آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
زوجتي حامل في الشهر الرابع، وقد أخبرتنا الطبيبة بعد فحص الجنين بالتلفزيون أنه مشوه وفي حالة لاتسمح له أن يعيش، وسوف يموت وهو في بطن أمه. ذهبت لستة أطباء وأخبروني بنفس الأمر، وأجمعوا على وجوب إسقاطه. فهل يجوز إسقاط هذا الجنين ؟


  الإجـابة
إذا كان الأمر يا أخي كما قلت فعليك إسقاطه، أي يجب شرعاً أن تسقطه ويحظَّر عليك ألا تسقطه، لأن الله رحيم يحب المتراحمين وهو يحب اليسر والتخفيف. وأسأل الله لكم العوض من عنده جلَّ وعلا.
  الـسـؤال
أنا امرأة ثيب قلت لشخص: زوجتك نفسى. وقال: أنا قبلت. ونحن جادون بذلك. فهل هذا حرام، وهل أنا زانية، مع العلم أنه لم يحدث دخول، فقط بعض المداعبات، بانتظار أن نسافر لعقد القران في سوريا. هل علاقتنا حلال أم حرام ؟


  الإجـابة
إن كنت قد قلت هذا، أعني الإيجاب والقبول أمام شاهدين وسميتما المهر، فالأمر أضحى عقداً مشروعاً، وإلا إن كان الإيجاب والقبول بينكما فقط من دون شاهدين فالعقد فاسد ولا يجوز لكما فعل أي شيء مما يفعله الأزواج على الإطلاق.
  الـسـؤال
جدتي تحصل على مبلغ ستة آلاف أورو سنوياً كتعويض من وزارة الدفاع الفرنسي على الخدمة التي كان يقوم بها جدي كعسكري في الجيش الفرنسي والذي توفي مند مدة. والآن هي تسكن مع خالي وخالتي وكلاهما متزوج وهما الوحيدان اللذان يستفيدان من هذا المال لكونهما يسكنان معها في بيت العائلة، في حين أن أختهما الثانية والتي هي أمي لا تستفيد من هذا المال لكونها تسكن في مدينة أخرى غير التي تسكنها جدتي.


  الإجـابة
أعتقد أن ذاك التعويض الذي تقبضه جدتك هو حقها وبالتالي فلها حرية التصرف فيه تعطيه أو تعطي منه من تريد وتمنعه عمن تريد. وهذا بمثابة التأمينات التي تمنحها الدولة لزوجة الموظف المتوفى أو لأولاده الذين لم يبلغوا الرشد أو لبناته اللواتي لم يتزوجن حتى ولو بلغن الرشد، والله أعلم.
  الـسـؤال
أستاذنا الفاضل: هل كان المسلمون في الفترة ما بين وفاة الرسول عليه وآله الصلاة والسلام وظهور الأئمة الأربعة يقرؤون دعاء الثناء, وهل كان لمس الرجل للمرأة يبطل الوضوء. بمعنى آخر: كيف كان حال الفقه قبل ظهور الأئمة رضوان الله عليهم، هل كان بالتعقيد الذي هو الآن. وجزاك الله كل خير.


  الإجـابة
الفقه لم ينقطع منذ أن أرسل الله محمداً صلى الله عليه وآله وسلم وإلى يومنا هذا. ففي عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كلن هو المرجع وبعده كان ثمة صحابة فقهاء كابن مسعود وعلي ومعاذ و... رضي الله عنهم. وبعد ذلك كان في التابعين فقهاء كالليث ومجاهد وسعيد بن المسيب و... ثم جاء عهد الأئمة الأربعة ... وهكذا. وسيظل هذا الدين محفوظاً بإحكام من خلال الفقهاء المستمرة مسيرتهم وقد قال تعالى: (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم).
  الـسـؤال
تعرفت إلى فتاة عن طريق النت، وكنت أحاول أن أعرفهاعلى ديننا، لكنها كانت مجذوبة الى شهوات الدنيا فزنت ثم ندمت كثيراً على ما فعلت، وحاولت معاقبة نفسها بشتى الطرق. هي الآن تريد أن تتوب وأن تتزوج بي. وكنت قد قبلت بذلك من قبل لكني الآن أخشى الله، فهل يحل لي الزواج بها ؟


  الإجـابة
لا شك في أن هذه الفتاة قد أخطأت، ولكن الله غفور رحيم إذا ما تابت وأحسنت توبتها واستغفرت وندمت. فإن تأكدت يا أخي بأنها كذلك فلا بأس من أن تتزوجها وعفا الله عما مضى.
  الـسـؤال
ما حكم العمل في المصارف الربوية ؟


  الإجـابة
العمل في المصارف الربوية جائز شرعاً لمن اضطر إلى ذلك، فإن وجد الإنسان عملاً خارج هاتيك المصارف فهي الأصل والأولى. وعلى كل: فالعمل في مصارف الدولة أهون شراً من العمل في المصارف الربوية الخاصة.
  الـسـؤال
أتيت للسعودية بموجب عقد عمل نظامي مع الشركة، وأريد البحث عن عمل بعد دوامي، فهل الراتب الثاني حرام، علماً أنه بموجب العقد ممنوع العمل لدى أي شخص.


  الإجـابة
العمل الثاني ليس حراماً ما دام لا يؤثر سلباً على عملك الأول وليس هو على حساب العمل الأول. وأما تعهدك في أن لا تعمل عملاً آخر فهذا إذا كان العمل الأول يكفيك ويسد حاجاتك وإلا فيجوز لك العمل. واحرص على أن يكون العمل الثاني مما يتسامح فيه من قبل الدولة إن اطلعت عليه. والله أعلم.
  الـسـؤال
وقع شجار بيني وبين زوجتي (كذبت علي) فضربتها. وفي اليوم التالي خرجت من بيتي بدون إذني ولا علمي متوجهة إلي بيت أبيها لوحدها. ولما علمت اشتد غضبي وقلت لأبيها بأنها طالق. و في نفس اليوم رجعت في قولي وأرجعها أبوها إلى البيت بموافقتي. ما حكم خروج المرأة من بيت زوجها بدون إذنه ؟ وهل يجوز لي أن أرجعها إلى البيت، وما هي كفارة الرجوع عن الطلاق ؟


  الإجـابة
اعلم يا أخي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "خياركم خياركم لنسائهم" وقال: "خيركم خيركم لأهله". فكن حسن الخلق مع زوجتك وإذا ما أخطأت فخرجت بغير إذنك فلا تجعل من هذا سبباً للطلاق وهذا لا يجوز. فإن طلقتها فأرجعها إلى عصمتك وبيتك وقل راجعتك إلى عقد نكاحي. واستغفر الله وتب إليه. وتاب الله عليك.
  الـسـؤال
لدي تساؤل حول موضوع خطير آخذ بالاستفحال مع مرور الأيام، يتعلق بمشاركة بعض الدعاة المسلمين ببرامج وضيعة في التلفزيون والفضائيات مثل مناقشة مواضيع الشواذ وغيرها من العادات القبيحة وقد يقع من جرّاء ذلك ما يؤدي إلى إشاعة الفاحشة بغض النظر عن النوايا الطيبة. والسؤال: لماذا لا يتصدى العلماء الأفاضل في هذه الأمة التي كرمها الله تعالى وبصورة فعالة لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة ؟


  الإجـابة
بوركت غيرتك السامية المتسامية, و إني لأضع يدي على يدك داعماً فكرتك مؤيداً وجهة نظرتك. وكم يؤلمني فسح المجال لدعاةٍ ليس لديهم ما يدعون إليه إلا أنهم يتوهمون أنهم دعاة، لأنهم يصارحون، و بعبارة أوضح يتواقحون, ولأنهم يحسنون على حد تعبيرهم وظنهم خطاب الآخرين الوضيعين باعتبارهم واحترامهم, وكان الأولى أن يحترموا أنفسهم فلا يتكلموا إلا عن علم موثق ومحقق مقتدين في ذلك بسيد الدعاة وقائد الموجهين محمد صلى الله عليه وآله وسلم. وعلى كل: ما هم إلا كالزبد فسيذهبون جفاء, و ما ينفع الناس فسيمكث في الأرض، فاصبر يا أخي وصابر و الله يتولانا.
  الـسـؤال
لى أخ أصغر مني وكلما نبهته لأخطائه أو ذكرته بعقاب الله إذا أخطأ لا يتقبل مني ويقول لي: وهل أنت الله حتى تحاسبيني ؟ وهو يضيع معظم أوقاته فى اللهو عن طريق الإنترنت فى لعبة يلعبونها مع بعض ويتلفظ بكلمات بذيئة. فأجابني بأنهم يهود (لأننا نعيش فى فلسطين المحتلة ونحن من عرب إسرائيل) فقلت له: حتى ولو كانوا يهوداً لا يجوز أن تعود نفسك على تلك الالفاظ البذيئة. ماذا أفعل معه ؟ وأرجو من فضيله الشيخ أن يوضح لنا حكم تلك الألعاب.


  الإجـابة
لا تيأسي من تقديم النصح المستمر لأخيك، ولا تنسي أن تتوجهي إلى الله وخاصة في جنح الليل أن يصلح أخاك وجميع الشباب اللاهين العابثين. دائماً هناك دعاء ودعوة، دعاء بالليل ودعوة بالنهار، وبهما نحصد الشيء الجميل إن شاء الله تعالى.
                       
fattawy