آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
موظف حصل على إيصال مالي مـن الدائرة التي يعمل بها بمبلغ / 1300 / ل.س لقاء كساء خاص بالدائرة . هل يجوز له أن يستبدل بقيمة هذا الإيصـال حوائج خاصة له يأخـذها مـن المؤسـسة المُحـال إليهـا هذا الإيصـال لقـاء تسـليمه هذا الكســاء ، علماً أن الدائرة تتقاضى عن إلزام الموظف بهـذا الكســاء ، وهل يجوز له بيع هـذا الإيصـال لشـخص آخر بأقل من قيمته ؟


  الإجـابة
إن كان الكساء الذي تأخذ إيصاله مفروضاً عليك ارتداؤه في الوظيفة وأمَّنتَه من جهة أخرى عندها يجوز لك أن تستبدل بالإيصال وبالكساء حوائج خاصة أخرى ، وجاز لك بيع الإيصال بأقل من قيمته لآخر ، أما إذا كان أمر البيع أو الاستبدال يتم على أساس من عدم ارتداء الكساء المفروض فعندها لا يجوز والله أعلم .
  الـسـؤال
ما الحكم في تكبير صورة الزوجة وتعليقها في غرفة النوم مع وضعها تحت ستارة بحيث ينظر إليها عند الحاجة ، ثم تغطى غالب الوقت ، وهل الملائكة تدخل البيت أو الغرفة التي فيها صورة تحت الستارة ؟


  الإجـابة
إذا كانت الصورة فوتوغرافية ولم تبدُ فيها عورة المصَّور فما أظن أن ثمة إثماً ، ولا سيما إذا لم تكن الصورة كاملة ، ولتحرص إذا كانت زوجتك غير محجبة في الصورة ألا يراها إلا المحرمون عليها . وفقك الله .
  الـسـؤال
أريد أن أسأل عن خروج المرأة من بيتها في فترة النفاس ( فترة ما بعد الولادة ) هل هو جائز شرعاً ، وهل يوجد ما يمنع خروج المرأة من بيتها شرعاً ؟ وإذا حدث تلامس خارجي بين العضو الذكري والدبر هل يجب الاغتسال والطهارة علماً بأنه تلامس خارجي دون ولوج ؟


  الإجـابة
ما معنى تخصيص فترة النفاس بالحكم ؟ فما أظن أن لفترة النفاس خصوصية في حكم خروج المرأة من بيتها ، وليس هناك من مانع شرعي بشكل عام لخروج المرأة من بيتها إن كانت إنما تخرج لأمر مشروع . أما التلامس دون ولوج ولا إنزال لا يوجب الغسل .
  الـسـؤال
ما قولكم في الذين يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله ، وينكرون الرسل والأنبياء ويعتقدون أن المسيح هو داعيتهم حمزة ، وينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب ، وينكرون القرآن ، ويقولون بأنه من وضع سلمان الفارسي ، ولهم مصحف خاص يسمى المنفد بذاته ، ويحرمون البنات من الميراث ، ولايصومون في رمضان ، ولايحجون إلى بيت الله الحرام ، ويزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق . هل هؤلاء ممن حققوا شهادة أن لا إله الا الله محمد رسول الله ؟! هؤلاء هم الدروز الذي قلت في فتوى سابقة أريد التوضيح . وأرجو توضيح بعض معتقدات الشيعة في إيران الذين يسبون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما ؟


  الإجـابة
هؤلاء الذين وصفتهم بغض النظر عن تسميتهم وألقابهم فأنا أقول : من يقول هذا الذي ذكرت فهو كافر . وأنصحك يا أخي بعدم مخاطبة الأشخاص في قضية التكفير وعليك بذكر المعادلات الحكيمة : وذلك بذكر طرفيها فتقول : من يقول كذا وكذا فحكمه كذا وكذا . وإذا ما أردت معرفة معتقدات الشيعة في إيران فاقرأ كتبهم الصادرة عنهم وكتب أئمتهم المعتبرين عندهم لتتعرف عليهم ، وإياك يا أخي أن تحكم على جماعة من خلال نقل غير موثق عنهم ، والأفضل – في كل حال – لنا ولك أن نخطىء في العفو ، ولأن نخطىء في التصويب خير من أن نخطىء في التكفير والتخوين . وفقك الله .
  الـسـؤال
قرأت في موقعك قولك أن معاوية رضي الله عنه بغى على الإمام علي رضي الله عنه ، وقلت بأنهم الفئة الباغية . طيب بارك الله فيك ألا يقتضي كلامك هذا التنويه بأن قتلة عثمان أيضاً هم باغون أيضاً أم أن دم عثمان رضي الله عنه ضاع هدراً ولم يعرف قتلته ، ثم إذا إعتبرنا قتلة الإمام علي هم الفئة الباغية ألا يلزم حكماً اعتبار قتلة عثمان باغين .


  الإجـابة
الفئة التي قاتلت الإمام علي رضي الله عنه فئة باغية بحكم النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وليس بحكمي أو بوصفي ، فقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال لعمار بن ياسر رضي الله عنهما : " تقتلك الفئة الباغية " كما ورد في البخاري . ولذا يا أخي أرجو أن نكون مقيدين بشرعنا وسنة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم ، وعلى كل ومن باب الاستلهام من كليات الشريعة الغراء نقول : إن من أساء إلى سيدنا عثمان رضي الله عنه فهو باغٍ ومسيء ، ونسأل الله أن يلزمنا كلمة التقوى وأن يجعلنا أحق بها وأهلها .
  الـسـؤال
لقد شاء الله أن أعيش في الشارقة وأن تعيش عائلتي في حلب ، وزوجتي مدرّسة رياضيات تخضع هذا العام لدورة تأهيلية تتلقى فيها علوم الحاسب لتتمكن من تدريس هذا العلم للطلبة في المدارس الحكومية ، ومن خلال هذه الدورة قد رُشحت من قبل المدرسين لديها لتحضر دورة إضافية لمدة أسبوعين في دمشق وذلك في الشهر الثامن أي بعد انتهاء هذه الدورة ، وحسب ما قيل أن هذه الدورة الإضافية مفيدة جداً لها ، كما أنها مُخيَّرة من طرفهم لحضور هذه الدورة الإضافية ، علماً بأنهم سيؤمنون لها الإقامة في أحد الفنادق . واستفساري مما علمكم الله حول شرعية بقائها لمدة أسبوعين في دمشق وحيدة ، وحول سفرها منفردة بالباص لمدة خمس ساعات ، وإذا كان هناك موانع شرعية لحضور هذه الدورة تبعاً لظروفها المبينة أعلاه فهل هناك شروط تبينونها لنا بحيث تتمكن من الحضور بدون حرج .


  الإجـابة
الذي أراه في هذه الحال أن يُتأكد من الأمان بالنسبة لزوجتك ، وهو المقصود من دعوة الإسلام المرأة الى أن يكون معها محرم في السفر ، فما من أجله طُلِب المحرم هو المتبقي . بمعنى آخر حكم المَحرَم ( المرافق ) من الأحكام المعلولة وليس من الأحكام الشكلية الصورية . وأعتقد أن زوجتك ستكون مع مثيلاتها المدرسات وهي تُقدِّر صلاحية الأمر من خلال استفسارها وسؤالها . وآمل أن لا يكون فهمنا المغلوط لبعض الأحكام الشرعية عائقاً أمام تطورنا المشروع المحمود والله يتولاها .
  الـسـؤال
أشكر الشيخ محمود على هذا الموقع لتسهيله فرصة تبيان ما اشتبه على الفرد . وسؤالي هو : هل يجوز للمرأة الحائض لمس المصحف من وراء حائل والقراءة فيه ، كأن تلبس قفاز ثم تمسكه وتقلب صفحاته بقلم أوما شابه ذلك ؟


  الإجـابة
لا يجوز للحائض أن تقرأ القرآن لا من المصحف وإن لم تمسه ، ولا غيباً ، اللهم إلا إذا كانت هناك ضرورة فقد رخص الإمام مالك رحمه الله للمعلمة التي لا تستطيع قطع دروسها أن تقرأ بقدر الضرورة ، وكذلك الطالبة إن كان ثمة امتحان تريد اجتيازه وموضوعه القرآن الكريم ، وهكذا ، وعلى كل : فالضرورات تبيح المحظورات ، والضرورات تقدر بقدرها .
  الـسـؤال
سيدي الدكتور محمود حفظك الله : أريد ان أسأل عن حكم الكلام في غرفة صوتية من أجل تبادل المعلومات او لعمل مواقع .... وعن حكم الكلام الكتابي للأمور العامة .


  الإجـابة
وما الذي يمنع من الكلام في أمور تهمنا أو تعلمنا أو تفيدنا ؟ وكذلك الكلام الكتابي . تابعي عملك ما دام هذا العمل نافعاً ومفيداً وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت " وها أنت تقولين خيراً فلا تصمتي .
  الـسـؤال
هل يجوز أخذ مبلغ من المال كفروغ تجاري لعيادة استأجرتها من 15 سنة علماً أني لم أدفع فروغاً للمالك حين دخلت العيادة ، وجزاكم الله خيراً .


  الإجـابة
نعم يجوز أن تأخذ " فروغاً " او خلواً كما يسميه فقهاؤنا المعاصرون حتى ولو لم تكن قد دفعت خلواً او فروغاً أثناء الاستلام أو الأستئجار ، فقد غدت المدة التي قضيتها في هذا المكان منفعة معتبرة شرعاً ، وبالتالي يجوز بيع المنفعة وشراؤها ، والمنفعة سمعة المكان وشهرته ...الخ .
  الـسـؤال
كلنا يعلم أن رؤية الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم أثناء الرؤيا صحيحة وحق ولايتمثل بها الشيطان ، وذلك لحديث الرسول في هذا الأمر ، ولكن اذا رأينا النبي صلى الله عليه وآله وسلم بغير صفاته التي وردت ، أي اذا رأيناه مثلاً أشقر الشعر وهو ليس كذلك ، فعندها لا يكون هو الرسول عليه وآله الصلاة والسلام . وسؤالي لو تفضلتم : هل هذا التفسير صحيح وأنه يجب أن تكون رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم حسب أوصافه التي وردت في الأثر ؟ وماهو شكل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حسبما ورد في الأثر أو الأحاديث ؟ وجزاك الله كل خير .


  الإجـابة
ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث صحيحة في شأن رؤيته في المنام ومنها : " من رآني فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتشبه بي " غير أن المعتبر في الرؤيا هو اعتقاد يقع في داخلك مفاده أن هذا الذي تراه هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى ولو لم يكن الشكل موافقاً للأوصاف التي نقلها الرواة عن شكل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، والإنسان ليس بشكله فقط وإنما الإنسان بحقيقته وشكله ، وحقيقته تغلب شكله ، وعلى هذا يمكن أن ترى حقيقة محمد صلى الله عليه وآله وسلم منّرلة في جسد أو في جسم آخر ، ويشترط في هذا الجسم أن يكون خالياً من كل صفة منفّرة أو سيئة ، فالحقيقة المحمدية كاملة ولا تتجلى إلا في كامل .
                       
fattawy