آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
سؤالي يتعلق بأحكام الحج : - إذا كان الحاج قد تحلل التحلل الأول فيلبس لباساً عادياً وأراد أن يؤدي طواف الإفاضة والسعي سؤالي : هل يسن له أن يضطبع أثناء الطواف مع كونه يلبس لباساً عادياً ؟


  الإجـابة
الاضطباع هو كشف الكتف الأيمن أثناء الطواف في الأشواط الأربعة الأولى فقط ، لمن كان محرماً ، أما من يطوف وهو بلباسه العادي فلا اضطباع .
  الـسـؤال
لدى إحدى أقربائي مشكلة وهي أنه يُحدِث باليوم أكثر من ثلاث مرات بسبب وبدون سبب مما أثر على صلاته ، فهو أصبح يخجل من أهله بأن يستحم باليوم ثلاث مرات أو أكثر علماً أنه خجول جداً ولا يستطيع الإباحة بهذا الأمر سوى لي ، وفكَّر بترك الصلاة ونصحته بعدم تركها حتى نسألك عن هذا الأمر . فأفتوني بهذا الأمر جزاكم الله عنا وعن الأمة الإسلامية خير الجزاء . وهل يترك الصلاة أم ماذا يفعل وهو متألم لهذا الوضع .


  الإجـابة
الله أحق أن تستحي منه ، ولا عليك من أهلك أو من الناس ، وقد ورد في الحديث الشريف : " من أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عليه الناس ، ومن أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس " . فالله يتولاك لفعل ما يرضيه وعدم ترك الفرائض والأوامر . وكن شجاعاً .
  الـسـؤال
أنا شاب سوري من مدينة حلب أنهيت الثانوية العامة بمجموع لم يسمح لي بدراسة ما كنت أحلم بدراسته ( هندسة الكمبيوتر) وشاء الله أن أسافر إلى أوكرانيا للدراسة طبعا على نفقة أهلي التي سمحت بذلك سافرت إلى أوكرانيا وأنهيت السنة التمهيدية للغة الروسية والتحقت بكلية الهندسة وبحمد الله أنهيت السنتين الأولى والثانية ثم أنهيت الفصل الأول من السنة الثالثة عندها حان وقت دفع قسط الفصل الثاني . اتصلت مع أهلي ولكني لم أجد جواباً منهم وانقطعت من المصروف واتصلت معهم كثيراً وكان جواب أبي أن في الأسرة مشاكل و طلب مني أن انتظر ، انتظرت طويلاً وفُصِلت من الجامعة وتشردت في شوارع أوكرانيا بعد أن طردت من المنزل الذي استأجرته لعدم دفعي الأجر ، بحثت عن عمل وطلبت من التجار السوريين عمل لكن الكل اعتذر قائلاً : إنه لا عمل قبل ستة أشهر . لا أدري كيف أمضيت المكالمات مع أهلي طالبا منهم الإجابة عندها طلب مني أبي أن أعود إلى سوريا مع زوجتي وأننا نستطيع إكمال دراستنا في سوريا وأنه أجلني من الجيش وأن شقة تنتظرنا وحدثني أنه سيسلمني إدارة معرضنا وكانت الوعود كثيرة ، زوجتي أوكرانية و تدرس في نفس كليتي في اختصاص برمجة الكمبيوتر تزوجنا على سنة الله واتفقنا أن تعيش مع أمها وأن أعيش بمفردي حتى الانتهاء من الدراسة وبعدها نسافر إلى سوريا للإقامة والعمل . أهلي علموا بزواجي ولم يكن هناك أي اعتراض وخصوصاً أن زواجي لم يزد في مصروفي شي علماً أن زوجتي قد أحبت الإسلام حبا كثيراً ولذلك وافقت فوراً أن تسافر معي إلى بلد الأخلاق والفضيلة والإيمان والكرم ، سافرنا إلى سوريا مع زوجتي التي هربت من أمها المعارضة لعلاقتها معي لأني مسلم . وصلنا سوريا وكانت الصدمة . لم أكن مؤجلاً من الجيش ، لم أستطع لا أنا ولا زوجتي إكمال الدراسة ، لم يكن هناك أي شقة تنتظرنا . كل ما هناك كان أبي قد تزوج على أمي وأن زوجته الثانية وأعمامي قد اقنعوا أبي بفشل مشروع تعليمي والأفضل برأيهم أن يبدل سيارته أو يشاركهم بمشاريعهم في تجارة البيوت . صدمت زوجتي هي الأخرى فلم تجد من الإسلام ما حدثتها عنه وقد أقمنا مع أسرتي ولم تجد إلا البغض والبخل والحقد والحسد والكذب ولم تسمع إلا البذيء و... و... و . رضينا بالواقع المرعب وبدأت أبحث عن عمل ، لم أجد في كل حلب أي عمل مع أنني أتقن الروسية والكثير من تقنيات الكمبيوتر وضاقت بي الحياة حتى اتصلت معي حماتي وطلبت مني أن أعود مع ابنتها وأنها مستعدة أن تساعدنا ما استطاعت وأني سأقيم معها أنا وابنتها وأنها لن تعيق حياتنا ووعدت ألا تتدخل في حياتنا . طرحت الأمر على أبي وطلبت منه راجيا أن يساعدني لإنهاء دراستي التي دمرها بلا سبب فوافق في النهاية بعد أن رأى ما آلت إليه حالتي وسافرت زوجتي ووفَّت حماتي بوعدها وأرسلت لابنتها بطاقة طائرة وأرسلت لي دعوة للعودة إلى أوكرانيا وسافرت إلى أوكرانيا وها أنا الآن في أوكرانيا اكتب لك . لقد وفت حماتي بوعودها وأنا أقيم معها ومع زوجتي وقد ساعدتني للرجوع إلى الكلية إلى السنة الثالثة وهي تحبني الآن و كأنني أعز من ابنتها . لقد أحبت أخلاقي و بدأت تحب الإسلام مع أنني كنت السبب في أنها الآن تدفع قسط لابنتها وقد كانت ابنتها تدرس بلا قسط مع أن وضعها المادي لا يسمح . بذلك المشكلة أن أبي لم يفِ بوعده وأنا الآن بلا مال وقد حان وقت دفع القسط و بدأ العام الدراسي وأنا يجب أن أسافر إلى سوريا لوضع دعوة دراسية في السفارة الأوكرانية ثم العودة فوراً إلى أوكرانيا للالتحاق في الكلية حتى لا يتأخر الوقت . أعلمك أن أبي ذو إمكانية جيدة وتسمح له ببساطة أن يساعدني كي أنهي دراستي وهو قد حج بيت الله الحرام ثلاث مرات واعتمر أربع مرات وهو الآن في العمرة وهو يحب النساء حباً أعمى ، ولطالما حدثني عن علاقاته الجنسية وأنه يقضي ليله في السهر في شهباء الشام والصالة الذهبية مع عشيقاته وفي لعب الورق ومع الدجالين إذ أنه يعشق الدجل وها أنا مشرد لا أعلم ما أفعل أخبرني بالله عليك ما أفعل و لكم جزيل الشكر و السلام عليكم .


  الإجـابة
عد إلى سورية وابذل الجهد مع أبيك وادع الله أن يعينك عليه ، وآمل أن تنتهي مشكلتك وتحل ، وإن لزم الأمر مساعدة من أجل إقناع أبيك فأنا جاهز وبمجرد وصولك إلى حلب اتصل بي وسأكون عوناً لك لتتابع دراستك وتستمر في حياتك الزوجية مع زوجتك التي أحبت الإسلام من خلالك ، وأسأل الله أن يحقق لك مطالبك .
  الـسـؤال
أنا متزوجة واختلفت قبل شهرين مع زوجي وطلبت الطلاق فطلقني مرة وقال لي في اليوم التالي إنه أرجعني ورجعنا , ثم طلبت منه الطلاق مرة أخرى واتفقنا على ذلك إذا عاشرته , وكان أن تمت المعاشرة وطلقني مرة أخرى ثم أعدت عليه أنني لم أسمع ما قلت ، فقال لي : طالق . فجاوبته بأن الطلقات أصبحت ثلاثة ، فرد علي بأنه قال " ولا يهمك أنت طالق بالثلاث " وكان ذلك ليلاً . فقمت الصبح وقال لي إنه سيذهب للشيخ ويرجعني ورفضت ولم يطلقني قانونياً ، ومن ثم سافرت عشرون يوماً وتزوجت برجل آخر سراً ، بمعنى أن الزيارة تمت للزواج من رجل آخر وطلبت الطلاق من زوجي لأني أردت هذا الرجل فتزوجته سراً بمعني عندما وصلت قال لي : هل تقبلين الزواج مني ؟ وقبلت وقرأنا الفاتحة ودفع لي مهراً رمزياً ، وعندما رجعت لبلدي بعد عشرين يوم وسألنا شيوخ كثيرون قالو بان الزواج السر باطل وذلك لعدم وجود ولي أمر لي وشهود والطلاق من الرجل الأول مشكوك فيه . وقد سألنا الكثيرين تقريباً أربع شيوخ ومن أماكن مختلفة عن زواجي السري إلا أن جميع من سألناهم حرّموه وقالو إنه باطل . واتصل بي الرجل الذي تزوجته سراً وقال لي ذلك بعد : أنه سأل كثيراً عن عدم شرعية زواجنا ، ومن ثم قال لي : لِمَ لا تعودين لزوجك الأول إذا أمكن شرعاً ؟! واتصلت بزوجي واتفقنا على الصلح وبتشجيع من الرجل الذي تزوجته سراً والذي لم يكن يعلم عدم شرعية زواج السر ، وبعد أن سأل فكر بأن الزواج الأول قائم ، ولذلك شجعني على العودة لزوجي الأول ، وطلبت زوجي الأول واتفقنا وتفاهمنا لكنه ذهب للشيوخ والمحكمة وروى لهم ما حصل دون تفاصيل الاتفاق والمعاشرة والأشياء الأخرى مثل الزواج السري حيث إنه لا يعلم ذلك لكن المحكمة والشيوخ وفق ما روى لهم قالو بأن الطلاق طلاق نهائي ولا يجوز لكم العودة إلا بعد أن تتزوج رجلاً آخر . أرجو منكم الجواب حيث إني أخاف الله ولدي أطفال من زوجي الذي أنا على ذمته وفق العقد الزواج . ماذا اعمل ؟ هل أنا طالق من الأول وهل زواجي بالسر باطل أيضاً .


  الإجـابة
مشكلتك أيتها الأخت عظيمة وخطيرة وقد تخللها أخطاء فادحة لذا انتبهي الى ما أقوله لك وتدبري ليكون حلاً شرعياً لما وقعت فيه . إن الطلاق قد وقع عليك ثلاثاً في ثلاث مجالس وهو يتطلب منك الجلوس في العدة التي تبدأ فور وقوع الطلاق ، والعدة هي مرور ثلاث دورات شهرية وبعدها تكونين حلاً للأزواج ويمكنك أن تتزوجي بعقد شرعي صحيح ، وبعد الزواج الثاني إن لم يتيسر الاستمرار وحصل الطلاق تعتدين كذلك عدة الطلاق الثاني - ثلاث دورات شهرية - بعدها إن أردت العودة إلى زوجك الأول ووافق تعودين إليه بعقد شرعي صحيح وتستمرين معه بمشيئة الله . بالنسبة لما فعلت أيتها الأخت فهذا عمل غير مشروع أبداً ، وهو خطأ جسيم وذنب عظيم ينبغي أن تتوبي منه ، وهو أشبه بالزنا لأنك ما زلت على ذمة ذلك الرجل ، إضافة إلى حصول ذلك ببعد عن الشكل الشرعي المطلوب في العقد . لذا أكرر : عليك وجوب التوبة والإنابة واستغفار الله تعالى عما فعلت ومعاهدته سبحانه عدم العود ثانية .
  الـسـؤال
اسمح لي يا سيدي بسرد بعض النقاط التي تتعلق بهذه الفتوى وعلى قدر معرفتي : 1- أفتى بعض العلماء صوت المرأة عورة . 2- وليدنين عليهن بجلابيبهن وليضربن على جيوبهن بخمرهن . 3- في الحديث الشريف من حام حول الحما يوش أن يقع . 4- وهل يرضى هذا المسكين هذا الموقف لأي فتاة من عائلته كما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الصحابي هل ترضى هذا لأختك أو لعمتك .... الحديث . عذراً لعدم دقة الأدلة ولا أظنك يا سيدي تغفل عن دقتها و حرفيتها بالإضافة إلى أنه ينوي الزواج منها يوجب عليه التقيد بآداب الدين والمجتمع , وأما حجته أنها الفتاه تساعدني علي الدراسة وتزيدني تديناً حجة واهية شيطانية وبإمكانه اللجوء إلى أي شاب من زملائه وسيجد المساعدة . وعذراَ يا سيدي مثل هذه الفتوى ستزيد الطين بللة وفهمكم كفاية . ونص الفتوى هو : - أنا أحب فتاة وهي معي في المدرسة وأنا أنوي أن أتزوج منها إن شاء الله بعد التخرج وأنا الحمد لله متدين وأخاف أن تكون علاقتي بها حرام ولكن كل علاقتنا من على النت وأحيانا نتكلم وجهاً لوجه ، ولكن عمري ما مسستها وكل كلامنا ليس يكون فيه أي شيء خارج . ولي سؤال آخر : هل التعبير عن العاطفة بالكلام المسموح به وليس الخارج حلال أم حرام و للعلم هذه الفتاه تساعدني علي الدراسة وتزيدني تديناً . الجواب : - ما دام الكلام نظيفاً فجائز ولا إشكال ، ولكن احرص على أن لا يكون هناك تمادٍ أو إغراء يؤدي إلى استهواء يشغل البال ويضيع الأعمال ، ورحم الله إنساناً راقب الله في كل تصرفاته واتقاه .


  الإجـابة
أشكرك على اهتمامك بما قلت للأخ السائل . ولكن لا ترى يا أخي أن الفتوى على قدر النص ، ومتى كان الحكم على النية على الاحتمال ؟ فكلام السائل مع الفتاة كلام - كما يقول - نظيف ، كما لو تكلمت يا أخي عبد الله مع أم زميلك على الهاتف وسألتها عن أحوالها ، أو مع أخته ، وفي رأيي أنه يجب أن نتكلم عن ضرورة التقيد بالحلال والمباح وأن لا نتكلم عن احتمالات الحرام . وهذه قاعدة اجتماعية تقول : اضبط المسموح وابتعد ما استطعت عن ذكر الممنوع .
  الـسـؤال
أنا اشتريت شقة سكنية بمبلغ 340000 ليرة سورية وكان على هذه الشقة قرض قيمته 184000 ليرة سورية ولكني قمت بتوفية القرض دفعة واحدة حيث تم حذف الفوائد ودفعت 142000 ليرة سورية أي دون فوائد ما حكم هذا هل اعتبر أنا آكل للربا أم لا وجزاكم الله خيرا .


  الإجـابة
أنت دفعت المبلغ خالصاً من شوائب الربا ، فبارك الله بك وكأنك طبقت قوله تعالى : ( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ) .
  الـسـؤال
هل يجوز للمحرمة أن تكشف عورتها أمام زوجها المحرم ؟


  الإجـابة
يجوز للمحرمة كشف عورتها أمام زوجها ، ولكننا نكرهه سداً للذرائع ومخافة الإثارة فيقع أو المرأة في محظور الإحرام .
  الـسـؤال
هناك مقولة منتشرة بين بعض الناس في بلادنا ماليزيا أنه يجب على مريد الحج أو العمرة أن يطلق سراح الطيور أو غيرها من الحيوانات التي اصطادها قبل ذهابه إلى أداء مناسك الحج أو العمرة سواء كانت مأكولة أم لا وإلا فعليه إثم ، وحتى يقول بعضهم عليه دم لكون هذه الحيوانات محبوسة أثناء إحرامه للحج أو العمرة . ما تعليق فضيلتكم على هذا ؟


  الإجـابة
هذه المقولة حول إطلاق سراح الطيور قبل الحج والعمرة لمن يريد الحج والعمرة لا أصل لها في شرعنا وهي عادة ليست إلا .
  الـسـؤال
إذا سمحتم ما حكم إتيان الزوج لزوجته من فمها ؟ وما حكم مص الفرج وما حكمها أثناء الحيض بدون دخول سوائل للفم ؟ وما هو حكم وضع الذكر على الدبر بدون إيلاج ؟


  الإجـابة
ما سألت عنه يدخل تحت قوله تعالى ( نساؤكم حرث لكم ) فليحرث الرجل كيف شاء إلا إتيان الدبر فهذا منهي عنه ومحرم ، أما ما عدا ذلك فحلال ، شريطة النظافة والخلو من النجاسة ، فتناول النجاسة حرام ولا يجوز . أما السؤال الثاني فالأصل في مثل هذه الفعلة الجواز والحل ما دام المرء يتحرى النجاسة ليجتنبها ويبتعد عنها وليكن التحري شديداً . وأما السؤال الثالث فهذه الفعلة التي ذكرتها فيما يخص الزوج مع زوجته لا شيء عليها لأن المنهي عنه هو الإيلاج ، ولكننا وسداً للذرائع نكره فعل ما سألت عنه خشية الوقوع في الحرام " كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه " .
  الـسـؤال
لي صديق طبيب يقوم بإيداع مبلغ في البنك بفائدة سنوية - هنا في فرنسا- وفي نهاية العام يأخذ الفائدة ويقوم بإضافة ما يستحق عليه من زكاة ويوزع ذلك على الفقراء من أصدقائه وأقاربه ممن لا تتوجب نفقتهم عليه ؟ هل ما يقوم به صديقي جائز شرعاً ؟


  الإجـابة
لا يجوز أن يعطي وكالة ماله أو ما يتوجب عليه من زكاة من فوائد هذا المال ، بل عليه أن يتصدق بالفوائد وأن يدفع الزكاة من أصل المال . فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
                       
fattawy