آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
ما حكم من أتي دابة (حيواناً) من عورته ؟


  الإجـابة
حكم من فعل هذا الذي ذكرت أنه: آثم ومذنب وعاصٍ. وعقوبته التعزير من ولي الأمر. فإن لم يعاقب فليستغفر الله استغفاراً كثيراً. وأسأل الله أن يتوب علينا جميعاً.
  الـسـؤال
- أنا مسلمة سنية مطلقة من سني لعدم الإنجاب، والسبب ربما مني. تقدم لخطبتي رجل مسلم شيعي من بلد غير بلدي ويريد أن يكون الزواج منقطع بالطلاق لمدة سنة. هل يجوز للشيعي أن يتزوج السنية بالطريقة الشرعية، وعمل عقد زواج في المحكمة، وهل للشيعي أن يكون له زوجة ثانية بالسر. - مسافر إلى ألمانيا للدراسة لفترة تزيد عن خمس سنوات، وأخاف على نفسي أن أقع في الزنا، وأفكر الزواج من مسيحية، لكن عائلتي وعاداتي وتقاليدي لا تسمح لي أن أحضرها إلى بلدي. فهل يجوز أن تكون فترة الزواج هي فترة الدراسة، وهل يعد زواج متعة. افيدوني جزاكم الله.


  الإجـابة
- هذا الزواج الذي ذكرت يسمى زواج المتعة، وأنا لا أقول بجوازه، فابتعدي عنه. كما أنصحك بعدم الزواج السري، وليكن زواجك علنياً صريحاً من ذي خلق ودين بغض النظر عن مذهبه. والله الموفق. - من حيث الأصل: إذا لم يُذكر في عقد الزواج توقيت لمدة معينة واستوفى سائر شروطه الشرعية، فإن هذا العقد صحيح ولا إشكال فيه مطلقاً، أما إذا اقترن بمدة معينة، فالعقد فاسد. أما الجعفرية فقد قالوا بجواز عقد الزواج مؤقتاً ولهم دليلهم في ذلك... غير أنا لا نقول بهذ القول. وعلى كل: فأنا أقول لك ناصحاً: بإمكانك أن تبحث في تلك البلد عن زوجة لك عبر الجالية الإسلامية هناك، وأن تجد امرأة تناسبك، ليكون عقدك عليها دائماً، ودَع عنك ما سوى ذلك، والجأ إلى ربك عسى أن يهديك سواء السبيل. والله يتولاك.
  الـسـؤال
ما حكم التلفظ بلفظ الجلالة أثناء الجماع ؟


  الإجـابة
إن كان التلفظ ضمن سياق كلام عام فلا بأس، ولكن إن كان التلفظ من باب الذكر فهذا - والله أعلم - غير وارد، وربما كان غير جائز، فذكر الله شعيرة لله، وعلينا أن نعظم شعائر الله.
  الـسـؤال
هل يجوز للمرأة المتوفى زوجها قضاء عدتها في بيت ابنتها، ولماذا، وكم هي فترة العدة المقطوعة من الحيض، أي المرأة الكبيرة في السن ؟ ولكم جزيل الشكر.


  الإجـابة
نعم، يجوز للمرأة قضاء عدة الوفاة في بيت ابنتها ما دام في ذلك منفعة لها ودفع ضر. والعدة: هي عبارة عن قضاء فترة محددة دون زواج أو خطبة، وما عدا ذلك فزيادات، وإنما منعت المرأة المعتدة من الخروج من البيت من باب سد الذريعة حتى لا تتعرض لخطبة أو حديث عن ذلك والله اعلم. وعدة الوفاة بالنسبة لكل النساء ماعدا الحامل أربعة اشهر وعشرة أيام.
  الـسـؤال
قرأت الكثير من فتاويك، وقد سررت لوجود موقع لك يستطيع الناس من خلاله أن يأخذوا فتواك. وسؤالي: إذا تمت شراكة بين شخصين على أن يكون على أحدهما المال وعلى الثاني العمل، الربح بينهما مناصفة. لكنهما خسرا خسارة فادحة، وسبب الخسارة الأكبر هو نتيجة سوء إدارة الذي يعمل. فما الحل الشرعي بينهما، وعلى من تقع الخسارة بفرض أنهما لم يتفقا على الخسارة، وهل يجوز أن يتفقا سلفاً أن الخسارة تقع مثلاً مناصفة أو... الخ. وإذا اتفقا وكان لا يجوز هل يطبق هذا الاتفاق ؟


  الإجـابة
شكراً لك على سرورك الطيب. أما ما يخص الشركة فهذه تسمى شركة مضاربة، والربح فيها على ما اتفق عليه الشريكان والخسارة على صاحب المال فقط، وأما من يعمل فقد خسر جهده وعمله الذي بذله. وأسال الله التعويض.
  الـسـؤال
ما حكم قراءة القران الكريم في المقابر ؟


  الإجـابة
ما أظن أن ثمة مانعاً شرعياً من قراءة القرآن حاضراً أو غيباً في المقابر أو في أي مكان آخر ما دامت الأرض التي تقف عليها طاهرة والمكان الذي يحتضنك طاهرا. وعلى كل فالأفضل أن تقرأ من القرآن ما تحفظ في المقابر، وأما في المصحف فيفضل القراءة منه في البيت أو المسجد، وليست المقابر مكاناً معتاداً لقراءة القرآن. كما أن القرآن كتاب للأحياء يهدي للتي هي أقوم.
  الـسـؤال
ما حكم الاكتتاب على مسكن في المؤسسة العامة للإسكان (الادخار من أجل السكن) علما بأن المؤسسة تستجر قرضاً من المصرف العقاري على اسم المكتتب لإكمال الباقي من الثمن بعد التخصص، وهل يختلف الحكم فيما لو كلفت المؤسسة المكتتب نفسه بمعاملة الفرض ؟


  الإجـابة
ما أظن أن ثمة مانعاً شرعياً من الاكتتاب في مثل هذه المؤسسة وأنت غير مسؤول عما تفعله من استجرار مال بفائدة، وما مثلك إلا مثل الموظف الذي يعمل لدى الدولة، والدولة تتعامل فيما يخص أمولها بالفائدة. وإذ كلفتك المؤسسة بالقرض فالحكم سواء، وعلى كلٍ أنصحك إن كنت مضطراً وإلا فلا حاجة.
  الـسـؤال
نذر زوج أختي إذا أتاه مولود وبقي حياً أن يأخذه لأداء العمرة بعد أن يصبح عمره ثلاث سنوات، وقد أصبح عمره ثلاث سنوات، ولكنها كثيرة المرض ولا تتحمل مشقة السفر وحر السعودية، لذا هل بالإمكان أن يستعيض عن العمرة بالصيام أو دفع الكفارة ؟


  الإجـابة
أولاً: يا أخي هناك إشكالية شرعية في صحة النذر إذ لا تسن ولا تجب العمرة على الصغير والطفل. وشرط النذر أن يكون ما مثله سنة أومندوب أو واجب. ثانياً: بإمكان زوج أختك أن يتكفل أحد الناس ليجعله يعتمر على حسابه وكلفته. وهذا مخرج مقبول والله أعلم.
  الـسـؤال
هل صحيح أن الخليفة عمر بن الخطاب قد تزوج من أم كلثوم بنت الإمام علي (عليه السَّلام) ؟


  الإجـابة
ورد في عدة مصادر منها الطبقات الكبرى لابن سعد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه تزوج من أم كلثوم بنت علي رضي الله عنه وجاءه منها ولدان: زيد الأكبر ورقية.
  الـسـؤال
إذا كان الإنسان قد ابتلي بمس من جني عاشق، وإذا مارس معه هذا الجني ما يفعله الأزواج وأوصله إلى الذروة الجنسية فهل يعتبر آثم رغماً عنه أو لاستسلامه لهذا الأمر. مع العلم أنه تم عمل رقيه من قبل أشخاص يتعاملون مع جن مسلمين، ويستعملون القرآن في ذلك وبالفعل تم القضاء عليه ولكن بعد مدة رجعت الأمور الى سابق عهدها. فهل علي إثم إذا تركت الموضوع على ما هو عليه، علماً أنني أقرأ القرآن وأعمل رقية لنفسي ولكن أحياناً أستطيع وأحيانا أخرى لا ؟


  الإجـابة
أنصحك بترك الموضوع، والاقتصار على الرقية بنفسك من خلال ما ورد في القرآن الكريم والسنة الشريفة الصحيحة في ذلك، أعني الدعاء الوارد. لأن الأمر لا يتحمل أكثر من ذلك شرعاً، فلا يتحمل الذهاب إلى من يتعاملون مع الجن أو سواهم، وهذا لم يرد في شرعنا والله يتولاكِ.
                       
fattawy