آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
أود أن أعرف ما حكم حلق الشارب بالموس كاملاً مع الدليل ؟ وما معنى كلمة حف الشارب في الحديث ، وجزاكم الله ألف خير .


  الإجـابة
لا أرى في حلق الشارب بالموس شيئاً أو مخالفة شرعية ، لأن مثل هذه القضية تتبع العرف والعرف فقط ، أما الحف الوارد في حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم فله دلالتان ، الأولى : هو قص ما زاد وطال عن أعلى الشفة العليا للإنسان ، والثانية : هو الحلق . وربما كانت هناك دلالة ثالثة تحتملها اللغة وهي التخفيف ، وأعود للقول بأن التعامل مع الشارب حلقاً أو تقصيراً أو حفاً يتبع العرف واستحسان المسلمين فما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن .
  الـسـؤال
جزاكم الله كل الخير وأشكركم على نصيحتكم لي بعدم الزواج من أخرى ، لكن لي سؤال أخير فانا لم أعد أطيقها نهائياً ولا أستطيع أن أعطيها الأمان مستقبلاً لأني أشعر بأنها غدرت بي فبحثت عن العمل بمساعدة أهلها ودون علمي ، واستلمت العمل رغم أنني رفضت وبينت لها العاقبة كما في الرسالة الأولى ولم تبرَّ قسمي عليها ورغم أنني أتيت لها بكل رغد الحياة حتى كان آخر شيء كنت أفكر في شراء مقبرة للأسرة . وسؤالي هو سواء تزوجت أم لا فهل يحق لي أن أعتزلها مع تحملي نفقات البيت كاملة حتى تطلب الطلاق وتخلع نفسها مني ، فهي كما ترى سعادتكم هي التي هدمت بيتي الآمن في سبيل مصلحتها الشخصية مع أنه لا توجد ضرورة دنيوية أو دينية لخروجها للعمل والاختلاط وترك أطفالها الخمسة ، وهي التي لم تفِ بعهدها حيث اتفقنا على أن تجلس في البيت وتتفرغ للبيت بدليل أننا أنجبنا خمسة أطفال ، ولم تكتف هي بأقل من هذا العدد .


  الإجـابة
يجوز لك اعتزالها على سبيل العقوبة وهو المسمى بالهجر في المضاجع ولكن هذا الاعتزال لا يجوز أن يطول حتى لا تكون من أرباب الحيف والجور . أكرر وأؤكد على ضرورة الصلح والمصالحة والعفو عند المقدرة وأرجو الله أن يتولاكم ويصحح ما بينكم وأن تعفوا وتصفحوا فهو أقرب للتقوى .
  الـسـؤال
أستاذنا الفاضل حفظكم الله وزاد في علمكم وتقواكم ، وجعلكم منارة لكل الباحثين عن الحقيقة والمعرفة . ذكرتم في خطبتكم الأخيرة حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينهى في عن الهجر " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث " هل للثلاث معنى هنا ، ولم كانت ثلاثاً ولم تكن سبعاً مثلاً ، أو لِمَ لم تكن يوماً واحداً ؟ ولكم الشكر والود .


  الإجـابة
الهجر ثلاث له دلالات كثيرة منها : ثلاثة أيام وثلاث مرات ومنها ثلاث محاولات ومنها ثلاثة اعتذارات وأنا أرى أن المعنى في الحديث يعم كل هذه الدلالات .
  الـسـؤال
يا شيخ أنا أعمل - و لله الحمد - بدخل يكفيني للعيش ، عيش ( كفاف لا لي ولا علي ) لكني طموح وأبحث عن تطوير نفسي والدراسة في الخارج دراسة عليا لذلك ، فقد قمت بتوصيل عدد من طلبات الجامعة بأجر . والسؤال هو : أحيانا قد لا يبقى في السيارة غير طالبة واحدة فهل هذه خلوة محرمة . وثانياً : هن في الطريق إلى الجامعة يتحدثن بصوت عالي ويضحكن فهل هذا محرم علي سماعه ، علماً أني أعتقد أنهن لا يظنن أني أسمع .


  الإجـابة
أسأل الله أولا أن يحقق طموحك وأن يزيدك . وبعدها : فالسيارة إن كان فيها طالبة واحدة فقط فليست هذه بخلوة ما دامت السيارة تسير في المدينة وشوارع مأهولة ، فإن كانت في طريق سفر ومنقطع عن الناس عندها تكون خلوة والله أعلم .
  الـسـؤال
ما هو مدى صحة مقولة شاهداك زوجاك ، وهل يصح العقد دون كاتب وأن يحل محله أحد الشهود ، وفيما إذا كان الشهود الاثنين عميانا فهل تصح لهم الشهادة على عقد زواج ؟


  الإجـابة
هذه المقولة شاهداك زوجاك تنسب إلى سيدنا علي رضي الله عنه في حادثة خلاصتها أن رجلاً خطب امرأة وهو دونها في الحسب فأبت أن تتزوجه فادعى أنه تزوجها وأقام شاهدين عند علي رضي الله عنه فحكم عليها بالنكاح . فقالت لم أتزوجه وهما شاهدا زور فزوجني منه فقال علي : شاهداك زوجاك وأمضى عليها النكاح . وهذا دليل الإمام أبي حنيفة رحمه الله في أن القضاء ينفذ ظاهراً وباطناً فيما للقاضي ولاية إنشائه من العقود كالبيع والنكاح والإقالة ، لأنه لو لم ينعقد بينهما باطنا بالقضاء لما امتنع من تجديد العقد عند طلبها ورغبة الزوج فيها مع أن في ذلك تحصينهما من الزنا ومنعهما من ارتكاب المحرم . في شهود النكاح يشترط السماع لا الرؤية فإذا سمعا كلام العاقدين مع التمييز كفى ذلك وصح العقد .
  الـسـؤال
هل يجوز للمرأة أن تسجل ولدها على اسم ضرتها للضرورة ، مع العلم أن الناس يعرفون ذلك ؟


  الإجـابة
هذا التصرف له آثار ونتائج إذ أن هذا الولد سيكون وارثاً ، لأنه سيصبح ابنها وربما يحرم بعض ورثتها الحقيقيين كالإخوة والأخوات ، وهذا لا يجوز وستحرم عليه أخواتها وغيرهن ممن هن غير محرمات . إضافة إلى الآثار الاجتماعية الناجمة وقد حرم الإسلام التبني مطلقا ( وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل . أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ) .
  الـسـؤال
أعاني من حساسية شديدة تضطرني إلي استعمال بخاخة باستمرار حتى في نهار رمضان ، فهل هي مفطرة بكل أنواعها أم إن بعضها مفطر وبعضها لا يفطر ، وكيف اعرف الفرق ، وهل يمكن استشارة طبيب في هذا حتى وإن كان غير مسلم ، وما هو قضائها إن كانت مفطرة وكيف يتم تقييمه نقدياً ؟


  الإجـابة
البخاخه التي تستعملها إن كانت لا تتجاوز الحلق فلا تفطر وان كانت تتكثف وتشكل سائلا وتدخل الجوف فتفطر . فإذا ما أفطرت بسبب المرض فانتظر الشفاء حتى تقضي وإن كان أمل الشفاء ضعيفاً فما عليك إلا الكفارة ومقدارها حوالي خمسة جنيهات عن كل يوم ، وشفاك الله .
  الـسـؤال
أعمل إمام وخطيب في أحد المساجد ، وقد وجدت من خلال السنوات الماضية أن الناس في شهر رمضان يقلون في صلاة المغرب بسبب الإفطار وفي مدينتي أكثر من خمس ثمانون بالمائة من المسلمين وللأسف يصلون المغرب في بيوتهم بعد إفطارهم ، والقلة القليلة هي التي تصلي في المسجد ، فارتأيت لأجمع أكبر قدر ممكن لصلاة الجماعة أن يتم تأخير صلاة المغرب نصف ساعة بعد الأذان في المسجد المذكور وخاصة أن هناك درس بعد صلاة المغرب يستمر إلى صلاة العشاء . فهل في فعلي هذا خلاف السنة ؟ وهل هو فعل حسن أم هو خلاف ذلك ؟


  الإجـابة
ما تنوي القيام به لا يخالف السنة بل يدعم التوجه لصلاة الجماعة ولكني انصح بعدم التأخير أي تأخير المغرب حتى لا يدخل وقت الخلاف .. ويا أخي بورك فعلك . ألا ترى أننا في بيوتنا أو أن أغلبنا يأكل ويفطر ثم يصلي وأنت لم تزد على جعل الذين يفطرون قبل الصلاة يصلون بعدها بجماعة فأكسبتهم ثوابها .
  الـسـؤال
ما هو حكم الدخول بالزوجة في رمضان بعد الإفطار ؟


  الإجـابة
قال تعالى : ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ( الدخول يا أخي جائز .. جائز .. جائز .
  الـسـؤال
عمري 37 عاماً وأنوي الزواج ولدي مشكلة أنني مصاب بالشيب وهذا الأمر لم يكن يؤدي للإحراج بالنسبة لي أبداً ولكنني في الفترة الأخيرة أصبحت أصاب بالإحراج فأنا يصعب علي بصراحة أن أكون في حفل قراني أو عرسي مثلاً ورأسي مليء بالشيب . وسؤالي : هل يجوز لي أن أصبغ شعري بالأسود؟ علماً أنني لا أحاول أن أغرر بخطيبتي أبداً فهي رأت شعري الأبيض والأمر لا يزعجها أبداً ، ولكن مشكلتي أنني أخشى أن يكون هنالك حرج لي ولها أمام الأقرباء والأهل لهذا السبب . وجزاكم الله خيراً .


  الإجـابة
ليس ثمة ما نع شرعي مع صبغك شعرك ولا سيما وأن نية التغرير انتفت عنه . فالله جميل يحب الجمال وما دام الصبغ لا يضر بالجسم ولا بالآخرين بل قد يسعد زوجتك ، فلم لا يكون حلالاً جائزاً ؟!
                       
fattawy