آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل تعتبر الإفرازات التي تفرزها المرأة من مبطلات الوضوء، وهل تسلتزم الوضوء لذلك الفرض، وهل ينطبق ذلك على الالتهابات النسائية، وإن كانا من مبطلات الوضوء فهل وضع قطنة تفي بالغرض. أشكر لكم سعة صدركم.


  الإجـابة
لقد حقق في ذلك العلامة الشيخ مصطفى الزرقا بأنه غير ناقض للوضوء ما دام منشؤه غير مرض. أما في حالة الالتهاب والمرض فإن سال منه ذلك فهو نجس وينقض الوضوء.
  الـسـؤال
هل يجوز للمرأة أن تشترط وضع العصمة في يدها فقد سمعت أنه يجوز ذلك في حالات معينة.


  الإجـابة
يجوز في شرعنا الحنيف أن تشترط المرأة أن تكون العصمة بيدها بشكل عام وفي كل الحالات.
  الـسـؤال
ما حكم تارك الصلاة في الإسلام، وما الوسائل التي يجب اتباعها معه حتى يرجع إلى طاعة الله ورسوله ؟


  الإجـابة
من لا يصلي هو عاصٍ وآثم، لأنه ترك فرضاً من فرائض الدين الحنيف وأهمله. وبالتالي فعلينا دعوته إلى هذه الفريضة والقيام بها بالحكمة والموعظة الحسنة وبتعريف حكمها الشرعي وتبيان آثارها الطيبة النافعة على الإنسان وهكذا، فإن لم ينفع الترغيب معه فلنسلك مسار الترهيب والله يتولانا.
  الـسـؤال
أنا طالب ادرس في كلية الهندسة وملتزم بديني كثيراً. أحببت فتاة معي بالجامعة وهي على خلق كريم ورفيع جداً وقد تحدثت معها وصارحتها بحبي الشريف لها وأني أرغب بالزواج منها ولكن ليس بالوقت الحاضر وإنما بعد أن أنهي سنتين بالجامعة من الآن. تعلقت بالفتاة كثيراً وأتمنى عدم مفارقتها، لكني لم أخل بواجباتي الدينية ولم أفعل شيئاً من الحرام معها وقصدي شريف والحمد لله. المشكلة عندي من منطقي الديني أني أفعل حراماً بسبب حديثي معها من غير سبب شرعي. لكني لا أستطيع التخلي عنها ومقاطعتها، خصوصاً أني أشعر بأن الهموم تذهب عني عند لقائها، والسبب في عدم خطبتها عدم توفر الإمكانيات المادية في الوقت الحالي. أرجو أن تبين لي ما أفعله في الوقت الحالي وكيف أبتعد عن الحرام وكيف أبني للمستقبل وأن ترشدني إلى حل لهمومي التي أعاني منها وهي كثيرة.


  الإجـابة
حافظ على علاقتك النظيفة الطاهرة وأبقها كذلك إلى أن ييسر الله أمر زواجكما وأسأل الله أن ييسره، ولا تتعلق كثيراً بالفتاة مخافة أن لا يتم الزواج فتحزن حزنا شديداً يرهقك ويتعبك وأنت في غنىً عن ذلك. وأنت في حديثك معها ضمن الضوابط التي ذكرتها لست بآثم ما دمت تنوي نية صادقة الزواج منها، وأغتنمها فرصة لأقول لك أكثر من ذكر الله ولا سيما: (رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً) وقول: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).
  الـسـؤال
فضيلة الدكتور محمود عكام: سررت كثيراً بردكم واسمح لي سيدي أن أنقل إليك هذه الصورة النمطية: الدكتور محمد عكام رائد الفكر الاسلامي المعاصر وأحد أبرز أعلامه. هو الذي أزال القيود والأوهام عن عقولنا، هو الذي حررنا من الإسلام الصوفي الضيق الذي يعتمد الإشراق كمصدر معرفي إلى الإسلام الصافي الرائق الذي يحترم العقل. هو الذي أبدع (عصارت...) (كلام من نور). هذا هو الدكتور محمود عكام الذي نجل له كل احترام وتقدير ... كثر اللغط في الآونة الأخيرة بأن الدكتور قد تشيع (بالمعنى الضيق) ولكنني لم أكترث لهذا الكلام لأنني أعلم بأنه يأتي ممن يجهل الدكتور، ولأنني أعلم منذ سنوات بأن لكم ميل تجاه الشيعة من باب البحث عن الحقيقة ورفض التقوقع في مذهب معين أياً كان، كما أنني مدرك لسعيكم الحثيث في التقريب بين المذاهب والفرق الإسلامية المختلفة، وفوق كل هذا مؤمن بأن الدكتور محمود لو كان يرى بأن الشيعة أفضل من السنة لأعلن تشيعه جهاراً نهاراً ولا يخاف في الحق لومة لائم. وبناءًً عليه فإنني كنت أدافع عنكم دفاع الأبطال. ومن ستة أشهر تقريباً وأنا أتابع قنوات الشيعة: (المنار – الأنوار – آل البيت – الفرات) بالإضافة إلى مطالعاتي في بعض الكتب علني ألمس هذا السحر الذي يجذب مفكر العصر نحوهم، ولا أخفيك سيدي بأنني كنت أزداد يوماً بعد يوم كرهاً لهذا الخطاب الإسلامي المشبع بالخرافات والأوهام التي لا مجال لنقاشها اليوم. وأنا في قمة حماسي أتابع هذا الحفل الكرنفالي المأساوي في يوم عاشوراء طلعتَ علينا في قناة المنار متوشحاً السواد... الخ . يا سيدي أسقط في يدي، والسيف الذي كنت أدافع فيه عنك قد انكسر ... اسمع بعض العبارات: - ألا يكفي هذا لتؤمن بأن الدكتور قد تشيع، أما زلت تدافع عنه ؟! - إنه يمدح علماء الشيعة في موقعه ويتشرف بأنه وضع مقدمة لإحدى كتبهم ! - إنه راضٍ بهذه المآتم التي تحصل في العالم الشيعي بهذه الصورة وإلا لماخرج في قناتهم ! - سمعناه يقول بأن هناك حديث في البخاري مفاده بأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه منع رسول الله (ص) وهو على فراش الموت من أن يقول شيئاً هاماً ...الخ . - معاوية .... - الدكتور يصافح النساء ويفتي بسماع الأغاني. واسمع أقوى عبارة: - الدكتور أفتى بأن نكاح المرأة في دبرها موضوع خلاف، وأنه مكروه كراهة تحريمية (عقلاً وقلباً) وبذلك تكون فتواه كفتوى الشيعة. - الدكتور يُدان من السنة ويستهلك من الشيعة. - جواز أن تتزوج السنية من شيعي وإن نكحها في دبرها فهذا موضوع خلاف، وما الشيعة والسنة إلا كالشافعي والحنفي. - ووووو سيدي إن كنت ترى بأن الشيعة مذهب إسلامي (كالحنفي والشافعي ) فأوضح لنا ذلك وبرر لنا الأوهام والانحرافات المبثوثة في مذهبهم . فضيلة الدكتور نحن نحبك ونجلك ونرى بأن عظيم ومفضل وتفضيلك نابع من عظمتك (إن صح فهمي لردك )، لذا نرجوك أن تزيل هذه الإشكالات، وبذلك تكون قد قطعت ألسن الحاقدين واعذرني إن أخطأت التعبير ولكن أعلم بأن ردة الفعل هذه نابعة من محبتنا وتقدرينا العظيم لك.


  الإجـابة
عاشق الحسين أخي عاشق الحسين وفقه الله ورعاه... أولا : الصورة النمطية التي كانت للدكتور محمود عكام هيَ هي ولا زالت، ويشهد الله يا أخي أني ازددت عمقاً وقناعة في هذا الذي أسميته الصورة النمطية. وأكرر شكري لك وتقديري لحسن ظنك بي . وآمل أن لا يسقط السيف من يدك بل أرجوا أن يبقى لا لتدافع عني، بل لتدافع عن مواقفك وقناعاتك التي ما جاءتك إلا عبر طرق متينة وسبل وثيقة، ولا يمكن لهذه القناعات أن تسقطها أوهام وأصر على أنها أوهام ورب الكعبة. وما مدحي لعلماء الشيعة أو لعلماء من الشيعة إلا من باب الإنصاف، فنحن أمة لا تبخس الناس أشياءهم، وهل تريدني يا عاشق الحسين أن أعدل أو أن لا أعدل ؟ فأنا لم أمدحهم لشيعتهم وإلا لمدحت الشيعة إجمالاً. فافهم رعاك الله ووفقك. قناة المنار يا أخي قناة معتدلة: وقد ذكرت في مقابلتي أحاديث أهل السنة وما روته كتبهم عن الإمام الحسين. ولعلك إذا تابعت هذه الحلقة فإني ذكرت موقف سيدنا أبي بكر تجاه أهل البيت. والمهم يا أخي أن المضمون لا غبار عليه وسواء أكان في قناة المنار أو غير قناة المنار. - حديث البخاري موجود قبلي وسيبقى موجوداً بعدي فإذا ما قرأه من قرأه ليفهمه أو ليفُهمه فهل هذا نقص أو عيب. أوَ تريدني أن أقول لا تقرؤوا من أحاديث البخاري الحديث الفلاني و الفلاني ... الخ . - أما ما يخص (معاوية) فها أنذا أحيلك إلى كتب التاريخ ، ولا تظن أنني في مواجهة معاوية أو سواه، ولكنني آليت على نفسي أن أكون بجانب الحق ما حييت. قد أخطئ ولكنني أبداً وبفضل الله جلت قدرته أعود عن الخطأ بمجرد أن تلوح لائحة الصواب ولا تجعلنَّ من معاوية فيصلا بيني وبينك. - وإذا كنت قد كتبت مقدمات لبعض المؤلفات لمؤلفين شيعة، فما الضير يا أخي ؟ بل انظر ما كتبت وبغض النظر عن المؤلف فقد يكون المؤلف غير مسلم أصلاً. - وما علاقة الشيعة بسماع الغناء ومصافحة النساء ؟! وعليك أن تقرأ كتابي : من مقولات الفكر الإسلامي فقد أفردت مقولة عن الإسلام والموسيقى فارجع إليها وناقشني علمياً ومعرفياً. ومصافحة النساء قضية مختلف فيها قبلي وستبقى كذلك بعدي، ولم أفتِ بجواز مصافحة النساء، أي لم تصدر عني فتوى بهذا الشأن ومن قال غير ذلك فهو قريب من الافتراء. - أما نكاح الدبر فلم أقل بأنه حلال أو جائز، وعد إلى الفتاوى بنفسك فقد قلت إنه مكروه تحريماً بناء على مقتضيات أصول الفقه. ولعل دارس الأصول يفهم هذا أكثر من سواه. وانظر أيضاً الفتاوى الكثيرة التي صدرت عني بهذا الشأن عندما يسألني من يسألني عما يحل له من زوجه فإني أجيب: يحل لك كل شيء ما اجتنبت الدبر والنجاسة .... هذا موجود يا أخي أكثر من عشر مرات . يا أخي عاشق الحسين: سعيد بالتعرف عليك، ولكنني سأكون أسعد عندما نلتقي لقاء العلم والمعرفة والإخلاص والأخوة. وها أنذا أخيراً أقول لك: سأتابع طريق العلم والمعرفة والإخلاص لا أخاف لومة لائم كما عهدتني قبلاً. لك تقديري ومودتي في كل الأحوال إن أسقطت السيف وإن لم تسقطه لكنني أحرص عليك أخاً في الله ناصحاً ومحباً معاً، فالنصيحة والحب جناحا الأخوة الإيمانية التي عقدها ربنا جل شأنه، واعلم أن ألسنة الحاقدين والحاسدين لا تقطع إلا بتآلف المؤمنين وتحابهم وتناصحهم وتوادهم. والله أسأل أن يحول الحاقدين إلى تائبين وشكراً لك.
  الـسـؤال
سماحة الدكتور محمود عكام اعلم قبل أن أبدأ بأنني كنت أعتبرك من أعلام الفكر الإسلامي، وأنا متابع لجميع ما تكتب في دار فصلت ومواظب لخطبة الجمعة، ولكن فجعت كثيراً عندما رأيتك متوشحاً السواد في يوم عاشوراء على قناة المنار في هذه الأوقات العصيبة وهذه الهجمة الشيعية الصفوية على العالم الإسلامي. كم فجعت عندما رأيتك تبدل وتحرف بكلام لا يصدر عن (اعذرني مع بالغ احترامي وتقديري لك) وكأنني أمام شخص أستمع إليه للمرة الأولى ماهكذا أملنا فيك: 1 - تقول بأن الحسين أعظم شخصية في الإسلام بعد الرسول . ياللعجب كيف نسيت الخلفاء الاربعة !! 2 - لو لم يخرج الحسين لتغير العالم الإسلامي ولرأيتنا نتكلم ونتبنى الظلم. باللعجب وماذا صنع خروج الحسين !! 3 - الحسين ضحى بدمه وكأنه السيد المسيح. ياللعجب !! بلا تعليق. 4 - لا تدرس سيرة الحسين لتحاول أن تجد هل هو على خطأ أم صواب. ياللعجب الدكتور (سماحة الدكتور ) يقول بأن هناك شخصية إسلامية فوق مستوى الدراسة والتحليل !! والله لم تزد على فجيعة الحسين إلا فجيعتنا بك مع الفارق الكبير. الحسين خرج مناهضاً للظلم والطغيان، ولكنه عندما استيقن من أن الذين سينصرونه تخلوا عنه بسب ظلم وطغيان عمال الأمويين وعندما حوصر قبل بالصلح، ولكن الظلام المجرمون لم يرضوا بالصلح حتى ينزل على حكم ابن زياد فرفض. ونحن معه فأصر الظالمون على هذه المعركة الغير متكافئة، وإلا ما كان للحسين أن يرضى بفناء آل البيت. الحسين رضي الله عنه رجل عظيم من رجال الاسلام ولو كنت في عصرة لالتحقت به و ما حدث معه فجيعة كبرى، ولعن الله من قتله، وأمر بقتله، وفرح بقتله، ومن لا يحزن لقتله. ولكن هل هذا مبرر لما قلته في قناة المنار ؟! اسمحلي ما قد صنعته عظيم عند الله عسى الله أن يهدينا وإياك سواء السبيل.


  الإجـابة
أخي عاشق الحسين: أسأل الله أولاًَ أن يثبتك على عشقك الحسين فذاك والله ربح لك ومفازة فمن أحب الحسين أحبه الله كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. ثانياً: أخي يا عاشق الحسين: من عشق الحسين عشق عشاق الحسين، وأنا يا أخي ورب الكعبة من عشاق الحسين، وقد أشتركنا معاً إذاً في هذا فلتتابع مسيرة عشق الحسين بالسير على خط الحسين الذي هو خط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وخط أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين. ثالثاً: الحسين إذ أقول عنه أعظم شخصية في الإسلام بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فأنا لا أتجاوز الخلفاء الراشدين وأنت تعلم أن من الخلفاء الراشدين والد الحسين ومن أنجب الحسين وهو سيدنا علي رضيَ اللهُ عنه، ولكن الكلام يعني التعظيم وليس التفضيل، كما يقول علماء اللغة. رابعاً: خرج الحسين يبتغي الإصلاح في أمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهل تعتقد سبباً آخر للخروج يا أخي يا عاشق الحسين ؟! خامساً: يا أخي لئن فُجعتَ بي وأنا أتحدث عن الحسين ومكانته في كتب الحديث الشريف المعتمدة عند أهل السنة، فإني آمل ألا أُفجَع بك وأنت تجافي وتجانب الموضوعية في حكمك على حديثي عن الحسين في قناة المنار. سادساً: ولئن كنت تعتبرني من أعلام الفكر فبل سماعك الحديث في قناة المنار، فهل هذا الاعتبار قائم على شفا جرفٍ هارٍ، أم أن اعتباراتك سريعة الوجود وسريعة الزوال، وسريعة البناء وسريعة الخراب ؟! سابعاً: والله يا أخي لقد سُجِّل الحديث في الأول من محرم ولبست ما ألبسه في سائر الأيام، ويشهد الله أنه لم يخطر ببالي سواد ولا بياض، ولكن سيخطر ببال من يريد ويسعى إلى تلقف الإشاعات وتتبع الأوهام. ثامناً: أخي عاشق الحسين: سأسجل هنا مسامحتي لك وكنت أتمنى لو تلقاني شفاهاً لكان أفضل، ولا زال الأمر مفتوحاً فمرحباً بك أخاً ناصحاً محباً على أساس من إيمان وإسلام. وفقني الله وإياك لكل ما فيه خيرنا في دنيانا وأخرانا وديننا. والله يتولاك، وشكراً.
  الـسـؤال
أود السؤال عن حكم قراءة القرآن شفوياً في فترة الحيض أعني التي أحفظها عن ظهر قلب، خاصة وأني أشعر بعدم الأمان وبأن هناك من يتربصني بهذه الفترة، ربما هو الجن أو الشيطان. وأود السؤال عن حكم عدم ذهابنا لبيت عمتي وهي مقعدة لأن زوجة ابنها تتعاطى السحر فهل هذا يدخل في باب القطيعة ؟


  الإجـابة
إن كانت الآيات التي تقرئينها فيها دعاء، أو بمعنى آخر: قراءة آيات من القرآن الكريم أثناء الحيض بنية الدعاء جائز وهذا متفق عليه لدى كل الأئمة. و أما عدم ذهابك إلى بيت عمتك لأن ابنتها تتعاطى السحر فليس ذلك قطيعة رحم ما دامت النية في عدم الذهاب لله، فمن أعطى ومنع لله وأحب في الله وكره في الله فقد استكمل الإيمان.
  الـسـؤال
هل يجور للمسلمين المقيمين في الدول الأوروبية المشاركة في اختيار حاكم تلك الدولة، وما مدى جواز مشاركتهم في الاستفتاء على الدستور الأوروبي ؟


  الإجـابة
ينبغي على المسلمين أن يعبروا عن رأيهم واختيارهم للأصلح وأن لا يكونوا بعيدين، وهذا حق، فنتائج البعد غير محمودة. فما دام لهم حق المواطنة فعليهم التعبير عن إرادة الأصلح للبلاد وهذا خير إن شاء الله.
  الـسـؤال
What is the responsibility of Doctors in Islam who practice bad medicine ? if they are not up to date and they are practicing old medicie which has changed today. In my opinion more than 90% of the doctors in Syria practicing bad medicine and the bad outcome is reflected on the muslim patients in this country because there is no controller of this issue.


  الإجـابة
قال عليه وآله الصلاة والسلام: (من تطبب ولم يُعلم منه طب فهو ضامن) أخرجه أبو داود. كذلك فإن المسؤولية التقصيرية يتحمل تبعتها الأطباء في سوء الاستخدام: كدواء قديم ... مما قد يؤدي إلى وفاة المريض وعندها يطالبونه بالدية إن تأكد سبب الموت بذلك. هذا في الدنيا، أما في الآخرة إن لم يتوبوا فهذا ذنب عظيم وهو التسبب في قتل النفس.
  الـسـؤال
هل يجوز صيد الطيور ثم شواؤها وأكلها، فقد سمعنا بأن ذلك حرام.


  الإجـابة
إن كان الاصطياد من أجل الأكل والانتفاع فلا إشكال في ذلك، أما إن كان للاصطياد والتسلية فقط وقتل الحيوان فهذا غير جائز.
                       
fattawy