آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
ابتهج قلبي لما وجدت موقعكم على الانترنت وأنا من متابعيه وخاصة خطب الجمعة وكلماتكم الشافية فدمتم ذخراً لجميع المؤمنين وجزاكم الله عنا كل خير .أريد أن أستفتي في أمر صلة الرحم ، حيث إن لي خالات كنت على علاقة جيدة معهم من احترام وقيامي بواجباتي تجاههم ، ولكن في الفترة الأخيرة هم على خلاف مع أمي التي يهضموها الكثير من حقوقها فهي الكبيرة بينهم ولكنهم لا يعيرونها أي اهتمام وهم دائماً يحاولون يحملونها سوء العلاقة بينهم ، وأنا اعرف أن الكثير من تُهَمِهم لامي غير صحيحة ، وأنهم يعتمدون على الظن في حكمهم على الناس ومنهم أمي ، وأنا الآن أقف إلى طرف أمي ولم أعد مثل سابق عهدي بهم لأنني وجدت الطريق مسدودة للوفاق بينهم وبين أمي . لا ادري ماذا أفعل ؟ لا أستطيع أن أتحمل أحداً مهما كان أن يتكلم بالسوء على أمي ، ولا أريد أن أقطع صلة الرحم معهم ولا أدري ماذا يمكنني أن أفعل ؟


  الإجـابة
أرى أن تتابع صلة الأرحام ، ولتكن الصلة مرفقه بنصح وتحمل ( يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك ) وكن على بينة أيضاً من أن أمك هي أولى الأرحام بالصلة فَصِل من وَصَلَها واقطع من قطعها ليصلها ولا سيما أخواتها وإخوتها ، تابع واستمر وادع ربك بالتوفيق والله يتولاك .
  الـسـؤال
ذهبت إلى الحج مقابل مبلغ متفق عليه مع المكتب المختص بذلك ، ولكن هذا المكتب لم يقدم الخدمات المتفق عليها ، وعند عودتي طالبت هذا المكتب باسترداد جزء من المبلغ المدفوع له وأخذته منه . والسؤال : هل هذا المبلغ من المال حلال أم حرام وهل هذا يجعل الحج ناقصاً أو باطلاً ؟


  الإجـابة
إن كنت قد أخذت المال واسترديته لأن الكفيل صاحب المكتب قد أخل بعقده وشروط عقده فلا شيء عليك واستردادك المال المقابل للمنافع التي أخل بها جائز وأسأل الله أن يجعلنا متسامحين دائماً .
  الـسـؤال
يتهامس الناس من حولك على أنك شيعي ، وأقول هذا لا يضيرك ، ولكن بشرط ألا تقول بعصمة الأئمة ، أو أن زواج المتعة هو زواج شرعي ، ولا أن تغفل الترضي عن سيدنا معاوية كما في بعض إجاباتك أريد تعليقك حول ما سبق ذكره .


  الإجـابة
دعهم يتهامسوا في اتهامهم ، ودعنا نَجهَر بالبراءة من الباطل ومن الاتهام غير الصائب ، ولكل جزاؤه على فعله هذا أولاً . ثانيا : ما أريد قوله هنا : هو أني يا أخي لست شيعياً بحسب المعايير الشيعية ، ولست سنياً بحسب المقاييس السنية ، ولكني مسلم منضبط بالشريعة ، مؤمن حر صادق وفق المعايير القرآنية والنبوية ، وبعد ذلك فليكن ما يكن ، فاللهم إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي ، وأنا أوسع من أن أضيِّق نفسي ببضعة أحكام ظنية مختلف فيها . جزاك الله خيراً وبوركت على صراحتك الأخوية اللطيفة .
  الـسـؤال
ما هو القضاء والقدر وكيف أؤمن به ، وكيف ينعكس هذا في حياتي قولا ًوعملاً ؟


  الإجـابة
الإيمان بالقضاء : هو أن توقن بأن الله هو الفاعل المطلق والفعال لما يريد ، وأيضاً : كل ما يقع من قول أو فعل أو حركة أو سكون يقع بأمره بعد علمه أي بقدرته بعد إرادته وكذلك فالإيمان بالقدر يعني : أن الله جلا شأنه يعلم ما يقع قبل أن يقع وهو الذي أراد ما يقع أن يقع وأوقعه وفق ما أراد . هذا الإيمان والتسليم يجعلان المؤمن قوياً مقداماً جسوراً صادقاً ، فلن يصيبه إلا ما كتب الله له والأمر سواء في الضر . الإيمان بالقدر من أكبر بواعث الطمأنينة والاستقرار ورضي الله عن الإمام علي حينما قال : أي يومي من الموت أفرَ يوم لا يقدر أو يوم قدر يوم لا يقدر لا أرهبه ومن المقدور لا ينجو الحذر .
  الـسـؤال
أنا شاب في العشرين من عمري ولقد أصبت بمرض وهو التهاب ( البربخ ) ولقد عرضت نفسي على عدة أطباء وقالو لي إنه أمر بسيط ولكنك يجب أن تقوم بالعادة السرية . فهل هذا يجوز ؟


  الإجـابة
ما دام هذا الأمر وصف لك دواءً لمرض ألمَّ بك فأنت في أمان من أن تكون مرتكباً لإثم أو لحرام قال تعالى ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه ) .
  الـسـؤال
الشكر لله ثم لك يا دكتور على انجازاتك العظيمة خاصة في الفكر الإسلامي العقائدي فأسال الله لك التوفيق والسداد . وسؤالي : كلنا يصاب بألم ولكن ما هو جميل الأمل فيا دكتور من لم يرى الأمل نهائياً بعد سنوات جداً وسأل الله عز وجل في دعائه وهو قاعد وقائم . كنت أدعو الله كثيراً ولكن ربما لا أستحق الإجابة لذا فلا أمل موجود . لابد بعدها أن يصاب الإنسان بإحباط وهمٍّ وغمٍّ وهذا ما سبَّب لي في بعض الأحيان عدم حب الله كما ينبغي وأنت تفهم ماذا يصير لا أريد أن ادخل إلى أكثر من هذا لذلك هل انأ باقي على الإسلام أم إنني دخلت في نواقضه ولذلك فالكفر قريب هل أنا على الإسلام بتفكيري هذا بالرغم من أنني متعلم بالدين هل هذا يخرجني من دائرة الإسلام ، وما عقوبته ؟


  الإجـابة
الأمل يا أخي سرُّ الحياة السعيدة فحافظ عليه دائماً سواء أتحقق ما تؤمِّله أم لا ، لأنك في أَملك تتصل بالله وتثق به والله أعلم منك بما يصلحك وما يفيدك وهو جل وعلا لا يخيِّب قاصده ولكن على مراده جل ثناؤه الذي يصب في نفعك وصالحك ، فابقَ آملاً والله يتولاك وإياك أن تصل إلى ما وصلت إليه من نوبات قلقة أصابت قلبك تجاه ربك فذاك ضارٌّ بك نفسياً وصحياً وعقدياً ولكنه لا يخرجك من دين الإسلام إن شاء الله ما دام الذي تكلمت عنه رهن قلبك ويأتيك رغماً عنك . فاللهم لا تؤاخذنا بما لا نملك وحقق إليه آمالك .
  الـسـؤال
أنا شاب مسلم من بلد مسلم أعشق ديني وأعيش من أجله ولنصرته مستعيناً بالله ثم بإخواني .التزمت منذ ثلاث سنين ، قرأت فيها ما قرأت , ونظرت إلى حالنا فإذا هو مدمّر من داخله ومن خارجه ، تحزبات و تجمعات , هذا يكفر هذا وهذا يسبُّ هذا وهذا يحذر من هذا , نلتفت إلى الجزئيات ونترك الأصول الكبار ، نهجر من يحلق ذقنه أو يسبل ثوبه أو ... وصلت أحياناً إلى إيثار التفلت وترك الالتزام , أتساءل هل لنا من وحدة تلمُّ شملنا وتوحّد صفنا ضد أعدائنا أولهم إسرائيل التي تُسَرُّ لما نحن عليه من كراهية وتفرقة وبعد عن نهج الإسلام . أطلب منكم جواباً عن تساؤلاتي ورسماً لمنهج أسير عليه أنا وأخواني في الله لنصل إلى العبودية التي أمرنا الله بها ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ) .


  الإجـابة
جزاك الله عن هذه الغيرة الإسلامية الواعية وطوبى لك عشقك دينك وعيشك من أجله ونصرته ، واعلم يا أخي أن القرآن هو الحبل الذي يوحدنا إن نحن تمسكنا به قال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) وذلك بتلاوته أي حسن نطقه ، وقراءته أي فهم معناه ، وتدبره أي تطبيقه ، ومع ذلك سيرة وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فلنحافظ معاً وكل بينه وبين نفسه على الارتباط بالقران وبعدها سنجد أنفسنا جميعاً في ساحة واحدة والله أسأل أن يوفقنا لما فيه رضاه .
  الـسـؤال
عندي صديق شاب لديه محل العاب ( تنس طاولة ، بلياردو، بلاي ستيشن ) نظام اللعب هو أن الخاسر يدفع الحساب والفائز لا يدفع شيئاً ، هل مصدر رزقي حلال أم حرام؟ وإن كان هناك وِزر فهل الوِزر على الشباب اللاعبون أم على صاحب المحل ؟ وإن كان رزقي من ذلك حرام فكيف أتبع نظاماً يجعل رزقي حلالاً ؟


  الإجـابة
مصدر رزقك من هذا المحل حلال والله أعلم وما يجب أن تنتبه إليه هو المقامرة فانتبه لذلك وعليك يا أخي أن تمنعها إن وجدت .... وحينها فلا لإشكال وكن مطمئناً فمحلك لا يحتوي على لهو محرم بذاته ولعبة غير جائزة بذاتها وإنما تغدو محرمة إذا كانت على مال وهو المقامرة المحظورة ....
  الـسـؤال
لقد خطبت فتاة وقمت بعمل فرح ( إشهار) لهذه الخطوبة فأريد أن أعرف ما يحق لي في هذه الفترة ( قبل عقد القران ) هل يجوز لي محادثتها ولمسها أم لا وهل يجوز لي أن أجلس معها في خلوة وما معنى الخلوة بالمعنى الدقيق ؟


  الإجـابة
ما تم بينك وبين الفتاة هو خطبة ، والخطبة لا تعني عقداً على الإطلاق ولكنها وعدٌوعلى هذا فلا يجوز لك لمسها ولا الخلوة بها ، وإنما الذي تسمح به الخطبة هو الرؤية بوجود وحضرة محرم والكلام الذي لا يحمل إغواءً ولا إيقاعاً في الاستهواء لاحتمال أن لا يتم الزواج والمهم أن تستفتي قلبك المؤمن في كلامك مع خطيبتك ، والله يوفقك لرضاه .
  الـسـؤال
أنا أشتري المازوت من شركة سادكوب بسعر اللتر الواحد / 7 / ليرات سورية وأبيعه بالدين بـ / 8 / ليرات سورية للتر الواحد وإذا كان الاتفاق بالشراء مسبقاً قبل جلب المادة المباعة هل هذا البيع حلال أم حرام ؟


  الإجـابة
بيعك جائز ولا غبار عليه . حتى وإن اشتُري منك المازوت وبعته قبل أن تملكه فهذا جائز لأنك تبيع موصوفاً بالذمة تستطيع تأمينه من سادكوب أو من غيرها إن رفضت أو أقفلت سادكوب . وفقك الله .
                       
fattawy