آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
السلام عليكم . فقد أحببت أن أشارك فى هذا الموقع لما وجدت فيه من المواضيع التى ستفيدنى وتفيد جميع الإخوان وجزاكم الله كل خير. أريد أن أستفتي لموضوع حدث مع زميلتي . فهي فتاة تربطها علاقه بشاب من دون علم أهلها ، مع أن العائله تعرف هذا الشاب منذ صغره فأهلهما تربط بينهم علاقة صداقه ، والشاب يصغر الفتاه بسنة ولكن بحسب علمي أن علاقتهما شريفه لا تشوبها المحرمات ، وبعد فتره ليست بطويله حلمت أخت الفتاه أن اختها سوف تحمل من شاب دون معرفة وجه الشاب ، ولكن الأخت وصفت الشاب ، وجاءت مواصفاته مطابقه لهذا الشاب الذى تريده الاخت ، وبعد فترة ليسة بطويله حلمت أم الفتاة أن ابنتها سوف تحمل من شاب ولكن الأم رأت الشاب فى المنام أمامها بصورته وهيئته . فما تفسيركم لهذه الأحلام المترابطة ، وجزاكم الله ألف خير ، والسلام عليكم .


  الإجـابة
هناك حديث في الصحيح يقسم الرؤى إلى ثلاثة أنواع ، فمنها الصادقة ، ومنها حديث نفس ، ومنها حلم شيطان . فحديث النفس هي الرؤيا التي يراها الإنسان ولها أثر في الواقع وهذه التي تسألين عنها تدخل في هذا المضمار ، أما أنها تعني هل سيتم الزواج أم لا ، هل هذا الزواج فيه خير ؟ هذا له معايير وضوابط أخرى ولا علاقة لهذه المنامات بذلك ، إن تقدم هذا الشاب وكانت فيه الصفات المطلوبة من دين وخلق فهو خير من ترتبط فيه فتاتنا أيما كانت بل وتبحث عنه .
  الـسـؤال
أعلم أنه لا يجوز الجماع أثناء النفاس ، ولكن هل يجوز للزوج أن ياتي زوجته دون أن تغطي مكان نزول الدم وهي عارية تماماً ولكنه قادر على ضبط نفسه فلا تحدث عملية إيلاج ؟ وهل يجوز له أن يداعب بظرها بيده أو عضوه ليقضي شهوتها بما أنه محرم جماعها وهي نفساء ، وشكراً لكم .


  الإجـابة
في المذهب الحنبلي يجوز كل شيء إلا الجماع ، أما في مذهب الحنفية والشافعية فيحرم الاستمتاع بين السرة والركبة .
  الـسـؤال
السيد المحترم فضيلة الدكتور العكام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سائلاً لنا ولك الثبات على الرشاد والهدى . قديماً قالوا ، وسامحني لهذه المقولة ، لا يوجد دخان من دون نار ، وقد كثر الحديث عن ميلكم للشيعة ، والنبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " الدين النصيحة " فإن كنت مقتنعاً بصحة مذهب الشيعة وسلامة عقيدتهم ولا تخشى من غضب الله عليك فأظهر أمرك وأعلن مذهبك صراحة دون مجاملة ، فالله لا تخفى عليه خافية ، وإلا فاحذر سخط الله عليك ولا تبع دينك بدنياك ، واعلم أن من كان مع الله كان الله معه . وأرجو أن تجيبني على هذا السؤال : جاءك رجل يرغب في ترك مذهبه السني والالتحاق بالشيعة في العراق أو إيران وقال لك أنا طوع أمرك فهل تفتيه بالالتحاق بهم وترك مذهبه السني أرجو الاجابة بنعم أو لا دون تطويل اجابة لو سمحت وجزاك الله خيراً .


  الإجـابة
أما قولك لا يوجد دخان من دون نار , فليست المقولة آية أو حديثاً أيها الأخ الفاضل ، فكثيراً ما يكون دخان وليس ثمة نار وإنما عسعسة أوخمخمة . وثانياً : أنا يا أخي أميل بل قلبي معلق بمحبة آل بيت رسول الله ، وإذا كان هذا الحب يسمى ميلاً للشيعة فأنا أميل للشيعة إذاً ، وأما إن كان الميل للشيعة تطبيق مذهبهم الفقهي أو بعضه فأنا يا أخي من هذه الناحية حنفي المذهب إجمالاً . وكذلك فيما يخص عقيدتهم فأنا على عقيدة القرآن الكريم والسنة الشريفة . وبعد ذلك يا أخي : لِمَن سأجامل حتى تحذرني من المجاملة ، هل سأجاملك أنت ، ومن أنت ؟! بجانب ربي ومعتقدي وديني . فاتقِ الله وحذِّر نفسك من اتهامٍ لا يستند إلى دليل وابتعد عن دليلك الذي : " ليس هناك دخان من دون نار " . وبالنسبة للشخص الذي سيسألني عن الالتحاق بالمذهب الشيعي وترك المذهب السني . فأنا سأتقيد بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " بمعنى أنني سأدعوه إلى ما أدعو به نفسي ، وقد أوضحت ما أنا عليه . فلست شيعياً بالمعنى المذهبي للكلمة ، وما كنت في يوم من الأيام كذلك ، وليس هذا الكلام لك وإنما هو لله ولعباده المتقين . لكن هذا لا يعني أني أخرج الشيعة من دائرة الإسلام وحاشا . فالشيعة مسلمون ما داموا يؤمنون بالله ويوحدونه ، ويؤمنون بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبالقرآن الكريم ، فمن قال : " آمنت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبالقرآن كتاباً وبمحمد نبياً ورسولاً فقد استكمل عرى الإيمان " كما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم . وعلى هذا فهم إخوة في الإسلام والدين . اللهم إلا من أعرض منهم أو من غيرهم عن دينه فحسابه على الله تعالى ، ومن كان مسيئاً من أهل الشيعة أو من أهل السنة فنسأل الله أن يصلحه . وكن يا أخي في النهاية مراقباً ربك في كلامك وأفعالك وتذكر قول الله عز وجل : ( ولا تقفُ ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً ) . ونسأل الله أخيراً أن يوفق المسلمين لجمع الكلمة وتوحيد الصف ولمِّ الشعث ، ودحر المشوشين والغادرين والآثمين والباغين والمعتدين والأشرار .
  الـسـؤال
أنا شخص أعاني من الفطور بين أصابع قدمي ، وأنا آخذ الدواء بشكل دائم ، لكن الماء هي العامل المحرِّض للفطور . فأنا ومنذ فترة أمسح فوق الجورب للوضوء مقلداً حكم المسح على الخفين أو مسح ظاهر وباطن القدم دون وصول الماء إلى ما بين الأصابع . وأنا لم أستفتِ إلا قلبي فهل عليَّ أاي حرج ، وجزاكم الله خيراً .


  الإجـابة
بالنسبة للمسح على الجورب جائز حتى وإن لم تكن مصاباً بمرض ، والجورب كالخفين لدى كثير من الصحابة الكرام وبعض الفقهاء . فما بالك حين تمسح على الجوربين بسبب مرض في رجليك , فالبس الجورب على طهارة ووضوء وتستطيع أن تبقى يوماً كاملاً تمسح عليه , وحين تتوضأ لتلبس الجورب بإمكانك المسح بالماء على قدميك إن كان غسلهما يزيد في مرضهما , فالدين يسر , ويسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا , والمهم أن نلتزم ديننا وننفذ تعاليمه والفقه ما هو إلا رخصة من عالم , كما ورد عن التابعي الجليل سفيان الثوري .
  الـسـؤال
أنا في خلاف دائم مع زوجتي بسبب قلة حيائها في لباسها ، لدرجة تقبيلها للرجال الغرباء أحياناً وعدم تحجبها وعدم مساهمتها أبداً في مصاريف المنزل برغم راتبها المرتفع تذرعاً بأن الشرع لا يلزمها ، مع أن عملها يستغرق 10 ساعات تعود بعدها مُنهَكة مع مشاكل العمل ! مع اضطراري لدفع رواتب سائق يوصلها للعمل وشغالتين في المنزل من راتبي لكي يعتنوا بأطفالنا الأربعة . في كل مرة كنت أهجرها في الفراش لفترة ثم أعود . سؤالي : هو هل يستطيع القاضي إجباري على الطلاق إذا هجرتها أكثر من 4 أشهر مع العلم أني لا أريد الطلاق رحمة بأولادي ، علماً أنها تصلي وتصوم وتفعل ما سبق ذكره . طلبت من أهلها التدخل لكنها عنيدة لدرجة أنها لا تسمع لأهلها الذين نصحوها أكثر من مرة دون فائدة . لم يبقَ إلا الطلاق أو الهجر فما رأيكم ؟


  الإجـابة
لا يستطيع القاضي إجبارك على الطلاق إلا اذا رَفَعت أمرها إليه ، لكن ليس هذا هو المهم ، بل هو هذا الواقع الذي تعيشه وترضاه . ما أنصحك به هو أن تتوجه إلى الله بقلبٍ صادقٍ داعياً لها بالصلاح ، واعظاً إياها بالرفق واللين أحياناً ، وبالشدة أحياناً ، وبالهجر تارة أخرى . وأنصحك أن تستعين بأحد العقلاء من أقاربها أو المقربين ليساعدوك في نصحها .
  الـسـؤال
نذرت لله إذا رجع عملي كما كان - لأني خسرت عملى وانكسرت تجارتى - أن أذبح خروفاً لله تعالى . ولي سنتين من هذا النذر أريد أن أعرف حكم النذر وكيفية توزيعه وشروط الخروف المذبوح للنذر . سمعت أنه لا يجوز لي وأهل بيتى منه الأكل . فما مدى صحة هذا القول ؟ وأريد أن أذكر بأن عليَّ بعض الديون فهل يجوز أن أوفى النذر الآن ؟


  الإجـابة
النذر واجب الأداء والخروف المطلوب نفسه خروف الأضحية ( أتمَّ سنة ) ولا يأكل الناذر ولا أصوله ( أب ، أم ، جدة ....) ولا فروعه ( ابن ، بنت ... ) أما الإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات الفقراء فلا إشكال بل هو أكثر ثواباً ، وما دمت تسطيعين الأداء فبادري فوراً والله يتقبل .
  الـسـؤال
ما رأيكم في التقريب بين المذاهب الإسلامية انطلاقاً من القاعدة الأصولية : " نعمل فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه " مع العلم أن الفِرق الإسلاميه كالشيعة مثلاً تؤمن بالأصول الإسلاميه من الإيمان بالله وبرسول الله ، وتقيم الصلاه ، وتصوم رمضان ... الخ ومن يفعل ذلك يطلق عليه مسلم . ثم ما رأيكم فى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي تم إعلانه في لندن يوم 11-7-2004 برئاسة الدكتور القرضاوى ؟


  الإجـابة
هذا ما نسعى إليه ونسأل الله أن يهدي علماء المسلمين أن يتفقوا على الأصول وأن يعذر بعضهم بعضاً فيما اختلفوا فيه وأن يكونوا يداً واحدة وصفاً واحداً ضد من يكيد للإسلام والمسلمين بمذاهبهم ، فالله يحبنا جميعاً صفاً واحداً ، ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم يدعونا إلى أن نكون كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى .
  الـسـؤال
أكتري منزلاً بمبلغ شهري يعادل ثلث راتبي الشهري ، وبإمكاني شراء منزل باللجوء إلى البنك مقابل دفع نصف الراتب وإنهاء المبلغ الإجمالي للقرض خلال ثماني سنوات . رياضياً أعتبر أن الحل الثاني أصلح لي ولأبنائي . فما حكم الإسلام في هذه المعاملة البنكية علماً أنني بحثث عن سبل تمويل أخرى من قبيل التعاونيات فلم أجد .


  الإجـابة
البيت حاجة أساسية للإنسان فما دام الإنسان قد تيسر له ولو إيجاراً دون عقد ربوي فلا يحل له اللجوء إلى البنك للشراء ما دامت الحاجة مسدودة ولو بالايجار ولا يجوز اللجوء إلى البنك إلا حين يتعذر السكن بأي طريقة شرعية ويكون من باب الاضطرار ، فإذا لم يكن الأمر إضطرارياً وإنما من باب الأفضل لك فالأصل أن تجتنب المحارم مع الأقل نفعاً في دنيانا ، فسيكون عند الله أفضل من أن ترتكب مخالفة شرعية وتحوز الأنفع في دنيانا .
  الـسـؤال
نذرت أن أصوم لمدة 30 يوم إذا حدثت لى النجاة من مشكلة ما ، والحمد لله فقد انتهت المشكلة بخير . أرجو أن تفيدوني عن كيفية الوفاء بالنذر وهل من كفارة لهذا النذر ؟ ثانياً : حلفت يميناً أكثر من 100 مرة على أن لا أفعل أو أفعل أمراً معيناً مثل شرب الدخان أو بيع الشقة الخاصة بى ولم أستطع بيع الشقة وعدت لشرب الدخان وأشياء أخرى إلى أن وصلت إلى 100 فهل أقوم بالصوم 300 يوم كفارة الأيمان ؟ ثالثاً : لدي شقة مشتراة منذ 7 سنوات ولم أبت فيها أي أبداً ، وكل ما أدخل إليها أشعر بالكآبة . تمت الخطوبة لي مرتين وكلما تدخل العروس الشقة ينقبض قلبها وتتغير بعض الشيء وتنتهى الخطبة بالفشل . أفيدوني مأجورين ، هل الشقة مسكونة لعدم المبيت فيها منذ 7 سنوات ، وما الحل ؟


  الإجـابة
أولاً : عليك أن تفي بالنذر لأنه التزام ألزمت نفسك فيه تجاه ربك وتؤدي هذه الأيام صياماً ولو متفرقة ، وما دمت تستطيع الوفاء والصيام فلا يجوز دفع كفارة . ثانياً : إذا كانت جملة أيمان على شيء واحد في مجلس واحد فتعتبر يميناً واحدة ، أما إن تعدد المحلوف عليه أو تعدد المجلس فكل مجلس له استقلاله وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فإن لم يستطيع فصيام ثلاثة أيام . ثالثاً : أما الشقه إذا كان لديك شعور داخلي بعدم الارتياح فيمكنك أن تستبدلها إذ الشعور النفسي كثيراً ما يكون له ارتباط وصدى بالواقع المُعاش ، لكن إياك أن تفكر أن هذا له ارتباط بأشياء تتوهمها بل هو أمر نفسي من راحة أو عدمها .
  الـسـؤال
صدر لي حكم شرعي قضائي موثق من رئيس عام ديوان المظالم بالرياض ضد جهة عملي يقضي بإلزام جهة عملي بتحسين وضعي الوظيفي وبأثر رجعي ، ومضت مدة الطعن في الحكم وبعد ذلك طالبت جهة عملي بالتماس إعادة النظر في الحكم الصادر بعد مضي مدة الطعن النظامية وعرض الحكم على دائرة التدقيق التابعة لديوان المظالم والتي ردت بأنه ليس من عرف الديون التعويض بأثر رجعي وطالبت الشيخ الذي أصدر الحكم بنقضه فهل يعلو العرف على الدين وهل هو ملزم للتطبيق على الرغم من كون ذلك غير موافق للعدل والإنصاف والوجدان السليم وهل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحكم بالتعويض وذلك حتى أحتج به في مذكراتي ؟


  الإجـابة
الحكم الأول صحيح ولا إشكال في تقاضي المبلغ المقرر ما دام صدر عن جهة عادلة .
                       
fattawy