آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
هناك شهادات استثمار في البنوك ذات عائد متغير كل شهر هل هذا العائد حلال أم حرام كأرباح الدفاتر حيث إنكم كنتم قلتم لي قبل ذلك أنا أفضل حل لأرباح الدفاتر الانتفاع بجزء والتصدق بجزء . لكن هل الشهادات مثلها أم لا ؟


  الإجـابة
التعامل الربوي بكل صوره وأشكاله محرم شرعاً ، وهذه الشهادات والأرباح هي نوع منها . وقد حدد الإسلام طرقاً مشروعة للكسب الحلال ليس منها مثل هذا العقد الربوي ، وما لم يكن الإنسان مضطراً إلى ذلك فلا يجوز ، وأعتقد أنك هنا لست مضطراً فابتعد عن الحرام وشبهاته ، ووفقك الله .
  الـسـؤال
تزوجت فتاة من خارج بلدي دون علم أهلها وكنت تعرفت عليها من خلال الانترنت وتفاهمنا بعد أن اتصلت هاتفياً بها وأحضرتها إلى بلدي بتأشيرة عمل وتزوجنا فقط بشاهدين ، وشخص كتب لنا العقد حسب صيغ الزواج المعروفة ولكن دون ولي ، وعمر زوجتي 20عاماً ، واستمر زواجنا عاماً كاملاً ، والآن حصلت على إذن بالزواج من الخارج لان الدولة لا تعرف أنني متزوج ، وهذا يعني أن نذهب لمأذون في بلدها ونقدم عقد النكاح للسفارة . وأسئلتي كما يلي : 1- هل زواجي صحيح دون موافقة الولي ؟ 2- هل أعقد من جديد طالما أن الأمر أصبح ممكنا ؟ 3- لأن أهلها الآن سيوافقون هل نعقد أمامهم كذبا أم نخبرهم بزواجنا منذ عام .


  الإجـابة
زواجك صحيح على قواعد المذهب الحنفي ، ولا حاجة لعقد جديد ، فالفتاة زوجتك بذلك العقد السابق ، أما إن كان الأمر يحتاج إلى إجراء عقد روتيني لإجراء المعاملة اللازمة فلا إشكال فيه وبإمكانك بالنسبة لأهلها أن تخبرهم بشرعية العقد السابق وصحته من خلال استفتائك عنه وإجابة من أجاب .
  الـسـؤال
رجل يبلغ من العمر حوالي السبعين عاماً له زوجة تقاربه بالعمر ، وفي يوم من الأيام أغضبته هذه المرأة غضباً شديداً فطلقها ثلاثاً في وقت واحد وجلسة واحدة . فما حكم هذا الطلاق ؟


  الإجـابة
الطلاق ثلاثاً في كلمة واحدة يقع ثلاثاً في المذاهب الأربعة وبانت منه بينونة كبرى ، لكنه عند ابن تيمية وابن حزم وجعفر الصادق يقع طلقة واحدة ولك أن تختار ، وديننا يسر قائم على اليسر.
  الـسـؤال
هل تجوزالصلاة في مسجد يوجد فيه قبر أو مقام ؟


  الإجـابة
إذا كان القبر في قبلة المصلي دون حاجز أو ساتر فيكره ذلك تحريماً ، أما مع وجود الساتر أو الحاجز ودون أن يكون في قبلته فلا إشكال . وقد نص الأئمة رحمهم الله على كراهة إقامة المسجد على قبر لورود الأحاديث الصحيحة في المنع . قال النووي : " يكره أن يتخذ على القبر مسجد للأحاديث الصحيحة المشهورة في ذلك ، وأما حفر القبر فحرام شديد التحريم " . وقال البيضاوي : " لما كانت اليهود والنصارى يسجدون لقبور أنبيائهم تعظيماً لشأنهم ويجعلونها قبلة يتوجهون في الصلاة نحوها لعنهم الله ، ومُنع المسلمون من ذلك . فأما من يتخذ مسجداً في جوار صالح وقصد التبرك بالقرب منه لا التعظيم له ولا التوجه نحوه فلا يدخل في ذلك الوعيد " . ودليل صحة الصلاة أن عمر رأى أنساً رضي الله عنهما يصلي عند قبر ، فقال عمر : " القبر ، القبر " أي اجتنبه . قال أنس : فتنحّيت عنه ولم يأمرني بالإعادة .
  الـسـؤال
زوجتي أبت أن تنام معي لسبب خلاف ثنائي فقلت لها أنك حرام علي لسنة كاملة عقابا لها فماذا افعل الآن ؟


  الإجـابة
هذا يسمى ( إبلاء ) وهو الحلف على ترك وطء المنكوحة مدة مخصوصة . والحل : تقرب زوجتك ( تنام معها وتجامعها ) وتخرج كفارة وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فإن لم تجد فعليك صيام ثلاثة أيام ، وهي كفارة اليمين نفسها .
  الـسـؤال
ما هو الشرك الأصغر وما هو الشرك الأكبر ؟ وما رأيكم ببعض المسيحيين أو حتى اليهود الذين يدخلون في الإسلام ، أليسوا مشركين ؟ وما رأيكم بالشيوعي الذي يدخل الإسلام ؟ أرجو الإجابة في ضوء الآية الكريمة : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) .


  الإجـابة
الشرك الأصغر هو الرياء ، بدليل قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر . قالوا : وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال : الرياء ، يقول الله عز وجل إذا جزي الناس بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء " الشرك الأكبر : أن تشرك مع الله أحداً في العبادة أو تنسب للذات الإلهية ما لا يليق بها ، أو تفعل شيئاً يخالف توحيد الله سبحانه في الذات والصفات أو الأفعال . أما من يدخل في الإسلام من أي دين أو مذهب أو اعتقاد فإن الله يغفر له ما كان منه قبل ذلك ، لأن الإسلام يجب ما قبله من الذنوب كما قال عليه وآله الصلاة والسلام . أما الآية فتخص الذين ماتوا على الشرك فهؤلاء لا يغفر الله لهم ، أما الذين ماتوا على المعاصي فهم إلى مشيئة الله .
  الـسـؤال
ما هو رأي حضرتكم بالفتوى التي أصدرها الشيخ الزنداني فيما يتعلق بالزواج " فرند " وما موقف الإسلام من ذلك .


  الإجـابة
هذا مثل زواج المسيار حيث تسقط فيه الزوجة حقها في المبيت والنفقة في معظم الأوقات ، ولا تطالب الزوج بسكنى مستقلة أو نفقة مستمرة إلا حين اللقاء ، وهذا لا إشكال فيه من حيث المبدأ مع مراعاة الشروط العقدية في الزواج . لكن إن كان بحيث لا يمكن لها أن تطالب فهذا خلاف القواعد الشرعية إذ المرأة يتجدد حقها في المبيت والنفقة كل يوم فإن أسقطته زمناً فلها حق المطالبة ، فإن كان القانون يمنعها فهو غير شرعي . وإلا فلا إشكال والله أعلم .
  الـسـؤال
أريد الفتوى في أن لي زوجة أخ توفى منذ أيام وبدأت زوجة أخي العدة في منزل زوجها الذي هو في الطابق الثاني من منزل العائلة وبعد مضى أربعة عشر يوما من العدة قام والدها وأخوها بأخذها رغما عنها إلى بيت أبيها رغم توسلنا إليهم ببقائها حتى انتهاء مدة العدة وإمكانية بقاء احد محارمها معها داخل منزل زوجها مع العلم بأنه لا يوجد لديها أولاد .


  الإجـابة
ما دام الأمر قد تم ، تنهي عدتها في بيت أبيها ولا بأس عليها ، ولكننا ننصح أباها بعد إجبارها ومعاملتها بالحسن .
  الـسـؤال
ما حكم لبس الطبيب المُحرِم للقفاز البلاستيكي الطبي أثناء معالجة المرضى باعتبار أن لبسه من ضروريات عمله ؟ ما حكم لبس المُحرِم المصاب بسَلَس البول للحفاضة (diaper) وذلك منعا من تساقط قطرات البول فتلوث لباس الإحرام ؟ ما حكم لبس المرأة المحرمة المصابة بداء الربو لقناع الوجه وذلك بعد استشارة الطبيب الأمين لمنع دخول الغبار إلى أنفها ؟ هل يجوز أن يرمي الحاج الجمرات بالحصيات التي جاء بها من بلده ، وإذا أخذ باقي الحصيات التي استخدمها للرمي في الجمرات إلى بلده , هل يجب عليه ردها إلى الحرم مكانها الأصلي ؟


  الإجـابة
بالنسبة للبس الطبيب المحرم للقفاز البلاستيكي لا شيء عليه لأنه لا يشترط في الإحرام كشف اليدين . أما القناع والحفاض فحيث وجدت المخالفة بارتكاب محظور من محظورات الإحرام لضرورة فيخرج الفدية ( ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) وقد بينها بشكل عملي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لكعب بن عجرة وقد اضطر لحلق شعره بسبب القمل - وهو من محظورات الإحرام - فقال صلى الله عليه وآله وسلم : " أيؤذيك هوام رأسك ؟ قال : نعم . قال : فاحلق وصم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين أو انسك نسيكة " . إذاً : هو مخير بين إحدى هذه الأمور الثلاثة : إما الصيام أو الإطعام : لكل مسكين نصف صاع = 2 كغ طحين أو قيمته أو يذبح شاة . إذا رمى بحصيات جاء بها من بلده فلا إشكال أبداً ، وكذا لو أخذ باقي الحصيات إلى بلده . لكنني أتساءل : لماذا يأخذها ؟ إذا كان نسياناً فلا مشكلة ، أما إذا أخذها لمعنى آخر كالتبرك فهذا لا يجوز أبداً .
  الـسـؤال
ما هي التوبة المخصوصة لكبيرة الشرك بالله نتيجة للزنا بمسيحي وكيفيتها وهل تقبل من العبد في حالة التوبة النصوح والندم الشديد أم إنه لا توجد توبة لمثل هذه الحالات ويعد المرء كافراً ومشركاً إلى يوم الدين .


  الإجـابة
إن الزنا بمسيحي لا يعتبر شركاً بالله وإنما هو ذنب عظيم كبير سواء كان بمسلم أو بمسيحي أو بغيرهما ، أما إن أعقب الزنا شرك بالله تعالى فهذا ذنب عظيم آخر يرتكبه الإنسان مع ذلك الذنب . والمهم أن الإنسان إذا صدقت توبته لله سبحانه وتضرع بين يدي مولاه وندم على ما فعل وعاهد الله ألا يعود الى الذنب وصلى ركعتي التوبة فإن الله سبحانه بمنه وكرمه وفضله يتوب عليه . ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً ) .
                       
fattawy