آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل تجوز زكاة الفطر على غير المسلمين ، وهل تجوز الصدقة عليهم ؟ - هناك من الناس من يؤمن بوجود الله إلا أنهم لا ينتسبون لا للمسلمين ولا للمسيحيين ولا لليهود أي أنهم لا يتدينون بدين . فماذا يدعى مثل هؤلاء ، وهل يحل لمسلم الزواج منهم ؟ - هل التدخين ينقض الوضوء ؟ - عند الجماع مع الزوجة قد يسقط من سائل الزوج أو الزوجة على مكان الجماع كالفراش مثلاً فهل يجب غسل المكان أم ماذا وهل هذا المكان نجس ، وإذا كان كذلك فكيف يطهر إذا تعذر غسله؟ - ما حكم الصلاة في الحذاء الطاهر النظيف ؟ جزاكم الله خيراً و زادكم من نعيمه ، والسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته .


  الإجـابة
تجوز زكاة الفطر على غير المسلمين كما تجوز الصدقة عليهم ، وقد قال بهذا الرأي سيدنا عمر رضي الله عنه اعتماداً على إطلاق الفقراء والمساكين في الآية التي تحدثت عن مصارف الزكاة . - إذا كانوا يقولون نحن لسنا مسلمين ولا مسيحيين ولا يهودا فهم عندئذ غير كتابيين ولا مجوس وبالتالي لا يجوز الزواج منهم . - لا ينقض التدخين الوضوء . - إن كان السائل منياً فهو طاهر في المذهب الشافعي وليس كذلك في المذهب الحنفي ، وإن كان مذياً أو ودياً فهو نجس في المذهبين ويطهر المكان بغسله والتأكد من جريان الماء عليه عدة مرات ، وإن تعذر غسله فيمسح مسحاً مرات ومرات إن كان مسطحاً ناعماً ، وإن كان فراشاً أو قماشاً فيغسل حين وجوب الغسل أو يترك إن كان لا يراد منه الصلاة عليه وحين يجف فلا يؤثر نجاسته على الإنسان إن لم يكن الإنسان مبللاً . - تجوز صلاة ممن أداها وهو يلبس حذاء نظيفاً طاهراً .
  الـسـؤال
اختلفت أنا وزوجتي قبل ثلاثة أيام فقالت لي: ( تحرم علي أنت وحياتك ليوم الدين ) ، ( تحرم علي أنت وعيشتك ليوم الدين ) . فما الحكم الشرعي في هذه المسألة ؟ وماذا يترتب علي أن أفعل حيال ذلك ؟ وهل يتم الانفصال ؟


  الإجـابة
المحرم والمحلل هو الله ، وبالتالي ليس لكلام زوجتك أثر عملي وإنما أثره فقط إثم وذنب ارتكبته ، فمثل هذا الكلام لا يجوز والله تعالى قال ( يحرمون ما أحل الله ) ونعى عليهم . وأكرر بأنه لا أثر يترتب في الواقع والسلوك . أصلح الله حالنا جميعاً وجعلنا ممن يحفظون ألسنتهم وقلوبهم .
  الـسـؤال
لقد أخذت من إحدى الشركات سيارة بقسط وقدره 1200 ريال شهـري وسجلت علي بمبلغ 80000 ريال وبعت السيارة حاضراً بمبلغ 55000 ريال وأدخلت المبلغ برصيدي لدي البنك حيث كانت نيتي مشاركة أحد الزملاء بتجارة الزراعة ، ولكن لم تتم هذه المشاركة ولازال المبلغ في رصيدي وله الآن أكثر من عام فهل عليه زكاة علما بأنني مستمر بالتقسيط الشهري لدى الشركة والمبلغ - يا فضيلة الشيخ - غير ثابت حيث إنني أصرف منه وأدع فيه .


  الإجـابة
أنت مدين للشركة بـ 80000 ريال وتملك 550000 ريال : فمالك إذا مستغرق بالدًين ولا زكاة عليك ، فالزكاة تجب على من ملك النصاب فاضلاً عن ديونه وحوائجه الأصلية وأسأل الله أن يقضي عليك دينك .
  الـسـؤال
أنا شاب لم أتزوج بعد ، أعمل والحمد لله مع أخي العازب أيضاً في محاولة منا لتجهيز متطلبات الزواج لكلينا من بيت وجهاز وأثاث لذا فقد تشكل لدينا بفضل الله مال حوالي 700000 وهو ما تم جمعه من جمعيات وقروض بدون فوائد منذ أكثر من ثلاث سنوات . والأسئلة يا شيخي : 1- هل تقع علينا زكاة أموال ؟ - أحد المشايخ وفقه الله قال إن زكاتنا هي 1% - وإن وقعت كم نسبتها ؟ 2- منذ فترة عرض علي أحد الأصدقاء وهو من منبج أن هناك عائلة في منبج - ونحن نعيش في حلب - مكونة من أم أرملة وأطفال قد تشقق بيتها ولا تستطيع إعمار سقف بيتها، بالنظر إلى حاجتها إلى مبلغ 10000 لإنشاء السقف . هل إذا دفعت مبلغ من المال لصديقي ليعطيها لهذه المرأة أكون بذلك قد سددت جزءً من الزكاة ، أم يجب أن يحصل تمليك للشخص ليعمل على شراء أمور تخصه هو أو أيَّاً من عائلته مقارنة ً مع ما يحصل في صدقة الفطر . 3- إذا دفعنا أموال إلى الجمعيات الخيرية الإسلامية الحكومية ، هل تعتبر زكاة ، وأنت تعلم هذه الجمعيات ، مع أن نيتي هي الرغبة في دفع أموال إلى اليتامى الإسلاميين .


  الإجـابة
على المال المجموع لديكما والذي هو ملك لكما زكاة باعتباركما لم تخصصاه فعلاً لشراء بيت أو أثاث ، ولا تكفي نية التخصيص لكي يكون المال مخصصاً لما توجهتم إليه بل التخصيص يكون بالنية والشروع وأنتما لم تشرعا في شراء شيء يستلزم ما تملكانه ونسبة الزكاة هي 2.5 % وما أظن أن ثمة خلافاً ، ويجوز لك أن تدفع الزكاة لتلك العائلة التي تريد ترميم سكنها وبيتها حتى ولو تولى الإعمار والبناء صديقك وكذلك تجوز الزكاة أي دفعها إلى الجمعيات الخيرية التي ترعى الفقراء والمعوزين . وأنت حين تعطي الجمعيات فإنما توكلهم وهم ينفذون الوكالة . ولا مانع من التوكيل في دفع الزكاة .
  الـسـؤال
فضيلة الدكتور العلامة محمود عكام أشكرك على موقعك الذي يقدم الكثير والكثير من الأمور التي تخدم كل إنسان . وأريد أن أسألك ما حكم القيء في رمضان بدون قصد هل يجب عليه أن يقضي أم أنه لم يفطر ؟ وهل قطرة الأذن تفطر أم لا ؟


  الإجـابة
ما يبطل الصيام ويوجب القضاء هو القيء عمداً ، فإن غلبه القيء فلا يفطر قال صلى الله عليه وآله وسلم : " من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فليقضِ " وأما قطرة الأذن فلا أراها مفطرة . والله أعلم .
  الـسـؤال
أرغب باستشارة من الناحية الفقهية للموضوع التالي : استيراد عصير الشعير ، ما يسمى بالبيرة الخالية من الكحول من دولة عربية والاتجار بها ضمن سوريا ، مع العلم أنها تنتج باسم تجاري مختلف وعبوة عادية مثل أي عبوة عصير أخرى ونكهات متنوعة تفاح ، فريز ، أناناس ، برتقال ... الخ ، الأمر الذي اختلط علي هو أن نفس المعمل ينتج صنفين : صنف خال من الكحول وهو موجود في المملكة العربية السعودية ويباع بشكل نظامي ، والنوع الآخر وهي البيرة العادية المحرمة في الشريعة الإسلامية . والسؤال : هل يجوز التعامل مع هذا المعمل والاستيراد منه من الناحية الشرعية . وفي حال لا يجوز هل يجوز تصنيعها هنا في سوريا ؟


  الإجـابة
صدرت فتوى في سورية وفي غيرها تقول بحل عصير الشعير الخالي من الكحول ، وبالتالي فيجوز تصنيعها ما دام تناولها حلالاً ، وأسال أن يجعلنا من الوقَّافين على حدوده دائماً .
  الـسـؤال
أنا شاب أبلغ من العمر 22 عام منتهي من دراستي الجامعية والحمد لله أعمل في مجال الحاسبات ولله الحمد وأنا والحمد لله ملتزم من العام الماضي وبدأت في طلب العلم وبدأت مشكلتي في أول رمضان عندما سمعت الأستاذ / عمرو خالد يتحدث عن أكل الحرام وعندها فكرت والحمد لله أحسست أن مالي الذي أحصل عليه هو حلال 100 % والحمد لله لأني أخذت على نفسي ميثاق أن لا آكل إلا من الحلال ولكن المشكلة الحقيقية في أبى وأمي فهم أخذوا كل الأموال التي جمعوها من الحلال ومن تعبهم وشقاهم وقاموا بوضعها في أحد البنوك وشراء بها شهادات استثمار ذات عائد ثابت يحصل كل 6 أشهر وبعد مناقشات ساخنة معهم لم أفلح في إقناعهم وسبب رفضهم أن مفتى الجمهورية حللها . ماذا أفعل لا آكل معهم ولا أشرب معهم مع العلم أن هذه الأموال منها ما هو إلى أموال الشقق الخاصة بي أنا وأخواتي . أنا في مصيبة حقيقية لأني أخاف من أكل الربا والحرام ؟


  الإجـابة
أولاً : بارك الله فيك على تحرِّيك الحلال ، وثانياً : أنصحك يا أخي أن لا تأنف من أن تأكل مع أهلك ناوياً الأكل والشرب من قسم الحلال أو من الجزء الذي هو حلال من أموالهم والله يتولاك .
  الـسـؤال
لي أحد أقاربي يعمل في دولة أجنبية نوى فريضة الحج ولكن في أثناء وقت الحج يوجد ميعاد عمل هام عدم حضوره يترتب عليه تبعات جسيمة . هل ينوى الحج ويتوكل على الله أم يؤجله ؟


  الإجـابة
ما دام قد نوى فليتابع نيته وما دام الميعاد الهام محتملا أي في الزمن القادم ، ولا أحد يعلم ما سيحدث بالضبط . فإني آمل بفضل نية الحج الصادقة أن يُؤَجَّل الموعد الآخر ، ولكل حادث حديث بعدها ، فإنه إن اضطر إبان الحج لمغادرة الديار المقدسة ، فالاضطرار يراعى قال تعالى ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا أثم عليه ) .
  الـسـؤال
أدرس في جامعة حلب في مركز التعليم المفتوح والمحاضرات الأسبوعية تتم في يوم الجمعة ووقت الفراغ المعطى لنا في هذه الفترة لا يكفي لقضاء صلاة الجمعة . هل أعتبر نفسي مسافراً وأصلي الظهر فقط لأنني من بلد تبعد عن حلب أكثر من مئة كيلو متر أم اترك المحاضرة واصلي الجمعة افدنا جزاك الله خيراً .


  الإجـابة
إذا كنت مضطراً وليس لديك متسع لأداء صلاة الجمعة ، ولا تستطيع مغادرة الكلية خشية فوات المحاضرات الهامة ، عندها يجوز لك صلاة الظهر بدل الجمعة فالدين يسر والمشقة تجلب التيسير (فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا أثم عليه ) .
  الـسـؤال
أعمل في دائرة حكومية وطبيعة العمل فيها موسمية فنعمل شهر واحد في السنة كلها وباقي أيام السنة ليس عندنا أي عمل وليس هناك مراجعين وليس هناك أي تكليف بأي عمل لأنه فعلاً ليس هناك أي عمل فهل يجوز أن أنام خلال الدوام الرسمي إذا كنت متعباً ، لا أقول أنام كل الأيام بل فقط في أوقات التعب والنعس ربما لا تتصور بقاءنا خلال معظم السنة بلا عمل ولكن هكذا الواقع أفدنا .


  الإجـابة
لا عليك إذا نمت في مكان عملك وليس في نومك تعطيل لعملك وأنت أدرى واستفت قلبك وإن أفتوك وأفتوك .
                       
fattawy