آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
انا امرأة مصريه هدانى الله للإسلام من حوالي سنة فى دولة الإمارات ، وكنت قبلها متزوجه من رجل مصرى نصرانى ، وقد هجرت هذا الزوج من حوالي سنتين ، أي قبل دخولي الإسلام بحوالى سنة . وسؤالي هو : ما هو الوضع الشرعي لهذا الزواج وهل يمكنني الحصول على فتوى تفريق بيني وبينه مع العلم أنى لا أعلم أي معلومات عن مكان إقامته ، هذا إلى جانب أن فرصه دخوله في الإسلام مستحيلة نظراً لتعصبه الشديد لدينه وكراهيته للإسلام والمسلمين .


  الإجـابة
ما عليكِ سوى أن تتوجهي إلى القاضي الشرعي في بلدك وتقدمي إليه دعوى تفريق نظراً لخلاف الدين بينكما ، ولعدم معرفتك بمكان وجوده وانقطاع الاتصال بينكما . وإذا طلقك القاضي فإن هذا الطلاق يعتبر طلاقاً شرعياً وتمكثي في العدة بعد صدور الحكم بالطلاق وتنفصم عرى الزوجية بينكما .
  الـسـؤال
عند استيقاظي من النوم ، زوجتي وهي توقظني أتلفظ ببعض الكلمات التي فيها كفر ولا أتذكر ما قلته عندما أستيقظ ، فما الحكم في ذلك ؟


  الإجـابة
طبعاً لا تحس بما تقول ولا تشعر به لأن النوم يتغلب عليك ، ولأنك فيما يبدو تسهر كثيراً ، ومن سهر كثيراً نام كثيراً ، هذا أولاً ، وثانياً : لو أنك قبل نومك عزمت على أن تستيقظ على صلاة الفجر وسألت الله أن يوفقك لذلك لما حصل معك ما حصل ، ثم أريد أن أسألك يا أخي : لو أنك وُعِدت بسفر أو بأمر محبب إلى قلبك وجاءت زوجتك لتوقظك هل كنت ستستقبلها بهذه الألفاظ ؟ ثم اسأل زوجتك كيف هي تستيقظ وأنت لا تستطيع ؟ إنها أسئلة تحتاج منا إلى وقفة مع أنفسنا ، وأسأل الله لي ولك التوفيق والهداية .
  الـسـؤال
إني تعرضت لحادث سير منذ تسع سنوات أثناء سفري للتدريس في إحدى قرى حلب ، وكنت راكباً عادياً أصبت من خلال الحادث بحوالي ( 30 ) كسر وعجز بيدي وفقدان كامل لحاسة الشم وأجريت سبع عمليات جراحية . تقدمت بطلب للتأمينات الاجتماعية في محافظة حلب فتم رفضه وطلبت مني القيام بدعوى ضد السائق علماً بأن سيارته مؤمَّنة ضد الحوادث فقمت بذلك وتم تعويضي بمبلغ 600 ألف ليرة سورية بناءً على حكم المحكمة الشرعية بعد سبع سنوات من الحادث وقد كلفني العلاج آنذاك حوالي 150 الف ليرة سورية ولا زالت بعض الأعراض مستمرة حتى الآن . فهل هذا التعويض حلال أم حرام ؟ ماذا يستوجب علي ، ولكم جزيل الشكر .


  الإجـابة
هذا المبلغ الذي أخذته حلال ولا إشكال فيه ، لا سيما وأن شركة التأمين هي التي قامت بدفعه لك ، وأن السيارة تدفع مبلغاً للتأمين ضد الحوادث ، وقد أجاز بعض العلماء هذا النوع من أنواع التأمين ، ومنهم أستاذنا العلامة مصطفى الزرقا رحمه الله .
  الـسـؤال
ما حكم التوسل بالنبي أو بالصالحين في حياتهم وبعد وفاتهم وهل هناك أدلة صحيحة ، فإن الإخوة الوهابيين يرفضون أكثر الأدلة ويقولون بأنها أحاديث ضعيفة وموضوعة فهلا وضعتم لنا أحاديث صحيحة للرد عليهم ؟ وما حكم من يستدين سلعة بسعر معين ولا يعطي صاحب السلعة كامل حقه إلا بشروط ومن هذه الشروط أن يأخذ أشياء بالمجان ليس له علاقة بها ؟


  الإجـابة
التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم جائز إذا كنت تعلم أن الذي ينفع ويضر هو الله وليس النبي ، وقد عَلَّم النبيُّ الأعمى في الحديث المعروف والمشهور : " اللهم أني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة ، يا محمد إني توجهت بك إلى ربك في حاجتي لتقضى " كما أني لا أنصحك بأن تأخذ هذا الحديث وترد على الإخوة الوهابيين ، وهم يأتون بأحاديث أخرى يردون فيها عليك ، وهكذا ، الأمر أكبر من هذا ، المطلوب منك ومن أخيك الوهابي ومن أخيك الصوفي ومن أخيك الشيعي ومن أخيك السني أن تقفوا جميعاً صفاً واحداً ، لأن هناك من يتربص بنا الدوائر . أما عن السؤال الآخر : فلا يجوز لمن يستدين سلعة أن يمنعها عن صاحبها ، وهذه الشروط التي يشرطها غير جائزة ، وإن أخذ شيئاً فيعتبر مغتصباً .
  الـسـؤال
هل صحيح أن الزوج يحرم عليه النظر لزوجته بعد وفاتها ، وهل من المعقول بعد حياة طويلة قد تصل لخمسين عاماً أن يُحرم من النظر إليها ووداعها وغيره من المحارم الذين لا يرونها إلا في المناسبات يَحِلُّ لهم ذلك ؟


  الإجـابة
ثَمَة بعض المذاهب التي تقول بعود الحرمة بين الزوجين عند الوفاة لحدوث الانفصال القَدَري وهو الموت ، لكننا يا أخي نرجح أقوال المذاهب الأخرى التي تقول باستمرار علاقة الزوجية عند الوفاة وبعدها ، وهو – في رأيي – القول الأصولي لأن زوجة الدنيا هي زوجة الآخرة كما جاء في الأحاديث ، ولا يقاس الموت على الطلاق لأن الموت قَدَرٌ قاهر لا يريده الإنسان وسيلة للمفاصلة بينه وبين زوجته ، فكيف نفاصل بينه وبين زوجته رغم أنفه ؟
  الـسـؤال
حينما نكون في المواصلات نتعرض للجلوس بجانب السيدات ، وتكون أجسامنا ملاصقة بعضها البعض وتتحرك عندنا الشهوة ، فما حكم ذلك وحدود الحرمانية فيه ؟ ثانياً : تعلمون أن بعض النساء والبنات يلبسن الثياب الضيقة التي تبرز وتحدد الجسم بطريق واضحة وخاصة أثناء سيرهن ، فما حكم النظر إليهن ؟ هل في هذا حرمانية رغم أن الثياب مغطية للجسم ولكنها مبرزة له ؟ ثالثاً : ما حكم عمل المادة بعد دفن الميت وان كان هناك فائدة منه حيث يجتمع الناس في مكان كبير لا يسعهم البيت ، ويكون هناك مقرئ للقرآن ، وما حكم الذهاب إليها بنية سماع القرءان ، فما وجه الحلال والحرام هنا ؟


  الإجـابة
فيما يخص السؤالين الأوليين فقد قال تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) وقال صلى الله عليه وآله وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر بالرجال من النساء وضمن هذين النصين يا أخي استفتِ قلبك ، ولا تنسَ أيضاً أن " النظرة سهمٌ من سهام إبليس من تركها لله ، أبدله الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه " . وأما السؤال الثالث : سماع القرآن أمر مرغوب فيه أينما كان فاسعَ إليه وليكن السماع حقيقياً متدبراً فاهماً ، وآمل أن لا تكون علاقتنا مع القرآن الكريم علاقة عادة وإنما علاقة عبادة .
  الـسـؤال
أنا شاذ جنسياً ( لوطي ) فماذا أفعل بنفسي علماً أنني مؤمن بالله أشد الإيمان ، وأنا خائف جداً للمستقبل ( الزواج ) ، فرجاء بماذا تنصحني ؟ أحياناً أجد شذوذي نعمة لي لأنني لا أنظر إلى النساء مطلقاً ، ولا أشتهي الفتيات فماذا أفعل ؟ رجاءا لا تقل لي اذهب إلى دكتور لمعالجتك .


  الإجـابة
أنصحك يا أخي بالتداوي المادي عند اختصاصيين وبالتداوي المعنوي الذي هو استغفار ودعاء وملازمة الصالحين ، وها أنذا أدعو الله لك ليخلصك مما أنت فيه . وأكثر من أدعية الشفاء الواردة في سنة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، والله يتولاك .
  الـسـؤال
هنالك مجموعة من المواد المستخدمة لتحلية الطعام بشكل منخفض الحريرات تستخدم من أجل حمية تخفيف الوزن ويطلق عليها الكحولات السكرية ، وهي كما يعرفها أصحاب الشأن باللغة الإنكليزية : Sugar alcohols : Also known as Polyols, sugar alcohols are sugar molecules with hydroxy, or alcohol, groups attached. Sugar alcohols have many of the characteristics of Carbohydrates such as bulking and sweetening, but provide fewer Calories, and do not impact blood glucose as Sugar does. أي أنها جزيئات سكرية حاوية على مجموعة ماءات (هيدروكسي) منضمة إليها ولها خصائص الكربوهيدرات مثل التحلية وشعور الامتلاء في البطن ولكنها تزوّد بكميات أقل من الحريرات . والسؤال هي يجوز تناول هذه المواد أم أنها محرمة لأنها تسمى كحوليات ؟


  الإجـابة
هذه التي تسمى كحوليات سكرية إن كانت تستخرج من العنب أو مما يشبه العنب وتخمر ويسكر كثيرها فهي غير جائزة الاستعمال ، وإن كانت غير ذلك فهي جائزة . هذا من ناحية ومن ناحية أخرى إن كان كثيرها مسكر لكنها تستخدم بكميات ضئيلة في سائل أو في مواد حلال وعلى سبيل التداوي فلا شيء فيها والله أعلم .
  الـسـؤال
لدي جار له محل تجاري تحت منزلي ، هذا الجار يؤذي سكان البناء كله بمخلفات المازوت ومخلفات البضائع . تكلمنا معه أكثر من عشرين مرة دون فائدة . هل يجوز لي أن أتبع معه الأساليب الأخرى مثل أن أشكوه للسلطات أو غير ذلك ؟


  الإجـابة
إن كان جارك يؤذيك ويؤذي سائر جيرانه ونصحته فلم يستجب ، فما عليك إلا أن ترفع شكواك إلى أولي الأمر ليرفعوا الظلامة عنك وعن بقية الجيران ، ولا ضير عليك في رفع شكواك : " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطيع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " وإيذاء الآخرين من أفظع المناكير .
  الـسـؤال
هل يحق للمرأة طلب الطلاق من زوجها إذا أراد الزوج الزواج من امرأة أخرى ؟


  الإجـابة
يحق للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها الذي يرغب الزواج ثانية إن كان ذلك يؤذيها فعلاً : نفساً أو جسماً ، أما إن كان طلبها الطلاق من أجل الناس أو حتى لا يقول عنها الناس كذا وكذا عندها يكون طلبها الطلاق طلبها لأبغض الحلال وهي متعسفة في ذلك .
                       
fattawy