آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
ما حكم تأخير الزواج لحفظ القرآن ؟


  الإجـابة
هذا الأمر يرتبط بحال الساعي للزواج. فإن كان يستطيع الصبر ولا يؤثر عليه ولا على نفسه ولا على وضعه تأخر الزواج فليؤخر إلى ما بعد حفظ القرآن، وإلا فلا.
  الـسـؤال
ما حكم الدين فى انتحار المرأة قبل أن يتم اغتصابها ؟


  الإجـابة
إن تأكدت من أنها ستغتصب فقط دون أن تُؤذَى بجسمها فلا يجوز لها الانتحار، وإن غلب على ظنها أنها ستؤذى في جسمها مع الاغتصاب، فما أظن أن انتحارها سيكون جريمة، والله أعلم. وعلى كل: نسأل الله لأعراضنا الحماية والحفظ والصون.
  الـسـؤال
فضيلة الشيخ اطّلعت على فتواكم بخصوص ممارسة مهنة المحاماة، ولكن ماذا عن المرأة، هل يوجد مانع شرعي يمنعها من ممارسة هذه المهنة ؟


  الإجـابة
إن مهنة المحاماة كأي مهنة أخرى يشارك فيها الجميع، الرجل والمرأة على السواء، كلٌّ حسب ميدان عمله وحسب استطاعته، ولا أرى مانعاً من مشاركة المرأة في المحاماة، وكذلك القضاء على الشروط التي اشترطناها للرجل وعليه، فهي نفسها للمرأة وعليها. فهي ميدان عمل واسع له ضوابطه وقوانينه وحصانته لكل من يشتغل فيه بغض النظر عن جنس العامل ذكراً أكان أو أنثى. والله يتولاك.
  الـسـؤال
هل يجوز للمرأة زيارة قبر أبيها في ليلة النصف من شعبان وفي العيد ؟


  الإجـابة
إن زيارة القبور بشكل عام لا بأس بها للرجال والنساء على السواء، إذا كان الهدف منها العبرة وتذكّر الآخرة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور، ألا فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة). أما الزيارة في وقت معين ولشخص معين، فلم يرد في الشرع الحنيف دليل عليها، ولا أرى مانعاً شرعياً لما تعارف عليه الناس من زيارة القبور في أيام معينة كأيام العيد ويوم النصف من شعبان، شريطة أن لا يكون ذلك في تصورنا سنة أو فرضاً - أعني الزيارة - في هذه الأيام المحددة. والله الموفق.
  الـسـؤال
أنا أعمل في بلا د الغرب في مطعم يباع به الكحول، وأنا مضطر لبيعها إن لم يكن أحد يبيعها، فما الحكم ؟


  الإجـابة
أقدِّر عالياً حرصك على أمور دينك ومبادئك، وأقول لك: إذا لم تجد عملاً آخر يناسبك، واضطررت للعمل في مطعم يباع فيه الخمر، فلا بأس، حتى وإن كنت أنت البائع. لأن المذهب الحنفي قد أخذ بعين الاعتبار مثل هذه الحالات، فأجاز للذين يعملون في غير بلاد الإسلام أن يبيعوا الخمر لغير المسلمين، عملاً بقاعدة الاضطرار: ( فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه). وعلى كلٍّ انوِ بقوة تغيير العمل فسيوفقك الله لما فيه رضاه والله تعالى أعلم.
  الـسـؤال
أعمل في التجارة وأخذت نقوداً من طرف آخر، فهل يجوز تشغيل النقود وأعطيهم الربح فقط، وهم غير مسؤولين عن الخسارة ؟ وهل يجوز تحديد مبلغ شهري على النقود دون أ، يكون لها ارتباط في الخسارة والربح ؟


  الإجـابة
صحيح أن الهدف من التجارة هو الربح، وأن العقد شريعة المتعاقدين، وأن المسلمين عند شروطهم، لكن إذا تم الاتفاق على أن يتحمل المضارب الخسارة دون المموِّل فهذا غير جائز لما فيه من مخالفة للشروط الشرعية لشركة المضاربة. أما تحديد مبلغ شهري لتشغيل المال فيجوز، على أن يكون هذا المبلغ جزءاً من الأرباح التي تُحسب في نهاية دورة العمل، ثم عند حساب الأرباح تُحسم مجموع الدفعات الشهرية من مبلغ الربح الكلي. والله يتولانا ويصلح أحوالنا.
  الـسـؤال
1- هناك مدارس ومؤسسات تهتم بتعليم البكم اللغة عن طريق الإشارة، فقد يتعلم سورة الفاتحة عن طريق تهجئة الحروف بالأصابع: فهل يجوز له تهجئة الفاتحة بهذه الطريقة في الصلاة ؟ 2- هل تبطل صلاة الأبكم إذا قام بمخاطبة غيره عن طريق الإشارة ؟ 3- هل تجوز إمامة الأبكم بكماً أصلياً لمن بكمه طارئ إن تعلم كلاهما الفاتحة عن طريق تهجئة الحروف بالأصابع أو تعلم أحدهما الفاتحة بالتهجئة والآخر بالتلقين ؟


  الإجـابة
ما أظن أن ثمة مانعاً شرعياً من قراءة الأبكم الفاتحة وفق الطريقة التي يقرأ بها كل ما يقرأ. بل أرى من الواجب الشرعي عليه أن يقرأ كذلك، وهذه قدرته واستطاعته ومكنته. أرى أن صلاة الأبكم تبطل حين يخاطب غيره بإشارته المعروفة وهو في الصلاة، وفعله هذا يعدّ خروجاً عن الصلاة، كما لو كلم الإنسان الناطق غيره وهو في الصلاة. تجوز إمامة الأبكم للأبكم على تنوع طبيعة البكم في كل منهما، وعلى اختلاف قدرات كل منهما في التعبير وفق الطريقة الفلانية أو الفلانية، وتندرج هذه الإمامة بجواز اقتداء المثيل الضعيف بالمثيل الضعيف. والله أعلم.
  الـسـؤال
جاءنا طعام من إحدى القريبات ولكن دون إذن زوجها لأنه بخيل ولا يسمح لها، فهل يجوز لنا الأكل منه، وإذا أكلنا منه فهل يكون الحرام علينا أم عليها ؟ ثانياً: ما حكم الصلاة بالقميص الشيال (الحفر) ؟


  الإجـابة
إن ما جاءكم من طعام هو على سبيل الهدية والتواصل بين الأرحام، وليس عليكم في أكله شيء، لكنني أقول لكم: إن على قريبتكم هذه أن تنبه زوجها على أهمية صلة الأرحام سواء بالزيارة أو بالتهادي فيما بينكم، لأن ذلك يعزز حسن التواصل ويزرع التآلف والتوادّ بينكم، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (تهادوا تحابوا). إن العورة الواجب سترها في الصلاة هي من السرة إلى الركبة ستراً سابغاً لا يشف، وعليه فإذا كان ما ذكرت ساتراً لهذه العورة، فصلاتك جائزة ولا حرج عليك. والله الموفق.
  الـسـؤال
قتلت بعض الأغنام بغير عمد حينما كنت مسرعاً بالسيارة، ولم أستطع التوقف لأني كنت خائفاً. أريد أن أدفع ثمن الأغنام، لكنني لا أعرف صاحبها، فما الحل، جزاكم الله خيراً.


  الإجـابة
من حيث الأصل: يجب عليك ضمان هذه الأغنام التي هلكت، أما إذا اجتهدت في التعرف على مالكها وتعذر عليك إيجاده فأنصحك أن تتصدق بثمن هذه الأغنام على الفقراء، وأن تطلب من ربك الكريم القبول في ذلك. إنه أكرم مرجو ومأمول. والله يحفظك.
  الـسـؤال
أنا مقيم في جدة، وسوف يأتي والديَّ إلى السعودية بغرض زيارتي وأداء مناسك العمرة. هل يجب عليهم الإحرام في الطائرة من مكان الميقات، أم يمكنهم الوصول إلى جدة والإقامة معي عدة أيام ثم الإحرام من منزلي ؟


  الإجـابة
لا بد أن يحرم والداك في الطائرة، عند وصولهما نقطة الميقات إذا أرادا العمرة مباشرة، أما إن أرادا "جدة" والإقامة فيها لبعض الوقت، فبإمكانهما آنذاك الإحرام منها وقد أضحت لهما ميقاتاً. ونسأل الله القبول.
                       
fattawy