آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



حكم الصلاة على الكرسي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1380
  الـسـؤال
هل تجوز الصلاة وأنا جالس على الكرسي لأني أتضايق في الركوع والسجود بسبب وزني البالغ 123 كغ.


  الإجـابة
إذا كان القيام يسبب لك ألماً شديداً أو مزعجاً فبإمكانك الصلاة قاعداً، وإلا فلا، والله يتولاك.

حكم العمل في مطعم يبيع لحم الخنزير

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1542
  الـسـؤال
أنا أقيم في بلد أوربي، وأريد العمل في مطعم لبيع البيتزا، علماً أن المطعم يبيع لحم الخنزير، فهل يجوز لي أن أعمل في هذا المطعم ؟


  الإجـابة
إذا كنت مضطراً للعمل في هذا المطعم فأنت مضطر، ومن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه، وأنصحك بأن تبحث عن عمل آخر حتى يكون كسبك حلالاً، والله يتولاك.

من أنواع المفطرات

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  923
  الـسـؤال
أنا مصاب بالبواسير، وأضطر دائماً لإدخال جزء من أصبعي في فتحة الشرج، وقد يكون مبللاً حتى أضمن الطهارة. وأحياناً أصاب بمغص شديد، فأضطر لذلك، فهل هذا يفسد صيامي ؟


  الإجـابة
إذا كان إدخال الإصبع لأكثرها وكانت مبللة فقد أفطرت وعليك القضاء، أما إدخالها بشكل سطحي ظاهري فلا إشكال، وأنصحك أن تعرض نفسك على الطبيب للتداوي، والله يتولاك.

تشغيل الأموال في بنك إسلامي

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  925
  الـسـؤال
توفي زوجي وترك لي ولأولادي مالاً، وأريد أن أنتفع من هذا المال بإيداعه في بنك إسلامي لتشغيله، فما هو الحكم الشرعي في ذلك.


  الإجـابة
لا إشكال شرعياً في ذلك، فالبنك إسلامي، وهذا يعني أنه ملتزم بشريعة الدين الحنيف في معاملاته، ولا إشكال شرعي في ذلك، وفقك الله.

حكم القبلة بين الزوجين أثناء الصيام

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1277
  الـسـؤال
هل القبلة بين الزوجين تبطل الصيام ؟


  الإجـابة
القبلة لا تبطل الصيام شريطة أن يملك الإنسان إربه، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُقبل وهو صائم، ولكنه كما قالت السيدة عائشة: "كان أملككم لأربه"، أي يضبط نفسه وشهوته، وإلا فالقبلة من غير من لا يستطيع ضبط نفسه مزلق خطر للوقوع في الممنوع والمحرم.

حكم تسمية الموقع باسم ملائكة العرب

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  699
  الـسـؤال
ما حكم تسمية موقع إلكتروني أو منتدى باسم "ملائكة العرب" خاصة أن محتوى الموقع هادف ويقدم حملات لحفظ القرآن الكريم ؟


  الإجـابة
لا إشكال في هذه التسمية، فكما نعلم أن لكل إنسان ملائكة وحفظة موكلين: (رقيب عتيد) وإضافة الملائكة إلى العرب من هذا الباب وكما تقول لفلان ملائكة ولآخر ملائكة وهكذا، فللعرب ملائكة وللعجم ملائكة ولأحمد ملائكة ولعلي ملائكة والله يتولاك.

متابعة الإمام أثناء الصلاة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  688
  الـسـؤال
إذا سلم الإمام من الصلاة ولم ينتهِ المقتدي من الصلاة الإبراهيمية، هل يجوز له أن يتركها ويسلم مع الإمام أم عليه أن يكملها، وهل يسبق دعاء الاستفتاح بالصلاة التعوذ بالله والبسملة أم أن التعوذ والبسملة يأتيان بعده ؟ أرجو التوضيح على المذهب الحنفي


  الإجـابة
لا بد من متابعة، الإمام فإذا ما سلَّم وجب على المقتدي أن يسلم معه لحديث: "إنما جعل الإمام ليؤتم به"، وأما التعوذ و البسملة فتكون بعد دعاء الثناء تقبل الله منا ومنك.

مقدار زكاة الفطر

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  852
  الـسـؤال
في مدينة حماة قدّروا مقدار صدقة الفطر بـ 3 كيلو من الرز، فما هو تقدير صدقة الفطر لهذا العام ؟


  الإجـابة
مقدار زكاة الفطر عند الحنفية نصف صاع من قمح، وعند الشافعية 2 كغ، وجمعاً بين الأقوال فزكاة الفطر تخرج من غالب قوت البلد، وقد قدرت هذه السنة بمئة ليرة سورية على سبيل الإجمال.

حكم التعويض عن فسخ الخطبة

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1099
  الـسـؤال
ما حكم التعويض عن العدول عن الخطبة، وما هي آراء الفقهاء في سورية ومصر ؟


  الإجـابة
فسخ الخطبة يرتب تعويضاً إذا أدى إلى الإضرار بأحد الطرفين، كأن تكون المخطوبة موظفة وتتخلى عن وظيفتها بطلب من الخاطب، عندها يترتب على الخاطب التعويض عما أصابها من ضرر، وهذا ما تحدث عنه فقهاء الشريعة في كتبهم، وأقر القانون وأهل الخبرة هذا الرأي، والتقدير في حجم التعويض يرجع إلى القاضي.

معيار الكفاءة في الزواج

        نشرت بتاريخ  2000/01/01     عدد المشاهدات  1229
  الـسـؤال
أنا شاب في الخامسة والعشرين من عمري وأحمل شهادة الماجستير، ومقبل على الزواج، وأعلم أن الكفاءة مطلوبة في الزواج. ومع أني أحمل شهادة ماجستير، لكني لا أمانع بأن تكون الزوجة تحمل البكالوريوس مثلاً. فما مدى صحة هذا الشرط ؟ وقد قرأت في مقالة أن معيار الكفاءة عند الإمام أحمد: الدين والنسب والحرية والصناعة والمال، فهل الصناعة هنا تعني المجال العلمي ؟


  الإجـابة
ليس المراد بمعيار الكفاءة الذي تحدث عنه الفقهاء قياس الدرجة بالدرجة أو ما شابه، لكن المراد معيار عام يُحدد حسب العرف السائد في أوساط المجتمع الذي تنتمي إليه، فليس من الكفاءة أن تتزوج وأنت بهذه الدرجة العلمية فتاة تحمل الشهادة أو الدرجة العلمية ذاتها، بل الكفاءة أن تتزوج المتعلمة من متعلم، والتعلم يعني فهم الحياة واستيعابها والقدرة على مواجهة تحدياتها بحكمة وصبر. وعلى كل فاستخر واستشر والله يهدي قلبك لما فيه خيرك في الدنيا والآخرة.
                       
fattawy