وحدك فسوق تطلقين، ولم تخرج، وكررت عليها الكلمة في اليوم التالي، ولم تخرج. فهل يسري هذا الأمر على باقي الأيام، أم على اليومين المحددين فقط ؟


  الإجـابة
لا يسري قولك على سائر الأيام ما دمت تقصد في اليومين السابقين كل يوم بيومه، وإضافة لذلك: فحتى لو خرجت في اليوم الذي قلت لها فيه لا تخرجي ولو خرجت سوف تطلقين، فهذه الكلمة لا يقع بها الطلاق، لأنها وعد بالطلاق وليست طلاقا جازماً، والله أعلم.
  الـسـؤال
في حالة الطلاق قبل الدخول متى يحق للمرأة أن تأخذ مؤخر صداقها وحقوقها الشرعية، هل قبل وقوع الطلاق أم بعده ؟


  الإجـابة
إذا طلقت المرأة قبل الدخول وجب لها نصف المهر بمجرد الطلاق .
  الـسـؤال
لقد سافرت من بلد لم يثبت فيه هلال شهر رمضان إلى بلد تمت فيه رؤية الهلال، فصمت 28 يوماً، وفي اليوم 29 أفطر أهل البلد الذي أقيم فيه، فهل أفطر معهم أم أكمل صيام يوم العيد. أفتونا أفادكم الله.


  الإجـابة
أفطر معهم ثم اقضِ اليومَ التاسع والعشرين بعد العيد، فالشهر لا يمكن أن يكون ثمانية وعشرين يوماً، بل هو ثلاثون، أو تسعة وعشرون يوماً.
  الـسـؤال
هل يجوز ان يفطر صاحب ألم الشقيقه حين الهجمه وقت الصيام ؟


  الإجـابة
بإمكانك عرض الحالة على الطبيب المسلم المختص، فإذا رخص لك بالفطر، فيجوز لك الفطر عندها وتقضي في حال الصحة. والله يعافيك .
  الـسـؤال
Assalam alaikum I would like Dr Akkam to shed some light on the triad of Rahma(mercy), maghferah (forgiveness) and 3eteq min a narr (liberation of the hell fire. Prophet Mohammad divided Ramadan into 3 parts:Mercy, forgiveness, and Liberation from hellfire.. What is importance of the order (tarteeb) of these words and what is the ideologic connection among these words according to the islamic ideology/philasophy? JazakumAllahu Khairan Ammar


  الإجـابة
رمضان : شهر الصيام والقرآن. أما وأنه قُسم إلى ثلاثة أقسام ولم يقسم إلى عدد آخر من الأقسام فلأنه – والله أعلم – الشهر التاسع ، والعدد تسعة من مضاعفات العدد ثلاثة. كما أن العدد ثلاثة يصدق بشكل عام وبدهي وتلقائي على أقسام الأشياء العامة والأفكار والبحوث: فلكل شيء أول ووسط ونهاية ولكل فكرة وبحث: مقدمة وصلب وخاتمة. ولكل إنسان ابتداء واستمرار ونهاية. وهكذا .. وها نحن أولاء نعود إلى عناوين الأقسام في رمضان وقد وضعها رسول الله الذي أنزل الله عليه القرآن في الرمضان. فالرحمة هي البداية: ومن دون الرحمة هيهات أن ندخل عالم الصيام أو نقدر على الصيام، وما دامت الرحمة عطاءً نافعاً برفق. فإذا لم نُمنح الرحمة وتُظلنا الرحمة فلن نستطيع ولن نقدر على تحقيق وتنفيذ الصيام. ونتابع عشر الرحمة وقد أمسكنا عن المفطرات الحسية بياض النهار، وعن المفطرات المعنوية كل اليوم. فها نحن أولاء جُهِّزنا لتُزالَ عنا الآثام والذنوب وتُغفر حتى نزداد شفافية ونخفَّ ونرتفع ونرتقي دون أثقال تأخذنا إلى الأرض المتعبة الموهنة. وهاهي الحضرة الإلهية تخاطبنا: رحمتُكم فوفقتُكم لصيامٍ ينفعكم، فهيّا لأضفي عليكم مغفرتي فقد تأهلتم لذلك، لأنكم خلَّصتم أنفسكم من الأوزار ومُستَجْلَبَاتها. وها أنذا أخلصكم من تبعاتها، وسآتي عليها بالغفران فتغدوا كأنْ لم تكن إن لم تتحول إلى صالحاتٍ بحسناتٍ مضاعفة. وهكذا تنتهي العشر الثانية ليكون الإنسان الصائم المرحوم المغفور له مُعتَقاً من النار التي أُعدّت للبعداء عن الرحمة والمنزاحين عن مظلة المغفرة. وكأن القسم الأخير هو قسم النتائج والعواقب والنهايات. وتتحدد الصورة النهائية لرمضان حسب قانون الثلاثية الذي استهللنا به الكلام كما يلي: المقدمة: رحمة، والصلب: مفغرة، والخاتمة: عتق من النار. فيا هناءَ الصائمين ويا طوباهم.
  الـسـؤال
أنا خلال حياتي اليومية طبيعي جداً، لكن عندما أريد قراءة القرآن تنتابني حالة تثاؤب، أحاول أن أكظمه وأنا له كاره. وكذلك يحدث لي أثناء الصلاة. بينما بعد الانتهاء مما ذكرت يذهب عني هذا التثاؤب. أفدني أفادك الله.


  الإجـابة
إن الهدف المنوط بحياة الإنسان هو العبادة لله عز وجل، حيث يقول: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) وقليلٌ من التأمل في هذا المعنى يوصلنا إلى أن التحقق بالعبودية لله عز وجل لا يكون وراءه تكاسل أو تثاقل أو تثاؤب، بل ينبغي أن يكون الإنسان ذا همة عالية وإرادة قوية حتى يحصل هذا الهدف ويكون في عداد المشمولين بالرحمة. ودعْ عنك يا أخي بعض الهواجس التي ابتلينا بها فإن الجنة غالية. وتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم (حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات).
  الـسـؤال
سمعت عنك الكثير أنك مفتي المذهب الجعفري في سورية، هل صحيح ذلك، وشكراً.


  الإجـابة
اعلم يا أخي أني لا أملك الاطّلاع على الفقه الجعفري فضلاً عن أن أكون مفتي المذهب الجعفري. واعلم أيضاً أن الناس في بلادنا تُنصِّب من تشاء كيفما تشاء ومتى تشاء. أنا يا أخي وللتعريف الحق بي: أعمل مفتياً لمدينة حلب على المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفي، والشافعي، والمالكي، والحنبلي. ويشرّفني لو أني كنت أتقن المذهب الجعفري، ولكن الواقع غير ذلك. وفقك الله لتسمع ما هو حق.
  الـسـؤال
هل هناك حرج أن تكون رنة الموبايل آية كريمة من القرآن الكريم، علماً أن الآية قد تُقطع في منتصفها، وجزاك الله خيراً.


  الإجـابة
لا أرى مانعاً شرعياً من ذلك. وإن كنت أرى الأولى أن لا تكون كذلك إلا إن قصد من وضع الآية كذلك التذكر بهذه الآية ومعايشتها والتأثر بها. والله يتولاك.
                       
fattawy