آخر تحديث: الثلاثاء 03 ديسمبر 2024      
تابعنا على :  

فـــتــــاوى



  الـسـؤال
ما حكم لبس الروب الجامعي الذي يُلبس عند التخرج ، حيث أصبح يُلبس أيضاً عند التخرج في جميع مدارسنا الثانوية ؟ هذا الروب لونه أسود ، وطوله إلى تحت الركبة بقليل ومفتوح من الأمام ، عادة يكون عليه نوع من الشرائط الملونة على حسب كل مدينة وكل مدرسة ، ويكون مع الروب قبعة مربعة ويتدلى منها شراشيب من زاوية واحدة . فما حكم لبس هذا الروب والقبعة ؟ وهل في لبس هذا الروب تشبُّه بالنصارى ؟ والأهم من ذلك : ماذا عن لبسه من قبل الفتيات اللاتي يرتدين الحجاب ، علماً بأن الروب سيلبس فوق الجلباب والقبعة ستلبس فوق غطاء الرأس .


  الإجـابة
اللباس بشكل عام قضية عرفية ، لا علاقة للدين بلونه أو بشكله أو بكيفيته . وإنما يطلب الإسلام من الإنسان المسلم فيما يخص اللباس أن يكون ساتراً لعورته وبعدها فلكل بلد عرفه ، ولكل مناسبة عرفها ، ولكل شريحة أيضاً تقاليدها . والإسلام حيال هذا بعد أن يطبق هؤلاء مطلوب الإسلام منهم فيما يخص العورة يتركهم وما يرتؤون . وخير ما يقال في هذا الميدان : اللباس أمر مدني فلا تدخل الإسلام فيه .
  الـسـؤال
هل يجوز لي أن أسافر من هولندا إلي المغرب أنا وابنتي في الحافلة بدون محرم علماً أن الحافلة مليئة بالناس وتستغرق يومين في الطريق ؟ وجزاكم الله خيراً .


  الإجـابة
المحرم ليس أمراً مطلوباً لذاته ، وإنما هو لغايته وفائدته ، والغاية والفائدة والعلة من المحرم هو الصون والعناية بالمرأة ، فإذا تحققت هذه الغاية وتلك الفائدة والعلة تحققاً أكيداً صح السفر وجاز شرعاً .
  الـسـؤال
ما القول الفصل في من يقول أن الذي يؤمن بالله ولم يصل بعد إلى قناعة تامة بوجود الملائكة مثلا عنده إيمان ناقص .


  الإجـابة
إن من أركان الإيمان القطعية أن يؤمن المسلم بوجود الملائكة لأن هذا الوجود ثابت بنص القرآن الكريم القطعي ، وكذلك بنص الحديث الشريف القطعي دلالة وثبوتاً . وعلى هذا : فمن لم يؤمن بالملائكة فقد أنقص من أركان إيمانه ، ومن أنقص من الأركان كمن هدمها كلها .
  الـسـؤال
هل يجوز اخذ قرص فياجرا للمتزوجين


  الإجـابة
مثل هذا الأمر يدخل تحت عنوان التداوي ، وننصح أن يكون تناول مثل هذا الدواء باستشارة طبيب مختص في هذا المجال . فالله عز وجل قال : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) النحل : 43 . وأهل الذكر هنا في هذا المجال هم الأطباء .
  الـسـؤال
أنا من حلب من المنطقة الشمالية ( صوران ) عندنا أراضي مستصلحة من قبل الدولة وموزعة على الفلاحين هذه الأراضي كانت لملاكين وأٌُخذت منهم عنوة من قبل الدولة طبعا ويقال أن الصلاة في هذه الأرض لا يجوز كونها أرض مغتصبة ما رأيكم . ودمتم ذخرا للإسلام .


  الإجـابة
الصلاة في الأرض المغصوبة صحيحة مع الكراهة ، لكن يا أخي ما دمت أقررت أن هذه الأراضي مغتصبة فعليك أن تسعى جاهداً إرضاء المالكين الحقيقيين ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ليس لعرق ظالم حق " أخرجه مالك والترمذي وأبو داود .
  الـسـؤال
ما حكم مصافحة الزوجة وتقبيلها عند الخروج من المنزل ، هل هذا يبطل الوضوء ؟ وشكراً .


  الإجـابة
لا يبطل الوضوءَ مصافحة وتقبيل الزوجة في المذهب الحنفي ، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقبل السيدة عائشة ويخرج إلى الصلاة كما أخرج النسائي ، أما إذا حصل مع التقبيل خروج المذي فعندها ينتقض الوضوء .
  الـسـؤال
ما هو الصيغة الصحيحة لدعاء الثناء الذي نقوله في بداية الصلاة قبل الفاتحة .


  الإجـابة
الصيغة الصحيحة لدعاء الثناء : " سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك " .
  الـسـؤال
ما هو حكم صلاة المسجد بالضبط ، و هل هي واجبة .


  الإجـابة
صلاة الجماعة سنة مؤكدة ، وشعيرة من شعائر الإسلام المهمة ، وقد تضافرت الأدلة على الأمر بها والحث عليها ومضاعفة الأجر بأدائها ، وبالمقابل وردت أدلة محذرة من ترك صلاة الجماعة وذلك لمزيد عناية الإسلام بها وتأكيده عليها .
  الـسـؤال
هل يجوز للبنت أن تتزوج عن طريق عمل وكالة لشخص حتى يزوجها من شخص معين . وإذا يجوز ما هي صيغة الوكالة ؟


  الإجـابة
المرأة البالغة العاقلة الرشيدة لها أن توكل في عقد زواجها من تختاره ، وتقول للموكَّل ( الوكيل ) : وكلتك في تزويج نفسي من فلان .... طبعاً مع مراعاة بقية الشروط اللازمة شرعاً في عقد الزواج .
  الـسـؤال
من شروط وجوب الهدي على المتمتع كما قال الفقهاء ألا يعود إلى الميقات ليحرم بالحج منه و كذلك ألا يسافر بين العمرة والحج سفرا بعيدا تقصر فيه الصلاة . 1- إذا أحرم المسلم بالعمرة من قرن المنازل وأتم عمرته ثم في 9 من ذي الحجة أحرم بالحج من التنعيم ، هل سقط عليه الهدي أم لا بد من أن يحرم بالحج من ميقات الذي أحرم منه بالعمرة ( قرن المنازل ) لسقوط الهدي عليه ؟ 2- إذا سافر المسلم إلى المدينة المنورة بعد أن أتمّ أعمال عمرته لظروف العمل وبعد إنهاء عمله يريد العودة إلى مكة ، هل يمكن له الإحرام بالحج من مكة المكرمة أم لا بد له أن يحرم به من ذي الحليفة ؟ إذا أحرم من مكة المكرمة هل عليه دم ؟ هل سقط هدي التمتع عليه بهذا السفر؟ أفتونا مأجورين ، والسلام .


  الإجـابة
1- التنعيم : هو أدنى ميقات الحل ، ولا بد حتى يسقط عنه الهدي أن يذهب إلى ميقات الحرم وهي المواقيت التي حددها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا يشترط أن يذهب إلى قرن المنازل بل إلى أي ميقات حرم فيسقط عنه الهدي في مذهب السادة الشافعية . أما التنعيم فهو ميقات حل وهو للإحرام بالعمرة لمن أدى الحج وهو بمكة أو للمكيين فقط . 2- بعد سفره إلى المدينة المنورة وعودته لمكة يحرم من ذي الحليفة لأنه قادم من هناك ويسقط عنه هدي التمتع لأنه قد عمل العمرة ثم تجاوز الميقات - ميقات الحرم - وعاد إليه ثانية بإحرام جديد للحج . وإذا لم يحرم حتى دخل مكة ثم أحرم للحج فعليه دم جزاء لأنه تجاوز الميقات دون إحرام .
                       
fattawy