آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
أعمل في مكتبة تنتج قصصاً إسلامية للأطفال ونضطر أحيانا لرسم بعض الشخصيات الإسلامية كسارة وهاجر زوجتي سيدنا إبراهيم عليه السلام، ومريم، والملائكة الذين تمثلوا بصورة البشرفي قصة لوط عليه السلام. فهل هذا الرسم لتعليم الأطفال جائز؟ وجزاكم الله كل خير.


  الإجـابة
لا أرى ما نعاً شرعياً من هذا الرسم ما دام لتعليم الأطفال ويدعم تعليمهم، لكنني وفيما يتعلق بالرسم أرى أن لا يُمعن الرسام بالملامح حتى لا يقع في نفس الطفل أن هذه الرسمه هي نفسها فلانة المتحدث عنها، بل يكتفى بالرسم بالشكل العام والإطار العام، والله أعلم .
  الـسـؤال
سيدي الكريم، جزاكم الله كل خير على موقعكم و خدماتكم الرائعة. 1- هل تجب علي الزكاة وكيفيتها فيما إذا كان عندي محل ومكتب تجاري والبضاعة التي عندي في المستودع قسم منها مدفوع ثمنه وقسم آخر بالدين وقسم بالأمانة حتى البيع. والبيع عندنا بنفس الطريقة قسم نقداً و قسم بالدين وقسم بالأمانة. وإذا عملنا الميزان التجاري الخاص بعملنا نكون خاسرين فهل يتوجب علينا دفع الزكاة؟ 2- أملك محلاً لبيع الأجهزة الخليوية وطريقة بيع الأجهزة المتبعة في بلدنا أن الشركات توزع لوائح أسعار على المحلات ويتم بيع الجهاز والاتفاق على السعر مع الزبون على أساس اللائحة ومن ثم إذا تم الاتفاق على السعر نطلب الجهاز للزبون. فهل هذه الطريقة صحيحة في البيع أم كيف يجب التعامل في هذه الحالة. 3- أسكن في منزل بالأجرة وعندي محل ومكتب تجاري ملك لي وليس باستطاعتي أن أشتري منزلاً، فهل يجوز أن اشتري منزل بقرض من البنك؟


  الإجـابة
أولاً: نشكرك على لطفك ونسأل الله أم يجزيك أيضاً كل خير. ثانياً: بالنسبة للزكاة فالزكاة تجب في المال الذي تملكه إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول وأعني بالمال ( النقدي والبضاعة ) ويدخل في المال الدين الذي لك على الآخرين وعلى هذا فالدين الذي عليك والبضاعة التي عندك في سبيل الأمانه والمحل والمكتب لا زكاة فيها. ثالثاً: بالنسبة لبيع الجهزة الخلوية : فالطريقة التي ذكرتها جائزة لأنكم وكلاء في البيع لا أكثر ولا أقل . رابعاً: إذا كنت قادراً على دفع أجرة البيت فلا يجوز لك الاقتراض من البنك لشراء بيت فشراء البيت ليس ضرورة وإنما السكن هو الضرورة وأنت ساكن والحمد لله.
  الـسـؤال
حملت زوجتي بثلاثة أجنة دفعة واحدة، ولم تستطع تحمل هذه الفكرة، ستلد ثلاثة أولاد دفعة واحدة، فحوّلت البيت الى حزن دائم علماً أننا فرحنا جداً بحملها في البداية لأننا ننتظر هذا الحمل، بكنها قامت بالإجهاض عند أحد الأطباء، وأنا الآن متوتر جداً وأريد أن أعرف ماذا علي وعلى زوجتي أن نفعل لنكفر عن خطئنا. علماً أنني سمعت من أحد شيوخنا بوجوب صيام شهرين متتابعين كفارة هذا العمل.


  الإجـابة
لقد ارتكبتما إثماً وما عليكما إلا التوبة والاستغفار فحسب، وإن أردتما تدعيمَ التوبة بالصدقة والصيام حسب المستطاع والمقدور عليه فنعما ذلك، وأسال الله لكما التوبة النصوح.
  الـسـؤال
الدكتور محمود عكام والله إني أحبك في الله. أما بعد، إنني شاب مسلم والحمد لله، والآن أعيش في ألمانيا، وفي البلد الذي أقيم فيه وهو قرية صغيرة لا يوجد لحم مذبوح حلال، وإنما يوجد فروج مطبوع على غلافه ختم الجمعية الإسلامية، ولكن ولكن وخلال طهيي له يخرج منه الكثير من الدم، فهل يجوز لي أكله؟ وجزاكم الله عنا كل خير.


  الإجـابة
أولاً: أحبك الله الذي أحببتني من أجله. ثانياً: إن استطعت الاستغناء بالفروج المختوم عليه ختم الجمعية الإسلامية عن اللحم الغنم والبقر فافعل، وإلا فاشترِ من لحم الغنم والبقر قدرَ حاجتك وسمِّ الله عليه وأنت تأكله.
  الـسـؤال
ما حكم قراءة الفاتحة وسورة ( يس ) على الميت ؟ هل هذا من السنة ؟ وهل يوجد نص من القرآن أو من السنة الصحيحة يثبت جواز القراءة ؟


  الإجـابة
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قرأ على الأموات القرآن الكريم ولم يثبت ذلك عن الصحابة الكرام رضي الله عنهم ، لكني يا أخي أقول من باب الدعوة إلى اجتماع كلمة المسلمين : إذا كان الدعاء يصل إلى الميت فلندع لهم أولاً ، وثانيا : فلتقرأ القرآن الكريم ولتقل عقب القراءة اللهم هَبْ ثواب ما قرأناه لروح فلان الميت وهذا دعاء والدعاء يصل بالاتفاق . ونسأل الله أن يجعلنا ونحن أحياء من أهل القرآن قراءة وتلاوة وتدبراً .
  الـسـؤال
امرأة تعاني منذ 15 سنة من آلام الظهر ، وقد اجروا لها عملية غضروف وقالوا لها بأنه يوجد لديها اثنين عالجوا واحداً وتركوا الثاني وما زالت تعانى من آلام شديدة ولا تستطيع أن تقوم بأعمال المنزل كما يجب . أعطاها التامين الوطني إعاقة 100%وبعد ذلك خفضوا الدرجة إلى 25% لكن وضعها الصحي في تدهور دائم . هي تأخذ راتباً شهرياً من التأمين لأنها مسجلة بمكتب العمل لكن بشرط أن تذهب إلى مكتب العمل كل أسبوع مرة واحدة وكان يعفيها في السابق من ذلك . ولأننا نعيش في دولة إسرائيل ( عرب إسرائيل ) وهى امرأة متحجبة ويضيقوا عليها فلقد عرض عليها شخص مسلم مساعدتها عن طريق يهودي مسؤول بالتأمين بشرط أن تدفع له المال وهو يسهل لها الإجراءات وتأخذ بطاقة الإعاقة . فهل يجوز ذلك ؟


  الإجـابة
ادفعي ولا إثم عليك فأنت تستخلصين بالمال الذي تدفعين حقك ، والقاعدة الفقهية تقول : إذا تعذر الحصول على الحق إلا بدفع مال جاز وكذلك يجوز دفع المال لتدفع به ظلماً يحل بك وعليك ، والضرر الأخف يرتكب لدفع ضرر أشد .
  الـسـؤال
نحن ثلاثة إخوة ( سيدة ورجلان ) بالإضافة إلى الوالدة . كان والدنا يملك عقاراً مكوناً من 5 شقق ومخزن . وقد قام قبل عام من وفاته بتحرير عقد إيجار إحدى الشقق لشقيقتنا مقابل قيمة إيجارية رمزية ، ومدة العقد 50 عاماً ، وكان يقصد بذلك أن يهبها الشقة ضماناً لمستقبلها بعد وفاته . وكنا نعلم بالعلاقة الإيجارية . كما وأنه أجر شقة أخرى . فهل يتم اعتبار عقود الإيجار أثناء توزيع التركة ؟


  الإجـابة
الأصل الشرعي في هذا : أن يلغى عقد الإيجار وتوزع التركة على الورثة وفق المعايير الشرعية : للأم الثمن ، وللأولاد الباقي : للذكر مثل حظ الأنثيين ، ولكن يظهر من تصرف والدك أنه كان يريد إكرام أختك وأمك ، فأنا أرى – ومن باب البر بوالدك – أن تستمروا على إكرام من حرص والدك على إكرامه وتحترموا النية الخيرة التي كانت عند والدكم تجاه شقيقتك وأمك وليس ثمة مانع شرعي إذا أبقيتم العقود التي أبرمها والدكم على ما هي عليه برضاكم بل ربما كان ذلك أدعى على الاقتراب من بر والدكم أكثر .
  الـسـؤال
هل يجوز أن أقول لخطيبتي أحبك ؟


  الإجـابة
لا أرى مانعاً شرعياً من أن تقول لخطيبتك بأنك تحبها ويبقى الكلام في هذه الحدود ، وأرجو الله أن يكون مثل هذا الكلام دافعاً لإرساء قواعد ارتباط بينكما متينة وفق ما يرضي ربنا ، وأسرع بالزواج ولا تطل الخطوبة .
  الـسـؤال
نعيش في حي يعمل جل أهله في مجال الشحن والتسويق ، بل إن أغلبهم يعملون بالسيارات الشاحنة فيذهب أحدهم ويشتري سيارة شاحنة لنقل البضائع فيأخذ إنتاج السيارة ويدفعه سلفة لسيارة أخرى وهكذا ... حتى إن بعضهم يملك ربما أكثر من خمسين سيارة قاطرة ومقطورة تعمل على الخطوط الدولية للشحن ولا يملك سيولة مالية بيده بسبب كثرة شرائه للسيارات وأصحاب هذه السيارات لا يدفعون الزكاة متعللين أن السيارة لا يجب فيها الزكاة ، وبالمقابل لا يدفعون زكاة المال بحجة أنه ما وجد عندهم المال الذي حال عليه الحول وطبعاً ما حال عليه الحول لأنه كلما وجد عنده شيء من المال بادر لشراء سيارة جديدة .


  الإجـابة
فإني أرى وجوب الزكاة على السيارات المملوكة أي على قيمتها في زمن انتهاء الحول أو السنة . فإذا كان فلان يملك عشر سيارات ويقوم باستثمارها وتشغيلها فعليه أن يقدر قيمة هذه السيارات ويدفع الزكاة عن المبلغ المقدر كله ، والله أعلم .
  الـسـؤال
تقوم شركة التأمين بدفع الدية لذوي المقتول خطأ والمبلغ المحدد أي الذي تدفعه الشركة لا يتجاوز نصف مليون بينما ثمن مئة ناقة يساوي خمسة ملايين . فهل يجوز أن يقبل ولي المقتول هذه الدية خاصة أن المقتول عنده أولاد دون سن البلوغ .


  الإجـابة
بالنسبة للدية فالأمر جائز على حالين أو صيغتين ، إما الصيغة المحددة شرعاً وإما المصالحة وهذا الذي ذكرت من باب المصالحة والصلح ، فجائز .
                       
fattawy