آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
أفدني بارك الله فيك . خُطبت لشاب بعد فترة طويلة من التعارف بيننا تعلق قلبي كثيرا به ضحيت معه بالكثير رفضه أهلي فوقفت بجانبه فترة طويلة من عمري ، وبعد سنين وافقوا وخطبنا عاملت أهله أحسن معاملة احتويتهم جميعاً وكان لا يعمل ووقفت بجانبه وحدثت مشكلة صغيرة بعد 8 سنوات انتظرت طويلا يعلم الله أنني لست السبب فيها ففض والدي الخطبة ولم يحاول هو ولو محاولة لاستعادتي وصلاح الحال . أخيراً مازلت احيي في غم وحزن شديدين أصلي كثيراً وأصلي صلاة الحاجة وفعلت معه ومع أهله الكثير وفي آخر المطاف لم أجد شيئا فحسبي الله ونعم الوكيل ، ولكنني ما زلت أتعلق به ووالداي يعيشوا حالة من الحزن الشديد علي . توجهت إلي الله ليرفع عني الغمة ويهديه لعله يرجع مرة أخرى أريد أن اعرف ماذا افعل ؟


  الإجـابة
زيدي من اتصالك بالله سبحانه والتوجه له لأن يرفع هذه المحنة وهذا الغم ، ثقي بالله أنه القادر على أن يبدله خيراً ، ثقي أن الله سبحانه اختار لك الخير فإنك لا تدرين الخير ، اخرجي عن اختيارك لاختيار الله سبحانه لك والله يعينك ، وتابعي التوجه إلى الله وصلي صلاة الحاجة وهي ركعتان ودعاء ، والدعاء هو : " اللهم إني أسالك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك في حاجتي لتقضى ، اللهم شفعه فيَّ بجاهه عندك " .
  الـسـؤال
أسكن في بلاد الغرب وقد طٌلب مني أن أشهد في قضية عائلية أمام محكمة محلية علما بأن المتنازعين مسلمين وأنا حائر من أمري حيث قد تؤدي شهادتي في محكمة غير مسلمة إلى إلحاق الضرر بأحد الطرفين . أفتوني جزاكم الله خيرا .


  الإجـابة
الشهادة يا أخي شهادة أينما كان ، والشهادة تقتضي أن تقول الذي رأيت أو سمعت ، بمعنى : عليك كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " على مثل الشمس فاشهد وإلا فدع " وإذا دعيت إلى الشهادة فلا ترفض ، لأن في الرفض تضييعاً للحقوق .
  الـسـؤال
ما حكم إطالة الشعر للرجال ؟


  الإجـابة
الأصل في ذلك الحل ، ولا خلاف بين الفقهاء في هذا الحكم ، ولكن إذا شَابَ الفعل نية غير مشروعة فيدور الحكم عندها مع النية ، ويكون حراماً ، كمن يطيل شعره مقلداً النساء أو على سبيل التخنث .
  الـسـؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سماحة الشيخ الدكتور محمود عكام سؤالي : ما حكم مصافحة البنت باليد إذ اضطررت لذلك ، أي بقيام البنت بمد يدها للمصافحة , وهل مصافحتها تذهب الوضوء .


  الإجـابة
لا تجوز مصافحة المرأة الأجنبية ، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " واليد زناها البطش " أخرجه مسلم ، وقال : " لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له " أخرجه الطبراني . تذكر – يا أخي – أسوتك العظمى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد حدثت عنه السيدة عائشة فيما رواه البخاري : " وما مست يد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلا امرأة يملكها " . أما قضية نقض الوضوء فهذه مسألة أخرى فالمصافحة لا تجوز لكنها غير ناقضة للوضوء . ومن تتمة ما يجب قوله في هذا المجال : أن بعضاً من علماء ديننا الحنيف أجاز المصافحة ، فإن كنت – يا أخي – مضطراً فقلد هؤلاء أحياناً .
  الـسـؤال
حضرة الدكتور لقد سألك زوجي منذ فترة قريبة عن الزواج العرفي ولقد جاوبته ولك جزيل الشكر على انه شرعي وليس فيه حرمانية ، ولكن قبل أن يرتبط بي قد حلفني على كتاب الله أني لان أقول لأحد من غبر علمه ولكن والدتي علمت بذلك دون أن أخبرها أنا وقد علم زوجي بذلك لأنني أخبرته وهو الآن لا يريد إعلان هذا الزواج حتى يزوجه أهله من واحدة أخرى كي يأخذ رضاهم أولاً ثم يعلنني الزوجة الثانية وأنا لأنني أحبه جدا وافقت على هذا الشرط ومازلت موافقة ولكن أمي لن تسكت عن إصراره والضغط عليَّ والأدعية الموجعة جدا وهي غاضبة على جدا وزوجي غاضب على جدا ولا يكلمني ولا يعاشرني مع أنني اطلب منه ذلك لأنني أشتاق إليه كثيرا وهو يعاقبني دائما بهذه الطريقة أنا الآن واقعة بين نارين إرضاء أمي أم إرضاء زوجي . والسؤال إذا سمحت لي هل رفض زوجي لمعاشرتي فيها حرمانية وهل يجوز له أن يعاقبني بهذه الطريقة ؟ أرجو الرد بحالة طارئة جدا فانا لا أنام الليل منذ عدة أيام هل أرضي أمي أم زوجي وما هو الحل لهذه المشكلة ولك الخير والشكر .


  الإجـابة
لقد علم القرآن وهذَّب الأزواج حين حصول الخلاف الزوجي لكي يتخذوا الوسائل المناسبة وأرشد إلى حل داخلي يُبدأ به ألا وهو : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء : 34 لكن إن لم تنته المشكلة فهناك حل خارجي دلنا عليه القرآن الكريم وهو تدخل من لهم الوجاهة والرأي والتأثير على الجانبين : ( وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما ) النساء : 35 . وحسبك يا أختي أن تسلكي هذا السلوك للصلاح وذلك بمشاورة وتدخل من لهم الوجاهة والأثر في نفوس زوجك وأسرتك ، وأسأل الله أن ينهي هذه المشكلة على خير .
  الـسـؤال
ما الأدعية الخاصة بليلة الدخلة والمعاشرة الزوجية أثناء الدخلة . ومع الشكر .


  الإجـابة
يستحب للزوج إذا دخل على امرأته ليلة الزفاف أن يسمي الله تعالى ويأخذ بناصيتها ويقول : بارك الله لكل واحد منا في صاحبه ثم يقول : " اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه " . ويسن أن يقول دائماً عند الجماع : " بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا " . والنبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال : " بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا " فقضي بينهما ولد لم يضره شيطان أبداً " أخرجه البخاري ومسلم .
  الـسـؤال
فضيلة الدكتور جزاك الله خيراً : امرأة غير متزوجة توفيت ، والدها ووالدتها متوفيين . لديها أخت حيه وأخت متوفية لها أولاد ، وأخ متوفي له أولاد ، فكيف يوزع الميراث عليهم ؟ الجواب : صورة المسألة : امرأة توفيت ولها أخت ، ولها أولاد أخت ، ولها أولاد أخ .


  الإجـابة
الأخت لها النصف ، وأولاد الأخت المتوفاة لا شيء لهم جميعاً ، وأما أولاد أخيها المتوفى فالذكور فقط يتقاسمون النصف لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر " أما أولاد الأخت جميعاً وبنات الأخ فهم من ذوي الأرحام ولا يرثون مع وجود وارثين من أهل الفرض أو العصبة .
  الـسـؤال
السلام عليكم سماحة الدكتور. أشكرك على جهدك المبذول من أجل خدمة لناس . وسؤالي هل يجوز للفتاة البالغة الراشدة أن توكل أحدا لتزويجها غير وليها يعني هل الوكالة للمرأة صحيحة في الإسلام كما عند الأحناف ؟ مع الشكر .


  الإجـابة
نعم ، يجوز للمرأة البالغة الرشيدة أن توكل أي إنسان في تزويجها ، أما بالنسبة للولي فيشترط رضاه لصحة عقد الزواج عند الجمهور غير الحنفية ، أما الحنفية فلم يشترطوا ذلك لكن له أن يتدخل إذا تزوجت الفتاة غير كفؤ لها أو بأقل من مهر المثل .
  الـسـؤال
باع عمي منزله و قبض رعبون وكتب عقد ضمن فقراته أنه في حال النكول لا تعاد الدفعة الأولى . وبالفعل نكل المشتري وعاد بعد أربعة سنوات يطلب ماله علماً أن عمي لا يملك أن يرد المال و البيت لا يمكنه الآن بيعه بسبب شراكة جديدة بين عمي و شخص ثالث حيث أنشأوا فيه معهد تدريسي .ما وجهة الشرع وهل على عمي إثم ؟ جزاكم الله كل الخير ؟


  الإجـابة
في مذهب الإمام أحمد يجوز بيع العربون لأن هذا شرط في العقد و " المسلمون عند شروطهم " ، وهذا ما صرح به أستاذنا العلامة مصطفى الزرقا رحمه الله في كتابه ( المدخل الفقهي ) .
  الـسـؤال
السلام عليكم و جزاكم الله كل خير في جهودكم التي تبذلوها و جعلها في ميزان حسناتكم . أنا متزوج من 12 سنة و زوجتي تمانع بشدة إطلاق لحيتي لما تسببها من إزعاج لها عند تماسها بها خاصة عند الجماع ويسبب ذلك مشاكل تنتج عن نفورها في ذلك الوقت مما يدعوني إلى حلقها عدة مرات ورغم أنها مصليّة و تعلم أن غرضي هو فقط اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنها لا تستطيع تحملها بتاتا . فأيهما أولى اتباع سنة مؤكدة أم مسايرة الزوجة ؟


  الإجـابة
هل عرَّفتَ زوجتك قيمة الاقتداء بالسنة في حياة المسلم وهل عرفت أهميتها ؟ هل ذكَّرتها بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي يرويه الشيخان : " خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب " وفي رواية : " خالفوا المجوس " فهل بعد هذه التأكيدات والأوامر من مسوّغ لحلقها ؟! قل لزوجتك : هل ترضين أن يكره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم النظر إليَّ يوم القيامة ؟ أظنها يا أخي بعد هذا وهي المؤمنة كما وصفتها سترضى وستفرح لك بتطبيق السنة .
                       
fattawy