آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
ريد أن أسأل عن زكاة الذهب ، فلقد سمعت من شخص أنه يجب الزكاة في الذهب المستعمل للزينة وغير المستعمل وكيف هي زكاة الساعة التي تحتوي عل ذهب ؟ وشكراً ، والسلام عليكم .


  الإجـابة
إذا بلغ الذهب نصاباً محدداً فعليه الزكاة حتى ولو كان للزينة – هذا رأيي – ، والنصاب تسعون غراماً فما فوق ، وزكاته بالمائة اثنان ونصف وأما الساعة التي داخلها شيء من الذهب فلا زكاة عليها لأن الزكاة على الذهب الخالص والغالب .
  الـسـؤال
ما حكم المسبحة وهل هي بدعة أم لا ، وهل يجوز التسبيح بها ؟


  الإجـابة
السُّبحة عادة هي وسيلة ليس إلا ، وهي لضبط استغفار أو تسبيح ، ويجوز ذلك بها أي بالسبحة أو باليد أو بأي وسيلة أخرى ، ومن اعتقد أنها سنة فقد ابتدع . والمهم يا أخي أن تسبح وأن تستغفر وليس المهم تحديد الوسيلة المعينة على ضبط هذا التسبيح وذاك الاستغفار .
  الـسـؤال
فضيلة الدكتور اطلعت على الكلمة التي ألقيتَها في مؤتمر الإمام جعفر الصادق مشروع حضاري شامل . استوقفني في كلمتك قولك : " كان جعفر الصادق يقول حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي ، وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله ، وحديث رسول الله قول الله تعالى " . فظاهر هذا الكلام المساواة بين كلام الله وكلام الرسول وكلام جعفر الصادق . ومما جاء في كلمتك عن أئمة أهل البيت : ( ذرية بعضها من بعض ) وكل واحد منهم حلقة في سلسلة النور التي تبتدئ بالوحي وتنتهي بالوحي ، فعن الحق يأخذون ، ولله وحده يقدمون محفوظون إذ يتكلمون ، ومصونون عن الدَّخَن حين يعملون ، أذهب الله الرجس عن أصولهم وطهَّرهم تطهيراً ، وسرى الحكم على الفروع . لقد فهمت سيدي من هذا الكلام أنك تثبت الوحي لأئمة أهل البيت وتثبت لهم العصمة في كلامهم وعملهم فهل فهمي صحيح وشكراً .


  الإجـابة
نعم يا أخي حديث سيدنا جعفر حديث والده . وهكذا وهذا من حيث الأخذ بعضهم عن بعض ، وكلامنا هذا ككلامنا حديث الصحابي حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما يأخذ الصحابي عن رسول الله ويتيقن أخذه عنه وليس ثمة مساواة يا أخي ، فالأصل أصل والفرع فرع . وهل نساوي بين الله ورسوله إذا قلنا إن كلام رسول الله هو كلام الله . وأما أنهم لا يقولون ( أعني أهل البيت ) النص فقد أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ، والمهم أن نتأكد من صحة ما ينسب إليهم من قول أنهم قالوه ومن صحة ما نسب إليهم من فعل أنهم فعلوه . وأنا بهذا لا أثبت لهم الوحي فالذي يوحى إليه هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولا أثبت لهم العصمة أيضاً ، وإنما هم محفوظون بحفظ الله وفضل الله ولا شك في أنهم يمتازون عن سواهم فضلاً ووجوب تقدير وحب من قبلنا . وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا آل بيتي لحبي " .
  الـسـؤال
أنا فتاة أسمع العديد من العلماء يقولون بأن جنس الرجال قيم وخير وأعلى شأناً من جنس النساء . وسؤالي هنا ما الأفضلية التي يتحدثون عنها ؟ فكما أعطى الله الرجال الحكمة والقوة البدنية ميَّز المرأة أيضاً بالعطف والحنان والرقة وما يؤهلها لتكون أماً فهما يكملان بعضهما .


  الإجـابة
ليس ثمة أفضلية للرجال على النساء ولم يقل بالأفضلية قرآن كريم ولا سنة شريفة ، فقد قال تعالى : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض ) وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " إنما النساء شقائق الرجال " لكل منهما ميزة ، ميزّه الله عز وجل بها . وينتهي هنا كل كلام .
  الـسـؤال
كثيراً ما أشعر بنزول قطرات بول ، وفي أغلب الأحيان لا أجد شيئاً إلا في أوقات بسيطة وقد تكون متباعدة جداً ولكن حرصي على طهارة ملابسي استعداداً للصلاة يدفعني دائماً للشك دائماً في طهارة ملابسي فأكرر النظر كثيراً فيها باحثاً عن أثر للبول ، وأنا في أغلب الأحيان لا أجد شيئاً ، فما العمل في حالتي تلك وكيف أتطهر لصلاتي حيث إن هذا الأمر يسبب لي حرجاً شديداً وقد أضطر بسبب شكي هذا تغير ملابسي الداخلية باستمرار .


  الإجـابة
لا أريدك أن لا تتبع الشك بل عليك اتباع اليقين ، فما وجدت يقيناً فاغسله وطهِّره وما لا فلا ، وما لحظته أكيداً فتصرف حياله وإلا فلا ، ولست مكلفاً شرعاً بالتدقيق والتمحيص بل ذاك مرفوض في شرعنا .
  الـسـؤال
هل يجب على الزوجة أن تعاشر زوجها إذا طلبها للفراش مع أنها هي التي تنفق على البيت والأبناء ويضربها ويسبها وأهلها الأحياء منهم والأموات ولا يعلم شيئاً عن أبنائه ، بل يعيش فقط لرغباته ، وهي تكرهه ، وأبناؤه يكرهونه جداً ، لكنها تعيش معه من أجل المنظر الاجتماعي .


  الإجـابة
إذا كان الزوج مقصراً في حقوقه نحو زوجته فلا يعني هذا أن تقصر هي في حقوقها تجاه زوجها ، فالمسلم ليس إِمَّعة يحسن إذا أحسن الناس ويسيء إذا هم أساؤوا ، ولكنه إن أحسن الناس وأساؤوا فلا يظلمهم ونسأل الله لكليكما الأوبة إلى جادة الصواب والرشد .
  الـسـؤال
كنت أعيش في بلد عربي تعرض لغزو من قِبل دولة أخرى مسلمة وكنت في ذلك الوقت أعمل في وظيفة حكومية ، وبعد شهر من الغزو طُلِبَ من جميع العاملين في الدولة العودة لوظائفهم وإلا سوف يتم فصلهم من العمل . وقد عاد مجموعة من الموظفين خاصة الذين لا يحملون جنسية تلك البلاد خوفاً من فقدانهم لوظيفتهم وقد تم نقلنا من مكان عملنا الأصلي إلى كلية المعلمين وبعد فترة وجيزة طُلب مننا أن نقوم بجرد محتويات الكلية الأثاث المكتبي والأجهزة الكهربائية الموجودة وقد قمنا بذلك ، وخلال عملية الجرد وجدت في بعض المكتبات كتباً علمية ولكوني مهتمةً بالعلوم قمت بأخذ هذه الكتب ليس على سبيل السرقة لأني على علم تام بأن ما يهمهم هو المحتوى المكتبي وليس الكتب والقرطاسية وسواها ، وقد عمدت لأخذ 4 كتب أو أكثر قليلاً لخوفي من تلف أو ضياع هذه الكتب في القمامة ، وإنني حتى الآن أحتفظ بهذه الكتب وأشعر بتأنيب الضمير عليها خاصة أن نواياي كانت حسنة وأريد أن أعرف ما هو التصرف الواجب علي إن كنت قد أخطأت في تصرفي هذا ، علماً بأنني الآن أقيم في بلدي وقد مضى على هذه الحادثة أكثر من 14 سنة . أفتوني يرحمكم الله .


  الإجـابة
لاشك في أنك فعلتِ أمراً غير مشروع وكان عليك أن تعلمي أو تستأذني ، ولكن وأنك قد فعلتِ ذلك فأنا أنصح بإرسال قيمة هذه الكتب ضمن ظرف إلى كلية المعلمين ، وليكن ذلك من دون ذكر اسمك أو سبب إرسال هذا المبلغ . وسيكون ذلك إن شاء الله مطمئناً قلبك ، وحبذا لو زدتِ في قيمة الكتب فسيكون ذلك أقرب للتقوى . وبوركت من مسلمة واعية تخافين ربك .
  الـسـؤال
إن صديقي متزوج وقد حدثت بعض الخلافات الزوجية التي تقع بين أى زوجين وأثناء حديث الزوجين قال الزوج لزوجته إذا أبلغتِ أي شيء من الذي حدث بيننا من خلافات فإنك طالق ، طالق ، طالق ( ثلاث مرات ) وتكوني محرمة علي . وبالفعل حدث أن تكلمت الزوجة عن هذه الخلافات مع بعض أفراد أسرتها .


  الإجـابة
هذا النوع من الطلاق يسمى الطلاق المعلق ، ولا يقع – وهذا رأيي و رأيي كثير من فقهاء ديننا , وقد أخذ بذلك القانون السوري والمصري - لكنه بمثابة يمين , فإن وقع الشرط المعلق عليه فعلى الزوج أن يدفع كفارة يمين " إطعام عشرة مساكين " فإن لم يستطع فليصم ثلاثة أيام .
  الـسـؤال
هل لبس المرأة للبنطلون حرام ؟ مع العلم أن البنطلون واسع لا يجسد العورة وينزل عليه شيء يغطى المقعدة .


  الإجـابة
المهم في لباس المرأة الذي يغطي العورة أن يكون سابغاً ساتراً غير شفاف ولا وصَّاف ، وليكن بعدها نوع اللباس ما شاء ( بنطال ، تنورة ، ثوب ... ) . واستفتِ قلبك وإن أفتاك المفتون .
  الـسـؤال
أغضبتني ابنتي التي تبلغ من العمر أربع سنوات ذات يوم وأقسمت بلله العظيم أن لا أدعها تخرج من البيت في فرصة الربيع وهى 16 يوم ، وبعد ذلك ندمت لأجل ذلك لأنها صغيرة وكيف سأحبسها في البيت طول هذه المدة فكيف أكفر عن يميني وهل إذا صمت ثلاثة أيام يجب على أولاً أن أصوم وبعد ذلك أدعها تخرج أم العكس ، وبارك الله فيكم .


  الإجـابة
قال صلى الله عليه وآله وسلم : " من حلف على شيء ورأى خيراً منها فليفعل الذي الذي هو خير وليكفر عن يمينه " . إذاً : دعيها تخرج ، ثم كفري عن يمينك . وكفارة اليمين : إطعام عشرة مساكين وتقدر بـ ( 500 ) ل.س فإن لم تستطيعي فصومي ثلاثة أيام .... وأسأل الله لك ولابنتك التوفيق .
                       
fattawy