آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل يقع الطلاق على امرأة مسحور زوجها ؟


  الإجـابة
إذا طلق الرجل زوجته وهو مختار غير مكره طلاقاً مستوفياً للشروط الشرعية وقعت الفرقة بينهما ، ومن ادعى أنه كان مسحوراً فاقداً للإرادة عند تطليقه لزوجته طولب بالبينة على ذلك ، وإلا فإن ادعاء كونه مسحوراً أو توهم ذلك لا يخرجه عن اختياره في التطليق ، فيكون طلاقه واقعاً ، والله أعلم .
  الـسـؤال
شيخنا الفاضل : فسر أحدهم الآية الكريمة التالية : ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) فسّر البنون بأنها البنيان وليست الأولاد . ما رأيكم بذلك وما هو التفسير الحقيقي لتلك الآية ؟


  الإجـابة
البنون لغة : الأبناء ، وهي جمع ابن ، لأن أصل ابن : بنو . ولا علاقة لها – من حيث المعنى – بالبنيان ، الذي هو – لغة – مصدر قولنا : بنى يبني . ثم إن البنيان داخل فيما يطلق عليه اسم ( المال ) فلا حاجة لإفراده بالذكر، وإلا لكان تكرارا بدون فائدة جديدة ، والله تعالى أعلم .
  الـسـؤال
شخص اشترى أرضاً من محجور عليه ، وهو حالياً في السجن وأنا السائل قيّم عليه ، والدفعات كانت عن طريقي . دفع لي المشتري مبلغاً موثقاً بالعقد ومقداره / 530/ ألف ليرة سورية ودفع مبلغاً آخر عن طريق ولد المشتري وموثق بوصل أمانة لصالحه وعلى اسمي ومقداره / 950 / ألف ليرة سورية بحجة أنه نسي العقد ولم يحضره لتثبيت المبلغ عليه . الآن ينكرون وصل الأمانة ويريد المشتري أن يُحَلِّفني يميناً أنه سلمني مبلغ / 950 + 530 / ليثبت هذا المبلغ في المحكمة . وما أدري بعد حلف اليمين أن يظهر لي وصل الأمانة ويطالبني فيه مما يؤدي بي إلى السجن. علماً أن المحامي قال له : أحلف في المحكمة أنه سلمني مبلغاً ، ووثقت ذلك بوصل أمانة . فقال لي: لن تستفيد من هذا الكلام لأنهم أنكروا أصلاً وجود وصل أمانة ، علماً أنه باقي عليهم من المبلغ مليونان وثلاثمائة ألف ليكمل ثمن الأرض ليتمم ثمن الأرض وأنه يستثمر الأرض منذ عام 1996ويأكل موسمها وهي بمقدار 85 دونم ، فإذا أردنا أن نحسب إيجارها فهو / 200000 / مائتا ألف ليرة سورية سنوياً ، وأنه أنكر على المحجور عليه أكثر من / 100000 / مائة ألف ليرة حين الحادث وفتح بيته ونهب منه جميع محتوياته ، وأكثر من ثمانين كيس ( قلم أحمر ) من القمح والحمص والشعير ، وتم بيع الأرض له مكرهاً لأنه لا يدع أحد يشتري في القرية ، مع العلم أنني طلبت منهم الالتجاء إلى الفتوى الشرعية فرفضوا ذلك ؟


  الإجـابة
لا تحلف إلا على ما قد حصل يقيناً ، لا سيما وأنك تخاف من عقاب لا تحمد عقباها إذا حلفت على شيء لم تفعله أنك فعلته ، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم : " على مثل الشمس فاشهد وإلا فدع " .
  الـسـؤال
لي أخت متزوجة من رجل وهو محترم إلا أنه مدمن على شرب الخمر بشكل يومي وبكثرة ، والمشكلة أنه دأب على طلاق أختي أكثر من مرة بكلمة أنت طالق ، وللعلم هناك طلقة شرعية بينهما مسجلة ، ومن ثم عادوا إلى بعضهما ، وبعد ذلك حصل الطلاق عدة مرات ، أي أكثر من خمس مرات بكلمة : أنت طالق ، وفي المرة الأخيرة حصل خلاف بينه وبين ابنه الأكبر من أجل تأخير ابنه عن المنزل ، فبدأ بضربه وطرده من المنزل ، وعندما تدخلت أختي لمنع ذلك بدأ بشتمها ، وقال لها : أنت طالق ، أنت طالق ، أنت طالق ، وطردها من المنزل . فتدخلت أختي الأخرى حيث كانت زائرة فقال لها : أختك طالق ، وكل ما حللها شيخ يحرمها مائة ، وهم الآن يعيشون مع بعضهم ، وذلك من أجل ألأولاد فقط ، وكل بحاله ويرفض طلاقها بشكل شرعي ، والطلاق الأخير حصل أمام أختي الثانية وابن أختي وابنه وصديق ابنه . أرجو إفادتنا هل يجوز أن يعيشوا في بيت واحد ، وما الحكم في ذلك علماً أنها لا تريد أن نتدخل ، وأنها سوف تنهي المشكلة بنفسها وهي لا تريده مهما حصل .


  الإجـابة
بناء على ما ذكرت فأختك طالقة طلاقاً بائناً ( بينونة كبرى ) ولكن هذا لا يعني أن الأمر محسوم ولا يمكن إرجاعها ، فالمذاهب الإسلامية العظيمة تتسع اجتهاداتها الرائعة لمثل هذه الحالة ، والجواب المباشر على إشكالك : هو أنه يجوز للمتطالقين العيش في بيت واحد ما دامت الزوجة المطلقة محتجبة عن زوجها ، فهي كالغريبة معه ، وأسأل الله أن يعيدهما معاً إلى صوابهما .
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . سيدي الفاضل هل الحجاب يجب أن يكون على الوجه حصراً أم لها فتوى ؟


  الإجـابة
بالنسبة للحجاب يا أخي فالمرأة كلها عورة ما عدا وجهها وكفيها ، فهي تستر العورة ، وأما غير العورة فلا يجب عليها تغطيته وستره لكنها إن سترته وغطته فيمكن أن يكون أفضل .
  الـسـؤال
يقال بأن الذي يجلس بعد صلاة الفجر يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم يصلى ركعتين من دون الفريضة له أجر حجة وعمرة ، والسؤال ما هاتين الركعتين هل هما صلاة الضحى أم غير ذلك . - قد قلت لي سيادتكم قبل ذلك أن أرباح البنوك حرام ، وعلينا التصدق بجزء والانتفاع بجزء ، ولكن هل الشهادات ذات العائد الشهري المتغير أيضاً حرام ؟


  الإجـابة
نعم أيها الأخ هاتان الركعتان هما ركعتا الضحى لأنهما تصليان بعد الشمس أي بعد طلوعها ولا صلاة في هذا الوقت إلا صلاة الضحى . - حكم عائدات الشهادات كحكم الفوائد - والله أعلم - فإن كان صاحب الشهادات فقيراً ومضطراً إلى عائداتها جاز له الانتفاع بها لأنه فقير وليس لأنه مالك الشهادات .
  الـسـؤال
سيدي الكريم : ما معنى الصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء ، وما الفرق بين النور والضياء في الحديث ، هل معناهما واحد ؟


  الإجـابة
الصلاة نور لأنها تستمده من الصبر على أدائها فالصبر ضياء أي نور بذاته وينور غيرها فلا تقام فريضة ولا تجتنب رذيلة إلا على اساس من صبر على فعل الاول وصبر على اجتناب وهجر الثانية .
  الـسـؤال
وضعت مبلغ من المال بفائدة لفترة من الزمن في البنك ، والحمد لله أوقفت الفائدة على الحساب وقمت بذبح خروف على نية تطهير المال والتكفير عن مال الفائدة التي كنت أجنيها من هذا الحساب . وأريد أن أعرف هل تكفي هذه الذبيحة لتكفير مال الفائدة التي كنت أقبضها ، علماً أن مال الفائدة أكثر بكثير من ثمن الذبيحة ، وهل توجب دفع الزكاة على المبلغ المتبقي مع العلم أنه متضمن لمال الفائدة ؟


  الإجـابة
من أجل توبة نصوح عليك الانخلاع عما اكتسبته من ربا وذلك بالتصدق به بعد حسابه ، ويمكنك أن تخرجه من مالك على التقسيط ، أي تخرج كل شهر أوكل أسبوع أوكل سنة قسماً وهكذا حتى ينتهي . وأما الزكاة : فعليك دفع الزكاة عن كل ما تملكه سواء أكان من مصدر حلال أومن مصدر آخر ، والله يوفقك .
  الـسـؤال
أنا شاب أعيش في إحدى مدن أوربا الشرقية ، وإني متزوج من فتاة من هذه المدينة وهي مسيحية ، أمها تسكن معنا وأمها مسيحية أيضاً ، هذه الأم ( حماتي ) تستهزئ بي لأني مسلم . عدة مرات التزمت معها التأني والحكمة وشرحت لها عن ديننا ولكنها أبت أن تسمع وأغاظتني وكانت دائما تغيظني بضحكتها الخبيثة الماكرة ، وكلما حدثتها عن عظمة الإسلام قالت لي : أن الإسلام دين الأغبياء والمعتوهين . الآن نحن في شهر رمضان وهي تسخر من صيامي وتقول : إن هذا الصيام لا معنى له . وتغريني أن أفطر وتقول : إن الصيام في المسيحية أفضل ، وأن صيامنا لا معنى له . مع أنها لا تصوم ومع أنني قلت لها : إ الصيام عندنا ليس الامتناع عن ا لطعام والشراب ، وحدثتها عن الصيام الحقيقي إلا أنها كعادتها تضحك وتسخر سخر عاد وثمود . إنها تطعن بصدق محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتقول : إن محمد خلص البشرية من آكلي لحوم البشر . وهي تقرأ أو قرأت كتباً قد اطلعت أنا عليها إنها كتب تطعن بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وتسخر من الإسلام وتورد عبارات ساخرة ثم يكتب بجوارها القرآن صفحة .. ومما زاد في تبجحها أن شاباً مسلماً من سوريا ارتد عن الإسلام واعتنق المسيحية وذهب إلى الكنيسة وتعمد وصار خر من الإسلام وقد ارتد عن الإسلام من أجل زوجته وحباً بالدين الحر . وهذا الشاب من معارف حماتي وهي مَن عرفتني عليه إلا أنني لم أره فهو يتهرب من اللقاء . هذا وإن صديقة حماتي كانت مسلمة وهي من طاجكستان إلا أنها هي الأخرى ارتدت بفضل الحماية اللعينة لعنها الله . ماذا أفعل ؟ هل أستمر في صبري وحلمي و( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) أم ماذا ؟ أنا ما عدت أحتمل إهانتها للإسلام . علماً أن أوضاعي الحالية لا تسمح لي بالسكن بمعزل عنها . انصحني جزاك الله كل الخير ، والسلام عليكم .


  الإجـابة
أسأل الله أن يوفقك ويثبتك على دينك ويقوي إيمانك . وأنصحك بمتابعة الدعوة إلى الله حتى وان سخرت منك حماتك فالله عز وجل قال : ( وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك ) . كما أنصحك أن تدعو الله عز وجل في صلاتك بأن يثبتك ويجري الخير على يديك ويهدي الذين معك وليكن مثل هذا الدعاء في الليل وبعد صلاة التهجد فهذه ساعات إجابة . دمت في عناية الله ، والله يحفظك .
  الـسـؤال
أرجو إعطاء الحكم في وضع الزكاة في الجمعيات الخيرية التي تقوم ببناء المستشفيات التي يحتاج إليها أبناء الأمة ، ومساعدة المرضى ذوي الأمراض المكلفة جداً . نرجو الإجابة تفصيلاً إذا تكرمتم ولا سيما فيما يتعلق بجواز بناء المستشفيات وتجهيزها من أموال الزكاة ، علماً أن بناء المستشفيات وتجهيزها بالمعدات الطبية مكلف جداً وقد لا يستطاع إنجازه من أموال الصدقات والتبرعات فقط ، وجزاكم الله عن المسلمين كل خير .


  الإجـابة
الزكاة تقوم على ركن التمليك وهذا لا يتحقق إلا بتسليمها للفقراء أو المساكين أو العاملين عليها . وأما إعطاؤها للمنافع والخدمات العامة فما أظن إن الأمر يجوز ولكن إذا ارتأى الحاكم المسلم أوولي الأمر تحويل قسم من الزكوات إلى هذه الجهة ، جهة المستشفيات أو ما يشابهها ، عندها يجوز ، غير أن الأمر لا يتم في هذا الزمان وفق هذا الشكل ولذلك : أرى ضرورة التمليك في أداء الزكاة وعدم جواز صرفها إلى المستشفيات وبناء المدارس و.. والله أعلم . ويمكن أن تكون هناك أراء أخرى تجيز فلها ذلك ، والاختلاف رحمة .
                       
fattawy