آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هل استقبل الرسول عليه الصلاة والسلام النصارى في مسجده وسمح لهم بإقامة شعائرهم الدينية فيه مدة 15 يوم ؟ وبناءً عليه: هل يجوز دعوة النصارى للمسجد للاحتفال بأعيادهم مثل عيد الشكر بهدف الدعوة ؟


  الإجـابة
ورد في السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقبل الوفود للدعوة، وكان يعرض عليهم الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، وعليه فيجوز استقبالهم بهذه الغاية، وأن يقوموا بطقوس أعيادهم لا إشكال شرعياً في ذلك، والله يتولاك.
  الـسـؤال
هل يمكنك أن تنصحني بمرشد لتزكية النفس في مدينة حلب، فأنا في حيرة من أمري خصوصاً في هذه الأيام التي كثر فيها الابتداع.


  الإجـابة
تزكية النفس شأن صاحبها أولاً، ولا بد أن تتوفر التهيئة الفكرية والعقلية، وعلى هذا الأثر تكون النتائج (قد أفلح من زكاها. وقد خاب من دسَّاها) وأنصحك بأن تعمل على ذلك أنت أولاً وتقوي ذلك بعلاقة بالله متينة، ثم بالقرآن الكريم، كما قال الشافعي: ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت عظيم ولا مانع من صحبة صالحة تسوّر البناء الجيد. والها يتولاك.
  الـسـؤال
ما حكم الاستماع إلى المرأة في الأغاني العفيفة ؟


  الإجـابة
سماع الأغاني من حيث الأصل لا إشكال شرعياً فيه، وقد تناول الموضوع بالجواز الكثير من العلماء، لكنهم اشترطوا في ذلك بعض الضوابط أهمها: أن تكون الكلمة لطيفة، وكذلك الجو المصاحب للغناء، أي أن لا يكون جو مجون وفساد، وإلا حرم. والله يتولانا.
  الـسـؤال
ما حكم من يكفر ويسب ويلعن الدين عندما يغضب، وهل صحيح أن زوجته تطلق منه إذا قال هذا، وما حكم من يسب أحداً بأمه أو أخته إذا غضب منه ؟


  الإجـابة
لا شك في أنه ارتكب إثماً كبيراً، لكن زوجته لا تطلق منه، وعليه أن يتوب إلى الله مباشرة وأن يستغفر الله، وقد قلنا بعدم طلاق زوجته منه لأنه عندما فعل ما فعل لم يقصد الارتداد عن الدين لا سمح الله.
  الـسـؤال
فضيلة الدكتور المحترم: إذا كان تم إسقاط الجنين من غير مسوغ شرعي، فهل يترتب على الأم دية القتل, وإذا أجبرت من قبل الزوج، فهل الدية عليها أم على الزوج ؟


  الإجـابة
إسقاط الجنين من غير مسوغ شرعي يبحثه الفقهاء تحت عنوان "الجناية على نفس غير مكتملة، أو الجناية على الجنين"، ولها حالتان: الأولى: حالة إلقاء الجنين ميتاً: فإذا انفصل عن أمه ميتاً فعقوبة الجاني هي دية الجنين عمداً أو خطأً، وهي غرة "عبد أو أمة"، وقيمتها خمسٌ من الإبل، أي نصف عشر الدية، وتجب الدية على العاقلة، وتتعدد بتعدد الأجنة. فإذا أسقطت الأم عمداً جنينها ميتاً بدواء أو فعل، كأن ضربت بطنها بلا إذن زوجها فتضمن عاقلتها الدية، وقال الحنفية: إن أذن لها الزوج فلا دية عليها. والغرة تورَّث عن الجنين بحسب الفرائض الشرعية لذوي الفروض والتعصيب، ولا يرث الجاني الضارب منها لأنه قاتل بغير حق. وكذلك أوجب الشافعية والحنابلة وجوب الكفارة وذهب الحنفية والمالكية إلى عدم وجوبها. الحالة الثانية: حالة إلقاء الجنين حياً: فإذا انفصل الجنين حياً ثم مات بسبب الجناية، فقد أوجب المالكية القصاص، وقال الحنفية والحنابلة والأصح عند الشافعية: إن الجناية على الجنين لا تكون عمداً وإنما هي شبه عمد أو خطأ فتجب عندها الدية كاملة والكفارة.
  الـسـؤال
أصاب شخص حداً من حدود الله، فإلى من يلجأ ليقيم الحد علية ويتوب، وعلى من تقع المسؤولية في هذا الشأن.


  الإجـابة
قضية تطبيق الحدود موكلة إلى ولي الأمر، وتقع المسؤولية فيها تطبيقاً أو منعاً على ولي الأمر الحاكم، وأما من ارتكب معصية فلا بد أن يخضع لحكم القانون فيها، وأما ما لا حدَّ عليه اليوم فأمر من اقترفه إلى الله إن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه. وسل ربك أن يغفر لك ذنبك ويتوب عليك، وبادر الصدقات فهي مطية العفو والغفران. قال الله تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم) والمهم صدق التوبة. والله يتولاك.
  الـسـؤال
ما حكم الشرع في خلو إيجار المحلات وماذا عن شرائها وبيعها وتوريثها ؟


  الإجـابة
يطلق الناس عرفاً على خلو الإيجار (بدل فروغ)، وهذا ما يسمى فقهاً بيع الحق، وقد أجازه فقهاء كثيرون، والعبرة في ذلك للاتفاق بين الطرفين، وبالتالي ينطبق عليه ما ينطبق على كل أنواع الملكية بيعاً وشراء وتوريثاً، والله يتولاك.
  الـسـؤال
ورد في فتوى سابقة ما نصه: "بالنسبة للمسح على الجورب جائز حتى وإن لم تكن مصاباً بمرض، والجورب كالخفين لدى كثير من الصحابة الكرام وبعض الفقهاء". لكن كثيراً من الفقهاء يشترط أن يكون الجوربان صفيقان وأن يمكن متابعة المشي عليهما... وغيرها من الشروط التي تجعل الجورب كالخف تماماً. فما رأي سماحتكم بهذه الشروط، وهل ثمة شرط للجورب الذي يجوز المسح عليه.


  الإجـابة
العلة في رخصة المسح على الخفين أو الجوربين تكرار الخلع وليس الصفاقة أو الثخانة، ولهذا جاز المسح على الجوربين على أي صفة كانا: رقيقين أم صفيقين، وبعضهم جعل العلة :السماكة أوالغلظة، فلم يُجِز المسح على الجوربين الرقيقين.
  الـسـؤال
قمت مؤخرا بالخطبة من إحداهن، وقد أحببتها حباً كبيراً، لكنني أخشى أن تتجاوز محبتها محبة الله ورسوله. فبماذا تنصحوني أن أفعل ؟


  الإجـابة
أنصحك بالابتعاد عن مثل هذه الأفكار، لأنها لا تجلب إلا الضرر، وليكن ما تجده من عاطفة جياشة تجاه محبوبتك موظفاً توظيفاً شرعياً صحيحاً وسليماً على أساس من توازن وواقعية، ودعك من المقارنة لأنها غير مناسبة.
  الـسـؤال
ما حكم صحبة الرجل المسلم لرجل مسيحي، وأعني بالصحبة الذهاب لبيته وتناول الطعام معه و...


  الإجـابة
لا إشكال في هذه الصحبة شكلاً ومضموناً، والله عز وجل يقول: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حلٌّ لكم وطعامكم حلٌّ لهم)، وحِلّ الطعام يستلزم حل المجالسة وهكذا، والله يتولاك.
                       
fattawy