دراسة في كتاب من ذاكرة التمرد : صفحات من التفكير في الممنوع والمرغوب / جريدة الكفاح العربي
دراسة في كتاب من ذاكرة التمرد : صفحات من التفكير في الممنوع والمرغوب / جريدة الكفاح العربي
تاريخ الإضافة: 2003/08/13 | عدد المشاهدات: 4313
نقد الواقع السياسي العربي
في التداعيات التي أصدرها الدكتور محمود عكام في كتابه ( من ذاكرة التمرد ) صفحات من التفكير في الممنوع والمرغوب وفيها يشرع في رصد إرهاصات الذات ونزوعها نحو التحرر من ربقة وعسف وجور الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي . يكتب عما يجوس في قلبه وفي عقله ، ليس كمتصوف ولا حتى كزاهد ، بل كمثقف لا يملك من السلاح سوى قلمه الذي أرهبه وأرعبه البطش الذي يروع أمته العربية ، يروع إنسانها . بطش من الداخل ، وبطش من الخارج ، فأين يذهب الرجل سوى إلى العدل ؟
الدكتور محمود عكام في كثير من مواضع الكتاب يعرف أن العدل هو صفة من صفات الله ، وأن الظلم الذي يرتكب بحق عباد الله ، فيه تطرف وتفريط بأوطانهم وبحقوقهم ، لذا نراه يتشدد في التمسك بوطنيته وبقوميته وبعدائه لإسرائيل ، فهو يرى أن قوميتنا العربية طبيعية وحقيقة راهنة ، وواقعية استوت على فكرة الإنسان ترعاه السماء ، ولها أهداف هي سعادة الإنسان في الدنيا المرئية والآخرة اللامرئية ، ولها حقوق هي حقوق الإنسان كما هو . وقد رأت في ذاتها قدرة التعبير والإعراب عن هذه الحقوق فهي والبيان صنوان ، وهي والفصاحة عشيقان ، بل إنه في علاقة القومية العربية / العروبة بالإسلام لا يفصل أبداً بينهما . فبرأيه أن قضية العروبة لم تكن مشكلة في يوم من الأيام ، لكنها أضحت كذلك حين جد الانفصاليون في التاريخ - وإلى أيامنا الآن - في فصل الروح عن الجسد وإشاعة العداوة بينهما ، وفصل الهوية عن الشخصية ، وإذاعة الشائعات المعادية بينهما ، فنبه هذا بدوره ذوي الوسطية ورأوا في الاستعمار الأوروبي المشروع بتبشير ديني وفي ضعف الدولة العثمانية وعدم قدرتها على حماية الدول والشعوب العربية ، وفي خيانة الاتحاد والترقي لعهوده التي قطعها مع العرب ما دفعهم إلى يقظة بعد نوم ، وإلى تجديد الوعي بعد ضياعه ، فتنادوا إلى سلاح الإسلام والعروبة قرينين لا ينفكان ، وزوجين لا طلاق بينهما .
الدكتور عكام يطلق لعقله العقال في تكسير وتهديم قلاع الممنوع في الحكي والفعل ، الذي يكبح من جماح الفارس العربي في التمرد على المستبدين به وفي صنع استقلاله وذلك كمثقف عربي يقرأ نصوصه ( التراثية ) قراءة علمية ، مستفيداً من كل ما أبدعه العقل الإنساني من فكر معرفي فلسفي حتى ولو اختلف هذا الفكر مع عقيدته الدينية الإسلامية .
فالدكتور العكام لا يلغي الآخر لأنه يختلف معه ، بل يحاوره حتى لا يعوق تقدمه ، لا يحد من قوة العقل وسلطانه في البرهان على وجوده ، لكنه يفعل كل هذا بتعبير تجريده للذات عن طبيعتها وهي تدخل ، تفتح باب الألوهية بروحها موحدة حيث تصدر موسيقى تعبر عن ذاتها وهي تشكو ألم الروح حين قال لها الرب ( كن ) فكانت ، لكن لا لتشتغل أجيرة أو مومسة عند زعماء الظلم وأعوانه في الدول المؤيدة لإسرائيل الذين باعوا ضمائرهم واسترخصوا ذاتهم كما يقول الدكتور العكام ، وباعوا نبالتهم بثمن بخس ، فلا وربك لا تسوية ولا سلام لا في العام 1997 ولا في كل الأعوام المقبلة ما دامت معادلة الحق والواجب والأخذ والعطاء خاضعة لترهات الظلم . وليفعل من استرخص ضميره من العرب ما شاء ، ولتفعل الباغية إسرائيل ما شاءت .
وهذا الرأي الذي يتحمس له الدكتور محمود عكام يعبر عن موقف جمهرة كبيرة من العرب والمسلمين من الصراع العربي الإسرائيلي .... موقف ليس فيه تأمل أو اجتهاد لأنه ينبع من ( عقيدة ) لا تساوم ولا تفرط في بدهيات أو مسلمات هي ألف باء اليقين العقلي .
ومن هنا سمى كتابه : " صفحات من التفكير في الممنوع والمرغوب " لأنها قضايا ( نتائج ) لا تحتاج إلى بحث أو فلسفة لأنها امتداد للكيان .
أنور محمد
التعليقات