آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
ما حكم السكن في منزل مبني على أرض مستملكة جمعية وما شابه علماً أن الاستملاك غالباً ما يكون مجحفاً بحق مالك الأرض ولا يعطى حقه الطبيعي وقد سمعنا عن استرضاء أصحاب الأرض وهذا عملياً متعذر لطول المدة ولضياع الملكية ولعدم معرفة صاحب القطعة من الأرض التي أسكن عليها بالذات .


  الإجـابة
حتى يحصل لك الاطمئنان ابذل جهدك للوصول إلى أصحاب الأرض أو ورثتهم وعندها تكون إن شاء الله قمت بواجبك ، فإن رأيتهم حصل المقصود بإذن الله ، وإلا فأنت غير مؤاخذ إذ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، وإن كان ثمة إثم فعلى الذين بنوا على هذه الأرض واغتصبوها .
  الـسـؤال
أحد الأخوة المقيمين في فرنسا طلب الاستفسار عن موضوع شرعية ربط عنق الرحم عند زوجته علما أن الزوجة حامل حالياً ، والولادة ستكون قيصرية، وهذه ستكون المرة الرابعة حيث عنده ثلاثة أولاد والجميع كانت ولادتهم قيصرية، وقد نصحت الطبيبة بشدة بعمل ربط للرحم من أجل ضمان عدم الإنجاب لأن الوسائل الأخرى في المنع غير مجدية عندها ، حيت حبوب المنع لا تتوافق مع دواء تأخذه بشكل دائم بسبب مرض الصرع والوسائل الأخرى لا تناسبها بحسب رأي الطبيبة لأسباب صحية عندها، ولذلك لابد من عملية ربط الرحم بعد الولادة الرابعة والسؤال : هل يجوز في مثل هذه الحالة ربط الرحم لتجنب المخاطر الناجمة عن العمليات القيصرية المتكررة ؟


  الإجـابة
ما دام الأمر قد وصل إلى هذا الحد فلا إشكال إن شاء الله .
  الـسـؤال
أنا متزوجة واختلفت قبل شهرين مع زوجي وطلبت الطلاق فطلقني مرة وأخبرني في اليوم التالي أنه أرجعني ورجعنا , ثم طلبت منه الطلاق مرة أخرى واتفقنا على ذلك إذا عاشرته , وكان أن تمت المعاشرة وطلقني مرة أخرى ثم أعدت عليه أنني لم أسمع ما قلت فقال لي طالق , فجاوبته بان الطلقات أصبحت ثلاثة فرد علي بأنه قال : " ولا يهمك أنت طالق بالثلاث " وكان ذلك ليلاً . فقمت الصبح وقال لي أنه سيذهب للشيخ ويرجعني ورفضت ولم يطلقني قانونياً . ومن ثم سافرت عشرون يوماً وتزوجت برجل آخر سراً بمعنى أن الزيارة تمت للزواج من رجل آخر ، وطلبت الطلاق من زوجي لأني أردت هذا الرجل فتزوجته سراً، بمعني عندما وصلت قال لي : هل تقبلين الزواج مني وقبلت وقرأنا الفاتحة ودفع لي مهراً رمزياً ، وعندما رجعت لبلدي بعد عشرين يوم وسألنا شيوخ كثيرين قالو بأن الزواج السر باطل وذلك لعدم وجود ولي أمر لي وشهود ، والطلاق من الرجل الأول مشكوك فيه . وقد سألنا الكثيرين - تقريبا أربع شيوخ ومن أماكن مختلفة - عن زواجي السري إلا أن جميع من سألناهم حرموه وقالو انه باطل . واتصل بي الرجل الذي تزوجته سراً وقال لي ذلك بعد أنه سأل كثير عن عدم شرعية زواجنا ، ومن ثم قال لي : لم لا تعودين لزوجك الأول إذا أمكن شرعاً ؟ واتصلت بزوجي واتفقنا على الصلح وبتشجيع من الرجل الذي تزوجته سراً الذي لم يكن يعلم عدم شرعية زواج السر. وبعد أن سأل فكر بأن الزواج الأول قائم ، ولذلك شجعني على العودة لزوجي الأول ، وطلبت زوجي الأول واتفقنا وتفاهمنا لكنه ذهب للشيوخ والمحكمة وروى لهم ما حصل دون تفاصيل الاتفاق والمعاشرة والأشياء الأخرى مثل الزواج السري حيث إنه لا يعلم ذلك ، لكن المحكمة والشيوخ وفق ما روى لهم قالو بأن الطلاق طلاق نهائي ولا يجوز لكم العودة إلا بعد أن تتزوج رجلاً آخر . أرجو منكم الجواب حيث أني أخاف الله ولدي أطفال من زوجي الذي أنا على ذمته وفق عقد الزواج ، ماذا اعمل ؟ هل أنا طالق من الأول ، وهل زواجي بالسر باطل أيضاً .


  الإجـابة
مشكلتك أيتها الأخت عظيمة وخطيرة وقد تخللها أخطاء فادحة لذا انتبهي إلى ما أقوله لك وتدبري ليكون حلاً شرعياً لما وقعت فيه . إن الطلاق قد وقع عليك ثلاثاً في ثلاث مجالس وهو يتطلب منك الجلوس في العدة التي تبدأ فور وقوع الطلاق ، والعدة هي مرور ثلاث دورات شهرية وبعدها تكونين حلاً للأزواج ويمكنك أن تتزوجي بعقد شرعي صحيح ، وبعد الزواج الثاني إن لم يتيسر الاستمرار وحصل الطلاق تعتدين كذلك عدة الطلاق الثاني - ثلاث دورات شهرية - بعدها إن أردت العودة إلى زوجك الأول ووافق تعودين إليه بعقد شرعي صحيح وتستمرين معه بمشيئة الله . بالنسبة لما فعلت أيتها الأخت فهذا عمل غير مشروع أبداً ، وهو خطأ جسيم وذنب عظيم ينبغي أن تتوبي منه ، وهو أشبه بالزنا لأنك ما زلت على ذمة ذلك الرجل ، إضافة إلى حصول ذلك ببعد عن الشكل الشرعي المطلوب في العقد . لذا أكرر : عليك وجوب التوبة والإنابة واستغفار الله تعالى عما فعلت ومعاهدته سبحانه عدم العود ثانية .
  الـسـؤال
أقمت أنا وزوجتي في أبو ظبي في سكن عائلي قد منحته لي المؤسسة التي أعمل بها وذلك لفترة أربع سنوات ، والآن غادرت زوجتي مع طفلينا إلى حلب لتقليل المصاريف ولأتمكن من جمع ثمن منزل مستقل لنا إن شاء الله ، ومن ثم العودة النهائية إلى الوطن بعد عامين . والآن البيت الذي أعيش فيه وحيدا فيه غرفتان تفيضان عن حاجتي ، فهل لي أن أؤجر هاتين الغرفتين . وأرجو المساعدة بالإجابة ضمن الاعتبارات التالية : 1- إدارة المؤسسة لا تعلم بسفر عائلتي . 2- لا أعلم رد فعل الإدارة في حال علمها بذلك بأن تقول : إن المنزل هو حق لي أتصرف به كيف أشاء أو أنه مرهون بوجود عائلي وبالتالي لا يحق أن أسكن فيه بغض النظر على أن أؤجره ، مع العلم بأنه يوجد نموذج قد حصل على منزل مستقل وهو أعزب . 3- احتمال أن تزورني زوجتي خلال العامين المقبلين لأكثر من مرة ، واحتمال مجيء أمي أيضا ، فنحن جميعا متفرقون ووضعنا أنفسنا تحت هذه التجربة ؟


  الإجـابة
لا يجوز لك أن تؤجر الغرفتين الفائضتين لأن المؤسسة أباحتهما لك إباحة باعتبارك متزوجاً ولم تملّكك منفعتهما تمليكاً . والله أعلم .
  الـسـؤال
عندما أريد أن أتوضأ أحس بأني لم أنو نية صحيحة .


  الإجـابة
لو توضأت من غير نية أصلاً فوضوءك صحيح على المذهب الحنفي . فلا تتردد ولا توسوس والله معك . والنية الشرعية في حقيقتها لا تعدو أن تكون الإرادة القلبية بالعمل الذي تريد القيام به .
  الـسـؤال
مشكلتي تتلخص في أنني تزوجت منذ حوالي 9 شهور وحتى الآن لم أدخل على زوجتي وأعاشرها معاشرة الأزواج وقد ذهبت بها إلى كثير من الأطباء النفسيين وأطباء النساء ولكن دون جدوى فهي تهاب الموقف جداً وتشعر برهبة وخوف شديدين من اللقاء الجنسي ، وأصبحت تكرهني وتبغضني ولا تطيق وجودي معها في مكان واحد وعرضتها على الكثير من المعالجين بالرقية الشرعية والقرآن الكريم وأكدوا لي أن زوجتي مصابة بمس شيطاني ، وحاولت علاجها بكل الطرق ولكن دون فائدة . والآن أصبحت زوجتي عنيدة جداً ولا تسمع كلامي وتعصي جميع أوامري لها ، لدرجة أنني حلفت عليها بالطلاق أنها لا تركب أتوبيس العمل وبسبب عنادها ركبت الأتوبيس كما أنني ذهبت أنا وهي إلى حفل زفاف إحدى صديقاتها وقلت لها أن تقوم معي لأن الوقت تأخر لنذهب إلى البيت وأنام لأني مرهق جدا فرفضت القيام فقلت لها إني سأذهب إلى والدها غدا لكي أطلقها ، والآن أنا لا أدري إذا كان هذا اليمين ( اليمين الأول ) قد وقع أم لا بمعني هل طلاق المسحور أو الممسوس يقع أم لا وهل تصريحي لها بأنني سأذهب إلى والدها غدا لكي أطلقها هل هذا يعد طلاقاً أيضاً ؟ ولك يا سيدي أن تعلم أن زوجتي كانت متزوجة من قبلي ولكنها طلقت وهي بكر وقد أخفت عليَّ حقيقة طلاقها ، وفي جلسة أخرى بيني وبين والدها ذكرت له أنه إذا كان يعلم بأن ابنته غير سليمة من زواجها الأول فهي طالق وبعد هذا اليمين ولأول مرة أقوم بالدخول على زوجتي . والآن أنا في حيرة من أمري لأني قمت بالحلف بالطلاق ثلاث مرات وأريد من فضيلتكم التوضيح في شأن هذا الموضوع وخصوصا لأن الحلف بالطلاق تم ثلاث مرات وهل عيشتي معها الآن تعتبر محرمة أم ماذا ؟


  الإجـابة
اليمين الأول لم يقع لأنه ليس طلاقاً وإنما وعد بالطلاق ، فالطلاق لا يقع إلا إذا كان بصيغة الماضي لأن الصيغة تفيد الجزم والحسم ، وأما الطلاق الثاني فهو طلاق معلّق ، والطلاق المعلق لا يقع عند كثير من الفقهاء - وأنا آخذ بهذا الرأي - فلا عليك إذاً يا أخي ، وزوجتك لم تطلق منك فتابع المسير معها والله يتولاك وإياها ، وإن أردت زيادة حيطة فما عليك إلا أن تعقد عليها عقداً جديداً مستوفي الشروط والأركان ، والله يتولاك .
  الـسـؤال
سيدي الفاضل لي أب مريض وهو لا يستطيع الصيام وممنوع من الصيام منعاً باتاً فما هي كفارتة عن شهر رمضان ؟


  الإجـابة
كفارة الإفطار في رمضان : إطعام مسكين أكلتين مشبعتين عن كل يوم ، ويجوز لمن كان مريضاً إخراج القيمة ، وتقدر القيمة بـ /100/ ل.س عن كل يوم . وشفى الله أباك وتقبل منك ومنه .
  الـسـؤال
قرأت في أحد الكتب الحديث التالي: عن أبي سعيد الخدري قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم قسماً إذ جاءه رجل من تميم مقلص الثياب ذو شيماء بين عينيه أثر السجود فقال : اعدل يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل " ثم قال : " يوشك أن يأتي قوم مثل هذا يحسنون القيل ويسيئون الفعل هم شرار الخلق والخليقة يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يحسبونه لهم وهو عليهم ، ليس قراءتكم إلى قراءتهم بشيء ولا صلاتكم إلى صلاتهم بشيء ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية محلقين رؤوسهم وشواربهم وأزرهم إلى أنصاف سوقهم يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان فمن لقيهم فليقاتلهم فمن قتلهم فله أفضل الأجر ومن قتلوه فله الشهادة " وذكر صاحب الكتاب أن الحديث بهذا النص رواه البخاري في كتاب بدء الخلق باب علامات النبوة . ولكني حاولت البحث عن هذا الحديث بنصه المذكور وخاصة في صحيح البخاري فلم أجده وسؤالي هل صحيح أن هذا الحديث بنصه وخاصة عبارة " محلقين رؤوسهم وشواربهم وأزرهم إلى أنصاف سوقهم " رواه البخاري وإن لم يكن كذلك فهل وردت هذه الرواية بهذه الصيغة في أي من كتب الحديث بسند صحيح أو ضعيف ؟


  الإجـابة
الحديث الذي ذكرته مروي في البخاري ولكن من دون العبارة التالية ( محلقين رؤوسهم وشواربهم وأزرهم إلى أنصاف سوقهم يقتلون أهل الإسلام ..... إلى آخر الحديث ) فهذه الزيادة غير مذكورة في البخاري ولا في سواه . وإنما وُصف الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : " اعدل يا رسول الله " بأنه حالق الرأس وأزراره إلى نصف ساقه " وعلى المسلمين - يا أخي - أن ينتبهوا إلى ما قد يحسب عليهم أو من قد يحسب عليهم وهو ليس منهم ، ويتظاهر بالإسلام ولكنه خارجي الفكر والعقيدة وهذا ما يؤذينا ويؤثر على دعوتنا إلى ديننا . وعلى المسلمين أن لا يغتروا بالمظاهر بل عليهم أن يمحِّصوا الأمر ويدرسوه وأن لا يخدعوا بما يرون من تطبيق متشدد متزمت . فلربما أضر ذلك بديننا أشد من ضرر التفلت .
  الـسـؤال
ما حكم من ادخل إصبعه في دبر زوجته ؟


  الإجـابة
هذا الذي تسأل عنه حلال ما لم يكن مؤذياً طباً وجسداً . فالمرأة حل لزوجها ، والرجل حل لامرأته إلا ما استثني فمنع وهو الإتيان بالدبر فقط .
  الـسـؤال
أنا أحب فتاة وهي معي في المدرسة وأنا أنوي أن أتزوج منها إن شاء الله بعد التخرج وأنا الحمد لله متدين وأخاف أن تكون علاقتي بها حرام ولكن كل علاقتنا من على النت وأحيانا نتكلم وجهاً لوجه ، ولكن عمري ما مسستها وكل كلامنا ليس يكون فيه أي شيء خارج . ولي سؤال آخر : هل التعبير عن العاطفة بالكلام المسموح به وليس الخارج حلال أم حرام و للعلم هذه الفتاه تساعدني علي الدراسة وتزيدني تديناً .


  الإجـابة
ما دام الكلام نظيفاً فجائز ولا إشكال ، ولكن احرص على أن لا يكون هناك تمادٍ أو إغراء يؤدي إلى استهواء يشغل البال ويضيع الأعمال ، ورحم الله إنساناً راقب الله في كل تصرفاته واتقاه .
                       
fattawy