آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل هناك مشكلة في زواج المسلم من المسيحية ؟


  الإجـابة
من حيث الجواز الشرعي فجائز ، فقد أباح ديننا الحنيف أن يتزوج المسلم من الكتابية ( والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب ) لكن عليه أن يفكر في مستقبل علاقاته مع زوجته وأولاده ، وليس الحب دافعاً كافياً للزواج وانما مآلات الأعمال وعواقبها معتبرة أيضا في الدافع .
  الـسـؤال
أشكركم على هذا الموقع الجميل الذي أفادنا في أمور ديننا وحياتنا ، فعسى الله أن يوسع أبواب المعرفة والعلم لديكم . أريد أن أسألك عن امرأة متزوجة من رجل كبير في السن وقامت بمعاشرة رجل ليس زوجها وأنجبت منه أبناء ، وبعد فترة أراد هذا الشخص الزواج من أخت عشيقته مع علمه وعلم الأخت بموضوع الأولاد فما حكم زواج الأخت من ذلك الشاب وما العمل في ذالك ؟


  الإجـابة
أولاً : نشكرك نحن من جهتنا على شكرك لنا ونسأل الله أن نكون متعاونين في سبيله ومرضاته. ثانياً : يجوز ويصح أن يتزوج الرجل الذي أشرت إليه من أخت عشيقته كما سميتها ، وأما الأولاد فعليه أن ينسبهم إليه لأنهم منه فمن نسب ولداً لغير أبيه لعنه الله . وليتب إلى الله ولتتب إلى الله ونسأل الله لهما المغفرة .
  الـسـؤال
ما حكم سماع الموسيقا التي لا تثير الغرائز ولا يصاحبها كلام فاحش ؟ وما المقصود بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي تحدث فيه عن أناس يستحلون الحرير والخمر والمعازف ؟


  الإجـابة
إن كان الأمر كما ذكرت فليس ثمة مانع شرعي ، وقد ذكرت المقصود من المعازف المحرمة في الحديث الشريف وهي المصاحبة لمجلس الفجور والخمور وما شابه . وعلى كل آمل أن تكون أعمالنا وفنوتنا كلها مرضية لله عز وجل تصب في خدمة الإنسان الصالح الجيد الجد .
  الـسـؤال
عندي سؤال يؤرقني ولا أعرف من أسأل فيه لأنني أعرف الجواب مسبقاً بأن ذلك محرَّم في الإسلام ، ودائماً أسأل الله أن يسامحني لأنني لا أجد لهذه المسألة حلاً . أنا امرأة متزوجة والحمد لله وأدرس الدكتوراه في ألمانيا مع زوجي وأول ما بدأت بالدراسة تعرضت لمشكلة في المعهد الذي أدرس فيه ، وهي أن زملائي الألمان الذين أعمل معهم يمدُّون لي يدهم بالمصافحة ، فهذا هو العرف عندهم وطريقة السلام ، فكنت أضطر لأن أصافحهم وأحاول أن يكون ذلك قدر الإمكان برؤوس الأصابع ، ولكنني استطعت مع الوقت وبعون الله لي أن أفهمهم بأن ذلك محرم عندنا وحتى أستاذي المشرف ، فبعضهم من تقبل هذا وبعضهم من كنت أرى العداء في عينيه ، ولكن في النهاية اعتاد الجميع ذلك مني واحترموا رغبتي . لكن الأمر الأسوأ الذي صادفته بعد ذلك أنه يأتي لعندنا مراجعين وبعضهم ممن لا يعرف أنني لا أصافح الرجال فأضطر لأن أصافحه برؤوس الأصابع أمام زملائي الذين يعرفون أنني لا أصافح الرجال . الأمر الذي يجعلني أكره نفسي لأنني لا أستطيع أن أواجه هذه المواقف بقوة وأنني أبدو أمامهم غير بصاحبة مبدأ ثابت ، ولكن الحقيقة والله يعلم أنني أجد صعوبة كبيرة في أن أخجلهم فهم يبقون غرباء ولا يعرفون شيئاً عن الدين . ما حكم ذلك أفدني أيها الدكتور الفاضل أفادك الله ، وما هو التصرف الأمثل تجاه هذه المواقف مع العلم أنني والحمد لله إنسانة ملتزمة - ولا أزكي نفسي - بتعاليم الدين الإسلامي وبالحجاب الإسلامي الشرعي وأحاول دائماً أن أعطي صورة جيدة عن الإسلام والمسلمين وتفضلوا بقبول فائق الاحترام .


  الإجـابة
تابعي يا أختي طريق الصراحة والمصارحة بأناقة وحكمة كما بدأتِ وحينما تضعفين فاستغفري الله عز وجل ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ) و ( إن الحسنات يذهبن السيئآت ) وأرجو أن لا يكون ما تقعين فيه أحياناً من مخالفة مؤرقاً ومعذباً ما دمت تعلمين أنها مخالفة ثم تستغفرين الله عز وجل . وعلى كل فقضية مصافحة الرجال للنساء والنساء للرجال فيها بعض الخلاف بين الفقهاء ولا سيما المعاصرون منهم ، أقول هذا من أجل تخفيف الوطأة عليك وليس من أجل تحليل ذلك .
  الـسـؤال
هل يجوز لي كتابة إجابة أو تصحيح خطأ قاله لي المراقب أو الدكتور أو المعيد أثناء الامتحان علماً بأني لم أطلب منه ، وأحرّم الغش ، لكنه أعطاني الإجابة من تلقاء نفسه - . - هل يجوز ألا أعلم بعض الطلاب - خصوصاً المسيحيين - بأنني أمتلك مصدراً مفيداً للدراسة بحجة أنني لا أريدهم أن يصبحوا أساتذة في الجامعة ؟ - بعض العمال أحياناً يقوم بإخراج بعض الشرائح والأدوات التي تكون في عهدته وممنوع إخراجها لبعض الطلاب الذين ليس لديهم قدرة على شراء مثلها . هل يجوز لي كطالب لو وجدتها مع زملائي أن أستخدمها مع العلم أنه لم يخرجها لي أنا ، وماذا لو طلب مبلغاً من المال مقابل ذلك ، علماً أن هذه الأمور الثلاثة واسعة الانتشار بين الطلاب ، وجزيتم خيراً .


  الإجـابة
إن كان المراقب قد قال الإجابة من غير طلب منك فالإثم عليه ولا إثم عليك إن استفدت منها . - نحن قوم أمرنا ديننا أن لا نكتم علماً عن أحد مهما كان ومن كان ، وإياك وكتم العلم والمعرفة عن كل الناس والرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعث كما قال عن نفسه معلماً . - أيضاً بالنسبة للعمال الذين يخرجون ما في عهدتهم من غير إذن من أولي الأمر فهم آثمون والطلاب الذين يطلبون منهم الإخراج آثمون ، أما الطلاب الذين يستفيدون من غير طلب فأرى أنهم غير آثمين .
  الـسـؤال
في صباي سرقت بعض الكتب من بعض المكتبات ولكنني تبت عن هذا الأمر وعزمت على عدم تكراره فكيف أكفر عن هذا الذنب علماً بأن جُلّ هذه الكتب قد تلف ولا أستطيع ردها ، ومنها ما لا أتذكر صاحبه ولا أملك من المال إلا النذر اليسير ولكنيى في نفس الوقت حريص على الإكثار من الصدقة وفى نيتي أنها لمن سلبت حقوقهم . فهل يجزئ ذلك أفادكم الله .


  الإجـابة
ما تفعله شيء جيد ولكن ومن باب الضبط والتوبة المضبوطة آمل أن تقدر سعر ثمن ما سرقت وأن تتصدق به على نية المسروق منه وسيقبل ربك بفضله ومنه توبتك .
  الـسـؤال
لي أخت قد تعلقت بشاب وتكلمت معه فترة من الزمن ولكن خوف الله منعها وهي تريد أن تتزوجه ، كيف توضح له ذلك ، وكيف تقول مع العلم أن هذا الشاب يحترمها ويقدرها ويعزها وهو إنسان يخاف الله ، فهي تريده زوجاً لها ، فماذا تفعل أرجو أن تخبرونا في أسرع وقت .


  الإجـابة
ما المانع من أن تصارحه ضمن حدود آداب ديننا الحنيف ، فلتصارحه ولتتقبل بصدر رحب عاقبة هذه الصراحة سلباً أو إيجاباً ، موافقة أو عدم موافقة ، ومن يدري فلعل هذا الشاب خائف من أن يطلب ويرد ، ولذلك إذا صارحته أزالت عنه حاجزاً ومانعاً ، ولتتذكر خديجة أم المؤمنين إذ طلبت محمداً صلى الله عليه وآله وسلم .
  الـسـؤال
قرأت في أحدى فتاويك أنه يجب التقارب مع الشيعة لأنهم يشتركون معنا في مبادئ الإسلام ، هل ينطبق هذا على من يقول منهم بارتداد الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان عن الدين بارتدادهم عن تولية علي رضي الله عنهم جميعاً ، أو بعصمة أئمتهم وتنزيلهم منزلة الأنبياء أو التوسل بالقبور إلى الله سبحانه وتعالى ؟ هل قول لا إله إلا الله مطلوب باللسان فقط أم من الواجب أن يصدق هذا كل قول آخر يتلفظ به الإنسان ؟


  الإجـابة
نحن يا أخي ندعو إلى التقارب والتضامن مع كل مسلم داخل في إطار دائرة الإسلام وقد حدّدنا هذه الدائرة بما حدده به نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بقوله : " من قال آمنت بالله تعالى رباً وبالإسلام ديناً وبالقرآن كتاباً وبمحمد صلى الله عليه وآله وسلم نبياً ورسولاً فقد استكمل الإيمان " فمن أعرض عن واحدة من هذه الأمور دعوناه إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنه ، ومن أخطأ في فهم هذه الأمور حاورناه وناقشناه محاورة الأخ لأخيه . وعلينا في كل الأحوال أن نتأكد من أفكار الآخرين مَنْ كانوا ، حتى نحكم من خلالهم عليهم . وعلى كل فمثل هذه القضايا تحتاج إلى مختصين ، وأنزه غيرهم عن مناقشتها والحكم فيها وعليها ، خشية الوقوع في التكفير والتفسيق فـ : " من قال لأخيه يا كافر وهو ليس كذلك فقد حارت عليه " أي رجعت عليه أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلم .
  الـسـؤال
هل يجوز في الحرام أن يكون رزقاً ، وهل يشترط في الحلال أن يكون طيباً ؟


  الإجـابة
هل يسمى الحرام رزقاً ؟ في الأصل الرزق يطلق على ما يُرزَقه الإنسان حلالاً كان أو حراماً ، ولكن الدلالات القرآنية الاصطلاحية قصرته غالباً على الحلال ، ولا سيما إذا أطلق ولم يقيد ، فمن قال : جاءنا رزق ، فالمفروض أنه حلال . بالنسبة للحلال : فالمقصود به من حيث المصدر والكسب . وأما الطيب : فالمراد به عندما يكون مع الحلال النافع والمفيد وغير الضار .
  الـسـؤال
هل يجوز العمل في مجال تنزيل النغمات لأجهزة الخلوي . وإذا كان محرماً فهل حرمته فقط في سماع النغمات والأغاني أم إن الأموال التي تُجنى من هذا المجال محرمة أيضاً ، مع أن الغاية الأساسية من النغمات كما هو معروف في الغالب ليس السماع وإنما هي فقط كمنبه لوجود اتصال جديد . عرض علي العمل عدة مرات ورفضته لأنني سمعت أن فيه شبهة وهو الآن معروض علي من جديد علماً أن عملي الحالي لا يكفيني ثلث مصروفي الشهري .


  الإجـابة
لا أرى مانعاً شرعياً من عملك الذي تعمله وهو تنزيل نغمات لأجهزة الهاتف النقالة وقد قلت أنت بان هذه النغمات لا تراد لذاتها غالباً وإنما هي منبه . وعلى كل : حاول في عملك نصح من يحتاج إلى نصح برفق ولطف وحكمة والله يتولاك .
                       
fattawy