آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
ما حكم وضع النقاب للمرأة ، وهل يجوز لي مخالفة أبي الذي يفرضه علي ؟


  الإجـابة
بالنسبة للنقاب فأنا أقول فيه : بأنه ليس مرفوضاً وليس مفروضاً. وبالتالي لا حرج في وضعه كما لا حرج في رفعه. فإن كنتِ لا تقبلينه فلا تضعيه وإن كنت تتقبلينه فضعيه , وحاولي إقناع أبيك على أنه ليس فرضاً . وبالتالي ربما كان إجبار والدك إياك على وضعه اعتقاده بأنه فرض فبالحكمة والموعظة الحسنة بينك وبين أبيك .
  الـسـؤال
كانت زوجتي في دار أهلها في زيارة وبسبب غضبي وتأخرها بالعودة إلى البيت قمت بالاتصال مع شقيقتي وطلبت منها أن تبلغ زوجتي حالفاً بالطلاق بأن لا تعود إلى المنزل إلا بعد تسليم المنزل المؤجر لنا واستئجار بدلاً عنه ، وما زلت حتى هذا التاريخ أبحث عن منزل جديد ولكن دون جدوى بسبب بدلات الإيجار المرتفعة وما زالت زوجتي في دار أهلها وأريد عودتها لنفس المنزل . أفتوني جزاكم الله خيراً .


  الإجـابة
لعل يمينك هذا الذي ذكرته يدخل في باب الطلاق المعلق ، والطلاق المعلق لا يقع عند كثير من فقهائنا رحمهم الله ، وقد عده بعضهم يميناً فإن لم ينفذ الشرط يدفع الحالف كفارة اليمين . فادفع كفارة اليمين يا أخي ، واستغفر الله وأسأل الله أن يلهمك رشدك ويتوب عليك .
  الـسـؤال
كنت أمارس الجنس مع زوجتي وأدلك ذكري عند خلفيتها ولكن للأسف وتحت تأثير الشهوة دخل ذكري بدبرها لمدة لا تتجاوز الثانية . أرجو منكم مساعدتي في الحكم بهذا الأمر لأنني متأسف لهذا الوضع ، وأرجو منكم إرشادي لما يجب أن أفعله الآن . وجزاكم الله كل الخير .


  الإجـابة
إن ما فعلته مخالفة لشرع الله وعصيان ، فما عليك إلا أن تتوب وتستغفر فالله يقبل التوبة عن عباده وإن قدرت على التصدق فتصدق بما تسمح به نفسك إتماماً لعملية التوبة ولا تقنط من رحمه الله فلو أتيت ربك بتراب الأرض خطايا ثم تبت إليه لجاءك بقرابها مغفرة على ما كان منك ولا يبالي .
  الـسـؤال
أنا في مشكله كبيرة جداً . تعرفت على فتاة عالية الأخلاق وتصلى ، وتمت الخطبة ، لكن بعد مدة اكتشفت أنها كانت قبل 4 سنوات على علاقة بشخص آخر لمدة سنة كاملة مما أدى ذلك إلى فقد عذريتها. والآن هى تائبة وتصلي . لكن السؤال هل أتزوج بها أم أذهب إلى غيرها ، وما رأي الشرع في ذلك ، وشكراً .


  الإجـابة
هذا تابع لراحتك واطمئنان قلبك ، فإن وجدت نفسك مطمئناً إلى توبتها وتأكدت من صدقها وحسن أوبتها فلا عليك إذا تزوجتها وسترت عليها ، وإن كنت مضطرباً في ذلك فدعها وادعُ لها بالحفظ والحماية والستر والله يتولاك ويتولاها .
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ ، وجزاك الله خيراً على هذا الموقع الرائع ، وكم أتمنى أن تفيدني عن الدعاء المستجاب .


  الإجـابة
الدعاء المستجاب هو كل دعاءٍ يدعوه العبد موقناً بالإجابة من الله الكريم الرحيم ، ويكون في دعائه ملتزماً شرع الله ، فلا يدعو بصيغ تخالف الشريعة ولا يسأل أمراً ليس فيه خير ، وليعمل الداعي على أن يحفظ أدعية واردة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فالدعاء مخ العبادة ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) وليعلم الداعي أيضاً وهو يدعو أن الله هو الفاعل والمستجيب وحده وهو الذي يكشف السوء ويرفع الضر دون سواه وهكذا ، وليلتمس أوقات النفحات وهي في الثلث الأخير من الليل ، وعند إقامة الصلوات ، وبعد الصلوات ، وعند الإفطار في يوم الصيام ، وليلة الجمعة ، وليلة القدر ، وليلة عرفات ، وعند رؤية الكعبة المشرفة ، و .... سواها .
  الـسـؤال
دار جدال بيني وبين أمي حول القضاء والقدر فهي تقول أن من يقتل إنساناً بغير حق يكون قد قطع عمره المكتوب والذي كان سيستمر لولا هذه الجريمة ولهذا فالقاتل يعاقب وأنا قلت لها بأن عمر الإنسان مكتوب منذ تكونه في رحم أمه حيث تنفخ فيه الروح . وتقول والدتي إذا كان كلامي صحيح فلا موجب إذاً لمعاقبه القاتل طالما أن عمر المقتول سينتهي حتماً في لحظة القتل . ولقد وعدتها بسؤال أحد العلماء حول هذا الأمر . وجزاكم الله عنا كل خير .


  الإجـابة
جدالك مع أمك حول هذه النقطة برحم بالغيب ، ومقاسمة الله عز وجل وظيفته الخاصة به ، فالقدر يا أخي وظيفة الله وحده وليس لنا حيالها من الأمر شيء ، وأما نحن فما لنا وما علينا إلا الامتثال لما كلفنا به امتناعاً عن المنهي وفعلاً للمأمور وهكذا ... وليس لنا علم أو اطلاع على أعمار العباد حتى يقوم واحد منا بإنهاء عمر فلان في الوقت الفلاني . نحن مكلفون ونحن نشعر بأننا قادرون على فعل ما كلفنا به وكفى . قال تعالى : ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) .
  الـسـؤال
ظهر فينا شباب لا يقدرون العلماء حق قدرهم ولا يقتنعون من علماء هذه الأمة إلا 3 فقط ، وصار كل من ينتسب إلى مالك أو الشافعي في نظرهم مذهبي متعصب فإن ناقشت أحدهم وقلت له قال مالك أو أحمد رماك بالتعصب وعدم اتباع الدليل وكأن الأئمة الأعلام يتكلمون من غير دليل ! وفي نفس الوقت لا يستدل إلا بما أفتاه به شيخه ولا يستمع لغيره ولقد عددت لأحدهم في أحد مناقشاتي معه قوله قال الشيخ فلان أكثر من 10 مرات في مجلس واحد في حين يرفضه إن قمت به فهل يا سيدي نحن مخطئون في انتسابنا إلى أحد الأعلام مثل مالك بن أنس رحمه الله ؟ أفتونا مأجورين .


  الإجـابة
لقد أفرز التاريخ أئمة مجتهدين في ميدان الفقه وقد أجمعت الأمة عليهم وعلى صحة ما أنتجته عقولهم من استنباطات للأحكام من مصادرها الشرعية ، ومن هؤلاء الإمام مالك بن أنس رحمه الله : فمن قلده فقد قلد عالماً وإماماً جديراً بالتقليد وكذلك الحال مع سائر الأئمة : أبي حنيفة ، الشافعي ، أحمد بن حنبل ، الثوري ، الأوزاعي ، جعفر الصادق وسواهم ... غير أنه على المقلد أن يتأكد من أمرين : أولهما : صحة نسبة القول والحكم إلى الإمام المقلد ، الثاني : الفهم الصحيح لقوله أو فعله .
  الـسـؤال
ما حكم استثمار صالة أفراح خاصة بالنساء حيث لا يوجد اختلاط أو منكرات ؟ نرجو منكم الرد سيدي ولكم جزيل الشكر .


  الإجـابة
لا مانع شرعياً من استثمار صالة أفراح للنساء حيث لا يوجد منكر كما ذكرت وخير أن يقوم التقي على مثل هذا العمل فيجهد في تسديده وفق شرع الله من أن يقوم إنسان ليس كذلك .
  الـسـؤال
والدي فتح لي دفتر توفير وأنا أعرف أن الفلوس التي أربحها حرام ، فهل أتصدق بها لمسجد أو لعائلة فقيرة ، أفيدونا .


  الإجـابة
ما ينتج عن دفتر التوفير من ربح فيه شبهة ، لذلك نقول : إن كنت بحاجة إليه فهو لك حلال وإن لم تكوني بحاجة إليه فتصدقي به على الفقراء فالمال المشبوه من حيث مصدره أو الحرام مصرفه الصدقة .
  الـسـؤال
سمعت أن هناك زواجاً غيابياً أي كتابة العقد بدون وجود الزوج فهل يصح ذلك ؟ وهل هناك زواج غيابي فعلاً وما صورته الصحيحة ؟ وجزيت عنا خيرا


  الإجـابة
المقصود بالزواج الغيابي والله أعلم : التوكيل بالزواج فيجوز للزوج الغائب أن يوكل شخصاً آخر عاقلاً بالغاً راشداً بإجراء عقد الزواج نيابة عنه . وإما أن يرسل الزوج الغائب رسالة يذكر فيها الإيجاب وتقرؤه المرأة ويشهد اثنان على أن هذه الرسالة من فلان ويشهدان على القبول من المرأة لهذا فالإيجاب الذي صدر عن الزوج ... الخ من صور متعددة مماثلة .
                       
fattawy