آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
أنا شاب متزوج وبناء على مشادة كلاميه بيني وبين زوجتي حلفت لها بالله وباليمين بأنها لن تزور بيت أهلها أو بيت أهلي خلال شهر رمضان المبارك وندمت على هذا فماذا افعل ؟


  الإجـابة
دع زوجتك تزر أهلها ، وادفع كفارة يمين ، والكفارة إطعام عشرة مساكين ، كل مسكين ما يعادل قيمة وجبتين مشبعتين . وإذا كنت قد حلفت يميناً بالله ويميناً بالحرام أو بالطلاق فاخرج كفارتين كفارة عن اليمين بالله ، وكفارة عن اليمين بالحرام أو بالطلاق .ويطلق الفقهاء على اليمين بالحرام أو بالطلاق : طلاقاً معلقاً وحكمه حكم اليمين بالله عند بعض الفقهاء وهذا ما نفتي به .
  الـسـؤال
ما هو حكم التطوع في الجيش الكندي علماً أنني عربي أحمل الجنسية الكندية ؟


  الإجـابة
الجيش الكندي قطاع من قطاعات كندا التي غدوت واحداً من مواطنيها ، وبالتالي حكم التطوع فيه كحكم التوظف في قطاع آخر أو في وزارة أخرى ، فليس التطوع سوى وظيفة من جملة الوظائف . لذا فلا أرى مانعاً شرعياً من ذلك ، فإن تطوعت فاحرص على فعل ما يرضي الله وتجنب ما يسخطه والله يتولاك متطوعاً في الجيش أو موظفاً في إدارات أخرى .
  الـسـؤال
ما حكم التعامل مع الجمعيات السكنية مع العلم أنني لا أريد أن أستلف أي مبلغ من البنوك بل أريد أن أسدد ثمن الشقة من رواتبي على دفعات ولمدة خمس سنوات ( مدة إتمام بناء المشروع ) مع العلم أنني لا أستطيع شراء شقة للسكن دفعة واحدة والآن أسكن بالأجرة . هل أتابع في هذه الجمعية مع العلم أن بعض الأعضاء في الجمعية قد استلفوا مبالغ من البنوك والجمعية تودع الأموال الآن وفي المرحلة الأولى من المشروع في البنوك . أفيدوني جزاكم الله كل خير .


  الإجـابة
التعامل مع الجمعيات السكنية على الشكل الذي ذكرت جائز شرعاً ، وطبيعة مثل هذا العقد يطلق عليه الفقهاء اسم ( الاستصناع ) أو بيع الموصوف بالذمة . على كل وفقك الله لتكون دائماً وفق مرضاته .
  الـسـؤال
كيف يجمع بين قوله تعالى لموسى عليه السلام إنك لن تراني و قوله صلى الله عليه وسلم : " رأيت ربي في أحسن صورة " و قوله : " ترون ربكم يوم القيامة " وبارك الله فيك مسبقاً .


  الإجـابة
قوله تعالى لموسى ( لن تراني ) له دلالات منها :لن تراني كما ترى الأشياء إن كنت تظن الأمر كذلك ، ومنها : لن تراني في الدنيا أما في الآخرة فستراني . وبالجمع بين هذين المعنيين وبين ما سقته من أحاديث يبدو الأمر مقبولاً وغير متناقض .
  الـسـؤال
إنني أقوم بتدريس علوم الكمبيوتر في مركز خاص ، ولي عمل آخر في القطاع العام كمهندس مدني في قطاع صحي ، وهو لا يتعارض مع عملي الخاص، وأنا أقوم بواجبي كاملاً ولله الحمد في القطاع العام ، لكنني أخرج قبل نهاية الدوام الرسمي وبعلم المدير وبحيث لا أتقيد بالدوام الرسمي المفروض قانوناً لكن بعلم المدير وبموافقته ، وفي حال احتاجوا إلي بعد خروجي يتصلون بي على الهاتف لأعود من جديد إلى العمل ، وأنا على هذه الحال منذ حوالي ست سنوات ، وأشعر بالرضي عن ذلك مع قليل من الشك ، وأنتم تعلمون سيدي تمام العلم حال الموظفين في هذا البلد ، فإن لم يكن هناك أكثر من مورد رزق فقد تكون مشاكل الحياة التي يواجهها الموظف كثيرة بحيث أنه قد يترك كل شيء ويلجأ إلى السفر خارج البلد و الغربة ، وأنا من الذين لا يحبذون السفر على الإطلاق لأوضاعي الاجتماعية ، فما هي الفتوى في عملي في القطاع العام وهل الراتب الذي أتقاضاه فيه حرمة ، علماً أنني أقوم بواجبي كاملاً لكن لا أتقيد بالدوام بكامله بعلم المدير ، وأستفيد من ذلك بالتدريس في مركز كمبيوتر خاص ، فما هو القول الفصل في ذلك يا سيدي ؟ أفيدونا و بارك الله فيكم .


  الإجـابة
ما دمت تخرج من عملك بإذن المدير فليس عليك شيء ولا حرج ألبتة مع الاشتراط في أن لا يكون المدير في إذنه لك ذا رشوة لا سمح الله . والمهم يا أخي أن تستفتي قلبك والله يتولاك ، واسعَ لكي تقوم بالعمل الموكل إليك في وظيفتك بإتقان .
  الـسـؤال
رجل يصر على مباشرة زوجته من فمها بأسلوب مقزز أولا ما حكم ذاك ؟ وهل يعتبر شذوذا ؟ وكيف تعالجه ؟


  الإجـابة
المعاشرة قبل أن تكون قضاء حاجة شهوانية هي تفاهم وانسجام ولا تتحصل اللذة الإنسانية إلا إذا كانت المعاشرة قائمة على ركني التفاهم والانسجام ، لذا آمل من المرأة أن تفهم زوجها هذا الذي ذكرناه وطوبى لمن أخّر لذته لتكون بعد الاطمئنان على حصول الآخرين على لذاتهم . واعلمي يا أختي أنه ليس ثمة خير يأتي من قسر وإجبار والإسلام يرفض القهر والقسر على الحلال لأنه بذلك يغدو حراماً وما أخذ بسيف الحياء فهو حرام .
  الـسـؤال
أنا عندي سيلان وأصلي مع الجماعة ، فهل أقطع الصلاة وأذهب أم أكمل الصلاة ؟


  الإجـابة
إذا كان السيلان مستمراً لا ينقطع لفترة أداء الصلاة فأنت إذاً صاحب عذر وبالتالي توضأ لكل فريضة وصلِّ وتمم صلاتك ، وإن كان السيلان مستمراً وحاصلاً أثناء الصلاة .
  الـسـؤال
هل إذا بحث عن امرأة ذات دخل و مال لأتزوجها وأستفيد من مالها برضاها أكون قد أخللت بشروط الزواج مع العلم أن الفتاة تنكح لأربع و منها مالها و تكون هي ذات ظروف خاصة ( ربما كبيرة - أرملة ) .


  الإجـابة
المهم في بحثك عن المرأة التي ذكرت أن لا يكون الجانب الديني فيها مغفلاً ومعطلاً ، فالممنوع هو أن تبحث عن امرأة ذات مال بغير دين أي ولو كانت فاسقة فاجرة ، نعم هذا هو الممنوع أما البحث عن صفقة غير الدين مع اعتبار الدين اعتباراً مهماً فهذا مشروع مشروع .
  الـسـؤال
أنا حاليا أدفع رسوم دراسة زوجتي وأنا صاحب دخل محدود وأرغب بالتخلص من مؤخر المهر فهل أخبرها الآن أن تكاليف الدراسة من مهرها المؤخر ، وهل يجب علي أن أدرسها ، وهل يحق لي الاستفادة من راتبها فيما بعد إذا عملت ، مع العلم أن دراستها تكلف ضعف قيمة المهر المؤخر .


  الإجـابة
لا يجوز احتساب مصروف زوجتك الذي تقدمه لها من المؤخر دون علمها ورضاها ، وأما الاستفادة من راتبها فجائز شريطة رضاها وتراضيكما ، وأنا أنصحها بالتعاون معك فالزوجان متعاونان متباذلان .
  الـسـؤال
أرجو من حضرتكم إفادتنا فيما يتعلق بتلاوة القرآن مجوداً ، فقد سمعت أن قراءة القرآن دون تجويد غير جائزة ، فكيف ذلك وكثيرون ممن يقرؤون القرآن لا يجيدون التجويد ؟


  الإجـابة
يقول صلى الله عليه وآله وسلم : " فأعط كل ذي حق حقه " وحق التلاوة ، أومن حقا التجويد ، فإذا لم تجودي فقد قصرت ذوي الحقوق حقوقهم ، والله أمرنا أن نتلوه حق تلاوتة ومن حق التلاوة التجويد وترك التجويد مع القدرة على تعلمه وممارسته أمر محظور شرعاً .
                       
fattawy